النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    37
    الجنس
    أنثى

    Notebook قواعد البيانات التابعة لجامعة الملك سعود

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لكل طالب و طالبة سواء في مرحلة دراسة البكالوريوس أو الماجستير و الدكتوراة
    تشكل قواعد البيانات نقطة هامة فمنها يبدأ البحث و إليها تنتهي الأبحاث
    كيف يمكن البحث في قواعد البيانات؟ وكيف نصل إلى قواعد البيانات؟

    لذا أحببت أن أشارككم كيفية استخدام هذه القواعد للبحث عن مختلف المواضيع و الرسائل الجامعية
    و المقالات و الدوريات العلمية و نحوها وفقاً لمتطلبات البحث و المادة التي يدرسها الطالبـ/ـة

    1- الدخول لموقع جامعة الملك سعود http://ksu.edu.sa/
    2- ننزل قليلاً يوجد خدمات الطالب و مدرج تحتها المكتبة - الشراكة الطلابية ... الخ
    نختار المكتبة مثل ها الرابط http://library.ksu.edu.sa/
    3- على اليمين مكتوب البحث عن : كتاب - الرسائل الجامعية - قواعد المعلومات - المخطوطات
    نختار البحث اللي نحتاجه
    و نحن نحتاج الان قواعد البيانات ( تدخل اسم المستخدم و كلمة المرور) >>> هي نفسها البريد الالكتروني و الرقم السري تبعه
    ثم نختار المصادر العربية و راح تظهر لنا قواعد البيانات العربية و هي : - ArabBase - Askzad - Eco link - Edu search - IslamicInfo
    نلاحظ ان askzad قاعدة بيانات منفردة لوحدها
    بينما الاخريات جميعها تتبع دار المنظومة لذلك تظهر شاشة قبل الاستمرار يطلب منك تحديد قاعدة البيانات و انا افضل تحديد الكل
    ايضا نلاحظ انه من الممكن تخصيص البحث فقط في المادة العلمية الكاملة و التي يمكن طباعة البحث او الرسالة او المقال كاملاً
    و العديد من التخصيصات وفقا لحاجة الباحثـ/ـة ArabBase - Eco link - Edu search - IslamicInfo

    راح ادرج في الرد الثاني ورشة عمل عن قواعد البيانات حصلتها من خلال البحث عالانترنت

    أي سؤال انا حاضرة
    و يارب تستفيدون من هالموضوع
    ولاتنسوني من دعواتكم
    الله يفرج همي و همومكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    37
    الجنس
    أنثى

    رد: قواعد البيانات التابعة لجامعة الملك سعود

    تقرير
    عن حضور ورشة عمل بعنوان(كيفية الدخول إلى موقع قواعد المعلومات)
    برعاية عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك سعود
    تنفيذا لمتطلبات مادة بحوث ومستحدثات في العلوم الشرعية

    إعداد الباحثة
    أسماء محمد عبدا لله الماجد
    إشراف الدكتور
    محمد البشر
    المقرر/نهج
    الفصل الدراسي الأول
    1432/2011
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ا

    لمقدمة:

    نظمت جامعة الملك سعود ورشة عمل بعنوان (كيفية الدخول إلى قواعد المعلومات)تحت إشراف عمادة شؤون المكتبات في يوم السبت 17/11/1432 في الساعة العاشرة صباحا بجامعة عليشة للبنات مبنى 13.
    بدأت ورشة العمل عن طريق نظام الشبكات واستخدم فيها الحاسب الآلي للشرح المباشر لكيفية استخدام قواعد المعلومات,وهي قاعدة بيانات ضخمة تستخدم لأغراض البحث العلمي, والإطلاع على الدراسات الجديدة في كافة المجالات باللغتين العربية والإنجليزية.وتهدف الورشة لأن تكون دليل عملي تطبيقي لمستخدمي القاعدة ولتسهيل عملية الدخول إليها والاستفادة من خدماتها البحثية والعلمية,كما تهدف إلى اختصار الجهد والوقت على الباحث والطالب حيث يمكنه الدخول على الدوريات العربية والأجنبية أو المجلات العلمية المحكمة أو غير المحكمة واختيار المجال والموضوع الذي يريده,سواء كان مجاله علميا كالطب والهندسة والرياضيات أو في العلوم الإنسانية كالتعليم والتربية أو مجال الجغرافيا والتاريخ والأدب والعلوم الشرعية المختلفة.تخللت الورشة الإجابة على أسئلة الحضور والزوار من الجنسين استمرت الورشة لمدة ساعة وعشر دقائق.
    المحتوى:
    استهل الدكتور(أحمد الحاوي) المحاضرة وورشة العمل بالترحيب بالطالبات والطلاب الحاضرين وكذلك أعضاء هيئة التدريس,وطلب منهم عدم التردد في طرح أي استفسار وعرض أي سؤال متعلق بالموضوع في نهاية الورشة.
    تكلم عن قاعدة البيانات والتعريف بها وأنها "عبارة عن مجموعة من الملفات يتم تجميعها ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها للوفاء باحتياجات المستفيدين منها"
    والتي وصفها بأنها (data base )والتي هي مصدر معلومات ضخم يحتوي الكتب والمقالات والمجلات العلمية والغير علمية كما توجد بها الإعلانات التجارية المختلفة أي أنها متنوعة ومتعددة المصادر,وتخدم أكثر من تخصص سواء في الآداب أو التربية أو الإدارة.ولقد وجدت من خلال البحث تعريفا مناسبا يصف قاعدة البيانات بشكل موجز وواضح في (موقع ويكيبيديا ):
    "هي عبارة عن مجموعة من الملفات الرئيسية ومجموعة من الملفات الفرعية وكل ملف به مجموعة من الحقول وكل حقل به مجموعة من التسجيلات وكل تسجيل به مجموعة من الحقول وكل حقل به مجموعة من الحروف تشمل بمجملها معلومات معينة وتنقسم إلي قواعد بيانات بيولوجرافية وبيانات غير بيولوجرافية"
    ثم تطرق المتحدث عن الطريقة لاستخدام هذه القاعدة عمليا موضحا أولا كيفية الدخول على القاعدة وشرحه شرحا عمليا وذلك بأن يعمل الخطوات التالية:
    1-الدخول عبر المتصفح(Google)
    2-كتابة جامعة الملك سعود(ksu) والتواجد على رابط الجامعة الأساسي(البوابة الإلكترونية الرئيسية للجامعة)
    3-سيظهر الشريط العلوي (rescores ) مصادر التعلم على اليسار وهناك الكثير من الخدمات المتاحة على هيئة خيارات متعددة.
    4-ألان سيتم الدخول إلى قواعد المعلومات سيطلب منك تسجيل الدخول ما عليك سوى إدخال الرمز السري وكلمة المرور.ذكر المتحدث رقما للدعم الفني هو(75557) إذا واجهت أي مشكلة
    5-العمود الأيمن يسمى القاعدة (data base ) العمود الثاني الأيسر يسمى المصادر.
    6- نلاحظ أن بعض المصادر لا يوجد بها رمز للدخول ويمكننا الدخول عن طريق (DL+)التي هي اختصار(digital library ) إذا تم الوصول إليها ستجد (الضغط هنا)للتسجيل ومن ثم يتم الدخول على المكان المخصص وندخل قاعدة المعلومات الخاصة بجامعة الملك سعود.
    7-و(DL+)له رمز دخول سيرسل للمستخدم من قبل الإدارة ما عليك سوى إرسال الأيميل الخاص بك والتأكد من صحته.كما لا يمكن الدخول إلى المكتبات والقواعد إلا عن طريق (DL+).
    8-نضغط على الخيار الثاني ثم ستظهر لك قائمة بيانات واختيارات من دور النشر المختلفة تستطيع اختيار المناسب لك.
    ثم تكلم الدكتور عن أن هذه المكتبة الرقمية تضم حوالي (3000)كتاب باللغة العربية و(1130)كتاب باللغة الإنجليزية تخدم جميع التخصصات والأقسام,
    كما يمكنك تصفح الكتاب الذي تريد وكأنه على سطح المكتب دون الحاجة غالى الانتظار طويلا عن طريق التنزيل حيث يستغرق وفتا طويلا.
    كما تطرق الدكتور إلى نظام (ask zed) وهي قاعدة بيانات يشرف عليها من دولة مصر باللغة العربية تحتوى على الكثير من المؤتمرات والمجلات والدوريات العلمية وغير العلمية ,كما يوجد بها أرشيف للصحف اليومية والمجلات الغير علمية كما تحتوى على المحاضر والزيارات الدولية المختلفة.
    سيظهر لك نوعان من البحث المتقدم والبحث البسيط ينصح بالبدء بالبحث البسيط قبل البحث المتقدم حيث يمكنك استعراض النتائج عن طريق وضع كلمة من الكتاب أو المقال أو البحث الذي تريد وستظهر لك كل القوائم التي تحمل هذا الاسم.
    كذلك يمكنك البحث بالتاريخ أو سنة النشر المطلوبة منك وأرجع الدكتور سبب تفضيله للبحث البسيط على المتقدم أنك في الأخير ستمر بعدة فلاتر كثيرة.
    كانت هذه هي أخر المحاور التي نوقشت ثم استعرضت الأسئلة من قبل الحضور.
    واتضح لي اهتمام القائمين في عمادة شؤون المكتبات المتمثلة في عميدها في تطوير وتسخير كافة الخدمات للطالب والباحث سواء أعضاء هيئة التدريس أو طلاب الدراسات العليا و طلاب البكالوريوس .وسعيهم الحثيث نحو الاستفادة من الدول السابقة في هذا المجال وتطويع مراكزها للباحثين والباحثات.
    ومن الممكن أيضا أن نجعل الاستفادة من هذا الصرح متاحا للجميع سواء جامعات الداخل أو جامعات الخارج وأن لا يكون خاصا بمنسوبي جامعة الملك سعود فقط .
    وأن تكون جميع قواعد البيانات للجامعات داخل المملكة العربية السعودية متاحا للجميع حتى نحقق أقصى فائدة متوقعة ويتم من خلالها تبادل المعلومات والخبرات الإدارية والمعرفية.
    لقد تحقق لي الكثير بحضور هذه الورشة التي جمعت الباحثين والباحثات على صعيد واحد فيمكنك أن ترى طالب الجامعة وعضو التدريس وطلاب الدراسات العليا بمستوييها الماجستير والدكتوراه.
    كما أن التطبيق العملي لكيفية الدخول للقاعدة جعل عملية التعلم والاستفادة أكبر وأكثر حيث يمكنك من تفادي المشكلات التي قد تعترض الباحث أو الباحثة أثناء الدخول للموقع وبذلك يمكن حلها في وقتها وبشكل تطبيقي.
    نشكر للدكتور الفاضل وطاقم العمل جهدهم ووقتهم المبذولين بتوفير سبل الراحة والهدوء للحضور كما نشكر للدكتور سعة صدره على الإجابة على أسئلة واستفسارات الحضور.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •