صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 47
  1. #1

    عرض الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه







    أود أن أطرح موضوع عن القسم الذي دخلته في البداية و أنا غير مقتنع فيه ، فكان طموحي " الهندسة الكهربائية " ، لكن أحمد ربّي و أشكره أن اختار لي قسمي " الهندسة المدنية " ، سوف أتحدث لطالب الهندسة بشكل عام ليستمتع و تكون لديه فكرة بالقسم ولطالب المدنية المبتدئ ليعرف من البداية ما هو قسمه .



    ما هو عمل المهندس المدني ؟
    هو تصميم وإنشاء وصيانة المنشآت الهندسية المختلفة كالمباني والجسور والخزانات والسدود والطرق وشبكات مياه الشرب والري والصرف الصحي ، وكذلك فإن للمهندس المدني دورا بارزا فعالا في تصميم وإدارة أنظمة النقل المختلفة والعناية بمصادر المياه المختلفة وطرق معالجة مياه الصرف وإعادة استخدامها وإيجاد الحلول لمشاكل التربة من الناحية الإنشائية وكذلك إدارة المشاريع الهندسية وتحليل التكاليف وأساليب التشييد المختلفة .



    ما مدى أهمية فرع الهندسة المدنية؟

    إن أهمية تخصص الهندسة المدنية يمكن إدراكه من خلاال تعريفها .إنها ذلك الاختصاص الهندسي الذي لا يمكن للبشر أن يعيشوا بدونه.إن البشر يحتاجون للمنازل التي تأويهم و تجعلهم في مأمن و تحميهم من حر الصيف و برد الشتاء ...يحتاج البشر للامان و لوسائل نقل لتتنقل بهم بين المدن مع عدم الالتفات للمسافات المقطوعة.السدود Dams هي عبارة عن أحد الامثلة التي تبين لنا أهمية الهندسة المدنية للبشر .إن أهمية مصادر المياه و جودتها للبشر هي عامل يبين لنا مدى اهمية التخصص للمجتمع.كلما يزداد عدد السكان في مجتمع ما و كانت هناك مشكلة للمساحات المحدودة فان هذه المشكلة لن تحل الا بوجود المهندسين المدنيين.المهندس المدني هو الشخص الذي يصمم الاساسات الآمنة للمباني ، الذي يبني أبراج آمنة و اقتصادية ، هو الذي يضمن تواجد مياه نظيفة و عالية الجودة للمدن.إن عملية انتقال الهواء أصبحت واحدة من أهم النظم للتنقل السريع هذه الايام فمثلا لا تستطيع الطائرات الهبوط بدون بيئة آمنة و مريحة من المجال الهوائي




    تاريخ الهندسة المدنية


    ليس من المبالغ القول بأن الهندسة المدنية هي أعرق وأقدم فروع الهندسة وأكثرها التصاقا بنشأة الإنسان وتطوره عبر السنين والعصور .

    وقد يصعب علينا تحديد تاريخ نشأة وبداية الهندسة المدنية، ويمكن القول بأن تاريخ الهندسة المدنية هو مراة لتاريخ البشر على هذه الارض. فالإنسان القديم عندما يحتمي بالكهوف من عوامل الطقس والبيئة القاسية ، وعندما يستغل جذع شجرة لعبور نهر فهذا من صميم الهندسة المدنية.

    وعبر العصور والسنين تقف معالم الهندسة المدنية شاهداً علي حضارات الشعوب وعلي بلوغ الهندسة المدنية لمواقع هامة في تاريخ وحياة تلك الحضارات والشعوب.........
    فأهرامات الجيزة في مصر وحدائق بابل المعلقة وسور الصين العظيم ما هي إلا شواهد مدنية قائمة علي تطور حضارات تلك الشعوب ورقيها. ويعلم الجميع بأن ما يقال عن عجائب العالم السبعة ما هي إلا معالم من منجزات مهندسي تلك الشعوب وتلك الحضارات.






    فقبل ما يزيد عن 5000 عام، قام المهندسون المدنيون بترك بصماتهم الواضحة في تاريخ شعوبهم، ومن شواهد تلك البصمات معبد الوركاء في العراق، وأهرامات الجيزة في مصر، وقنوات المياه الرومانية، وشبكة الطرق في الامبراطورية الفارسية. وقبل ما يزيد عن 4000 عام كانت مدينتي هاربا وموهانجاوارا في باكستان مزودتان بأحدث ما وصلت إليه تقنية الهندسة الصحية، حيث كانت قنوات الصرف المخفية في شوارع المدينة مبطنة بالطابوق ، ومزودة بنقاط التفتيش مثلما نجدها اليوم. وقب000 عام بني سد مآرب العظيم بطول ميلين وبإرتفاع 120 قدما ، وعرضه عند القاعدة 500 قدم. وقبل 2700 عام كانت قنوات الري تجلب المياه لمدينة نينوي في العراق عبر ما يزيد عن خمسين كيلومترا. وتم بناء سور الصين العظيم في فترة قياسية لا تزيد عن عشر سنوات ، وبطول يزيد عن 2500 كيلومترا، وكان ذلك سنة 200 قبل الميلاد. وفي الامبراطورية الرومانية كانت شبكات الطرق المعبدة بالاجر تربط مدن الامبراطورية وتدعم سيل التجارة.

    ولعل أول ذكر لكلمة الهندسة المدنية قد جاء في تاريخ الإمبراطورية الرومانية حيث صنفت الهندسة لفرعين هما الهندسة العسكرية ، وتعني بالقلاع والحصون وتطوير السلاح , والهندسة المدنية وتعني بالانسان واحتياجاتة مثل تشييد المساكن وتعبيد الطرق وبناء الجسور والسدود وشق القنوات للزراعه وجلب المياه الصالحة للشرب وتصريف المياة المستعملة.

    وأما نبوغ مسلمي الأندلس في تنظيم وسائل الري والصرف، واستجلاب المياه وتوزيعها بالطرق الهندسية ، فما زالت تشهد به آثارهم الباقية الى الآن في وديان الأندلس، من القناطر والجداول الدارسة، وما زالت ثمة مناطق كثيرة، ولا سيما في أحواز بلنسية ومرسية، تقوم في زراعتها على مشاريع الري الأندلسية القديمة.




    وفي عصرنا هذا تفتخر الشعوب بمنجزاتها وبإنجازات مهندسيها المدنيين، فأصبحت مباني البرلمان البريطاني و ساعة بج بن الشهيرة رمزاً لمدينة لندن ولبريطانيا، وأصبح برج إيفل رمزاً لباريس ولفرنسا. واصبحت عمارة إمبير ستيت رمزا لمدينة نيويورك ، وجسر جولدن جيت المعلق رمزاً لسان فرانسسكو وهكذا نجد أن منجزات الهندسة المدنية قد ارتبط برموز الحياة للشعوب.




    مسارات الهندسة المدنية :

    1)هندسة الإنشاءات و الهندسة الجيوتكنيكية

    2) هندسة النقل و هندسة التشييد

    3) هندسة مصادر المياه و هندسة البيئة

  2. #2

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    أولاً : الهندسة الإنشائية



    وللتفريق بين الهندسة الإنشائية و المعمارية لأن عدد ليس بالقليل يخلط بينهما

    تخصص العمارة:

    يهتم بالرسم والتصميم والديكور والنواحي الجمالية في المباني أغلب شغلهم بالرسم -
    لا يغطي النواحي الهندسية في البناء يعني مايدققون في الرياضيات والأمور الهندسية مثل الخرسانه والأساسات والأوزان
    طلاب هذا التخصص يأخذون كورسات ماث خاصة فيهم وأسهل من ماث طلاب الهندسة
    خريج هذا التخصص يعمل كمصمم
    : من المواد التي تدرس في هذا التخصص -
    التصميم الهندسي-التصوير الفوتوغرافي-تاريخ العمارة-التصميم بالحاسب



    تعتمد الهندسة الإنشائية في دراستها على قسمين :

    1)تصميم و تحليل عناصر المنشئ ( القواعد foundation ، الأعمدة columns ، الكمرات beams ، السقف slab ) ودراسة القوى و الأوزان المؤثرة عليها ، كقوى الرياح ، وأوزان ميتة ( dead load ) كوزن البلك و الأرضيات و أوزان حيّة ( live load ) كوزن الأثاث .

    2)تصميم الخلطة الخراسانية لتتحمّل قوة الضغط ( compressive strength ) وقوة الشد ( tensile strength ) ، و الإضافات التي تزيد من قوة الخرسانة و تحسينها ، و أثر زيادة الماء مع الخلطة على تقليل قوة الخرسانة و أثر الماء ايجابيًا في زيادة قوة الخرسانة عند تعرضها للماء لمدة أطول ، و اختيار نوع الأسمنت المناسب كالأسمنت المقاوم للأملاح .




    المقررات التابعة لهذا المسار :

    201 هعم ( الأستاتيكا )

    أنظمة القوى : تحليل القوى ، العزوم ، عزم الازدواج في الأنظمة ذات الأبعاد الثنائية والثلاثية توازن القوى ، التحليل الإنشائي : السنام المستوي والهياكل ، توزيع القوى : مراكز الأجسام والأشكال المركبة ، عزوم القصور الذاتي للمساحات ، الاحتكاك.


    302 همد ميكانيكا المواد
    الإجهاد والانفعال وقانون هوك ، معامل المرونة والصلابة ونسبة بوسون ، تحديد القوة المحورية وقوة القص وعزم الانحناء وعزم الازدواج في القضبان والجوائز وأعمدة الإدارة الدائرية ، العلاقة بين الأحمال وقوة القص وعزم الانحناء في الجوائز ، كينما تيكا المقطع ، توزيع الانفعال والإجهاد ومحصلاتها ، توزيع الإجهاد المتعامد وإجهاد القص في الكمرات بأشكالها المختلفة ، تحويل الإجهاد والانفعال ودائرة مور ، أواني الضغط الكروية والاسطوانية والانبعاج المرن للأعمدة.


    303 همد خواص واختبار المواد
    المواد الهندسية : الخواص ، الاختبارات ، المواصفات ، التقييم الإحصائي ، الطوب ، الجير الجبس ، الخشب ، المعادن ، البلاستيك ، الخزف ، (السيراميك) والزجاج ، أجهزة الاختبار ، أجهزة القياس ، الاختبارات : الشد ، الضغط ، الانحناء ، القص ، الصلابة ، التصادم ، الاختبارات غير المتلفة .


    304 همد خواص واختبار الخرسانة
    الأسمنت : الصناعة ، الخواص ، أنواع الأسمنت ، الاختبارات . الركام : الخواص ، التدرج الحبيبي ، الاختبارات . ماء الخلطة . الخرسانة : تصميم وإنتاج الخلطات ، صب الخرسانة ، الخواص الطرية والصلبة ، الاختبارات ، المعالجة .



    361 همد التحليل الإنشائي ـ1
    أنواع المنشآت والدعائم والأحمال ، تمثيل المنشآت والأحمال ، استقرارية ومحدودية المنشآت ، تحليل المنشآت الشبكية والجوائز والهياكل المستوية والأقواس المحددة سكونياً ، حساب ردود الأفعال ، رسوم القوى المحورية وقوى القص وعزوم الانحناء ، تحرير القوى الداخلية ، العلاقة بين الأحمال وقوى القص وعزوم الانحناء ، المعادلة التفاضلية لمنحنى التشوه المرن ، حساب التشوهات بطرق التكامل ، مساحة العوم ، الجائز القرين وطريقة الشغل الافتراضي ، خطوط التأثير للمنشآت المحددة سكونياً.



    461 همد التحليل الإنشائي ـ2
    تحليل المنشآت الغير محددة سكونياً. الجوائز الشبكية، العوارض، الهياكل المستوية والأقواس. طريقة التشوه المتصل، تكوين مصفوفة المرونة. تأثير حركة الدعامات والإجهاد السابق، طريقة انحراف الميل، تحليل العوارض والهياكل المستوية باستخدام مصفوفات الصلابة. طريقة توزيع العزوم، تأثير التأرجح الجانبي، تحليل الأجزاء الإنشائية غير منتظمة المقطع .


    471 همد خرسانة مسلحة ـ1
    الأساسيات ونظريات التصميم المبنية على طريقة القوى القصوى باستخدام الكود الأمريكي (ACI). احتياجات ومتطلبات المواصفات الأمريكية. معاملات الأحمال. تحليل وتصميم العوارض الخرسانية المسلحة المعرضة لعزوم الثني،وقوى القص باستخدام طريقة القوى القصوى. الطول الضروري لربط حديد التسليح مع الخرسانة. حسابات الإزاحة والتحكم في التشققات بالعوارض الخرسانية .



    472 همد خرسانة مسلحة ـ2
    تصميم الأسقف الخرسانية أحادية الاتجاه وذات الأعصاب، والأسقف المستوية، التصميم للالتواء، ثنائي القص والالتواء، تصميم العوارض المتصلة، إعادة توزيع العزوم، تصميم الأعمدة تحت تأثير الأحمال الرأسية المتمركزة واللامتمركزة، الأعمدة القصيرة والطويلة، السلالم الخرسانية وأنواع القواعد الخرسانية.


    473 همد الإنشاءات المعدنية
    تحليل وتصميم أسقف الحيزان الشبكية. تصميم: الأعضاء تحت تأثير قوى الضغط والشد. الأعمدة تحت تأثير الأحمال غير المركزة، القواعد وقواعد الأعمدة. تصميم العوارض، الربط باللحام والمسامير، تصميم هياكل المباني، مقدمة عن التحليل بالقوى القصوى، مشروع مبنى صناعي. جميعها تدرس حسب مواصفات المعهد الأمريكي للإنشاءات المعدنية (AISC) .



    462 همد تحليل وتصميم المباني
    تكامل عملية التحليل والتصميم الإنشائي وتنفيذها من خلال مشروع على مدى فصل كامل يتم فيه تصميم منشآت حقيقية باستخدام برامج حديثة للحاسب ويشتمل ذلك على: تمثيل المنشآت، التصميم المبدئي، تقدير أحمال الجاذبية والرياح، الطرق التقريبية للتحليل والتصميم. المواصفات الخاصة بالمواد والمتانة. المتطلبات الخاصة بالتفاصيل الإنشائية. إعداد الرسومات الإنشائية .



    477 همد أساسيات تكنولوجيا الخرسانة
    نتائج تميؤ الخرسانة. الانكماش اللدن والجاف. الخرسانة في الطقس الحار. الإضافات. متانة الخرسانة:المبادئ الأساسية والمتطلبات للمتانة، النفاذية ، تأثير المواد الكيماوية، صدأ في الخرسانة.



    أعضاء هيئة التدريس :

    د.أحمد بن بخيت شريم

    http://faculty.ksu.edu.sa/ashuraim/default.aspx


    أ.د.راجح بن زيد الزيد

    http://faculty.ksu.edu.sa/rajehz/default.aspx

    د. شهاب الدين مراد

    http://faculty.ksu.edu.sa/Shehab%20Mourad/default.aspx

    د. صالح الدغيثر
    http://faculty.ksu.edu.sa/aldeghaither/default.aspx

    أ.د. صالح السيد

    http://faculty.ksu.edu.sa/saleh/default.aspx

    د. طارق المسلم

    http://faculty.ksu.edu.sa/musallam/default.aspx


    أ.د. عبدالحميد شريف

    http://faculty.ksu.edu.sa/charif/default.aspx

    د. عبدالرحمن الحزيمي

    http://faculty.ksu.edu.sa/5574/default.asp

    د. عبدالرحيم عرفة




    د. عبدالسلام الشقير

    http://faculty.ksu.edu.sa/5069/default.aspx

    د. عبدالعزيز النغيمش

    ءhttp://faculty.ksu.edu.sa/negheimish/PublishingImages/Webpicture.JPG

    د. علاء ملائكة

    http://faculty.ksu.edu.sa/malaikah/default.aspx

    د. فيصل المشاري آل سعود

    http://faculty.ksu.edu.sa/fmashary/default.aspx

    د. محمد اقبال خان

    http://faculty.ksu.edu.sa/miqbal/default.aspx

    د. محمد الشناق

    http://faculty.ksu.edu.sa/shannag/default.aspx

    د. محمد الحداد

    Home - محمد شاذلى عبادى الحداد

    د. يوسف السلوم

    http://faculty.ksu.edu.sa/ysalloum/default.aspx

  3. #3

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    ثانيًا : الهندسة الجيوتكنيكية


    الصورة تمثل عمل الأساسات العميقة ( pile )


    إيجاد حلول للتربة المراد تنفيذ المنشئ أو الطريق عليها كمشاكل الهبوط و الانتفاخ و الانكماش ، و اختيار نوع الأساسات المناسبة .


    المقررات التابعة لهذا المسار :

    281 همد مقدمة للهندسة الجيوتكنيكية
    أنواع الصخور ، تقسيم الصخور بناءً على المنشأ والمقاومة ، عمليات التعرية ، الأصل والتركيب المعدني للتربة ، التربة المتبقية والمنقولة ، التعرف على معادن التربة .

    381 همد الخواص الهندسية للتربة وطرق قياسها
    الطرق المعملية لقياس كل من : علاقات الكثافة ونسبة الرطوبة ، تصنيف وتمييز التربة ، التدريج الحبيبي للتربة ، خواص دمك التربة ، النفاذية ، قابلية الانضغاط ، مقاومة القص للتربة.

    480 همد ميكانيكا التربة
    قابلية انضغاط التربة. هبوط المنشآت. قابلية مقاومة القص في التربة ثبات المنحدرات، نظريات ضغط التربة. الحفريات ونظام الإسناد. تحريات موقع العمل .

    482 همد أساسات
    أنواع الأساسات ومواردها. قوة تحمل الأساسات السطحية. قوة تحمل الأساسات العميقة. أساسات الركائز بأنواعها المختلفة. ركائز الصفائح. الجدران الساندة .

    485 همد مقدمة لميكانيكا الصخور
    تصنيف الصخور والكتل الصخرية، الخواص الدليلية للصخور وقياسها في الحقل والمعمل. الاجتهادات الأولية وقياسها، التشوهات، قوة التحمل، معايير الانهيار. ثبات الكيل الصخرية.

    486 همد تحسين المواد الجيوتكنيكية
    تحسين أداء التربة للتطبيقات الهندسية. دراسة طرق تثبيت التربة والصخور ومنها الطرق الميكانيكية. والطرق الكيميائية. وطرق تسليح التربة.



    أعضاء هيئة التدريس :

    أ.د. حسين العواجي

    http://faculty.ksu.edu.sa/alawaji/default.aspx

    أ.د. طلال الرفيعي

    http://faculty.ksu.edu.sa/ALREFEAI/default.aspx

    د. عبدالحفيظ الشيناوي

    http://faculty.ksu.edu.sa/Alshenawy/default.aspx

    د. عبدالحكيم الغانم

    http://faculty.ksu.edu.sa/2885/default.aspx

    أ.د. عبدالله المهيدب

    http://faculty.ksu.edu.sa/Al-Muhaidib/default.aspx

    أ.د. عبدالمحسن الضويان

    http://faculty.ksu.edu.sa/23458/default.aspx

    أ.د. مصلح الشمراني


    http://faculty.ksu.edu.sa/awadalkarni/default.aspx

    د. عوض القرني


    http://faculty.ksu.edu.sa/shamrani/default.aspx
    التعديل الأخير تم بواسطة م.مدني ; 13th February 2008 الساعة 08:46 AM

  4. #4

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    ثالثًا : هندسة النقل





    تصميم الطرق ، وحل مشاكل الطرق كالازدحام ومن أهمّها استخدام النقل العام، و تشغيل وتصميم والوسائل المتحكمة في الحركة المرورية كالإشارات المرورية و الدوّارات ، و تنظيم حركة المشاة و أقرب مثال هو تفويج الحجاج على جسر الجمرات ، ومن تطبيقات هندسة النقل تصميم مدرج الطائرات و غيرها من التطبيقات .

    المقررات التابعة لهذا المسار :

    433 همد أنظمة النقل
    أنظمة النقل وخصائصها ، النقل والمجتمع ، تقنية النقل وعناصر أنظمة النقل ، حركة المركبات وتدفقها وأداؤها ، السريان المستمر ، محطات النقل ، مقدمة في الطلب على النقل .
    434 همد هندسة الطرق
    تخطيط وسعة الطريق ، معايير التصميم الهندسي ، عناصر القطاع العرضي ، مسافة الرؤية ، التخطيط الأفقي والرأسي للطريق ، التقاطعات ، خواص مواد الطرق ، تصميم الخلطات الزفتية ، التصميم الإنشائي للرصفيات المرنة ، تصريف مياه الطرق ، تقويم وصيانة رصفيات الطرق.

    436 همد هندسة المرور
    عناصر النظام المروري ، خصائص الانسياب المروري ، الدراسات المرورية ، موقف السيارات ، المشاة ، السلامة المرورية ، الخطوط الأرضية ، سعة الشوارع والتقاطعات الحضرية ، إدارة الازدحام المروري .

    437 همد تحليل وتصميم نظم الرصفيات
    تعريف نظم الرصفيات . تحديد خصائص المواد والمرور والعوامل البيئية المتعلقة بتصميم الرصفيات ، مقدمة لنظرية الطبقات المرنة المتعددة ، الإجهادات في الرصفيات المرنة ، طرق تصميم الرصفيات المرنة . الإجهادات في الرصفيات الصلبة ، طرق تصميم الرصفيات الصلبة ، تصميم طبقات التغطية ، مقدمة لتحليل وتقويم إستراتيجيات صيانة الرصفيات .



    أعضاء هيئة التدريس :

    أ.د. سعد بن عبدالرحمن القاضي

    http://faculty.ksu.edu.sa/AlGadhi/default.aspx

    أ.د. عبدالرحمن السحيباني

    http://faculty.ksu.edu.sa/AS_Al-Suhaibani/default.aspx

    أ.د. عبدالله المنصور

    http://faculty.ksu.edu.sa/abdullah/default.aspx

    أ.د. علي الغامدي

    http://faculty.ksu.edu.sa/Ali_Alghamdi/Pages/MainPage.aspx

    د. مجدي زهو

    http://faculty.ksu.edu.sa/zahw/default.aspx

    أ.د. محمود الباز

    http://faculty.ksu.edu.sa/ElBaz/default.aspx

  5. #5

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    رابعًا : هندسة التشييد




    هذا القسم يتم من خلاله دراسة إدارة المشاريع و تسيير العمل دون تأخير، وحساب التكاليف ، و دراسة العقود و المناقصات ، و متابعة جميع ما يحدث في الموقع و الإشراف عليه .


    المقررات التابعة لهذا القسم :

    401 هعم الاقتصاد الهندسي
    مقدمة في الاقتصاد الهندسي ، قوانين العائد ، التكافؤ الاقتصادي ، أسس المقارنة بين البدائل ، اتخاذ القرار والاختيار بين البدائل ، تقويم بدائل الإحلال التحليلات الخاصة بالتكلفة الدنيا ونقطة التكافؤ ، محاسبة التكاليف الإهلاك ، التحليل الاقتصادي للعمليات ، التحليل الاقتصادي للمشاريع الحكومية .

    402 هعم إدارة المشاريع الهندسية
    وظائف الإدارة الأساسية ، استراتيجيات وأنواع التخطيط ، تخطيط المشاريع باستخدام المستقيمات ، طرق المسار الحرج ، طريقة بيرت ، التوزيع والتنظيم للموارد ، الموازنة بين التكلفة ومدة التنفيذ ، الهياكل التنظيمية والعلاقات التعاقدية للمشاريع ، عناصر القيادة ، اتخاذ القرارات ، أنظمة تقويم ومراجعة التكلفة والوقت للمشاريع ، التطبيق باستخدام الحاسب.

    417 همد معدات وأساليب التشييد
    تقديم عن طبيعة صناعة التشييد. تقدير كميات الحفر. معدات الحفر والتحميل والنقل وحسابات الإنتاجية. الردم والتسوية. التشييد بالخرسانة المسلحة. تصميم القوالب الخرسانية. اقتصاديات التشييد. عقود التشييد.

    411 همد مبادئ عقود التشييد
    يتطرق هذا المقرر إلى طبقة وأنواع عقود التشييد والتي تشمل على عقود التنافس ، التفاوض ، التكلفة بأنواعها إدارة المشاريع الإتحاد . وغيرها يتضمن هذا المقرر شرح ركائز العقد القانونية والإبرائية والخاصة بكل نوع وذلك من حيث التعويضات ، الجزءات ، المكافآت ، التأخير وتمديد مدة العقد ، التغير في نطاق العمل ، تغير التكلفة وما شابهه من المواضيع المشتركة مابين أطراف العقد من مالك استشاري ، مقاول ، ومقاول من الباطن وغيرهم ، وسوف يكون هنالك مشروع بحث لكل طالب أو مجموعة طلبة يخص استخدام ووضع تطبيق العقود الإنشائية بالمملكة العربية السعودية.

    412 همد التقدير والتحكم في التكلفة
    تقدير تكلفة المشروع المبدئية والدقيقة ، حساب الكميات وتقدير تكاليف أعمال الحفر والردم الخرسانة والتسليح ، البلوك والأعمال الخشبية والكهربائية والميكانيكية ، إنتاجية العمال ، إستراتيجية إعداد العطاءات ، الأرباح والضمانات المالية .ـ يعد كل طالب حساب كميات وتقدير التكلفة لنوعين من المشاريع ـ مشروع مبنى ومشروع تنسيق مواقع .




    أعضاء هيئة التدريس :


    د. ابراهيم الحمّاد

    Home - ابراهيم عبدالله عثمان الحماد

    د. خالد القحطاني

    http://faculty.ksu.edu.sa/algahtani/default.aspx


    د. خالد طاهر

    http://faculty.ksu.edu.sa/4434/default.aspx

    أ.د. عادل الدسوقي

    http://faculty.ksu.edu.sa/adosouky/default.aspx


    أ.د. عبدالله الصقير

    http://faculty.ksu.edu.sa/aalsugair/default.aspx


    د. نايف بن حميد

    http://faculty.ksu.edu.sa/Ibn-Homaid/default.aspx

  6. #6

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    خامسًا : هندسة المياه






    تصميم السدود و المنشئات المائية و الاستفادة من الطاقة الناتجة من البدّالات ، و عمليات جريان الماء عن طريق الجاذبية الأرضية و استخدام مضخات ، والاستفادة من مياه الأمطار .


    المقررات التابعة لهذا القسم :

    321 همد ميكانيكا الموائع
    خواص الموائع ، استاتيكا الموائع ، الكينما تيكا ، ديناميكا الموائع المثالية ، تدفق الموائع الحقيقية ، تأثير اللزوجة على مقاومة المائع ، قياسات الموائع.

    322 همد الهيدروليكا
    الجريان المستقر في القنوات المغلقة والمكشوفة ، المضخات ، تجارب معملية على قياسات الموائع والسريان في الأنابيب وفي القنوات المكشوفة وعلى المضخات الطاردة .
    422 همد هيدرولوجيا
    الدورة الهيدرولوجية ، أساسيات علوم الأرصاد الجوية : الحرارة ، الرطوبة ، الرياح ، التساقط (الأمطار) التبخر ، الجريان السطحي (السيول) والتدفق في المجاري الطبيعية ، خزانات المياه الجوفية ، الآبار ، تداخل مياه البحر مع التكوينات المائية المجاورة ، المنحنيات المائية للتدفق في المجاري الطبيعية ، المنحنى المائي الأحادي لفترات زمنية متعددة وتطبيقاته ، موارد المياه ، الطلب على المياه ، مقدمة لإدارة موارد المياه والطلب عليها ، إدارة موارد المياه في المناطق الجافة وشبة الجافة وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية.

    423 همد المنشآت المائية
    تصميم منشآت مداخل ومخارج قنوات الري ، منشآت التقاطع ، العبارات ، السيفونات ، والبدلات ، تبديد الطاقة أسفل المنشآت المائية ، المقابض ، تصميم السدود .

    425 همد هيدرولوجيا المياه الجوفية والسطحية
    مراجعة عناصر الدورة الهيدرولوجية ، حسابات متوسط تساقط الأمطار ، التدفق في المجاري الطبيعية وعلاقة المنسوب بالتصرف ، تحليل المنحنى المائي ، معدلات التسرب (الرشح) ، المنحنيات المائية للماء الخارج من الأحواض المائية ، المنحنى المائي الأحادي ، تقدير الماء المخزون بالمجاري الطبيعية والخزانات ، مفاهيم الاحتمالات في التصميم ذو الفترات المتكررة ، تحليل تكرار الفيضان ومنحنيات اتجاه التدفق ، المياه الجوفية هيدروليكا ، الآبار والتأثيرات الجانبية ، تشييد وصيانة الآبار.



    أعضاء هيئة التدريس :

    د. عبدالعزيز العثمان




    أ.د. عبدالعزيز الحامد




    د. عبدالمحسن آل الشيخ




    د. عبدالرحمن الخميري




    أ.د. عبدالعزيز الطرباق



    د. سعود طاهر

    http://faculty.ksu.edu.sa/Saud%20Taher/default.aspx

    د.سمير عيد

    http://faculty.ksu.edu.sa/Samir%20Ead/default.aspx

    د. صالح الحسون

    http://faculty.ksu.edu.sa/saleh-alhassoun/default.aspx

  7. #7

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    خامسًا : هندسة البيئة



    هذه الصورة تمثل محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي


    تصميم شبكات المياه ، و مياه الصرف الصحي ، و تصريف السيول ، وتصميم محطات تحلية مياه الشرب ، ومياه الصرف الصحي ومعالجتها حسب المواصفات و المقاييس العالمية ، و معالجة النفايات البلدية و تصميم المدافن الصحية ، و من تطبيقات معالجة مياه الصرف الصحي استخدام الماء المعالج في ري المسطحات الخضراء و البحيرات الترويحية ، وتستخدم الحمأة الناتجة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي كسماد للنباتات كمصنع البستان في الرياض الذي يعتمد على محطة الحاير في جنوب الرياض .
    وللمزيد من المعلومات استخدام الرابط :


    http://www.feedo.net/Environment/Eco...ngineering.htm



    المقررات التابعة لهذا القسم :302 هعم الصناعة والبيئة
    الاتزان البيئي، أنواع التلوث (تلوث الماء، تلوث التربة ) تأثير البيئة بالنشاطات الهندسية والصناعية، أصناف الملوثات ومصادرها والحدود المسموح بها، تقنيات التحكم في التلوث، أمثلة على التلوث من مجالات هندسية وصناعية مختلفة.

    441 همد أنظمة المياه والصرف الصحي
    كميات مياه الشرب ومياه الصرف الصحي ، تصميم شبكات المياه بما فيها محطات الضخ والسعة التخزينية ، تصميم شبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف السيول وملحقاتها .


    442 همد معالجة المياه ومياه الصرف
    جودة ومواصفات المياه، معالجة المياه وتشمل الترسيب والترشيح والتعقيم والتيسير. خواص مياه الصرف الصحي. معالجة مياه الصرف الصحي وتشمل إزالة العوالق والعمليات الحيوية .

    444 همد الهندسة البيئية
    مقدمة عن مشاكل التلوث وأثر النمو الحضري على البيئة ، التخلص من المخلفات السائلة : في الأراضي الزراعية في الأنهار في البحيرات والمحيطات. المخلفات الصلبة : إدارتها وخواصها وتخزينها وجمعها والتخلص من وإعادة استخدامها . تلوث الهواء : مصادر الملوثات ، التأثير والتحكم . التلوث الضوضائي : مصادرة التأثير والتحكم .

    445 همد تنقية وإعادة استخدام مياه الصرف
    إعادة استخدام مياه الصرف جزء مهم في إدارة مصادر المياه ، خواص مياه الصرف الصحي المعالجة والمواصفات الخاصة بإعادة الاستخدام ، استعمال مياه الصرف المعالجة في الزراعة وري المصطحات الخضراء والترويح والأغراض الصناعية. المخلفات الصناعية : خواصها معالجتها وإعادة استخدامها ، اختيار عمليات المعالجة اللازمة للحصول على مياه مطابقة لمواصفات إعادة الاستخدام للأغراض المحددة .



    أعضاء هيئة التدريس :

    أ.د. عبدالله الرحيلي



    أ.د. أشرف محمد رفعت ( لايوجد رابط )

    د. وليدزاهد

    http://faculty.ksu.edu.sa/zahid/default.aspx

    د. ابراهيم الجضعي

    http://faculty.ksu.edu.sa/ISJ/default.aspx

    د. عبدالعزيز الجاسر

    http://faculty.ksu.edu.sa/jasser/default.aspx

    م. محمد زياد قرملي


    http://faculty.ksu.edu.sa/5577/default.aspx

  8. #8

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    توزيع مقررات بكالوريوس الهندسة المدنية على المستويات الدراسية

    المستوى الأول
    102 نجم اللغة الانجليزية لطلاب الهندسة و الحاسب _1_ 6
    105 ريض حساب التفاضل 3
    103 فيز فيزياء عامة ـ1ـ 4
    101 سلم المدخل إلى الثقافة الإسلامية 2
    101 عرب المهارات اللغوية 2
    17

    المستوى الثاني
    104 نجم اللغة الانجليزية لطلاب الهندسة و الحاسب _2_ 3
    106 ريض حساب التكامل 3
    107 ريض الجبر والهندسة 3
    104 فيز فيزياء عامة _2_ 4
    101 كيم كيمياء عامة ـ1ـ 4
    17

    المستوى الثالث
    201 هعم الاستاتيكا 3
    203 ريض حساب التفاضل والتكامل 3
    102 هعم الورش الميكانيكية 1
    204 هعم تطبيقات الحاسوب 2
    211 همس أساسيات المساحة 2
    103 عرب التحرير العربي 2
    102 سلم الإسلام وبناء المجتمع 2
    15

    المستوى الرابع
    302 همد ميكانيكا المواد 3
    202 هعم ديناميكا 3
    281 همد مقدمة للهندسة الجيوتكنيكية 2
    311 همس مدخل للهندسة الجيوماتيكية 2
    204 ريض المعادلات التفاضلية 3
    104 هعم أساسيات الرسم الهندسي 3
    16

    المستوى الخامس
    303 همد خواص واختبار المواد 2
    304 همد خواص واختبار الخرسانة 2
    321 همد ميكانيكا الموائع 3
    361 همد التحليل الإنشائي ـ1ـ 3
    324 إحص الاحتمالات والإحصاء 3
    209 هعم برمجة الحاسوب 3
    16

    المستوى السادس
    322 همد هيدروليكا 4
    381 همد الخواص الهندسية للتربة وطرق قياسها 2
    461 همد التحليل الإنشائي ـ2ـ 3
    471 همد خرسانة مسلحة ـ1ـ 3
    254 ريض الطرائق العددية 3
    228 همك العلوم الحرارية لطلبة الهندسة المدنية 2
    17

    المستوى السابع
    422 همد هيدرولوجيا 3
    433 همد أنظمة النقل 3
    472 همد خرسانة مسلحة ـ2ـ 3
    480 همد ميكانيكا التربة 3
    441 همد أنظمة المياه والصرف الصحي 3
    103 سلم النظام الاقتصادي في الإسلام 2
    17

    المستوى الثامن
    442 همد معالجة المياه ومياه الصرف 3
    434 همد هندسة الطرق 4
    417 همد معدات وأساليب التشييد 3
    239 عمر إنشاء معماري 2
    302 هعم الصناعة والبيئة 2
    104 سلم أسس النظام السياسي في الإسلام 2
    16

    المستوى التاسع
    482 همد أساسات 3
    473 همد إنشاءات معدنية 3
    همد مقرر مسار 3
    همد مقرر مسار 3
    498 همد مشروع التخرج ـ1ـ 2
    14

    المستوى العاشر
    401 هعم اقتصاد هندسي 3
    402 هعم إدارة المشاريع الهندسية 3
    همد مقرر مسار 3
    همد مقرر مسار 3
    499 همد مشروع التخرج ـ2ـ 3
    401 هعم اقتصاد هندسي 3
    15


    وصف مقررات المشاريع .

    498 همد مشروع التخرج -1
    مشروع التخرج ، الجزء الأول ويشمل ذلك: اختيار الموضوع ، البدء في المشروع ، جمع أدبيات الموضوع ، جمع المعلومات الحقلية اللازمة ، الاستعداد أو البدء المبدئي للتجارب أو إنشاء النموذج الرياضي أو الحاسوبي المطلوب ، كتابة فصلين من المشروع مع النتائج المبدئية.

    499 همد مشروع التخرج -2
    مشروع التخرج الجزء الثاني ويشمل ذلك : إجراء و إنهاء التجارب المعملية إنهاء النموذج الرياضي أو الحاسوبي المطلوب ، تحليل النتائج والتوصيات ، إكمال كتابة تقرير المشروع ، عرض المشروع والدفاع عنه.





    لقد كتبت موضوع قبل عامين أو أكثر ، شرح للمقررات بشكل ميسَر و سهل " عامّي " فإذا أردت الإطلاع فهذا هو الرابط :رحلة طالب الهندسة المدنية
    http://www.cksu.com/vb/t15352/[/SIZE]
    [/COLOR]

  9. #9

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    مجالات العمل و التوظيف


    القطاع الحكومي :

    وزارة النقل ، وزارة المياه ، أمانات المدن ( كأمانة مدينة الرياض ) ، البلديات ، الرئاسة العامة لرعاية الشباب ، القطاعات العسكرية ..... إلخ من الوزارات التي لابد من تواجد قسم هندسي فيها .




    القطاع الخاص :

    هناك شركات مقاولات و يعتبر المهندس المدني هو الأساس :

    مجموعة بن لادن



    سعودي أوجيه



    و مصانع الخرسانة الجاهزة ( السعودية للخرسانة الجاهزة )



    ومصانع الأسمنت ( كمصنع اسمنت اليمامة )



    ، شركة الراشد ، شركة العويضة ، ، وشركات المقاولات المنتشرة في البلد ، مجموعة الراجي السعودية ( قسم المقاولات ) ..... إلخ


    شركات لا يكون عملها الأصلي مقاولات ، ويكون عمل المهندس المدني فيها جزئي لكن مهم :


    أرامكو



    [B]الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك )[/B]



    شركة الإتصالات السعودية



    موبايلي


    البنوك ( كبنك البلاد )



    ،..... إلخ




    أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم ماهو مفيد

    وتقبلوا خالص أمنياتي



    م.مدني


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,400
    الجنس
    ذكر

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    م.مدني
    موضوع رائع ، من شخص رائع ، اشكرك بحق على اثراء القسم بهذه المعلومات عن قسم الهندسة المدنية

    سيُضاف إلى قائمة المواضيع المميزة في التحديث القادم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,355
    الجنس
    ذكر

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم ماهو مفيد

    وتقبلوا خالص أمنياتي


    م.مدني

    كــنــا نــحــتــاج فــعــلا ً إلــى شــخــص يــعــرّف ويــوضــح لــنــا مــاهــي الــهــنــدســة الــمــدنــيــة ،،
    شــكــرا ً لــك عــلــى هــذا الــمــوضــوع الــمــتــمــيــز ،،

    تــحــيــاتــي لــك ،،



  12. #12

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    م.مدني


    شكراً على المعلومات القيمة

    وبارك الله في جهودك


  13. #13

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    م.مدني
    موضوع رائع ، من شخص رائع ، اشكرك بحق على اثراء القسم بهذه المعلومات عن قسم الهندسة المدني
    مشكور أخوي C.e.S in K.s.U على الإطراء ، و أشكرك بحق على المساهمة في تطوير القسم مثل ما قال " المســــــــــــــــــــا فر "




    كــنــا نــحــتــاج فــعــلا ً إلــى شــخــص يــعــرّف ويــوضــح لــنــا مــاهــي الــهــنــدســة الــمــدنــيــة ،،
    شــكــرا ً لــك عــلــى هــذا الــمــوضــوع الــمــتــمــيــز ،،

    تــحــيــاتــي لــك ،،
    أشكرك أنت على تعقيبك ''''The HeRo''''





    م.مدني


    شكراً على المعلومات القيمة

    وبارك الله في جهودك


    الشكر موصول لك م. عذب





    أتمنى أن أشاهد موضوع عن كل قسم


    وتقبلو تحياتي


    م . مدني

  14. #14

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه

    مجهود رائع تشكر عليه اخوي م.مدني
    وفيه توضيح رائع للهنسه المدنيه ماهيتها واقسامها

    صراحه شدتني صور اعضاء التدريس مهوب كن بعضهم مصور من عشرين سنه وبعضهم الظاهر حاط صورة اخوه الي انحف منه

    والله يا ان بعضهم من وجهه تنسد نفسك وبعضهم تطق ذيك الابتسامه اذا شفته
    بس فيه دكتور الى الان وهو حاقد علي حسبي الله عليه ابروح اتفاهم معه قريب مع انه هو الي غلط في حقي .. صراحه انسدت نفسي يوم شفته يله هيك الدنيا



    تحياتي لك

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    377
    الجنس
    ذكر

    رد: الهندسة المدنية ...كل ما تود أن تعرفه



    يعطيك العافية موجود رائع جدا جدا

    اشكرك من كل اعماق قلبي

    بالتوفيق للجميع

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •