النتائج 1 إلى 10 من 10

مستقبل بكالوريوس حــاسب آلــي ...إلى أين؟

بداية أنا من المتابعات لهذا المنتدى الرائع منذ فترة طويلة قبل التخرج انقطعت أثناء مشروع التخرج و عدت وقد تغير المنتدى الستايل الأخضر أحلى.
    مما دعاني لكتابة هذا الموضوع هي مواضيع الأخ فلكلور المفيدة و خصوصا أنة من الخريجين من كليتنا
    و قد خاض تجارب الحياة في البحث عن الوظيفة . طبعا أنا خريجة هذة الكلية الترم الماضي و إلى الآن لم أتوظف . :cry:

بالنسبة للموضوع هل شهادة البكالوريوس تؤهلنا للوظائف الموجودة حاليا ؟ سأتكلم عن مرحلة ما قبل الوظيفة و ما بعد التخرج وهي البحث عن الوظائف و متابعة الإعلانات و كيفية المقابلات الشخصية و الاختبارات المطلوبة لبعض الوظائف .

أرى أن نسبة الاستفادة من مواد التخصص التي تم دراستها لا تتعدى 30-50% مما يحتاجه العمل و خصوصا إنني من الخطة الدراسية القديمة أم خمس سنين.
    فأذكر إحدى التجارب وهي في أحد المقابلات تم افتراض أنة يوجد 5 وظائف و طلب ترشيح نفسك لأحدها و إعطاء نفسك درجة من 1-5 في كل وظيفة وهي :
    Network administrator
    Database administrator
    Webmaster
    Designer
    Technical support
    و لكن للأسف النتيجة أني لم أجد نفسي في ولا وحدة منهم !!!
    ما هو السبب هل هو دراستنا <<<<<< لنرى ..........
    Network administrator <<<< دراسة سطحية جدا و نظرية بحتة يلزمنا دورات في الشبكات فأغلب الوظائف تطلب دورة MCSE و دورات أخرى.
    <<< Database administrator دراسة نظرية لمبادئها و مشيريع بالاوركال وأغلب الوظائف تطلب خبراء بـ Oracle مع أن SQL أطور و أسهل.
    Webmaster <<<دراسة للتصميم بـ HTML وجزء بسيط جدا PHP وأغلب الوظائف تطلب خبراء بـ PHP مع أن ASP.NET أسهل و أطور.
    Designer <<< لم ندرس أيا من برامج التصميم .
    Technical support <<< لا نملك الخبرة الوافية و العميقة لخدمة الشعب .

النتيجة : أصحاب الدبلومات و الدورات أكثر تأهيلا من أصحاب البكالوريوس.
    إذن يلزمنا الآتي: دورات في الشبكااات <<مطلوبة مررة.
    دورة فوتوشوب + دورة فلاش + دورة تصميم مواقع .و أخيرا ما آراءكم في هذا الموضوع و هل يوجد أسباب أخرى ؟
    أتسأل أين بقية الخريجين و الخريجات؟ أين زملاء الدراسة ؟ أقترح من إدارة المنتدى فتح منتدى فرعي لمنتدى كل كلية لتبادل الخبرات و التواصل بعد الدراسة بين الخريجين.

رد: مستقبل بكالوريوس حــاسب آلــي ...إلى أين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله اختي نوار الشمس
    وشكرا على الموضوع الرائع
    واتمنى يستفيد منه الجميع

مما دعاني لكتابة هذا الموضوع هي مواضيع الأخ فلكلور المفيدة و خصوصا أنة من الخريجين من كليتنا
    شكرا جزيلا

طبعا أنا خريجة هذة الكلية الترم الماضي و إلى الآن لم أتوظف
    اول شي الله يوفقك
    ثاني شي بالنسبة للبنات الصراحة ما ادري عن وظايفهم كويس
    لكن الشباب فيه وظايف بس تبي ناس (((((((((( كفو ))))))))))))) يعني تخلي الي يقابلك يخق معك

بالنسبة للموضوع هل شهادة البكالوريوس تؤهلنا للوظائف الموجودة حاليا ؟ سأتكلم عن مرحلة ما قبل الوظيفة و ما بعد التخرج وهي البحث عن الوظائف و متابعة الإعلانات و كيفية المقابلات الشخصية و الاختبارات المطلوبة لبعض الوظائف .

أرى أن نسبة الاستفادة من مواد التخصص التي تم دراستها لا تتعدى 30-50% مما يحتاجه العمل و خصوصا إنني من الخطة الدراسية القديمة أم خمس سنين.

الصراحة اذا عطتنا الكلية 30 بالمية هذا يعتبر معدل كويس

لان يا اختي الكريمة تقنية المعلومات بحر واسع مهما تبحر في مالك مرفا

انا مرة سمعت د طارق السويدان يقول
    المهندس والدكتور يحتاج يحدث معلوماته كل 4 سنوات

والعامل بتقنية المعلومات يحتاج يحدثها كل سنتين
    يعني العالم يتطور بسرعة كبيرة وخصوصا تقنيات الحاسب صح ولا لا

فأذكر إحدى التجارب وهي في أحد المقابلات تم افتراض أنة يوجد 5 وظائف و طلب ترشيح نفسك لأحدها و إعطاء نفسك درجة من 1-5 في كل وظيفة وهي :
    Network administrator
    Database administrator
    Webmaster
    Designer
    Technical support
    و لكن للأسف النتيجة أني لم أجد نفسي في ولا وحدة منهم !!!
    ما هو السبب هل هو دراستنا <<<<<< لنرى ..........
    Network administrator <<<< دراسة سطحية جدا و نظرية بحتة يلزمنا دورات في الشبكات فأغلب الوظائف تطلب دورة MCSE و دورات أخرى.
    <<< Database administrator دراسة نظرية لمبادئها و مشيريع بالاوركال وأغلب الوظائف تطلب خبراء بـ Oracle مع أن SQL أطور و أسهل.
    Webmaster <<<دراسة للتصميم بـ HTML وجزء بسيط جدا PHP وأغلب الوظائف تطلب خبراء بـ PHP مع أن ASP.NET أسهل و أطور.

الصراحة لو بيعطونك دراسة متعمقة في كل واحدة منها كان كانت الدراسة 8 او 9 سنوات لان ترى هذي مواضيع كبيرة مرة وكل واحد علم لحاله

النتيجة : أصحاب الدبلومات و الدورات أكثر تأهيلا من أصحاب البكالوريوس.
    الدبلوم لو كان متخصص بالشبكات وسئلته عن البرمجة قال انا ما ادري طيب قواعد البيانات قال والله مااخذناها .............
    لكن انتي لان معك بكالوريوس لو قالو اي موضوع غالبا تكونين اخذتي فكرة عنه على الاقل
    يعني انتي اخذتي من كل علم قطرة او قطرتين

إذن يلزمنا الآتي: دورات في الشبكااات <<مطلوبة مررة.
    دورة فوتوشوب + دورة فلاش + دورة تصميم مواقع
    هذا مربط الفرس يا جماعة الي يحب مجال معين لازم ياخذ فيه دورات

والصراحة شئ مهم جدا الا وهو دورات الانجليزي
    لان ما فيه مقابلة الا وسئلوني بالانجليزي
    وممكن يرفضونك علشانك ما تعرف انجليزي

أتسأل أين بقية الخريجين و الخريجات؟ أين زملاء الدراسة ؟ أقترح من إدارة المنتدى فتح منتدى فرعي لمنتدى كل كلية لتبادل الخبرات و التواصل بعد الدراسة بين الخريجين.

وش قصتكم انتم واللون الابيض
    يعني استقعاد
    يكفي الكمبيوتر معمينا تكملونها انتم

بالنسبة للاقتراح
    الصراحة اقتراح مرة حلو
    ليت الادارة تنفذه

يعطيك العافية اختي

الشكر موصول للجميع

سلام
    الموضوع اكثر من رائع لكن من جد بعد هل كرف راح تكون نهيتنا ربت بيت بعد ما كانت اعد برامج الحاسب باصير اعد الاكل .
    ......مشكورة اختي مرة ثانية منتظرين المزيد

مستقبل بكالوريوس حــاسب آلــي ...إلى أين؟
    وهذا دايما السؤال اللي براسي قالوا الحاسب مضمون الوظايف انتوا ادرسوا وماعليكم واخر التعب مافيه وظايف

واللحين 90 % من الطالبات اذا سالتيها وش تتوقعين مستقبلك بكل بساطة ماتعرف

لاواللي يحوس اكثر اذا سمعنا انه الاداري ماتلقون وظايف التربوي احسن او العكس
    يعني من جد مانعرف وش الافضل او المطلوب ووين نروح

نجي للمواد المحترمة
    اهم شئ عندهم حشو رؤؤسنا بدل مايركزون بنا على شئ

باقي لي داتا بيس 2 واعرف السالفة

مادة الويب ماتناخذ بترم واحد ودراسة زي قلتها
    الphp كان في الاخير وبعد ضايعين فيه

مامرت علي

أصحاب الدبلومات و الدورات أكثر تأهيلا من أصحاب البكالوريوس
    مااخذها الاالدورات والدبلومات <<<<<< ويقولون اننا بكالوريوس حاسب بس على ايش مدري

لكن مالبيد حيلة بحاول اتفائل ونكمل ونشوف نهايتها.......

نوار الشمس ربي يوفقك وتلاقين وظيفة

النتيجة : أصحاب الدبلومات و الدورات أكثر تأهيلا من أصحاب البكالوريوس
    يمكن كلامك صحيح الى حد ما,, لكن ماحد يبغى اصحاب الدبلومات مثل البكالريوس
    باختصار:
    الدبلوم والشهادات التجارية =what 2 think
    البكالريوس والشهادات الأكاديمية = how 2 think
    الاول يعني تفكيره محدود , الثاني يقدر يطور نفسه
    اقول لك قصة واقعية:
    شهادة CCNA المعروفة من سيسكو,, يدرسونها في المعاهد الخاصة 6-12 شهر تقريبا علشان يصير معه دبلوم شبكات
    الشباب زملائي في قسم هندسة الحاسب درسوها في اسبوع واحد بس واختبروها ونجحو وحصلو على الشهادة
    يعني لاتقارنين بين تأهيل صاحب الدبلوم وصاحب البكالريوس , صاحب البكالريوس يطور نفسه بفترة بسيطة جدا
    ازيدك من الشعر بيت
    واحد من الشباب من خريجي الكلية , درس شهادة MCAD في اسبوعين فقط واختبرها وحصل عليها

مرحبا بالأخ فلكلور
    كلامك صحيح 100% و لكن هل توجد لخريجي الكلية وظيفة تطلب من كل علم قطرة او قطرتين !!
    لأن أغلب الوظائف تكون متخصصة في شيء معين .

مرحبا أختي شمعة أمل
    الموضوع اكثر من رائع لكن من جد بعد هل كرف راح تكون نهيتنا ربت بيت بعد ما كانت اعد برامج الحاسب باصير اعد الاكل .
    شكرا و ان شاء الله تكون فترة مؤقتة و لا تطووول .
    ......مشكورة اختي مرة ثانية منتظرين المزيد
    أنا في الخدمة في أي وقت

مرحبا بأختي الأمل المستحيل
    وهذا دايما السؤال اللي براسي قالوا الحاسب مضمون الوظايف انتوا ادرسوا وماعليكم واخر التعب مافيه وظايف

واللحين 90 % من الطالبات اذا سالتيها وش تتوقعين مستقبلك بكل بساطة ماتعرف

لاواللي يحوس اكثر اذا سمعنا انه الاداري ماتلقون وظايف التربوي احسن او العكس
    يعني من جد مانعرف وش الافضل او المطلوب ووين نروح
    سمعت هذا الكلاااااام كثيررر أتوقع أن السبب أن الوظائف النسوية محدودة جدا و خصوصا قسمنا فأكثر الشركات يستعينون بالغير سعوديات لأسباب مختلفة منها العمل قد يكون مختلط أو يكون على فترات أو يكون الراتب أقل أو ..........
    أغلب زميلاتي اللاتي تخرجن من قبلي توظفن إما في بنوك أو مدارس أهلية سواء كن تربوي أو إداري
    و الأغلب لم يحصلن على شيء .

مرحبا Nightmare
    كلامك جميل ولكن بعد التخرج أصبحنا مؤهلين للحصول على شهادات تجارية و ليس على وظيفة !
    أنا قدمت على وظائف طالبين دبلوم و مشت الاجراءات من مقابلة و غيرها و لم اقبل ؟؟؟

و بالتوفيق لجميع الأخوة و الأخوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال الي يطرح نفسه في هذا الموضوع ، هو هل شهادة الباكلريوس غاية أم وسيلة ؟ وهل هي فعلا ً وسيلة لتلببية متطلبات سوق العمل ؟

بعض المواد في الكلية الهدف منها تقديم المفاهيم للطالب في مجال معين من مجالات الحاسب ، وليس إرضاء أو تلبية سوق العمل . على سبيل المثال مواد قواعد البيانات ، الهدف من هذي المواد مو تعليم الطالب كيفية العمل على أنظمة الأوراكل أو أنظمة مايكروسوفت أو آي بي أم ، لا الهدف تقديم بعض المفاهيم في هالمجال وإعطاء جانب تطبيقي مكمل للمادة يكون كمشروع أو واجبات عملية على نظام معين كأوراكل أو SQL Server .

لذلك حتى في سوق العمل راح تجدين الأحتياجات مختلفة ، فبعض الشركات تعمل على أوراكل والآخرى تعمل على مايكروسوفت و هكذا ، ومن ناحية إدارة الشبكات نفس الحال فبعض المؤسسات تعتمد على مايكروسوفت وبعضها يونكس أو لينكس و غيرها ..

يعني شهادة الباكلرويوس في الحاسب ما تركز على التقنيات الي موجودة في السوق ، على عكس الشهادات الدبلوم الي تستهدف تقنية معينة أو منتج معين .

طيب إذا الطالب أو الطالبة تخرجوا من كلية الحاسب وما وجدوا وظيفة ، هل يبقون مكتوفين الأيدي بدون إيجاد حلول عملية . الأفضل أنه يعمل تقييم لنفسه ويشوف وش المهارات الي تنقصه ، وتكون مطلوبة في سوق العمل وهذا كله بعد عمل تقييم لسوق العمل ووش يحتاج فعلا السوق من تقنيات بالوقت الحالي ..

ويقدر يدرس ويتعلم ذاتيا Self Study والإنترنت أكبر مصدر لهذا النوع من التعلم ، أو يدخل دورات ويأخذ شهادات تخصصية في اي مجال يرغب به .. وراح يلقى في النهاية أنه مؤهل تأهيل الكل يرغبه خصوصا إذا جمع بين الشهادة والمعرفة الأكاديمية الي تكون شاملة في أغلب الأحيان والمهارات التقنية الي تكون متخصصة ومهتمه في مجال محدد ..

والله يكتب لنا وياكم التوفيق ..

تحيتي ..

السلام عليكم... انا خريج هندسة وعلوم حاسب آلي ... بس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.. وكان لي موضوع نشرته في معظم المنتديات الا منتداكم... فاذا سمحتولي راح انقلكم اللي كتبته في المنتديات التانية:

---------------------------------------------
    المستقبل الوظيفي؟؟؟ والفهم الخاطئ
    --------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم...

بالنسبة لموضوع المستقبل الوظيفي...سأتطرق الى نقطتين:

النقطة الأولى: بشكل عام
    النقطة الثانية: بشكل خاص لمحترفي الحاسب الآلي

بشكل عام: اذكر عندما دخلت الجامعه - دفعة 98 - كان الشباب الخريجين يتكملوا عن الهندسة الكيميائية وانه في وظايف كتيرة في المجال هذا .... لكن بعد سنتين انتهى الكلام هادا وصار الهندسة الكهربائية حديث الخريجين...

الشئ اللي ابغى اهدفله هو: لا تنظر بالمنظار الضيق وتروح تسأل في يوم المهنة ولا الشباب ايش التخصص اللي عليها وظايف كثيرة وتروح وتخش التخصص اللي عليه طلب... لأنه التخصص اللي عليه اليوم طلب كبير ممكن يجي يوم وتحصل السوق عنده تشبع من التخصص هادا وتحصل تخصص تاني هو اللي عليه الطلب ووقتها تكون لا طلت بلح الشام ولا عنب اليمن - لا دخلت التخصص اللي تحبه ولا حصلت الوظيفة اللي تبغاها

وبعدين فكر فيها من زاوية تانية: كم جامعه عندنا في السعودية... وكم كلية هندسة كهربائية او هندسة حاسب او علوم حاسب موجود عندنا في البلد؟؟؟ وكم عدد الخريجين؟؟؟ كتير

طيب كيف تبغى تحصل وظيفة؟؟ هنا تجي انت وشطارتك... اذا كنت حابب التخصص اكيد راح تبدع فيه - وانا هنا لا اعني الدرجات تماما وان كنت دافور زماني زي ما يقولوا الشباب - اذا كنت حابب التخصص راح تكون فاهم حتى اكتر من ادفر دافور ما يعرف غير الكتب واكلها وراح تكون مغطي اشياء ما درسونا هي في الكلية ...يعني راح تثبت نفسك عند المقابلة الشخصية.. وصدقني موضوع المعدل يفرق بس بشئ بسيط مو زي مهو متوقعينه الشباب... وعلى فكرة في المقابلات الشخصية الشركة حاطها في بالها انك انت خريج جديد ويفترضوا منك معرفة معلومات معينة بمستوى بسيط... فاذا انت اثبتلهم انك انت عارف وفاهم اكتر من اللي في بالهم فرايحين ياخدوك على طووووووووووووووووووووووول

بالنسبة للنقطة التانية:

انت عارف انه في مجالنا - الحاسب الآلي -انك انت اللي تفرض على اصحاب الشركات في ايش تبغى تشتغل بالضبط؟؟؟ متخيل معاي قوتك؟؟ رايح تحسبني قاعد اكبر من راسكم واشجعكم وبس....بس انا والله اتكلم من جد....يعني في السيرة الذاتية... انت تحدد انه والله انا ابغى اشتغل في مجال البرمجة او في مجال الشبكات - وانتبه انك تخليها عائمة انه تشتغل اي شئ انتبه لازم تحدد الشئ اللي انت تبغاه وتحدده ومن دون خوف..... راح تقلي انا خريج وابغاهم يطلوا في شكلي بس تقوم تقلي اتبطر عليهم وافرض عليهم اللي ابغاه؟؟ اقلك ايوه.... انا هادا الكلام اقلك هو من واقع خبرة وتجربة... وازيدكم من الشعر بيت - وخصوصا للناس اللي يحبوا يشوفوا ايش السوق محتاج وايش التخصص المرغوب ويخشوا التخصص (مع اني زي ما قلتلكم انه انا ضد المبدأ هذا تماما):

في احصائية (نشرت على مجموعة ITDigest) ومني فاكراللينك حقها - تقول انه نسبة النقص في الكوادر السعودية في مجال تقنية المعلومات تصل الى 30%.... وفي العام 2009 ستصل الى 40%؟؟؟؟ تعرفوا ايش يعني الكلام هذا مع الأخذ في الاعتبار انه المملكة تعتبر اكبر سوق تقنية معلومات في الخليج؟؟؟؟

وكمان خليني اقلكم على شغلة تانية: انتوا عارفين انه الكفاءات اللي ماسكة قطاع التقنية في المملكة حاليا - اقصد الناس اللي شغالين في الشركات والمؤسسات و و و - والله انهم دون المستوى - الا من رحم ربي؟؟ معظمهم عمالة هندية او باكستانية سيئة... هذا لا يعني انه الهنود او الباكستانيين سيئين بل بالعكس والله انه فيهم امخاخ ما بعدها - ولا يخفيكم المثال تبع الدكتور كوهلي اللي جا الجامعه واعطى محاضرة عن هندسة البرمجيات على ما اظن - لكن اللي جايبينهم هنا عندنا مستواهم مش ولا بد... يعني بصراحة شباب جامعاتنا بالراحة يطرحوهم في غضون سنتين خبرة كحد اقصى

هادا اللي حبيت اوصلكم هو... وسامحوني على الاطالة

Down رد: مستقبل بكالوريوس حــاسب آلــي ...إلى أين؟

انا دااائما افكر في موضوع الوظيفة (انا الحين في مستوى خامس ) ومره ضايق صدري..من جد شئ يحير
    مب الأحسن من اول ادخل دبلوم مثلا في الشبكات واشد حيلي وادرس كم شهادة الي يوافق سوق العمل
    واتوظف احسن وظيفه ..وتعبي مايروح سدى...اما الحين اكرف 4ونص(لاني مادرست الخطة الجديدة من اول ترم),بعد مااتخرج يكون المشوار لسا ابتدا ,ارووح اطور نفسي اخذ دوراااااات ..

انا من رأي يكون التخصص في اخر سنه في الحاسب مب اداري وتربوي بس
    يكون فيه عدة مجالات خصوصا الأداري ...مب بس تخصص اداري وخلاص طيب الاداري يندرج تحتها ملييييون شئ..
    وياااليت احد ياخذ براي

انا الحين مستوى خامس ...وش تنصحون اسوي بالصيف عشان اتخرج وانا مأهلة لأشغل مكان يليق بي كخريجة IT

عليك نسبة من الخطأ .. ! << حـــادث

المفترض انك طالبة حاسب و اكيد انك مهتمة بالتكنولوجيا عموماً و تكنولوجيا المعلومات خصوصاً ( و لا كان ما دخلتي حاسب )

و بالتالي فاكيد انك راح تطورين نفسك بنفسك , و تطلعين خارج مقررات الكلية , و تاخذين من كل بحر قطرة , بدون ما أحد يقولك , حتى قبل لا تدخلي الكلية

الخطأ يقع على الكلية في الجانب العلمي و الاكاديمي ,, بحيث انها ما اهلتكم لتكونوا متخصصات و انما ربات بيت مطلعات ( وجهة نظر فيها شئ من المبالغة )

بالاضافة لانها لم تفكر في افتتاح اقسام اكاديمية اخرى لطالبات الحاسب و الاكتفاء بتخصص مثل الـ IT , و اعتبرته حاسب عام , و هذا يأكد وجهة نظري

و ان الفتيات لا يمكن يعملن كما يعمل الرجل في هذه التخصصات , و ان حدهم البيت او العمل في غير تخصصهم , و الاستعانة بما درسوه لخدمة مجال اخر

انت وضعتي الخطأ على نفسك دون ان تدري , فما اعتقد انك هناك شخص عرف الكمبيوتر و لم يحاول تعلم احد او عدد من برامج التصميم حتى لو للترفيه فقط

و ما في طالب حاسب ما يتقن استخدام الكمبيوتر , هذا اذا ما كان مسوي دعم فني و حل مشاكل الحارة و الاصدقاء و المعارف قبل لا يدخل الكلية اصلاً

اشوفك ما تكلمتي عن المقررات اللي مفترض يدرسها اي طالب IT في العالم , و كيف يجب ان يدرسها !

بالاضافة للمقررات اللي درستوها و ما لها علاقة , و ليست بمتطلب عام من الجامعة , و من المضحك ان كانت متطلب من الكلية او القسم

و اهم شئ انتِ كـ IT وش المجالات اللي مفترض تعملي فيها

و اللي راح تختلف او تقل او تزيد عن متخصصي الـ CS و IS و CE و SE

و بالتالي لا يحق لك التعميم في عنوان موضوعك

روابط على الماشي :

Bachelor of Information Technology - Wikipedia, the free encyclopedia

Bachelor of Computer Science - Wikipedia, the free encyclopedia

Bachelor's degree - Wikipedia, the free encyclopedia

الخلاصة :

ابحثي في الانترنت و حاولي تعرفي انت وش لك و وش عليك كـ :

"Bachelor of Information Technology"

و حاولي تعوضي ما فات من تقصير من جهتك او من جهة الكلية , بدل ما تحطمي نفسك و غيرك معك

و بدل هالموضوع اللي يجيب الهم , اكتبي موضوع اخر حصلية البحث يرشد طالبات الـ IT عن تخصصهم و ما هو لهم و ما هو عليهم