صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 33
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,355
    الجنس
    ذكر

    [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ]

    ..||=||.. أنا مهندس كيميائي ..||=||..



    .
    .
    .







    .
    .
    .


    يُتبع

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,355
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الأولى ]

    [ الـفـقـرة الأولـى ]


    .
    .
    .



    ماهي الهندسة الكيميائية ..؟









    ماهي اهتمامات الهندسة الكيميائية ..؟









    ماهو دور المهندس الكيميائي وما الذي يقدمه لـ المجتمع ..؟








    .
    .
    .




    نذكر ان المُشاركة بالفعالية لاتستلزم التسجيل المُسبق، فـ لكل عضو حق الإضافة في هذا الموضوع

    وللتذكير بتفاصيل الفعالية، فهي على الرابط
    http://www.cksu.com/vb/t95017

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    131
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الأولى ]

    نبدأ هذا الموضوع بتعريف بالهندسة الكيميائية وبدور المهندس الكيميائي:


    فالهندسة الكيميائية كتخصص تقارب الآن مائة عام من الزمان . ولعلها وجدت طريقها عبر الصناعات الكيميائية وصناعة البترول
    والنفط وهما ولا يزالان المخدم الأكبر للمهندسين الكيميائيين . والهندسة الكيميائية في صناعة النفط والكيمائيات تعنى - علي سبيل
    المثال- بتكرير البترول وإنتاج معدلات ضخمة من البلاستيك واللدائن والأسمدة ومواد كيميائية أخرى متعددة إضافة لإنتاج المواد
    الكيميائية ذات الطبيعة الخاصة كالأصباغ والمستحضرات الصيدلانية.
    يمكننا أخذ الهندسة الكيميائية على انها تجمع بين طرفين أحدهما من العلوم والآخر يندرج تحت المعارف الهندسية. فالشق العلمي
    للهندسة الكيميائية
    يعنى بتجزئة الأنظمة الكبرى المعقدة لعدة أنظمة فرعية يتم توصيفها وتمثيلها بعمليات كيميائية وفيزيائية أساسية.
    أما الشق الهندسي فهو يعنى بتصميم وتركيب وتشغيل المصانع والمعامل ( المنشآت) ذات القدرة لإنتاج منتجات مطلوبة ( أساسية
    وضرورية) حتى وإن لم تكن المعرفة بالأنظمة الفرعية مكتملة.

    -1 يقوم المهندسون الكيميائيون بإدارة وتصميم المصانع والمعامل المعقدة التي تنقل وتطبق الدراسات المختبرية وشبه الصناعية
    لعمليات إنتاج صناعي كبرى . يقومون أيضًا بالإشراف على تصنيع وتركيب هذه المنشآت وهم معنيون أيضًا بعمليات التشغيل
    والصيانة.
    • والمهندس الكيميائي لا بد له من أن يكون ملمًا بعلوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء وتطبيقاتها و إنتقال المادة والطاقة
    وبخاصة عندما يتعلق الأمر بمقادير كبير ة من المواد المتفاعلة وغير المتفاعلة وما يتبع ذلك من عمليات تبريد وتسخين ونقلها
    في وبين وحدات منظومة التصنيع للمنشأة.
    • والمهندس الكيميائي لابد له من معرفة طبيعة وخواص المواد المستخدمة لتصنيع معدات المنشأة وكيف لهذه الوحدات والمواد
    أن تتحمل وتعمل بكفاءة عند درجات الحرارة والضغوط المرتفعة وكيف لها أن تقاوم التآكل والبلى.

    -2 تساهم الهندسة الكيميائية في التطوير المستمر للمواد وا لعمليات الصناعية والمنتجات . حيث تقوم وتساهم في إنتاج الغالب من السلع والمنتجات التي يستخدمها الفرد في المجتمع الحديث في حياته اليومية . الوقود للتدفئة والطاقة للمركبات والمحركات ، ، الأسمدة والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب وغيرها من الكيماويات للزراعة لتوفير الغذاء ،
    الدواء لحياة معافاة ، والورق والأحبار للتواصل والتراسل، أنواع الطلاء واللدائن والمطاط والنسيج للأثاث ولأجهزة ومعدات الاستخدام اليومي للحياة المعاصرة.
    -3 يتعاظم دور المهندس الكيميائي في مجال الوقود والطاقة بإنتا ج المنتجات البترولية وتكرير النفط ، وتخصيب الوقود النووي والطاقات الجديدة والمتجددة والبديلة. وهو لا يعني ، additives ومعالجته، والبحث عن أنواع جديدة من الوقود والمضافات فقط بإنتاج الوقود بل بتطوير طرق إنتاجه والبحث عن البدائل وحماية البيئة عند إنتاج الوقود وعند إستخدامه.

    -4 ولهم دورهم الفعال في الصناعات الغذائية والمشروبات فيتحكمو ن في مكوناتها لرفع الجودة وتحسين الشكل والرائحة والطعم .وتطوير وتحديث طرق التعبئة والتغليف وطرق الحفظ والتجفيف والتبريد والتجميد والتعقيم والبسترة.

    5-والهندسة الكيميائية تشارك وتساهم في حل المشاكل والمعضلات المرتبطة بالبيئة والصحة والسلامة . و يتعاظم دور المهندس
    الكيميائي ,,,فهم وبأعداد كبيرة أصبحوا يأخذون مواقعهم في مجلات التحكم وإدارة الأعمال ومنع التلوث البيئي وفي تسويق التقنية الحيوية.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    131
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الأولى ]

    اتجاهات وتخصصات جديدة في الهندسة الكيميائية

    هناك طلب متنامي على المنتجات الصناعية يقابله اهتمام كبير بالبيئة والسلامة. وهكذا فإن الصناعات الكيميائية بأنواعها المتعددة تواجه من الناحية التقنية والعلمية بتحديين:

    1- البحث لابتكار وإيجاد تقنيات جديدة لإنتاج سلع استهلاكية تأخذ في الحسبان مع النواحي الاقتصادية التقليدية المردود الاقتصادي لمنتج أو أسلوب إنتاج لا يتسبب في مضار للبيئة والصحة والسلامة أثناء الإنتاج أو عند الاستخدام. وأصبح من الضروري وضع قيمة حقيقية للتقنية الصديقة للبيئة وتلك التي يقل فيها هدر المواد الخام والطاقة وتلك التي فيها قدر كبير من أساليب إعادة تدوير المنتجات الثانوية والمخلفات لدورة التصنيع. هذا يتطلب أن يكون التصنيع في مصانع كبيرة تنتج منتجات بمعدلات عالية وتستخدم تقنية نظيفة ومنتجات خالية من العيوب وكاملة السلامة.


    2. البحث في صناعات متقدمة وتطبيقات جديدة وبخاصة تلك المشتركة متداخلة التخصصات (البينية) بين الفيزياء والكيمياء والإحياء.

    • للهندسة الكيميائية قصب السبق في إبداع وتطوير المنتجات والتقنيات الجديدة والحديثة التي تزيد من رفاهية البشر وسد متطلبا تهم الحياتية أي تحسين مستوى الحياة .تتوسع حدود الهندسة الكيميائية بمعدلات متسارعة لتستوعب تطبيقات متعددة من الأحياء والكيمياء وعلم المواد . وبفهم وإيجاد التطبيقات والتحكم في كثير من الظواهر في العلوم المختلفة والتخصصات (mathematics, الأخرى كالرياضيات وعلم المواد والأحياء وعلم الأمراض وعلوم البيئة و الارصاد والطقس ظهرت موضوعات وعلوم جديدة material science, biology, physiology, and atmospheric science). أمكن تطبيق الكثير منها لعمليات كيميائية إنتاجية وأخرى لها قدر كبير من أمكانية التطبيق يجري بحثها وتطويرها.

    • فالبحث العلمي وتطرقه لمجالات حديثة متعددة أصبح رافدًا أساسيًا في الهندسة الكيميائية . وحيث أن الهندسة الكيميائية أصبحت تعنى بمجلات أبحاث جديدة تتداخل مع التخصصات الأخرى فإن هذا التوجه يتطلب برامج للدراسات العليا متكاملة لتستوعب تداخل التخصصات هذا.

    • موضوعات كثيرة برزت منها تقنية وعلوم المواد متناهية الصغر ، الهندسة الحيوية وهندسة البروتينات ..الخ.... فالهندسة الكيميائية بعلومها الأساسية كعمليات الإنتقال وهندسة التفاعلات الكيميائية والديناميكا الحرارية مؤهلة للمساهمة في تطوير مجالات كثيرة متداخلة مع التخصصات الأخرى .كما ينبغي أن نؤكد على دور الهندسة الكيميائية كتخصص خدمي يوفر متطلبات الحياة مستفيدًا من التقدم العلمي في العلوم الأساسية . فعلى سبيل المثال ينبغي المهندس الكيميائي أن يدرس ويحلل انتقال الإلكترونات في الأطوار المتكاثفة حتى يتمكن من أن يساهم في صناعات أشباه الموصلات.

    • المهندسون الكيميائيون في [COLOR="Purple"]مجال الهندسة الحيوية [/COLOR](المهندسين الحيويين ) يبحثون في مجال الت قنية الحيوية وتطبيق عمليات التصنيع الحيوي في مجلات الصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية والصناعات الحيوية الطبية . فكثيرا ما تستخدم الخلايا الحية والمواد المنتجة بواسطتها لإنتاج مواد كمدخلات لصناعات أخرى . فالمهندس الكيميائي يقوم هنا بتصميم وتطوير العمليات التقنية الحيوية لنمو ومعالجة ثم حصاد الكائنات الحية الدقيقة وما تنتجه من مواد . ونمثل لذلك ب إنتاج المضادات وغيرها. ويشمل المجال أيضًا تطوير وإنتاج نباتات هجينة DNA الحيوية ، الإنسيولين، الإنترفيرون والأعضاء الصناعية والتقام الحشرات والآفات الزراعية والجفاف.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    131
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الأولى ]

    • والمهندسون الكيميائيون في مجال هندسة المواد (مهندسي المواد) يطوروا ويعدلوا ويستخدموا عمليات وأساليب تحويلالمواد الخام لمواد هندسية ذات خواص محددة ومرغوبة. مواد خاصة وجديدة ذات قدرات عالية ومميزات ومواصفات خاصة وخواص مرغوب فيها مثل خفة الوزن ، القوة، مقدر تها على نقل الحرارة ، الانعكاسية والنقاوة. وتدخل مثل هذه المواد ذات الطبيعة الخاصة في مجالات صناعية وخدمية كثيرة منها الأجهزة والمعدات المستخدمة في الفضاء والطيران ، المواد الصامدة للصهر، و مواد التصوير والإلكترونيات وإنتاج الرقائق الدقيقة وإنتاج أجزاء ذات قدرة فائقة لتشتيت و التخلص من الطاقة الحرارية مع العمل بسرعات عالية كما في الحاسبات الخ... ولعل تخصصهم يشمل هندسة الزجاج والخزف والمواد المستخدمة في مجالات الإلكترونات إضافة للفلزات والسبائك و البوليمرات. مع التركيز علي العلاقة بين خواص المواد لعمليات التصنيع وأدائها الهندسي و القدرة علي الاختيار المناسب للمواد للاستخدامات المختلفة.

    • ودور المهندس الكيميائي في مجال هندسة الفلزات (مهندسي الفلزات ) يرتبط بعمليات استخلاص الفلزات من خاماتها وتصميم عمليات إنتاجها وعمليات إنتاج السبائك المتنوعة وتحديد خصائصها وتحديد معايير الاختيار المناسب للمواد للأغراض والاستخدامات المتنوعة. وهم يعنون أيضًا بالتآكل وأنواعه المتعددة وأساليب الحماية منه.

    • بتطور الصناعة وتمددها عبر التخصصات الهندسية وظهور صناعات تستفيد من معارف هندسية متعددة كانت حاجة الصناعة للمهندس متعدد ا لمعارف ذو الخلفية الهندسية العامة . أي المهني الذي يمكن أن نطلق علية المهندس الشامل : وهو ما تشمل خلفيته الدراسية على دراسة علوم هندسية أساسية في : ميكانيكا الجوامد، ميكانيكا الموائع، ودراسة بعض الأنظمة التي تحتوي على مكونات حيوية وكيميائية وكهرو - ميكانيكية . مع معلومات عن إدارة الأعمال و الإقتصاد والتسويق وبحوث العمليات. من ذلك يتضح أن المهندس الكيميائي هو الأقرب والأنسب للقيام بهذا الدور.



    • لما تتميز به من مرونة تشعبت الهندسة الكيميائية وانطلقت لآفاق أرحب بظهور تخصصات جديدة أمكن تطبيق كثير منهالعمليات كيميائية إنتاجية مثل:

    . nanoscience and technology 1. تقنية وعلوم المواد متناهية الصغر

    ( 2. التقنية الحيوية (البيوتكنولوجي وتطبيقاتها . biological sciences

    3. إنتاج المواد المركبة composite materials, such as carbon or glass fiber dispersed within a polymer matrix

    4. الهندسة الطبية الأحيائية biomedical engineering: التي تعنى بكثير من المسائل المرتبطة بوظائف أعضاء الجسم الحي وسلامته : كتصميم القلب الاصطناعي والتوصيف الرياضي للتحكم في زمن توزيع الدواء داخل الجسم والأعضاء mathematical modeling of controlled drug release

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    131
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الأولى ]

    الهندسة الكيميائية في المجال الطبي

    للهندسة الكيميائية في المجال الطبي إسهامات كثيرة منها إنتاج مستلزمات الطب والصحة من أدوية ومطهرات وأنواع المنظفات والمبيدات وأجهزة ذات طبيعة خاصة إضافة لمساهما تها في الصناعة الصيدلانية وإنتاج مواد الزينة والتجميل والروائح والعطور بأنواعها وأشكالها المتعددة. نستعرض في هذه الفقرة بعضًا من هذه الإسهامات والتقنيات الجديدة : -

    1-تصنيع أجزاء الجسم البشري البحث عن مواد تعمل بتناغم مع خلايا الجسم البشرية دون تأثيرات سالبة أو مسألة رفض الجسم لها biocompatibility وهذه من أكبر التحديات للمهندسين . الأجهزة التي تعمل وتؤدي وظيفتها بكفاءة خارج جسم الإنسان ليس بالضرورة أن تعمل داخل الجسم . ويعتبر الجسم البشري أكثر الأنظمة الهندسية تعقيدًا . يعمل العلماء والمهندسون لتطوير المواد - الأحيائية biomaterials والأجهزة التي تحسن الحياة . يتم تصميم وتصن يع هذه المواد - الأحيائية لتقوم بوظائف محددة في الجسم وقد تستخدم كبدائل لأجزاء أو أعضاء من الجسم الحي . و هذه الأجهزة والمعدات ينبغي أن تكون من مواد خاصة مناسبة للغرض والأداء المطلوب . من الأ مثلة لتلك ا لأج زاء: مفاصل الركبة والورك، مغروزات العمود الفقري وأجهزة تدعيم العظام . و منها أيضا صمامات القلب الاصطناعية وبدائل النسيج الرخو وكثير من مغروسان الأسنان.

    2- الأجهزة الاصطناعية لتبديل المفاصل يتكون المفصل الاصطناعي من كأس مصنع من البولي إيثيلين ذو الوزن الجزيئي فوق العالي ultrahigh molecular weight polyethylene وكرة معدنية أو خزفية ملتصقة لقضيب معدني. المعادن المستخدمة هي التيتانيوم titanium أو سبائك من الكوبالت و الكروميوم cobalt-chromium alloy كما أن الجزء الخزفي يكون من أكاسيد الزركونيوم .aluminum أو الألمنيوم zirconium

    3-الشريحة السحرية- شريحة البصمة الوراثية " DNA chip " جهاز صغير كشريحة الصراف الآلي تقوم باستخلاص الحمض النووي من قطرة دم ثم تقوم منه بتحديد وقراءة البصمة الوراثية بينما ينتظر الشخص ومن ذلك خلال وقت وجيز يتم تحديد الخارطة الكا ملة لقابلية الفرد المعني للإصابة بأنواع الأمراض المختلفة . سيقود إستخدام هذه الشريحة لتغيير شامل في الأسلوب والمقدرة لإكتشاف وتطوير الأدوية والعقاقير وأساليب العدوى و الأمراض المختلفة . ما جاء من تطوير للحواسيب من شريحة السيلكون "silicon chip" نتوقعه للهندسة الحيوية والأبحاث في علوم الأحياء عمومًا من هذه الشريحة.

    المرشحات الطبية والكلية الصناعية: هناك العديد من المرشحات تستخد م في المجال الطبي وهي لا تختلف كثيرا عن مرشحات الترويق المستخدمة في الصناعة حيث تنطبق عليها نفس الأسس والمبادئ مع إضافة الاحتياطات والإجراءات الصحية لتفادي التأثيرات السلبية على الإنسان .منها مرشح الهواء فائق الدقة في غرف العمليات والمرشحات الصغيرة في خطوط التغذية الوريدية والكلية الصناعية . يعمل المهندسون الكيميائيون مع الأطباء لتطوير الكلية الصناعية التي تحاكي الكلية الطبيعية في أداء وظائفها. تتكون الكلية الصناعية من مرشح دم يعمل بالسريان المتقاطع
    hemofiltration أو من مرشح دم يعمل بكل من الإنتشار الغشائي والسريان المتقاطع معا hemodialysis وتحتوي الكلية الصناعية على مضخة لضخ الدم الملوث عبر المرشح وإرجاعه نظيفا للجسم بالإضافة لأجهزة للتحكم في درجة الحرارة ومعدل السريان والضغط . وهناك كثير من الم سائل التي يجب التحكم فيها كمنع تخثر الدم خلال سريانه في المرشح ودائرة الأنابيب والتخلص من فقاعات الهواء في دائرة الأنابيب الخارجية التي تنقل الدم وسائل الغسيل وكذلك طريقة التعقيم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    131
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الأولى ]

    الجانب الإنساني للهندسة الكيميائية(المهندس الكيميائي والمجتمع )

    البحث في الجانب الإنساني لعلوم الهندسة الكيميائية هو ما نعني بالهندسة الكيميائية والمجتمع . وهو يختص بدراسة و تحليل وتحدي التداخلات المعقدة بين التكنولوجيا والمجتمع بثقافاته وتاريخه وعاداته الاجتماعية وكيف أن هذه العادات تتحكم في نقل التقنية أو ما نطلق عليه " التحكم الاجتماعي في التقنية ". وكيف أن الصناعات الكيميائية والعمليات الصناعية عموما تطورت خلال الفترات الماضية ومعرفة تأثيرها علي المجتمع سلبًا وإيجابًا . بالنظر لحياتنا الآن نجدها تختلف إختلافًا كبيرًا ودراماتيكيًا عن حياة أجدادنا - هذا الاختلاف في معظمه نحو الأفضل - و يعود ذلك للإبداع والتقدم التقني والهندسي كما أن قراء تنا للمستقبل القريب تشير لإمكانية حدوث قدر أكبر من التقدم التقني العلمي ال ذي سيكون له تأثيرا موجبا على حياة البشر . كل ذلك يعظم من دور المهندس في المجتمع وما يتبع ذلك من مسئولية مهنية وأخلاقية.


    نرى أن من الأهداف الرئيسية لبرنامج الهندسة الكيميائية والمجتمع
    :

    • السعي لتوفير الفهم الواسع والعريض ا لذي يستوعب خلفية المجتمع التي تعمل خلاله الهندسة الكيميائية بأساليبها الحديثةالمتطورة.
    • البحث عن الوسائل و المهارات المطلوبة لتطوير التخصص والترويج له وتعزيز مكانته في المجتمع.
    • ضبط وترقية أخلاقيات المهنة ومسئولية المهندس الكيميائي نحو مجتمعه ووعيه بهذا الدور. تنمية الروح المسئولة والأخلاقية والمهنية.
    • إدراك تأثير العمليات الصناعية على المجتمع ودورها للارتقاء بالمستوي الحياتي مع التركيز علي سلامة المجتمع والبيئة.
    • الوعي بالمسئوليات المجتمعية والقانونية (النظامية) التي تحكم المهندسين وغيرهم من المهنيين العاملين في الصناعة.
    • الفهم والدراسة والتوجه نحو حل المسائل المتعلقة بالمجتمع وبخاصة المجتمعات الريفية كأساليب تنقية المياه وتقنية الصناعات الصغيرة كصناعة الصابون والزيوت والاستخدام المرشد والسليم للأسمدة والمبيدات.
    • استنباط الوسائل والتدابير لمواجهة وحل المشكلا ت ذات الطبيعة الخاصة المرتبطة بمجتمعات بعينها مثال استخدام التقنيات المتاحة لتوفير مياه شرب نظيفة خالية من أملاح الزرنيخ مث ً لا.
    • تقييم التأثيرات المحتملة للمشاريع الصناعية.
    • الإلمام بطرق وأساليب حماية الملكية الفكرية: براء آت الاختراع ، العلامات التجارية ، والتصاميم المسجلة.



    لتحقيق هذه الأهداف يعنى المهندس الكيميائي في دراسته بتاريخ وتطور الهندسة (الصناعات) الكيميائية الحديثة و تأثيرها على المجتمع والتطوير المستمر ( المستدام) للعمليات الصناعية . وكذلك بتحليل دورة الحياة و العوامل البشرية والمجتمعية . ويعنى أيض ًا بأخلاقيات العمل والتخطيط و تنمية وحشد رأس المال . ويهتم بقواعد البيانات والعلاقات البينية بين هذه القواعد و آثار العولمة ثم التقييم وفقًا للقانون والنظام.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    131
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الأولى ]

    الهندسة الكيميائية والبيئة


    أصبح من الأولويات المسلمات في الصناعات الكيميائية عمومًا منع الت لوث بأشكاله المختلفة من المصدر وذلك بالبحث عن واستحداث أسس جديدة ومبتكرة لتصميم العمليات الصناعية - الفيزيائية والكيميائية والحيوية - بحيث تتوفر فيها الوسائل والضمانات لحماية البيئة وحماية الصحة العامة وسلامة العاملين . وهذا يستوجب إعادة النظر في استخدام التق نية ليس فقط من ناحية الكفاءة لعملية التصنيع والإنتاج بل من النظر لتأثيرها على البيئة ولعله من الأنسب أن ننظر لمسألة التأثير علي البيئة من منطلق "منع التلوث " لا من منطلق "التحكم في التلوث " وهذا ربما يقود لإعادة النظر في كثير من العمليات الإنتاجية واستخدام ب عض المنتجات . كما أن التقنيات التي تعنى بمسألة تقليل الهدر والفاقد والمخلفات وإعادة تدويرها تحتاج لعناية خاصة وأسبقية في التطوير والاستخدام.

    • أصبح من الضروري توفير المواد الكيميائية بأنواعها المتعددة بطرق صديقة للبيئة وبكلفة إقتصادية مناسبة . أن تكون صديقة للبيئة لا يعني فقط أنها لا تحدث التلوث إنما تشمل الاستخدام المرشد للطاقة والاستخدام لمصادر طاقة متجددة ومواد خام من مصادر متجددة . توفير المواد يعني أن تكون متوفرة عند الحاجة لها و أما كلفة إقتصادية فلا تعني فقط السعر المنخفض إنما تعني الأسعار المستقرة مع الوفرة.

    • المهندسون الكيميائيون يسعون ويساهمون بخبراتهم لتقليل تأثير البشر على البيئة . وعملهم يعنى بتحسين ورفع كفاءة عمليات التصنيع بتصميم عمليات صناعية تقلل من المخلفات الصناعية وتستخدم طاقة أقل . وهم أيضًا يقومون بقياس وبتحديد مشاكل التلوث ويصممون الإستراتيجيات لمنع حدوثها أو لمعالجتها .

    • يخططون أيضًا الخدمات الهندسية الضرورية للمنطقة المعينة مع التركيز على الشق البيئي : إدارة ومعالجة المخلفات ، الوقود ،وسائل ووسائط النقل والحركة ، مصادر المياه وإمدادات المياه ومعالجتها.

    • المهندس الكيميائيون ( ويمكن هنا أن نطلق عليهم لقب مهندسي البيئة ) يهتمون بتقليل التلوث وبمنعه في الأنظمة والمعدات الصناعية ومصادر المياه والتربة . يعمل مهندسو البيئة في الصناعة وفي الإنشاءآت المائية البلدية ,,, وفي ا لمجموعات الاستشارية الهندسية وفي المؤسسات الحكومية للمواصفات وضبط الجودة وفي مؤسسات البحث والتطوير. وهم يعنون بتصميم أنظمة ومعدات معالجة مياه الصرف الصحي . و يقومون بمراقبة وضبط التصريف ليكون مطابقًا للمواصفات والضوابط الموضوعة قانونًا . ويشرفون على تشغيل محطات المياه والصرف الصحي للتخلص من المواد الصلبة والاستفادة من ها. يعنون أيضًا بتحديد المواقع والمكبات للمخلفات وللمواد الخطرة . يقومون بمراقبة وقياس مدى التلوث في الهواء ويشغلون أجهزة القياس والمراقبة وتحليل بياناتها. يشاركون في وضع القوانين المنظمة لحماية البيئة.

    • ولعلنا هنا نستدرك أن هذا يستوجب العمل في مجموعة متعد دة التخصصات : المهندسون بتخصصاتهم الهندسية المتعددة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,355
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الأولى ]

    ماشاء الله عليك يا منصور ..

    مبدع بـ جد ..

    عرفت لنا الهندسة الكيميائية من أوجه مختلفة ..

    أشكرك على هذا التواصل ..

    التعديل الأخير تم بواسطة حسن الحازمي ; 10th August 2008 الساعة 01:07 PM سبب آخر: ترتيب لـ الوضع فقط ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    977
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الثانية]

    ^
    ^
    شوي شوي علينا عمنا هيروو

    -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --


    Hello FOR ALL ENGINEER

    CHEMICAL ENGINEERING


    BETTER Section IN THE COLLEGE

    -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --





    What is a Chemical Engineer?

    It is true that chemical engineers are comfortable with chemistry, but they do much more with this knowledge than just make chemicals. In fact, the term "chemical engineer" is not even intended to describe the type of work a chemical engineer performs. Instead it is meant to reveal what makes the field different from the other branches of engineering.

    All engineers employ mathematics, physics, and the engineering art to overcome technical problems in a safe and economical fashion. Yet, it is the chemical engineer alone that draws upon the vast and powerful science of chemistry to solve a wide range of problems. The strong technical and social ties that bind chemistry and chemical engineering are unique in the fields of science and technology. This marriage between chemists and chemical engineers has been beneficial to both sides and has rightfully brought the envy of the other engineering fields.

    The breadth of scientific and technical knowledge inherent in the profession has caused some to describe the chemical engineer as the "universal engineer." Yes, you are hearing me correctly; despite a title that suggests a profession composed of narrow specialists, chemical engineers are actually extremely versatile and able to handle a wide range of technical problems


    -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --


    ## Another definition

    Chemical engineering is the branch of engineering that deals with the application of physical science (e.g. chemistry and physics), with mathematics, to the process of converting raw materials or chemicals into more useful or valuable forms. In addition to producing useful materials, chemical engineering is also concerned with pioneering valuable new materials and techniques, an important form of research and development. A person employed in this field is called a chemical engineer.

    Chemical engineering largely involves the design and maintenance of chemical processes for large-scale manufacture. Chemical engineers in this branch are usually employed under the title of process engineer. The development of the large-scale processes characteristic of industrialized economies is a feat of chemical engineering, not chemistry. Indeed, chemical engineers are responsible for the availability of the modern high-quality materials that are essential for running an industrial economy


    -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --








    منصور الشريف

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    977
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الثانية]


    -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --








    Modern chemical engineering

    The modern discipline of chemical engineering encompasses much more than just process engineering. Chemical engineers are now engaged in the development and production of a diverse range of products, as well as in commodity and specialty chemicals.


    These products include high performance materials needed for aerospace, automotive, biomedical, electronic, environmental and space and military applications. Examples include ultra-strong fibers, fabrics, Organic Dye Sensitized Photovoltaic Cells, adhesives and composites for vehicles, bio-compatible materials for implants and prosthetics, gels for medical applications, pharmaceuticals, and films with special dielectric, optical or spectroscopic properties for opto-electronic devices.

    Additionally, chemical engineering is often intertwined with biology and biomedical engineering. Many chemical engineers work on biological projects such as understanding biopolymers (proteins) and mapping the human genome

    .
    .
    .

    -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --







    SOCIETY & CHEMICAL ENGINEER

    Chemical engineering is applied in the manufacture of a wide variety of products. The chemical industry proper manufactures inorganic and organic industrial chemicals, ceramics, fuels and petrochemicals, agrochemicals (fertilizers, insecticides, herbicides), plastics and elastomers, oleochemicals, explosives, detergents and detergent products (soap, shampoo, cleaning fluids), fragrances and flavors, additives, dietary supplements and pharmaceuticals. Closely allied or overlapping disciplines include wood processing, food processing, environmental technology, and the engineering of petroleum, glass, paints and other coatings, inks, sealants and adhesives

    ... and there are manyyyy other applications


    .
    .
    .

    -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    26
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الثانية]

    كثيرا ما يتردد على مسامعنا مصطلح الهندسة الكميائية (Chemical Engineering) والتي تعتبر من أهم التخصصات الهندسية وأكثرها تأثيراً في حياتنا. ولكن ما هي الهندسة الكيميائية؟ وما أهم اسهامات المهندسين الكيميائيين للجنس البشري؟ وما مجالات العمل للمهندسين الكميائيين؟ هذه بعض الأسئلة وربماهناك أسئلة أخرى كثيرة قد تدور في خلدنا عن هذا التخصص..... وفي هذا المقال سنحاول الاجابة على الكثير من التساؤلات التي قد تتبادر إلى الذهن عند قراءة هذاالمصطلح والتي نستعرضها فيما يلي.



    ما هي الهندسة الكيميائية؟
    تعتبر الهندسة الكيميائية حلقة الوصل بين العلوم والصناعة، فالمهندس الكيميائي يقوم بتطبيق واستخدام المبادئ الرياضية، والفيزيائية، والكيميائية، والاقتصادية التي تعلمها في تحويل المواد الخام إلى منتجات أكثر نفعاً وأعظم فائدة عن طريق قيامه بتصميم وتشغيل وتطوير العمليات الصناعية كماقد يتطلب منه القيام بإدارة المصانع بشكل يؤدي إلى خلق بيئة صناعية آمنة وذلك إسهاماً منه في حماية البيئة والحفاظ عليها من التلوث بكافة أشكاله.



    2. ما هي مجالات العمل للمهندسين الكيميائيين؟
    ان مجالات العمل بالنسبة للمهندسين الكيميائيين واسعة ومتنوعة جدا بعكس ما يعتقده البعض من أنها تنحصر في المجال الصناعي. فالمهندسون الكيميائيون يقومون بدور كبير في عدد من المجالات المختلفة ومنها على سبيل المثال:


    (أ) المجال الطبي: حيث يناط بالمهندسين الكيميائيين عملية إدارة وتشغيل وحدات الطب النووي وتصميم وصناعة الأعضاء الصناعية وإنتاج الأدوية بكميات تجارية وإبتكار طرق آمنة لنقل وحفظ الأدوية والمواد الحيوية كما يناط بهم عملية التخلص من النفايات الكيميائية والبيولوجية. فضلا على ان تخصص الطب البيولوجي (Biomedical Science) يعتمد بشكل كبير على المهندسين الكيميائيين.



    (ب) المجال الزراعي: للمهندسين الكيميائيين دور بالغ الأهمية في المجال الزراعي فهم يتولون عمليات إنتاج وتطوير الأسمدة الصناعية و تصميم البيوت الزجاجية وإنتاج الأغذية المعدلة وراثيا.



    (ج) مجال الأمن والسلامة: يرجع للمهندسين الكيميائيين الفضل الأكبر في مجال ألأمن والسلامة ذلك انهم يقومون بتصميم أنظمة الحماية من الحريق والإنفجارات بكافة أنواعها وابتكار المواد التي تستخدم في تصميم البدلات والأقبية المقاومة للحرائق (كملابس رجال الإطفاء) والبدلات والملاجئ الواقية من التلوث الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي.



    (د) المجال المصرفي: تشير احدى الدراسات الحديثة التي قامت بها جمعية المهندسين الكيميائيين الأمريكية إلى إن نسبة المهندسين الكيميائيين في القطاعات المصرفية بدأت بالازدياد منذ بداية التسعينات وبأن عددا غير قليل من البنوك الكبيرة أصبح يدار من قبل مهندسين كيميائيين. ذلك نتيجة للكفاءة العالية التي يتمتع بها المهندسون الكيميائيون في مجال الرياضيات والإلمام الكافي بأساسيات علم الاقتصاد والقدرة العالية على ترجمة الأفكار إلى واقع ملموس وتحويل المواد الأولية الى منتجات ذات قيمة أكبر.



    (هـ) المجال البيئي: ان اسهامات المهندسين الكيميائيين في هذا المجال كبيرة فعليهم تقع مسئولية حماية البيئة من التلوث ووضع الدراسات للحد منه كما أنهم يقومون بالإشراف على عمليات التخلص من النفايات بكافة أنواعها وما عملية تدوير بعض أنواع النفايات (Recycling) وإعادة استخدامها إلا واحدة من إسهاماتهم الواضحة في هذا المجال كما أن لهم دورا رئيسا في مكافحة التآكل المعدني(Corrosion).



    المجال الصناعي: يعد وجود المهندسين الكيميائيين في المجال الصناعي مهما للغاية حيث يقومون بعمليات التصميم والتشغيل والتطوير والصيانة للعمليات الصناعية المختلفة كعمليات صناعة النفط والمواد الكيميائية و البتروكيميائية وإنتاج المعادن مثل صناعة الألمنيوم والحديد والصناعات الغذائية والدوائية وعمليات تحلية ومعالجة المياه والصناعات القائمة على الكيمياء الحيوية (Biochemistry).



    (ز) مجالات اخرى: بالإضافة إلى ما سبق فان هناك عدة مجالات اخرى بامكان المهندسين الكميائيين العمل فيها مثل مجال الفضاء ومجال الطاقة النووية ومجال صناعة الحاسب الآلي ومعالجة البيانات ومجال الاتصالات ومجال تنمية وأتمتة العمليات الصناعية ومجال الطاقات المتجددة وفي مراكز الأبحاث. ومما سبق يتبين لنا أن الهندسة الكيميائية تعد من أوسع وأشمل العلوم الهندسية على الاطلاق.



    وفي خضم هذا السياق نجد انه من المناسب أن نذكر عددا من أكبر الإسهامات التي قدمها المهندسون الكيميائيون للبشرية وذلك وفقا للتصنيف الموضوع من قبل جمعية المهندسين الكيميائيين الأمريكية، وهي كالتالي:

    1. شطر الذرة.

    2. صناعة البلاستيك.

    3. تصميم وابتكار معدات الرعاية الطبية وتصميم الأعضاء الصناعية.

    4. إنتاج الأدوية والأمصال واللقاحات بكميات تجارية.

    5. الألياف الصناعية.

    6. تسييل الهواء وفصل الأوكسجين والنتروجين.

    7. إيجاد الحلول الآمنة للتخلص من النفايات.

    8. ابتكار عمليات تعقيم وتصنيع وتعبأة المواد الغذائية.

    9. صناعة البتروكيماويات والنفط.

    10. ابتكار المطاط الصناعي.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,355
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الثانية]

    [ الفقرة الثانية ]


    .
    .
    .



    مهام المهندس الكيميائي ,,

    كلنا نعرف مدى أهمية المهندس الكيميائي وشفنا اخونا منصور الشريف كيف عرف لنا الهندسة الكيميائية ,,
    طيب نبي نعرف الحين وش هي مهامهم ..؟



    .
    .
    .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,400
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الثانية]

    منصور الشريف، مهندسيان، Heat man



    لعل الهدف الأعم من الهندسة الكيميائية هي إنتاج أكبر كمية من مُنتج معيّن بأفضل جودة وبأنسب سعر ممكن، ضمن هذا الهدف الأسمى تتجلى مهام كثيرة للمهندس الكيميائي قد يجهلها الكثيرون من طلاب الهندسة أو طلاب القسم أنفسهم، ربما نستطيع القول ان الهندسة الكيميائية ظُلمت بتسميتها ( الكيميائية )، ولو أن الأسم الأعم والأنسب من وجهة نظري هو هندسة العمليات، وحتى لا افصل في محور نوقش فيما قبل سأحاول مداركة أول مشاركة لي هنا بعرض بعض المهام للمهندس الكيميائي ..

    تحديد الترتيب الاكثر فعالية من العمليات مثل الاختلاط، الفلترة، التقطير والتجفيف وغيرها من عمليات الفصل وانتقال المادة او الحرارة..

    تطوير اجراءات السلامة التي ينبغي استخدامها من قبل العاملين او المعدات او العاملين على مقربة من المفاعلات الكيميائية..

    اعداد تقديرات للتكاليف الانتاج وكتابة تقارير مرحليه للشؤون الادارية بالشركة او المصنع..

    اداء الدراسات المختبريه التي اجريت من الخطوات في تصنيع منتجات جديدة والتجارب العملية المقترحة في نطاق ضيق للتشغيل ( مصنع تجريبي )، ذلك لتلاقي الأخطاء الممكن حدوثها في المصنع مستقبلاً وتوفير التكلفة والعبء الناتج من هذه الأخطاء..

    تطوير عمليات لفصل مكونات السوائل أو الغازات او توليد التيارات الكهربائية، والتي تسيطر عليها باستخدام العمليات الكيميائية ..

    اجراء بحوث جديدة لتطوير وتحسين عمليات تصنيع المواد الكيميائية، ومحاولة إنتاج مواد نقيه خالصة، لتوفير عمليات آخرى بتكاليف آخرى ممكنه لتنقية المواد الغير نقية ..

    تصميم وتخطيط خطة للمعدات والأجهزة الممكن استخدامها والتكلفة المبدئية لها ..

    تصميم أنظمة التحكم والقياس للمصانع على اساس البيانات التي تم جمعها في المختبر والتجارب الممكنة في العمليات الكيميائية الصناعية في المصنع..

    اداء اختبارات مختلفة طوال مراحل الانتاج لتحديد درجة معينه من السيطرة على المتغيرات ، بما في ذلك درجة الحراره والكثافة والضغط وغيرها ..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    131
    الجنس
    ذكر

    رد: [فعالية][ أنا مهندس كيميائي ][ الفقرة الثانية]

    هل المهندس الكيميائي :مهندس يعمل في مجال انتاج المواد الكيميائية ام كيميائي يعمل في الصناعة؟


    ان مايميز المهندس الكيميائي عن غيره,,هو استفادته الكبيرة من علم الكيمياء الهام في ايجاد الحلول لكثير من المسائل التقنية في مجال الصناعة .ولعل الهندسة الكيميائية -دون غيرها من من التخصصات العلمية -تتميز بهذا الارتباط الوثيق بين العلوم science والهندسةengineering.

    تنقسم مجالات عمل المهندس الكيمائي بصورة عامة الى ثلاثة اقسام:

    1-تصميم الاجهزة والمعدات الصناعية Equipment Design و المصانع الكيميائيةPlants Design والعمليات الكيميائية chemical process design ,,, ولكن ما معنى كلمة "تصميم"؟ بصورة عامة , ان التصميم يعني تحديد مواصفات,,فإن تصميم "عملية صناعية كيميائية"يشتمل اختيار موقع المصنع واختيار المواد الخام -اذا كان هناك بدائل -وتحديد كمياتها وخصائصها,واختيار الأجهزة والمعدات المطلوبة لاكمال العملية الصناعية,واحجام هذه الوحدات وانوعها وترتيبها داخل المصنع ,ونوعية المواد المصنعة منها هذه الاجهزة , وتحديد اجهزة الضبط والتحكم,وكيفية تخزين المواد الخام والمنتجات النهائية , وطرق التخلص من النفايات الصناعية ,وتحديد احتياجات المصنع من الطاقة(كهرباء و وقود) والمياه, والعاملين , وتصنيفهم من مهندسين وفنيين ....,

    2- تشييد وتنفيذ المشروع الصناعي construction:

    يعمل المهندس الكيميائي في هذه المرحلة ضمن فريق عمل يتكون من مهندسي التصميم و التشيد وتركيب المعدات وطاقم التشغيل . كما يعمل ايضا في مرحلة التشغيل التجريبي للمصنع start up للتأكد من ان المصنع يعمل بصورة جيدة طبقا لمواصفات التصميم.

    3- تشغيل المصنع الكيمائي operation :

    و يشمل ذللك على الاشراف على العمليات الا نتاجية وايجاد الحلول للمشاكل التقنية الطارئة وتطوير و تحسن العمليات ونوعية وكمية المنتج

    بالاضافة الى المجالات الرئيسية اعلاه فإن كثيرا من المهندسين الكيميائين يعملون في مجالات البحث العلمي بنوعيه الرئيسي والتطبيقي ومراكز الابحاث وتطوير العمليات الصناعية والخدمات الاستشارية وتسويق المنتجات الكيميائية.

    و تتمثل مهمة المهندس الكيميائي في المساهمة بتحويل مادة خام الى مادة مفيدة.., وهذا يتطلب مهارت تتعلق بالتصميم و اختبار المواد والاجهزه وتصنيع اجهزة كبيرة اعتمادا على معلومات متاحة عن اجهزة صغيرة . ويستدعي ذللك معرفة وثيقة بعلم العمليات المشتركة مثل التقطير والخلط والعمليات الحيوية ....,
    وفي جميع هذه المجالات يطبق المهندس خبراته في مجال انتقال الطاقة والحرارةوالحركة بالاضافة الى الديناميكا الحرارية وحركية التفاعلات الكيميائية

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •