النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    414
    الجنس
    أنثى

    قـرار تنظـيم التصـوير في الأمـاكن العــامة في السعــودية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا قرار تنظيم التصوير في الأماكن العامة في السعودية
    اضغط هنا

    والصادر بعد توصيات اللجنة المشكلة لدراسة هذا الموضوع والمؤلفة من:
    رئاسة الحرس الوطني
    وزارة الدفاع والطيران
    وزارة الداخلية
    الهيئة العليا للسياحة
    رئاسة الاستخبارات العامة
    وزارة الإعلام والثقافة

    واللي تم تفعيله بتوجيه من وزير الداخلية ورئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة الأمير نايف بن عبد العزيز..

    طبعا في بعض الضوابط..
    عشان كذا..
    كل أحد لازم يتطلع عليه..ويحتفظ بنسخة معاه..قبل لا يطلع يصور في الأماكن العامة..

    وهذا نص الخبر في جريدة عكاظ..

    منع تصوير الافراد والاملاك الخاصة دون استئذان
    الأمير نايف يوجه بتطبيق قرار تنظيم التصوير في الاماكن العامة والمناطق السياحية


    محمد سعيد الزهراني (الطائف)
    وجه صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس ادارة الهيئة العليا للسياحة اصحاب السمو امراء المناطق بدء العمل بالأمر المتضمن تنظيم التصوير في الاماكن العامة والوزارات والمصالح الحكومية والمناطق السياحية والذي صدر في 15 ربيع الثاني 1426هـ ومر على صدوره المدة المنصوص عليها لاعطاء الجهات ذات الصلة الفرصة لتتمكن من التهيئة والاستعداد. واوضحت الهيئة ان هذا التنظيم الذي يسمح بالتصوير في كافة الاماكن التي لا توضع فيها لوحات تشير الى منع التصوير يهدف الى الاسهام في التعريف بالمملكة ومقـــوماتها السياحية والتنمـــوية من خلال الصــــورة بانواعها وتلبية حــاجة الافراد والمؤسسات في توثيق مايرغبون تصويره في الاماكن العامة والمواقع الســـياحية شريطة عدم تعارض ذلك مع حقوق الآخـــرين وتمكين وسائل الاعلام من تغـــطية المناسبات والاحداث والنشاطات المختلفة بما يساعدها القيام بمهامها على الوجه المطلوب.
    وكفلت ضوابط التصوير في الاماكن العامة الحريات الشخصية للافراد والاملاك الخاصة التي لا يرغب تصويرها بحيث يلتزم المصور بعدم تصوير فرد او ملك خاص الا بالاستئذان.
    كما الزمت هذه الضوابط الجهات التي تحظر التــصوير في مواقعها وضع اللوحات الارشادية التي توضح ذلك وفقا للمعاير والمواصفات المحددة بهذا النظام والتي ستطبق على جميع وسائل التصوير سواد التقليدية منها او الرقمية أوالتلفزيونية أو السينمائية وكذلك التجارية منها والفردية.
    يذكر ان اللجنة المشكلة بامر من سمو ولي العهد والتي انجزت دراسة تنظيم التصوير في الاماكن العامة والمناطق السياحية ضمت في عضويتها مندوبين عن كل من : رئاسة الحرس الوطني ووزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية والهيئة العليا للسياحة، ورئاسة الاستخبارات العامة ووزارة الثقافة والاعلام.


    *الخبر مو جديد..القرار له قرابة السنتين..وتم تفعيله من حوالي سنة..
    *الملف لقيته في أكثر من منتدى..
    *بعض الأماكن ما عندهم خبر عن القرار..أو يتجاهلونه..
    *نسخة لأورنس ومايسترو وحطام ..
    *مدرستنا قالت لنا عليه بس نسيت أطبعه وتوهقت..فلا تنسون تحتفظون فيه وين ما رحتوا..
    *أرجو تثبيت الموضوع لأهميته

    وبالتوفيق للمصوراتية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    12,612
    الجنس
    ذكر

    رد: قـرار تنظـيم التصـوير في الأمـاكن العــامة في السعــودية

    الأماكن العامة ما أختلفنا عليها . . بس تتوقعين منطقة قصر "الحكم" مكان عام !
    مو كل شي في الشارع يُعتبر مكان عام !
    أنا ومايسترو رحنا لمكان جداً جداً جداً جداً جداً عام
    بس أستغرق أخذ الأذن للتصوير هناك ثلث ساعه من الحكي والتبرير والبحث والتحري

    طبعاً قبل فترهـ أنشئت لجنة للتصوير تابعة لجمعية الثقافة والفنون
    يعني جهة رسمية من الحكومة ! وبرضو مو قادرين يآخذون راحتهم

    شُكراً ع الموضوع . . وتَمْ التثبيت

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    414
    الجنس
    أنثى

    رد: قـرار تنظـيم التصـوير في الأمـاكن العــامة في السعــودية

    لو تدقق في القرار مكتوب:

    ....لدراسة موضوع تنظيم التصوير في الأماكن العامة والوزارات والمصالح الحكومية والمناطق السياحية....
    يعني أتوقع المحكمة تدخل ضمن هذا البند!

    ....أولا: يسمح بالتصوير في كل مكان عام لا توضع فيه لوحات إرشادية تشير إلى منع التصوير, ويحظر في الأماكن التي يوضع عليها لوحات تشير إلى ذلك......
    يعني دامكم ما شفتوا لوحة زي كذا



    (أو زي اللي موجودة حول وزارة الداخلية مثلا) ..فلكم الحق تصورون زي ما تبون..

    ...رابعا: تكتب اللوحات المرشدة إلى منع التصوير بخط مقروء وواضح باللغتين العربية والانقليزية, وتتضمن رسما توضيحيا, وتوضع في أكثر من جانب من جوانب المكان محظور التصوير....
    يعني ان ما لقيتوا لوحة وجاكم السكيورتي..قولوا له والله هاذي مشكلتكم ..

    ....خامسا: العمل على توعية أفراد الجهات الأمنية المكلفة بمراقبة الأماكن التي يكثر تصويرها...
    يعني المفروض هالسكيورتي يكون عارف إذا ممنوع التصوير أو لأ..ما يقعد يتفلسف من عنده..
    الا إذا تم اعتبار المكان من الأماكن اللي "لا يكثر تصويرها"

    وفي شي زيادة عجبني ..

    المصور له صفة واحدة بغض النظر عن صفته أو جنسه أو جنسيته أو هدفه, امرأة أم رجلا, صغيرا أم كبيرا, مواطنا أم مقيما أم زائرا, سائحا أم إعلاميا أم دبلوماسيا, فردا واحدا أم مجموعة من المصورين , أو غير ذلك من أوصاف, سواء يمثل نفسه أم جهة صحافية أم رسمية أم خاصة, فالعبرة بالتصوير ذاته لا بمن يقوم به.
    يعني المفروض بعد هذا الكلام تمشي وتصور وانت مغمض وكلك ثقة
    بس اطبعه والكلام المهم حط عليه هايلايت..استعدادا لرزه في وجه السكيورتي..اللي دارية إنه مخه مقفل ولازم تاخذ وتعطي معه لو معك ورقة من الملك ..

    شكرا أورنس عالرد ..وعالتثبيت

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    12,612
    الجنس
    ذكر

    رد: قـرار تنظـيم التصـوير في الأمـاكن العــامة في السعــودية

    هذيك المنطقة تُعامل كـ منطقة واحدهـ محظورهـ . .
    الترم الماضي كان عندنا مشروع تجديد عُمراني لشمال منطقة قصر الحكم
    أحياء عشوائية وبيوت قديمة و .. و ..
    فـ التصوير في هذيك المنطقة مُقلق
    خصوصاً وإن الحي يقع بين منطقة قصر الحكم و مركز الملك عبدالعزيز التاريخي
    الغريب بالموضوع ! منطقة قصر الحكم محظورهـ للتصوير العام
    وقتها بطاقات الكلية ساعدتنا !
    ومركز الملك عبدالعزيز مسموح فيها التصوير وبقوّهـ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    414
    الجنس
    أنثى

    رد: قـرار تنظـيم التصـوير في الأمـاكن العــامة في السعــودية

    هذيك المنطقة تُعامل كـ منطقة واحدهـ محظورهـ . .
    فيها لوح ؟؟ <<عاجبتها سالفة اللوح ..
    لو عند البوابة !

    مشكلة هالاماكن ما يهتمون لمثل هالقرارات الصغيرة..
    يعني المفروض تكون عندهم خطوط عريضة..يا إي يا لأ..أو قوانين تحكم بالسماح لجهات أو أفراد معينين..إذ كان هناك منع للعامة..

    أما كل سكيورتي يفتي من عنده..وعلى مزاجه !
    أقنعته ودخلت مزاجه خلاك..ما أقنعته..أو ما عجبه شكلك..قال لك لأ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    2,200
    الجنس
    ذكر

    رد: قـرار تنظـيم التصـوير في الأمـاكن العــامة في السعــودية

    ايوه هو دا اللي كنت بتكلم عليه

    مرسيه أوي fille mignonne

    المشكلة إن عندنا الأنظمة موجوده لكن تطبيقها مو موجود

    الظاهر المشكلة في تفسير الأنظمة للجهات المعنية عشان كذا دايم يقولو ممنوع ويريحوا بالهم

    ودمتم بخير وشكراً على الموضوع


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    414
    الجنس
    أنثى

    رد: قـرار تنظـيم التصـوير في الأمـاكن العــامة في السعــودية

    database

    المرسيه متبادل ياخويا
    المشكلة غالبا تكون من الطرفين..
    تجاهل مثل هاذي القرارات..من المسؤولين..

    وعقول "تنك" عند البعض..إذا جاهم قرار من فوق..(أقصد المأمورين)..
    لكن اذا ما عندهم خبر..ما ينلامون..
    بس لا يقعد كل واحد يتفلسف من عنده..

    مشكور على ردك عزيزي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    12,612
    الجنس
    ذكر

    رد: قـرار تنظـيم التصـوير في الأمـاكن العــامة في السعــودية

    الموضوع أكبر من تطبيق قوانين يا أخوانا المصورين
    وضع الأمن في البلد حساس جداً في العشر سنوات الأخيرهـ !
    يعني الأحداث والمشاكل إللي صارت تسببت على أشياء كثيرهـ . .
    كـ مثال منها الشوارع إللي تسكّرت . . الأحياء إللي عُزلت !
    فـ تطبيق القانون ليسَ مُلزماً على جميع ظروف الوقت
    أعتقد طُبّق القانون أو أستحدث لوجود العديد من المشاكل للمصورين
    بعد بداية تزعزع الأمن في المملكة
    وسمعنا وشهدنا في كليتنا على طلبة حُجزوا في مراكز الشرطة فقط لمجرد
    أنه صوّر الحي الفلاني أو الحديقة الفلانية !
    وضع الأمن يستدعي من رجاله الحِرص . . وهُم معذورون في ذلك

    العتب على مَن !
    على المُجتمع اللطيف الظريف
    إللي بنظراته ما تآخذ راحتك أبد وأنت تصوّر !
    إللي بتعليقاته ما تتحطّم أبد وأنت تصوّر !
    وأعتقد الكُل فيكم واجه هالمواقف
    العجيب بالموضوع . . دائماً تعلقيات الشباب وحدهـ !
    ( صورني . . صورني ) !
    سواءً كانوا بالسيارهـ أو مشياً على الأقدام !
    غير نظرات الشك والريبة من أرباب الأُسر إللي على بالهم عدستي 18 - 200
    بسوي زوم على حريمه
    ما أنسى أقول إن ردة فعل المُجتمع تتفاوت من مكان لآخر . .
    في جدهـ و الشرقية كُنت آخذ راحتي أكثر بكثييير من الرياض .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    414
    الجنس
    أنثى

    رد: قـرار تنظـيم التصـوير في الأمـاكن العــامة في السعــودية

    أورنس

    معاك حق
    أنا أغفلت الحديث عن مسألة المنع بسبب الأعمال الارهابية اللي صايرة في الفترة الأخيرة..
    وأنا معك..الله يكون في عونهم..لكن المسألة تمت حسمها من قبل الجهات المعنية..وتصديقها من قبل الامير نايف "وزير الداخلية"!
    فأعتقد لو هناك تنظيم بسيط أو التفات لموضوع التصوير من قبل هذي المنشئات وكل مقر سن قوانينه..سواء بالسماح أو لأ..أو السماح الجزئي..ورتب الموضوع وخلاه واضح من خلال اللوح (مرة ثانية )أو غيره..وان لا يتركوا الموضوع "لاجتهاد" حراس الأمن..وممكن إذا طرأ طارئ حسن أو سيء لا قدر الله..ممكن تتغير هالقوانين..ولكن المهم أن تكون واضحة..سواء للحراس أو العامة..
    لكن أعتقد أنهم مشغولين عن هذا الجانب بأمور أخرى..
    يعني مثلا في وضع زملاءكم اللي احتجزوا بسبب تصوير الحديقة الفلانية..لو الأمر واضح من البداية بأن هالمنطقة محظورة أو تم حظرها حديثا..ما كان صار اللي صار..
    زي ما يقول المثل..من أمرك؟قال محد نهاني!!

    نجي للمجتمع
    أنا ذكرت بعض المواقف في موضوعك اللي عن رحلتكم..وكلها صارت في الرياض "اللهم لك الحمد "..
    وفي الشرقية..النظرات الغريبة كانت بسبب إني"بنت" بكميرا "كبيرة" تصور أشياء من "غير" المعتاد تصويرها..(مثال أدخل في شجرة أصور الوردة اللي داخلها )..
    أما ما عدا ذلك..زي ما قلت..الوضع أخف بكثير من الرياض..وبالعكس..مرة متعاونين..

    لكن أعتقد الناس شوي شوي راح تتعود على منظر الكميرات حولهم..
    من فترة كنا في مطعم أو كفي شوب..وجاي واحد مضبط أغراضه ويصور ويهندس..المنظر كان جدا طبيعي..والناس تكفيهم التفاتة وحدة..أوحتى بدون التفاتة..
    مين كان يقول ان هذا بيصير قبل عالاقل 7 سنوات!!
    العكس..أنا لو ما الحيا وانه رجال..والا كان رحت وأبثرته أسئلة عن التصوير ..
    لكن ما زال الخوف موجود من تصوير "الأشخاص" خصوصا الحريم..
    اللي دايما أحاول أبين لهم تراني مو قاعدة أصوركم..وتراني أستناكم تبعدون عشان أكمل شغلي..
    وعندنا تناقض صراحة
    الحريم تتغطى زود ماهي متغطية..كنها بتنعرف من يدينها!
    والرجال أو اشباب ترزز ولقافة ..بس الحمدلله ما وصلت لحد التعليقات ..

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •