صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 32
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    7,854
    الجنس
    أنثى

    رمضان في عيون العالم/ ماليزيا / الطموح (4)


    السلامْ عليكُم ورحمة الله وبركآته ،،
    إختآر فريق الطمُوح الإقلآع بكُم بين جنبآت مآليزيآ
    و صبآحكُم جَوْ مآليزي
    إن شاءالله بتستمتعون معآنآ ،،

    ،،

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    7,854
    الجنس
    أنثى

    رد: رمضان في عيون العالم/ المجموعة (4)






    ماليزيا الخخيآل والجمآل مُجتمعآن ، من أجمل دول المناطق الإستوائية ..
    ماليزيا هي ارض الخضره و المتميزة بشعبها الودود والمتسامح ذو الإبتسامة الدائمة ..
    وعندمآ تزور مآليزيآ ستلاحظ جمالها وروعتها وكثرة الأماكن الطبيعية فيها

    - هي دوله اسلاميه في اسيا ، تقع على المحيط الهندي و يحدها من الشمال تايلند ومن الجنوب كل من اندونيسيا وسنغافوره ..

    - ومساحتها أكثر من 320,000 كم² ، و تتكون ماليزيا من 14 ولاية

    - عاصمتها كوالالمبور وهي أكبر مدينة في مآليزيآ ، وإسمهآ الرسمي ( إتحاد ماليزيا )




    يتشكل علمهآ من اربعه عشر خطاً عريضاً احمر وابيض يرمزون للولايات االاربعه عشر وللحكومه الفدراليه ..
    وعلى ركنه الايسر الاعلى يغطيه مستطيل من الازرق الداكن وفي داخله هلال اصفر يرمز للاسلام ..
    الدين الرسمي للدوله , يتجه ناحيه نجمه صفراء ذات اربعه عشر شعاعاً يرمزون كذلك للولايات والحكومه الفدراليه ..
    وقد اختير اللون الاصفر لكونه اللون الملكي في تقليد البلاد .




    يبلغ عدد سكان ماليزيا قرابة 26 مليون نسمة
    57% من الماليزيين , 30% من الصينين
    والبقية من الهنود وجنسيات أخرى
    لغتهم الرسمية هي اللغة الملايوية
    وتنتشر اللغة الإنجليزية بقوة في المجتمع الماليزي ..



    تقع على خط الاستواء ، مما يمنحها أجواء دافئة رطبة ممطرة طوال العام .




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    7,854
    الجنس
    أنثى

    رد: رمضان في عيون العالم/ المجموعة (4)




    اختلف الباحثين حول دخول الإسلام إلى ماليزيا وطرق وصوله إليها /

    - أن إسلام هذه المنطقة كان نتيجة العرب ( الذين جاءوا من جنوب شبه الجزيرة العربية ) للدعوة إلى الإسلام من خلال رحلاتهم التجارية .

    - ومنهم من قال: إنه جاء عن طريق الهند ،( إذ إن العلاقة بينها وبين الهند قديمة )

    - ومنهم قال: إنه جاء من الصين عن طريق البرِّ.

    وهناك اكتشاف لآثار تاريخية تدل على الوجود الإسلامي في هذه المنطقة /

    - منها بلاط شاهد لقبر مكتوب عليه الشيخ "عبدالقادر بن حسين" عام 291 هـ ، وقد اكتُشِفَ في ولاية قدح .

    - ومنها اكتشاف في ولاية (كلنتن) عبارة عن دينار ذهبي مكتوب على أحد وجهيه: "الجلوس كلنتن 577" وعلى الوجه الآخر "المتوكِّل"، وسنة 577 هجرية .

    - ومنها اكتشاف في ولاية (ترنجانو)، وهو عبارة عن حجر كبير منقوش عليه الكتابات بالأحرف العربية تبين أحكام الشريعة الإسلامية في المعاملات كالديون، والجنايات كحدِّ الزنا والقذف، وهذه الكتابات تدل على وجود مجتمع إسلامي وسلطنة تطبق الشريعة الإسلامية، وهذا الأثر بتاريخ 702 هـ .

    والآن /
    تنتشر في ماليزيا المساجد والمعاهد والمكتبات الإسلامية على نطاق واسع ومن أشهر مساجدها مسجد هارون ومسجد كمنجارو ومسجد عالم شاه والمسجد الملاوي.
    وقد أقام حسين رفيع المصري مدرسة أزهرية هناك، تعمل على تخريج الحُفّاظ والأئمة والمدرسين، إلى جانب عدد كبير من المدارس التي تشرف عليها بعثات من دول إسلامية مختلفة.
    وفي كوالالمبور العاصمة، مركز إسلامي ضخم، أنشئ بمساهمة عربية، وماليزيا اليوم عضو فاعل في رابطة العالم الإسلامي، والإسلام هو دين الأغلبية ..



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    7,854
    الجنس
    أنثى

    رد: رمضان في عيون العالم/ المجموعة (4)


    للماليزيين طقوسهم في استقبال شهر رمضان، ففي أواخر شهر شعبان تشتد الحركة في الأسواق؛ فيشتري المسلمون حاجياتهم الغذائية، ويقومون بتنظيف أرضيات المساجد وغسل سجادها أو تجديده، أما في ليلة التاسع والعشرين من شعبان فيقوم بعض الأفراد بتحري رؤية الهلال؛ إذ تصدر وزارة الشئون الدينية بيانًا بهذا الشأن يذاع عبر وسائل الإعلام المختلفة، فتقوم البلديات برش الشوارع بالماء وتنظيف الساحات ووضع حبال الزينة والمصابيح الكهربائية في الشوارع الرئيسية، ويقوم المسلمون بتبادل التهاني فيما بينهم، ويعلق أصحاب المحال التجارية لافتاتٍ كُتب عليها عباراتٌ التهنئة بدخول شهر الصوم، مثل: "شهر مبارك"، و﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ﴾ وغيرها، وغالبًا ما تكون باللغة العربية، وتُضَاءُ مآذن المساجد طوال الليل، وتعلن المساجد دخول شهر الصوم من خلال مكبرات الصوت.


    وبعد أول سحور قبيل الفجر تبدأ المساجد بثَّ القرآن الكريم بثًّا مباشرًا من خلالها مآذنها، ويستمر هذا كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، معلنًا عن قرب وقت الإمساك وبدء يوم جديد من أيام هذا الشهر.


    ومن الملاحَظ وضْع المباخر في المساجد خلال أيام رمضان، التي يستخدم فيها أجود أنواع البخور، فيما يقوم بعض الموسرين برشِّ العطور والروائح الزكية في المساجد؛ تقديرًا منهم لمكانة هذا الشهر في نفوسهم.


    وتمتلئ المساجد بالمصلين من جميع بقاع العالم؛ لوجود عدد كبير من السياح ورجال الأعمال المسلمين، إلا أن المصلين الماليزيين متميزون بلباسهم التقليدي وكذلك الطاقية التي ارتبطت بهم .


    وتبدأ الحياة اليومية في العاصمة بعد صلاة الفجر مباشرةًً، فترى المدينة قد ضُجت بالسيارات والدرَّاجات والعمال وكذلك الموظفون وأوقات الدوام لا تختلف في رمضان عن غيره من شهور السنة، ويستمر الوضع كذلك حتى انتهاء الدوام بعد صلاة العصر، حينها ترى المدينة قد تحولت إلى أسواق شعبية، ومحلات لبيع الأكل والحلوى للإفطار.



    يقيم الأغنياء في ماليزيا موائد الإفطار في المساجد والشوارع والميادين وفي القرى يتبادل الناس وجبات الإفطار فيما بينهم، وتتناول الأسرة الماليزية أكلةً رمضانيةً معروفةً اسمها "الغترى مندي" التي تصنع من الدقيق وكذلك "التافال" المصنوع من الأرز بجانب التمر والأرز واللحوم.
    ويقدم بعض المساجد "بوبور لامبوق" للمسلمين مجانًا، وهي عبارة عن شوربة الأرز مخلوطة بالبهارات الخاصة واللحوم والخضروات المختارة، ولا يظهر هذا النوع غالبًا إلا في رمضان.
    ولعل أشهر أكلات رمضان لدى المسلمين في ماليزيا هي التمر والأرز واللحوم والدجاج، كما يتصدر الموز والبرتقال قائمة الفواكه.


    - وفي ساعة الإفطار يفطر المسلمون في المساجد والمصليات جماعةً، وهؤلاء يلتفون في جماعة يتلون القرآن ويدعون لحين وقت الإفطار، وهناك قسم آخر يفضلون الإفطار في البيوت مع عائلاتهم.


    وبعد الانتهاء من الفطور يكون الاتجاه للمسجد لأداء صلاة العشاء والتراويح، وهنالك تسمع أصوات القراء الحفظة لكتاب الله تعلو في سماء العاصمة كوالالمبور؛ حيث يؤم المصلين في صلاة التراويح أئمةٌ حفاظٌ من خريجي معاهد التحفيظ من داخل وخارج ماليزيا، ففي ماليزيا معاهد لتحفيظ للقرآن الكريم في كل ولاية وفيها معاهد رسمية وشعبية، وبين كل ركعتين من صلاة التراويح تسمع التسبيح والتهليل، وعادةً يصلي الماليزيون التراويح 20 ركعةً، وبعد الانتهاء من التراويح لا يتحرك أي شخص في المسجد من مكانه إلا بعد انتهاء الإمام من ذكر بعض الأدعية المشهورة والسور القصيرة بشكل جماعي وبصوت مرتفع، وبعد الانتهاء من أداء ذلك يقومون ويسلمون على بعضهم البعض.



    والمحاضرين يستغلون إقبال الناس على المساجد في الصلوات الخمس في رمضان لإلقاء الدروس، كما أن بعض المساجد بدأت في تنظيم درس قصير لا يزيد على نصف الساعة بين العشر ركعات الأولى والعشر الثانية من صلاة التراويح، فيما جعل بعضهم دروسه قبل انتهاء الثماني الأولى التي يخرج بعدها ثلث المصلين أو نصفهم .


    وفي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل "بتوقيت ماليزيا" يشاهد الماليزيون وقائع صلاة التراويح من المسجد الحرام بمكة المكرمة، عبر القناة التلفزيونية التي تبث هذه الوقائع حيةً مباشرةً من المسجد الحرام؛ مما يبعث السرور في نفوس المسلمين وخاصةً من كرمهم الله وعاشوا لحظات إيمانية في رحاب الحرم في شهر رمضان أو حتى أيامًا منه.



    وتقام في رمضان مهرجانات للمأكولات والحلويات بأشكالها وأنواعها وألوانها، يسمونها باللغة الملايوية "فاسار رمضان" أي سوق رمضان، تقام هذه المهرجانات في كل مكان توجد فيه تجمعات سكنية، وخاصةً في المدن والمناطق المعروفة باسم "تامن" أي حديقة أو بستان، وما أكثرها في ماليزيا.
    وقبل الغروب بحوالي ساعتين تقريبًا يتسابق المسلمون إلى هذه المهرجانات لاختيار ما يحلو لهم من الأطعمة والمشروبات والحلويات، الجاهزة للأكل.
    ومما يشد الانتباه، أن غير المسلمين أيضًا يتنافسون في شراء ما يحلو لهم، لكن لا غرابةَ في ذلك لأن مثل هذه المهرجانات لا تظهر إلا مرةً واحدةً في السنة وفي شهر رمضان.
    فتجد أنواعًا مختلفةً من الأطعمة والحلويات النادرة التي لا تظهر إلا في شهر رمضان المبارك واللحوم المذبوحة "حلال" من الأبقار والأغنام والطيور والأسماك مطبوخة بطرق مختلفة، منها المشوية والمسلوقة بالبهارات والكاري، وتجد الحلويات أيضًا ألوانًا وأشكالاً، وتجد الكباب والشاورمة والقطايف وعش الغراب وغيرها مطبوخةً على طريقة الدول الأخرى ولكنها مكيفة على الطريقة والذوق الماليزي.
    هذا غير المأكولات والحلويات الملايوية التقليدية الخالصة والمأخوذة من الهند والصين وأوروبا وغيرها، فسكان ماليزيا مكوَّنون من أجناس وأديان عدة، منهم الملايويون وهم مسلمون، والصينيون والهنود الداياك والكادازان وغيرها منهم مسلمون وغير مسلمين، ورغم اختلاف الأديان والأجناس فإنهم يعيشون في وئامٍ وأمانٍ يحترمون بعضهم بعضًا ويشتركون في الأعياد والاحتفالات.


    ويودع الماليزيون شهر الصوم بختم القرآن الكريم في المساجد والمدارس والبيوت والتلفزيون والإذاعة وغيرها، وتقام الاحتفالات لختمه، كذلك تقام الزينات، وتضاء الشوارع، وترفع اللافتات العربية مرةً أخرى، مهنئةً المسلمين بقدوم العيد المبارك.



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    7,854
    الجنس
    أنثى

    رد: رمضان في عيون العالم/ المجموعة (4)

    كـ معلومة إثرآئية حبينآ نتكلم عن أشهر المسآجد الموجودة في ماليزيا ..


    بدايةَ مع مسجد بوترا جايا أو المعروف بـ إسم " المسجد الأزرق "
    هو أحد اجمل المساجد في ماليزيا. يقع على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية في مدينة كولالمبور ويتسع لأكثر من 15 ألف مصلي. وقد تم الانتهاء من بنائه في العام 1999.


    والآن مع مسجد رآئع وهوَ مسجد الكرستآل .
    هذا المسجد المصنوع من الكريستال الخالص يقع في مدينة كوالا ترينجانو في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية، وأمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين في العام 2006 ليستغرق بناؤه عامين ويتم افتتاحه في العام 2008 .


    مسجد زآهر ..
    هو أحد أقدم المساجد نسبياً في ماليزيا حيث تم بناؤه في العام 1912، وهو أحد العلامات المعمارية المميزة ويصنف على أنه أحد أجمل مساجد العالم. تم تصميم قبابه الخمس لتعبر عن أركان الإسلام الخمسة، وتبلغ مساحته 11,558 متر مربع.


    مسجد مالاكا ..
    هذا المسجد الرائع الذي يبدو كـ لوحة فنية أسطورية، وهو مبني على جزيرة اصطناعية بالقرب من مدينة مالاكا في ماليزيا وتم بناؤه في العام 2006، ولا توجد للأسف أي معلومات أخرى عنه سوى صوره الساحرة .


    نختم رحلتنا بـ مسجد كوالا كانجسار
    تم بناؤه في العام 1917 ويقع في مدينة كوالا كانجسار بولاية بيراك .



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    7,854
    الجنس
    أنثى

    رد: رمضان في عيون العالم/ المجموعة (4)


    ختاماً /

    نتمنى إنكُم إستمتعتم برحلتنآ القصيرة بين جنبآت مآليزيآ بلآد الججمال

    كانَ معكُم / فريق الطموح



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    4,611
    الجنس
    أنثى

    رد: رمضان في عيون العالم/ ماليزيا / الطموح (4)

    ماشاء الله لا قوة الا بالله

    مجهود رائع


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    5,026
    الجنس
    ذكر

    رد: رمضان في عيون العالم/ ماليزيا / الطموح (4)

    مــآليزيآ مثآل حي للتطور وآلتقدم


    روآن آخذتينـآ في رحلة كـآنت جميلة قدن قدن


    يعطيكـ آلعــآفية



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    8,957
    الجنس
    أنثى

    رد: رمضان في عيون العالم/ ماليزيا / الطموح (4)

    كل الشكر لمبدعينا
    Rawan
    ضايع بالجامعة
    Mr.soo
    quiet

    ربي يسلمكم يارب يدا بيد لنطمح للفوز

    الطـ ـمـ ـو ح


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    732
    الجنس
    أنثى

    رد: رمضان في عيون العالم/ ماليزيا / الطموح (4)

    رائعة ياروان

    شكرا لك ولفريقك المميز

    وللمشرفين على الفعالية

    دمتم "

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    5,982
    الجنس
    أنثى

    رد: رمضان في عيون العالم/ ماليزيا / الطموح (4)

    مـاليزيا أعجبتني طريقة استقبالهم لرمضان
    وصور مساجدهم

    الفريق الـرائع ـ شكراً لكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,815
    الجنس
    أنثى

    رد: رمضان في عيون العالم/ ماليزيا / الطموح (4)

    يعطيكم العافية , شغل جميل جدا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    1,385
    الجنس
    ذكر

    رد: رمضان في عيون العالم/ ماليزيا / الطموح (4)

    عمل عظيييييم ~ يعطيك الف عاافيه

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    3,842
    الجنس
    ذكر

    رد: رمضان في عيون العالم/ ماليزيا / الطموح (4)

    ما شاء الله ... مجهود عظيم ... فالكم المركز الثاني ..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    4,044
    الجنس
    ذكر

    رد: رمضان في عيون العالم/ ماليزيا / الطموح (4)

    ماشاءلله وش هالحركات , انا من دريت ان روان معهم وانا داري ان فيه حركات ههههههههههههههههه

    بس ان شاءلله فالكم المركز الثاني

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •