النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    487
    الجنس
    ذكر

    " كلية الحقوق والعلوم السياسية [جميع ما توّد معرفته ] " < محدّث .

    بسم الله الرحمن الرحيم ...





    بين يديكم موضوع عن كلية "الحقوق والعلوم السياسية" ،
    نتحدّث فيه بإسهابٍ عن جميع مايهّم زملائنا المستجدين معرفته عنها ، سنتحدّث عن أقسام الكلية ، وطبيعة الدراسة في أقسامها ، ومستقبل ذلك ،
    وتجارب بعض الزملاء المميزون هنا في رحاب الكلية .. ثمَ ندع المجال لكم أنتم لتسألو عن ما تريدون و سنجيب جميعاً و قلوبنا ممتلئة بحب مساعدتكم ..

    صدقاً الحديث عن كليتنا له شجون وشجون ..


    ::
    التعديل الأخير تم بواسطة Abdulrahman Alsultan ; 13th July 2011 الساعة 02:33 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    487
    الجنس
    ذكر

    رد: " كلية الحقوق والعلوم السياسية [نبذة ] "







    نشأة الكلية :
    تأسست كلية الحقوق والعلوم السياسية في عام (1427هـ) بموجب قرار مجلس التعليم العالي القاضي بتقسيم كلية العلوم الإدارية إلى كليتين: كلية الأنظمة والعلوم السياسية، وكلية إدارة الأعمال. وصدرت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي عام (1431هـ) بتعديل مسمى الكلية إلى كلية الحقوق والعلوم السياسية وإعادة هيكلة أقسامها إلى قسمي القانون العام والقانون الخاص، وقسم العلوم السياسية. وعلى الرغم من أن هذه الكلية تعتبر من الكليات الجديدة بالجامعة الا أن الأقسام التي تتكون منها هذه الكلية (أقسام القانون، قسم العلوم السياسية) تعتبر من أعرق الأقسام في الجامعة حيث مضى على إنشائها ما يقارب أربعة عقود من الزمن ساهمت مخرجاتها عبر هذه المرحلة الطويلة بمد الوطن بالعديد من الكوادر القانونية والسياسية التي أسهمت من خلالها توليها للعديد من المناصب والوظائف العليا بشكل فاعل في مختلف جوانب العطاء في الوطن .









    أقسام الكلية :

    * تنقسم الكلية لثلاثة أقسام : قسم القانون العام وقسم القانون الخاص وقسم العلوم السياسية .
    * قسمي القانون "العام والخاص" يدرسها طالب/ة القانون في مرحلة " البكالوريوس "سوياً
    والتخصص يأتي في مرحلة الماجستير .
    * قسم العلوم السياسة فقط للطلاب .
    * مرحلة الماجستير الآن بالنسبة لقسمي القانون مازالت في طور البلورة "و لا يوجد حالياً
    دراسة " ماجستير" إلا لقسم العلوم السياسية "




    حولَ الكليّة :
    1- قسم القانون :
    أ- قسم القانون العام :
    قسم القانون العام تتعلق مقرراته ببيان السلطات العامة في الدولة ( التنظيمية – التنفيذية – القضائية ) وتنظيم العلاقات بينها وتحديد حقوق وواجبات الأفراد وتحديد حقوق الإنسان في المجتمع ومسئولياتها ,وتنظيم العلاقة بين الدولة والأفراد عندما تكون صاحبة سلطة وسيادة وكيفية ممارسة الدولة وكافة أجهزتها الإقليمية أو المرفقية لنشاطها الإداري وواجباتها تجاه الأفراد بتقديم الخدمات العامة و كذلك بيان آلية الفصل في المنازعات التي تكون الدولة طرفا فيها (ديوان المظالم ) , وتحديد النفقات والإيرادات والأعباء العامة في المجتمع من خلال بيان أنظمة الزكاة والضرائب والرسوم هذا بالإضافة إلى تحديد العلاقات بين الدولة وبقية الدول الأخرى والمنظمات الدولية والعناية بالقانون الدولي الإنساني .
    ب- قسم القانون الخاص :
    قسم القانون الخاص تتعلق مقرراته بدراسة عدة جوانب تغطى فروع القانون المتعددة للقانون الخاص كالقانون المدني والتجاري والعمالي والتأمينات الاجتماعية والمرافعات المدنية والتجارية والفقه الإسلامي .

    وفيما يلي خريطة أعدتها الزميلة [ نبراس المحبة ] عن قسمي القانون العام والخاص وأقسامها الفرعيّة حسَب ما اتفّق عليهِ معظم فقهاء القانون :







    قسم العلوم السياسيّة :
    يعتبر قسم العلوم السياسية من الأقسام العريقة في جامعة الملك سعود.. ويعنى قسم العلوم السياسية بجميع جوانب المعرفة السياسية والتفاعلات بين هذه المعرفة والظواهر الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية.. ويتيح القسم لطالب السياسة الإلمام بالموضوعات الأساسية في التخصص مثل : الأنظمة السياسية المقارنة، والعلاقات الدولية، والسياسة الخارجية،والنظرية السياسية الإسلامية والغربية، والسياسات العامة، ويهتم القسم أيضا بالدراسات السياسية الإقليمية كالأنظمة السياسية في الشرق وأمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا وجنوب شرق آسيا ، كما يهتم بالتطور السياسي للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، ويركز أيضاً على المشكلات السياسية الدولية المعاصرة من جوانبها المتعددة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية والتفاعلات بينها والمؤثرات الناجمة عن هذه التفاعلات على المستوى الدولي والإقليمي .
    إستراتيجية القسم المستقبلية :
    العمل يجري حاليا في القسم لتطوير مناهج الدراسة وفقا لأحدث المعايير المعترف بها دوليا ، كما يجري التخطيط لتطوير وتحسين نوعية المناهج الدراسية القائمة ، وكذلك إضافة برنامج شامل للتدريب بالتعاون مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية، علاوة على ذلك، فإن إدارة الكلية تبذل قصارى جهدها لجعل التخصص في العلوم السياسية يساهم في خدمة وتحقيق متطلبات سوق العمل، ممثلة في مختلف المؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية والمنظمات الدولية والشركات الموجودة في السوق السعودية، وكافة القطاعات العامة والخاصة .








    الخطط الدراسيّة :

    - الخطة الدراسية لتخصص القانون :


    - الخطة الدراسية لتخصص العلوم السياسيّة :


    ،
    حولَ الخطط الدراسيّة :
    توجهت عمادة الكليّة قبل سنة في تحديث الخطط الدراسيّة لقسمي القانون والعلوم السياسيّة وقد أعدت خطة أأخرى تحوي ساعات حرة وتطبيق عملي وأشياء أخرى وهي مازالت في طورِ الإعتماد النهائي وإن كانت حظيت باعتمادٍ جزئي وهذا مانحلظه في الخطط الدراسيّة بالبوابة الإلكترونية للمنضمين حديثاً للكليّة حيث لاتظهر لهم الخطة الدراسيّة القديمة ، بل خطة جديدة
    ولا تظهر كاملةً بل فقط الفصل الدراسي الذي يدرسونه وحسب ، ودونكم مثال على ذلك :










    معدّل القبول في الكليّة لطلاب وطالبات السنة التحضيرية :






    * الفرص الوظيفية لخريجي الكليّة :
    - الفرص الوظيفية لخريجي القانون :
    -العمل في الإدارات القانونية المختلفة في كافة الهيئات والدوائر الحكومية.
    - العمل الخاص في مجال الاستشارات القانونية.
    - العمل في مجال المحاماة.
    -العمل في هيئة التحقيق والادعاء العام.
    - العمل في السلك الدبلوماسي.
    - العمل في القطاع الخاص مثل (الشركات، البنوك، المؤسسات الخاصة) .
    - العمل في المجال الأكاديمي .

    - الفرص الوظيفية لخريجي قسم العلوم السياسيّة :
    يمكن لخريجي قسم العلوم السياسية العمل في كثير من المجالات ذات العلاقة مثل وزارة الخارجية، ووزارة الداخلية، ومجلس الوزراء، والديوان الملكي، ووزارة الدفاع، والاستخبارات العامة، والمنظمات الإقليمية والدولية، ومراكز البحوث والدراسات الإستراتيجية ، وكذلك فإنَّ خريجي العلوم السياسية مؤهلين للعمل في شركات القطاع الخاص التي قد تكون في حاجة إلى المهارات التي يتمتع بها خريجو القسم مثل تحليل الأزمات السياسية والمخاطر الاستثمارية والعلاقات الدولية .






    التعديل الأخير تم بواسطة Abdulrahman Alsultan ; 28th March 2012 الساعة 03:26 AM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    487
    الجنس
    ذكر

    رد: " كلية الحقوق والعلوم السياسية [نبذة ] "





    بصيغة أو بأخرى كثيراً ماتتكرر أسئلة معينّة ، حاولنا نحن حصرها في خمس أسئلة ومن ثمّ طرحها على بعض الأعضاء هنا :

    1-لدي رغبة شديدة في دخول القسم ومتخوف من ذلك المجهول ، فضلاً هلا كشفتم لي هذا المجهول سيما أنهم يقولون ينبغي لداخل/ة كلية الحقوق خصائص معينة وماشابه ؟
    2- إن يسر الله لي أمري ودخلت الكلية ، أرشدني عن أفضل طريقة للتفوق ؟
    3- حدثوني عن الكلية من الداخل ، بمعنى آخر ضعوني في الصورة في عدد من الأسطر : ) ؟
    4- نصيحة توجهونها لي : ) ؟
    وسؤال "أخير" طرحناه على أعضاء تخرجو من الكليّة :
    5 - ماذا عن سوق العمل لخريجي الكلية ؟


    وفيما يلي عرض الإجابات : )
    التعديل الأخير تم بواسطة Abdulrahman Alsultan ; 25th March 2012 الساعة 03:13 PM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    487
    الجنس
    ذكر

    رد: " كلية الحقوق والعلوم السياسية [نبذة ] "


    1-لدي رغبة شديدة في دخول القسم ومتخوف من ذلك المجهول ، فضلاً هلا كشفتم لي هذا المجهول سيما أنهم يقولون ينبغي لداخل/ة كلية الحقوق خصائص معينة وماشابه ؟
    نوف السبهان :
    هل القانون هو طموحك .. يجب أن تكون هنالك رغبة وإرادة في تخصص القانون تخصص متوسط الصعوبة ويحتاج بذل الجهد الكبير لاينبغي لداخل /ة كلية الحقوق أي خصائص ممكن حب القراءة تساعد على نتائج أفضل في دراسة القانون شخصياً بدأت قراءتي الأولى في كتب علم السياسة منذ المرحلة المتوسطة وقد كان لهذه القراءة مردود إيجابي جداً على مشواري في دراستي الجامعية فقد ساعدتني على التفوق والتقدم في التخصص ، ساعدتني بالشخصية وتحديد اتجاهاتي ..


    هبة العيسى :
    باعتقادي كطالبة قانون في سنواتها الأخيرة , أن حُب القسم والرغبة المُلحة في الاستزادة والتعلم هي المُحرك الأساسي والدافع القوي بعد توفيق الله تعالى وهي الخاصية الأساسية التي لا بُدّ من تواجدها لدى كل طالب , ما يأتي بعد ذلك من صفات في الشخصية ما هي إلا معايير تفرقة بين طالب وطالب بإمكانك تطويرها وصقلها خلال سنوات حياتك الأكاديمية
    الحب والرغبة + العمل والمثابرة = إبداع وتفوق
    أما ما يخصُ خشيتك وخوفك من المجهول فـ ليس أمراً مُستغرباً , فقط احصر خياراتك ورغباتك , ثم أبدأ بالمقارنة بين الإيجابيات والسلبيات واستخر ربك ثم استفتي قلبك وتوكل على الله .
    ودع نَصبَ عينيك دائماً قوله تعالى :" وفي السماء رزقكم وما توعدون فَوَرَبِّ ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَآ أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ "

    Majed‌ :
    ليس هناك ما يدعو للخوف أبداً ، قسم كلية الحقوق والعلوم السياسية شأنه شأن البقية من الكليات الإنسانية في جامعة الملك سعود ، إلا انه لابد من دارسية الاستفادة من المهارات قدر المستطاع للتفوق العلمي ، أي لا يكتفي الطالب بمهارة الحفظ فقط ؛ وهذا أمر طبيعي لمن يريد التميز والتفوق وبديهياً لدى " المميزين في التحصيل العلمي " ، في كلية الحقوق يتم تدريس المواد بالأسلوب النظري ، إلا أن هذا الأسلوب يعتمد بشكل أساسي على الفهم أولاً ، ثم الحفظ . أي يوجد الكثير من المواد قد لا تحتاج إلى مهارة الحفظ فقط ؛ بقدر احتياجها لفهم جزئياتها ومعرفة تطبيقها عملياً ، إما في أروقة المحاكم أو بمكاتب المحاماة وما شابة من الوظائف التي تتمحور داخل الإطار القانوني . فالخصائص التي عادة يجب توفرها في الطالب القانوني لا تختلف كثيراً عن تلك الخصائص لبقية الطلاب بشكل عام في الجامعة ، إلا أن من يختارون التخصص عن قناعة وميول ، هم أكثر إبداعاً وتميزاً وتفوقاً . ويمكن لمن رست سفينته التعليمية على ساحل لم يكن يطمح إلية ولم يكن يريده في يوم من الأيام ، يمكنه التعايش مع الوضع والإبداع أيضاً . فربما تكون خيراً له من تخصصه المُحبب له والمأمول القبول فيه . الطالب القانوني يجب أن يعرف كيف يستفيد من المادة العلمية جيداً ، ويطور مهارات البحث العلمي لدية ، يضع الفهم أولاً ثم يحفظ ثم يطبق بتوفر هذه الخصائص البسيطة يمكن لي القول لك ( سوف تصبح متفوقاً في تخصصك ) .


    A S H W A G :
    الدارس في كلّية الحقوق , ليس مثل أي طالب في كلّية أخرى .. يجب أن يكون ملمّ بقدر جيّد من الثقافة العامةو قدرة حفظ جيّدة حتى يسهل عليه الاستيعاب عند شرح القواعد القانونية و بالتالي يمكن له بالتالي استنباط الحكم بفهم نصّ قانوني او قاعدة فقهية معيّنة .. بالتالي فهو طالب عِلم و باحث ..


    B a y a n :
    اذا كانت لديك رغبة "حقيقية" بدراسة القانون, فلا تجعل التفكير بالمجهول يثنيك عنه لأنه لا يعلم الغيب الا الله ولا يمكن لأحد اعطائك صورة أكيده عما ستواجهه بالمستقبل , فلا تشغل ذهنك بالتفكير بأمور احتمالية ولا تجعل الأقاويل والإشاعات التي تتداول بين الطلبةعن صعوبة القسم وما إلى ذلك من تؤثر على قرارك .


    THE lawyer MAN :
    لا داعي إلى كل هذا الخوف والتهويل ! فالأمر ابسط من ذلك , وطالب كلية الحقوق كغيره من طلاب الأقسام الأخرى.. وكل مايحتاجه الراغب في الالتحاق بقسم القانون هو : توافر الرغبة الحرة والمختارة لأنها تعتبر أمرا جوهرياًّ لا بد وأن ياُخذ بعين الاعتبار للقانون وغيره .. , تجاوز السنة التحضيرية بمعدل يضمن له الحصول على القبول في الكلية .. , مرعاة أن تخصص القانون لايُدرّس في مراحل التعليم العام بمعنى ان كلية الحقوق تعتبر من الكليات التي يدخل إليها الطلاب وهم لا يعرفون شيئا عنها , ولكن هذا لا يعني بأن طالب كلية الحقوق لن يفهم مواد هذه الكلية ! وانما قد تواجهه صعوبة نسبية في التكيّف مع المواد واستيعابها (وهذا امرٌ طبيعي) في بداية مشواره الدراسي , ولتجاوزهذا الامر ينبغي على الطالب ان يقرأ عن هذا التخصص مُسبقا والاطلاع مثلا على كتاب "المدخل لدراسة العلوم القانونية" وغيره , وشبكة الانترنت مليئة بمراجع ومؤلفات تُعنى بهذا الشأن , والمطالعة المُسبقة كفيلة بإذن الله لإزالة الغموض وتكوين رؤية عامة وشاملة عن علم القانون ودراسته .



    الأسيل ~ :
    بأعتقادي بأن من يود الإلتحاق بكلية الحقوق والعلوم السياسية لا ينبغي أن يتصف بخصائص معينة وماشابه .. ولا يتوقف مستقبله على هذه الخصائص التي قد لاتتواجد فيه كشخص
    بل بامكانه الإلتحاق بالقسم ومع متابعة وتسلسل الدراسة سيكتشف بعض الصفات والتي قد تتغير بعد دراسته للعلوم القانونية ..
    و بعد أكثر من سمستر ستتغير شخصية المتلقي للمعلومات القانونية تلقائياً و سيصبح أكثر دقه و تروي وصاحب تحليلات واستنتاجات ..







    التعديل الأخير تم بواسطة Abdulrahman Alsultan ; 26th March 2012 الساعة 03:11 PM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    487
    الجنس
    ذكر

    رد: " كلية الحقوق والعلوم السياسية [نبذة ] "

    2- إن يسر الله لي أمري ودخلت الكلية ، أرشدني عن أفضل طريقة للتفوق ؟
    نوف السبهان :

    في بدايات الجامعة بذلت جهداً كبيراً لم أبذله حتى في أواخر أيام الثانوية العامة, كنت أرجع إلى منزلي حامله الكتب الكبيرة المخيفة,وكنت أمضي ساعات وساعات في قراءة هذه الكتب المعقدة بجدية كبيرة وعزم كبير، وقد تذكرت أيام الثانوية العامة حيث الحياة سهلة بسيطة والدراسة لا تحتاج إلى مجهود ، لكني حصلت على نتائج هذا الجهد جلية وبدأت المصاعب تتيسر شيئاً فشيئاً.
    وبفضل من الله استطعت الحصول على تقدير ممتاز ومرتبة الشرف الأولى ، طرق التفوق بسيطة جداً..قراءة المحاضرات بفهم يوم بيومه ..قراءة وليس حفظ !
    همسة:الطموح هو محرك التفوق .

    هبة العيسى :
    فيه عدة أمور لازم نحافظ عليها كـ طُلاب فيما يخص التفوق الدراسي أهمها :
    1- لازم نعرف جداولنا الدراسية وأماكن القاعات والمحاضرين , وأوقات امتحاناتنا الشهرية والنهائية في بداية كل فصل دراسي ونرتب وقتنا
    على أساسها , جداً جميلة الخطط طويلة الأجل لك كطالب , يعني تكون عارف خلال الفصل الدراسي هذا وش مشاريعيك وش مخططاتك وش ناوي تسوي !
    متى مواعيد امتحاناتك ومتى تبدأ تدرس , كم بحث مطلوب منك ؟ .. وهكذا
    2- أهم سر للطالب الناجح , أنه يحضر أول محاضرة وما يستهين فيها أبداً أبداً ويؤمن جداً بأن " العُود من أول رَكزة "
    بعد البدء بالدراسة الفعلية :
    3- حضور المحاضرات والحرص على المشاركة الفعّالة والكتابة مع الدكتور , لأن الملاحظات اللي
    يذكرها الدكتور هي اللي يعتمد عليها في وضع الأسئلة غالباً وتكون مفاتيح للمذاكرة لأن الدكتور ما ذكر إلا المهم واللي راسخ في باله .
    4- لا نعتمد على الحفظ وحده أبداً , الفهم ثم الفهم ثم الفهم ثم الحفظ . القانون يعتمد على المنطق والفهم أكثر من اعتماده على الحفظ والسرد .
    وش راح تستفيد لو أحد سألك شي بالقانون وسردت له سرد جبّار , وبعدين يسألك وش معناه !
    5- كثير من الطلاب يذاكرون وفي الإمتحان يفاجئ بقصوره وعدم قدرته على الإجابة ,لأنلكل طالب نمط معين يسير عليه يتناسب مع قدراته وإمكانياته ...
    *طريقة المذاكرة للشخص البصري :
    التكرار الكتابي ، التخيل ، الرسم ، الألوان ، الخريطة الذهني ، الربط الصوري ، التلخيص .
    *طريقة المذاكرة للشخص السمعي :
    التكرار اللفظي ، الحوار ، المناقشة ، شرح معلومة ، السؤال والجواب ، الربط بالأصوات والألحان ، شرح الخريطة الذهنية .
    *طريقة المذاكرة للشخص الحسي :
    التكرار الكتابي ، استخدام الحواس ، الربط الحسي والمشاعر ، التعلم بالمرح واللعب
    عمل المجسمات ، التنظيم والترتيب ، الخريطة الذهنية .. وهكذا
    هذا الرابط يفيد في تحديد أي الأنماط أنت :
    http://www.nlpnote.com/forum/t16887

    Majed‌ :
    إن شائت الأقدار وتم قبولك في تخصص الحقوق أعلم جيداً بأن قبولك خيراً لك وأمراً مُقدراً ، ولا تجعل نُصب عينيك إلا التفوق العلمي في جميع المُقررات الدراسية ومضاعفة الجهد عما هو علية في المرحلة الثانوية ، وتأكد ياصديقي بأن البداية القوية والعزيمة الثابته تثمر نهاياتً سعيدة ومستقبل مشرق ، أستعن بالله أولاً ، وسّع مدارك الفهم لديك ، اُثري ثقافتك القانونية ونمها ، أكتسب مهارات البحث العلمي لتصبح منفرداًً بإجاباتك على ورقة الأسئلة ، طور مهارات الحفظ واكتساب المعلومة لديك ، حاول قدر المستطاع أن تدون كُل مايتحدث عنة أستاذ المادة وتلخيصها لتكن عوناً لك بجانب المقرر المعتمد للمادة في نهاية الفصل الدراسي ، والنقطة الأخيرة والاهم هي المواظبة على حضور المحاضرات ، فهي تساعدك 90% على فهم واستدراك المادة بالشكل المطلوب .

    A S H W A G :
    استشهد بما قاله الدكتور الفاضل /( عصام الغامدي ), من أفضل طرق التفوّق هي ان تدرس استاذك كما تدرس المنهج لأن اساليب اعضاء هيئة التدريس تختلف من استاذ لآخر .. و تبعا لذلك تختلف انطباعات الطلبة عن الاساتذة .. عند بداية كل ترم دراسي يجب على كل طالب يريد التفوق فعلا استقصاء طرق التدريس او المنهجية التي يتّبعها استاذه كذلك طرح هذا السؤال على الدكتور نفسه ..فـ على سبيل المثال : دكتور (أ) يدخل المحاضرة و يقرأ من الكتاب .. نجده غالبا لايخرج من نطاق المنهج الدراسي و يغلب عليه اسلوب الاسئلة التي تعتمد على الحفظ و الاسهاب .امّا دكتور (ب) يشرح و يفضّل مشاركة الطلاب .. نجده على الاغلب يخرج من نطاق المنهج الدراسي بوضع اسئلة تعتمد على التحليل و قياس قدرة التفكير لدى الطالب و يغلب على الاسئلة الافتراضات او وجود قضايا فكلّ طالب و له قدراته الخاصّة , التي يستطيع ان يميّز بها من يريد ان يدرس معه و طريقة التفوّق بنفسه ..

    B a y a n :
    التركيز بالمحاضرة , السؤال عن أي نقطة مبهمه , لاتراكم الدروس , اسئل المحاضر عن كيفية الاجابه المطلوبة بورقة الامتحان وكيفية التفوق بمادته , دراسة القانون حوالي90% افهم و 10% إحفظ , لاتعتمد على الملخصات المكتوبه من قبل الطلاب لانها عاده تكون ناقصة او فيها بعض المعلومات الخاطئة


    THE lawyer MAN :
    - التركيز على فهم واستيعاب المواد الأساسية –التي تعتبر مُتطلبا -لدراسة مواد أخرى- حيث ان فهمها يسهل عليك فهم غالبية المواد ومن ثم الحصول على معدلاتٍ عالية.
    - تنمية بعض الجوانب "المهارية" مثل مهارة التفكير والتحليل والربط لفهم القواعد القانونية وتحليلها وتفسيرها ومن ثم تطبيقها .
    - الالتزام بحضور المحاضرات بالاضافة الى فهم واستيعاب مايشرحه الدكتور .. واذا كانت هنالك نقاط غامضة لم تفهمها بإمكانك سؤال الدكتور في ذات المحاضرة او عن طريق مراجعة الدكتور في مكتبه اثناء "الساعات المكتبية" أو عن طريق البريد الإلكتروني.
    - البعد كل البعد عن "المثبطات" التي يترنّم بها بعض الطلاب .. غُضّ الطرف عنها وركز على أمرين جوهريين .. الفهم والمُعدل .
    - توطيد أواصر المحبة بينك وبين تخصصك يسهل عليك الإبداع والتفوق في مشوراك الدراسي .
    - متابعة المواد بشكل مستمر والحذر من تراكم المواضيع وتأجيل مذاكراتها الى ماقبل الاختبار.
    - معرفة طريقة كل دكتور في وضع الأسئلة وماهي الإجابة التي "تشفي غليله"!
    - التركيز بشكل كبير وبالغ على المستويات الاربع الأولى والحصول على معدل عالٍ تبني عليه ماتبقى من المستويات الأُخر .

    الأسيل ~ :
    أفضل طريقة للتفوق : أولاً : التوكل على الله قبل كل شيء ، وبر الوالدين ، و المحافظة على الأذكار و عدم إغفال فضل طالب العلم وما قد يأتيه من أجر إن أخلص النية لله وحده واستمر في طلب العلم ثم متابعة المواد أولاً بأول " ولو اني ما أطبقها " لكن فعلاً ألاحظ بالأخير تراكم المعلومات مما قد لايسعفني الوقت لأستيفاء الكم الهائل من المعلومات في المقررات في كل نهاية فصل دراسي وهذا ماقد يسبب بعض الإخفاقات في النهاية " أبعدها الله عني وعنكم "
    الأمر الآخر: تقديم مايطلب من بحوث وما إلى ذلك والعمل عليها بأفضل صورة ممكنة .. والمحافظة على الإلتزام بحضور المحاضرات ..







    التعديل الأخير تم بواسطة Abdulrahman Alsultan ; 26th March 2012 الساعة 03:21 PM

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    487
    الجنس
    ذكر

    رد: " كلية الحقوق والعلوم السياسية [نبذة ] "

    3- حدثوني عن الكلية من الداخل ، بمعنى آخر ضعوني في الصورة في عدد من الأسطر : ) ؟
    نوف السبهان :

    كلية الحقوق والعلوم السياسية وإن كثر الحديث عن سلبياتها بين طيات التجمع إلا أن كل كلية لاتخلو من السلبيات، ممكن أكبر مشكلة تواجهني المناهج القديمة جداً
    والأصعب بحثي الشخصي عن المراجع الجديده ، مناهجنا تحتاج إلى القراءة أولاً بأول وتحديث المعلومات لأنو للأسف ننتهي من المقرر نختبر فيه ،ننساه والقانون مثل الطب يحتاج قراءه وإعتماد على النفس في هالشي ..

    هبة العيسى :
    أممم كليتنا كـ طالبات في مركز الدراسات الجامعية في عليشة , مبنى 12 وتفرع منها الآن مبنين 11 و7 بسبب كثرة البنات ما شاء الله
    * الدور الأرضي , يحوي 3 قاعات كبيرة نسبياً , ومكاتب أعضاء هيئة التدريس والبهو , اللي فيه الـ Coffee machine وكراسي للطالبات
    * الدور الأول , يحتوي على مكتب الوكيلة والسكرتارية , مكتب المعيدات , قاعة الإجتماعات , مكتب المشرفة الإجتماعية , قاعة دراسية
    * الدور الثاني , يحتوي على مكتب آخر للمعيدات وأعضاء هيئة التدريس , مكتب المنسقة , قاعة دراسية
    مبنانا ملموم وصغير

    Majed‌ :
    أروقة الكلية بإمكانك التأقلم معها ، ليس هُناك ما يستحق الذكر والتنبيه عنة ، أعضاء هيئة تدريس على مستوى عالي من الكفاءة ، ولكن هذا لا يعني بأن الجميع في الكلية يتصف بالملائكية ، فكل منظمة تعليمية قد تجد من أعضاء هيئة التدريس من يقف مع الطالب قلباً وقالباً ، وفي المقابل تجد أعضاء هيئة تدريس يؤدون العمل المطلوب فقط بدون تفاعل ومهنية تدريسية ، يجب أن تعلم أن لكل عضو هيئة تدريس طريقة معينة في الشرح وتوصيل المعلومة ، وهذه الطرق تجد من الطلاب المنتسبين للكلية من يفضلها والطرف الأخر لايُحبذها ؛ هذه الاختلافات ينتج عنها تذمر بعض الطلاب " البعض " الغير متأقلمين والغير قادرين على التأقلم مع طريقة الشرح لأستاذ المادة ، قد تجد منهم من يسيء لأعضاء هيئة التدريس ، وقد تجد البعض يفضل بعض الأساتذة لاعتبارات معينة كـ عدم التحضير ، تساهل من ناحية الدرجات من غير فائدة علمية في المحاضرة ... والقائمة تطول . لا تجعل الأقاويل تؤثر على دراستك ؛ ما أود أيصالة هو أن الطالب الواثق والقادر على التفوق هو من لا يهتم بمزاجية الأستاذ الشكلية بقدر مايود أستفادتة من المادة العلمية ، وقدرته على التفوق فيها واجتياز المادة . أعلم جيدا أن إلمامك بالمادة وفهمها وتدوينها في ورقة الاختبار بشكل مناسب ، بغض النظر عن أستاذ المادة – وتقلباته الفسيولوجية - لن يذهب سُداً ، وفي حال وجود الضرر وعدم الإنصاف ، يمكن مراجعة الورقة والتأكد منها أو التوجه إلى لجنة الحقوق الطلابية للفصل والإنصاف لك إذا كنت مُحقاً في استحقاقك للدرجة العادلة . يوجد أشياء كثيرة لاتسعها السطور هنا ، ولكن معظمها إيجابية وتخدم الطالب ، وعند دخولك للكلية في صباح أول يوم ، سوف تكتشفها أنت بنفسك ، وتكتشف شيئاً جديداً يوماً بعد يوم .

    A S H W A G :
    لن اكذب و لا اريد تلميع الصورة , وكذلك لن اظلم الكلّية فلن اتحدّث الا عن قسم القانون للطالبات - و بالتحديد من عام 2006-وحتى الآن .بداية تسجيلي في القسم كان قسم القانون ملحق ضمن كلّية العلوم الادارية , فلم يصبح كلّية مستقلة الا في بداية عام 2007 كانت هي الفترة الذهبية للكلية لمدّة سنتين و نصف السنة , اعضاء هيئة التدريس كانوا قليلين لكن كافِ تبعا لعدد الطالبات القليل في تلك الفترة .. كنّا حوالي 300 طالبة فقط المقسّمين على 3 دفعات .. طالبات الكلّية بدأ يزداد رويدا رويدا من المحولات للقسم و المقبولات للفصلين الاول و الثاني ,
    اعضاء هيئة التدريس بدأ يكبر الضّغط عليهم , طالبنا بوجود زيادة في الاعداد ..و لكن كم كانت خيبتنا كبيرة عندما استقطبنََ من هم من غير الكفاءات !
    و من هنا كان مربط الفرس و بداية التخبّط : بدأنا ندرس القوانين العربية ثم نفاجأ بعبارة (لا اعرف ماهو النظام المطبّق هنا !)
    و في بعض الاحوال ندّرس نظامنا السعودي بطريقة خاطئة و نكتفي بـ ( هم أبخص ) ! " نضطر في احوال كثيرة حفظ المناهج لقلّة الحيلة .. حتى نعدّي المادة و ننجح فيها فقط "
    بدأ تفعيل نظام (المنحنى ) لقياس الجودة الاكاديمية و الضغط على اعضاء هيئة التدريس لعدم اعطاء معدّلات عالية ! بدأ اختصار المناهج - في حال توافر منهج اساسا - و قمع التفكير و حصره في ( اعملوا بحث عن .. ) جامد و بدون تحفيز ، بدأ فرض اسلوب (بيني و بينكم ورقة الاختبار و الدرجات) ! ، بدأ الضغط على الشعب الدراسية و تكدّس الطالبات في قاعات لم يخطط لها ان تستوعب الاعداد الهائلة للمسجّلات فيها ..فضلا عن تكدّس شُعب المواد المشتركة مع كلّية الادارة ( مثل / العقود التجارية ) و ها أنا على مشارف التخرّج , امل في ظل مطالبنا المستمرّة بتحسين الاوضاع هذي هي الصورة الحقيقة مثل ماهي الآن دون زيف !

    THE lawyer MAN :
    من حسن حظ طلاب السنة التحضيرية أن الكلية مُقبلة على تطورات ادارية وفنية هآئلة منها:
    * ان الكلية سوف تكون في مبنى مستقل وخاص بها , بالاضافة الى تطوير هذا المبنى وخلق بيئة دراسية فعّالة من خلال مشروع تطوير القاعات العادية الى قاعات ذكية.
    *تطبيق خطة قسم القانون الجديدة بدئا من السنة القادمة ودراستهم ستكون على ضوء مناهج حديثة ومتطورة.
    * انشاء مركز خاص بتدريب الطلاب , وتفعيل الدورات التدريبية والانشطة اللا صفية.

    الأسيل ~ :
    الكلية من الداخل "للطالبات " مبنانا كما هو معروف مبنى 12 بجانب مبنى القبول والتسجيل وجانب المكتبة المبنى من الداخل يحسسك بانك في البيت > لــ صغر حجمه
    مكاتب أعضاء هيئة التدريس موزعه في جميع الأدوار مكتب وكيلة القسم والسكرتيرات في الدور الثاني أكبر قاعة في المبنى قاعة 102 لذلك يستعان فيها كثيراً
    لإقامة بعض الندوات وورش العمل والأيام المفتوحة هناك نادي خاص للكلية وهو نادي القانون ويعتبر من أقوى النوادي على مستوى الجامعة ولله الحمد
    يقام العديد من ورش العمل والندوات والمحاضرات القانونية بإشراف نادي القانون على مدار كل فصل دراسي ويستعان بعضوات وأعضاء هيئة التدريس بتقديمها
    والبعض يكون من خارج الجامعة كـ محامين وغيرهم .




    التعديل الأخير تم بواسطة Abdulrahman Alsultan ; 26th March 2012 الساعة 03:28 PM

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    487
    الجنس
    ذكر

    رد: " كلية الحقوق والعلوم السياسية [نبذة ] "

    4- نصيحة توجهونها لي : ) ؟
    نوف السبهان :

    كل المهن النبيلة والمشرّفة لخريجين القانون ولكن بالمثابرة الحقيقية، فالقانون يحتل مكانة مرموقة تضاهي غيرها، ْْ القانون بات اليوم أهم العلوم وشامل لجميعها،
    فما تتجه لأي مجال إلا وتجد أنك تحتاج أن تعرف ما هو لك وما هو عليك ، فالقانون يهتم بالمدرس والمدير والطبيب والمهندس والوزير والرئيس ، والقانون ليس دراسة قصيرة المدى وإن كانت كذلك فلن تأتي مفعولها لأنك كما قرأته كلما علا شأنك ..

    ومن لم يذق مرَّ التعلُّم ساعةً ** تجرع ذل الجهل طول حياته
    ومن فاته التعليم وقت شبابه ** فكبِّر عليه أربعًا لوفاته

    هبة العيسى :

    عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ *** وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ
    وتَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها ***وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ
    ضع لك أهدافاً عاليةً سامية , أُنسج أماني ورغبات وكللها بدعواتٍ مُلحات.
    لا يثني عزمك فشل أحدهم , أو تعّثر الآخر أصنع نجاحك بنفسك , ولا تنتظر أن يصنعه لك غيرك .


    Majed‌ :

    مهما فعلت فأنت ستحتاج إلى الشجاعة ، ومهما كان المسار الذي اخترت أن تسلكه ، فسيكون هناك من يقول لك أنت أخطأت الطريق ، وستقابلك مصاعب عظيمة تدفعك للظن بأن منتقديك على حق ، أن تحدد هدفاً لك ومساراً لبلوغ هذا الهدف ، فأن ذلك يحتاج إلى الشجاعة ، شجاعة عظيمة لا تقل عن شجاعة الجندي في المعركة .

    A S H W A G :
    ابني المَلكة القانونية بسعة الاطلاع , القراءة هي مفتاح تنمية و تطوير الثقافة القانونية .. و اتمنّى ان يكون التدريب الميداني مفعّلا في الدفعات القادمة لطالبات القانون ..

    THE lawyer MAN :
    - اخلاص النية , والرغبة في خدمة الدين والوطن والمجتمع .
    - دراسة القانون دراسة سهلة وممتعة لمن أحب هذا التخصص وجدّ واجتهد وثابر وواصل .
    - المعلومات المُسبقة عن أي دكتور خذها على سبيل "الاستئناس" ولاتجعل منها صانعاً لقرار اختيار الدكتور .
    - لاتجعل جُلّ اهتمامك بالمعدل وانما وازن بين اهتمامك به من جهة وبين فهم المادة العلمية من جهة اخرى .
    - ركز على مايسمى بـ "الثقافة القانونية" لانها تعتبر أحد الروافد المهمة التي تقوي الشخصية وتجعل منها ذاتاً قادرة على مواجهة الحياة بغير جهلٍ بها .
    ختاماً, أدعو الله بأن ييسّر لكم أمر القبول , وان يوفقنا وإيّاكم لما يُحب ويرضى .. واتمنى لكم مستقبلاً قانونيا مُبهراً و مشرقاً .

    الأسيل ~ :

    كطالب أو طالبة حقوق وعلوم سياسية أتمنى منكم الحذر وعدم الأنسياق لكلام الطلاب وآرائهم عن المقررات أو عن أعضاء هيئة التدريس
    و عدم تقبل مايصل لمسامعكم من إشاعات وغيرها والتأكد من أي معلومة قد تصلكم .. أيضاً عدم الحكم على أي دكتور إلا بعد تجربة الدراسة معه
    فمن يعجبك أسلوبه وطريقته قد لايعجب غيرك ، كذلك حاولوا بقدر المستطاع الإستفادة و فهم أكبر قدر من المعلومات القانونية و الأهم من ذلك اجعلوا الله نصب أعينكم و أخلصوا في جميع أعمالكم صغيرها وكبيرها واتقنوا واعملوا بكل جهدكم على كل مايطلب منكم .. : )




    التعديل الأخير تم بواسطة Abdulrahman Alsultan ; 26th March 2012 الساعة 03:31 PM

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    487
    الجنس
    ذكر

    رد: " كلية الحقوق والعلوم السياسية [نبذة ] "

    5 - ماذا عن سوق العمل لخريجي الكلية ؟
    Avocat:
    بدون مبالغة، الوظائف متاحة وبشكل جيد واكتسابها أشبه ما يكون -سهل ممتنع-، المحزن أن ما يطلبه سوق العمل ينقصنا أو ينقص كثيراً منا، وهو ما يُنقص احترامه لنا لأصحاب المعدلات المتدنية "اللي ما في أمل يرفعونه " ،قد لا تتاح لكم فرصة الإبتعاث أو فرص وظيفية ممتازة، لكن الأمر الإيجابي في هذه النقطة أن السوق يدرك أن المعدل ليس المعيار "الوحيد" لتحديد كفاءة الشخص، قد لا تمتلك معدل لكن يجب عليك أن تمتلك شيء آخر يساند التدني. اللغة لها قيمتها ووزنها "البالغ"، وهي مفتاح لأفضل الوظائف داخل الوطن وخارجه ، الواسطة -للأسف- عنصر مهم جدا، قادر على قلب الموازين ، والأهم أن ندرك جميعنا أن لنا رسالة واضحة ومهمة في مجتمعنا، وهي أن نساهم في تحقيق العدالة ودفع الظلم في أي مجال كنا.
    ،
    Hamad :
    سؤالك أجيب عنه بإختصار سوق العمل يحتاج ثم يحتاج ثم يحتاج قانونيين لكن لا بد من اللغة الإنجليزية لأنها تفرق في التوظيف والراتب والترقية والمعاملة كذلك والفرص عديدة لكن الشاطر اللي يعرف يبحث عنها مو بس يقدم بالنت ويوقف فيه صعوبة في البداية ما فيه شك نظراً لإختلاف الواقع العملي عن النظري بشكل كبير لكن هذا ما يمنع وجود مواد مرتبطة بالواقع العملي ليس صعب الحصول على وظيفة لكن صعب الصمود ومواجهة عقبات البداية
    ،
    محامية تحت الإنشاء :
    كنت اعتقد ان طريقنا كحقوقيات (مجهول) كما يدعي البعض ولكن بمجرد تخرجي ولله الحمد وجدت سوق العمل مغاير تماما لاعتقادي فكانت الفرص تتلوا بعضها ،، منها الاكاديمي ، ومنها غير ذلك لكن يعيب بعضها الاختلاط ، لمن يرفضون هذه الفكرة والاغلب يتطلب توافر اللغه الانجليزية بالاضافة الى المعدل ولا انسى ان الواسطة لها دور ، فبالرغم من ان التخصص حديث ، الا ان الامور مبشره بالخير باذن الله .. وخصوصا ان الوزارات اصبحت تطلب خريجات (الانظمة) فبالامس وزارة الخارجيه وغدا وزارة العدل فانطلقوا ياحقوقيات وتفائلوا ،


    التعديل الأخير تم بواسطة Abdulrahman Alsultan ; 26th March 2012 الساعة 03:34 PM

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    487
    الجنس
    ذكر

    رد: " كلية الحقوق والعلوم السياسية [نبذة ] "







  10. رد: " كلية الحقوق والعلوم السياسية [جميع ما توّد معرفته ] " < محدّث .

    و نستقبل جميع إستفساركم حول الكليّة والدراسة بها في هذا الموضوع :
    هنا جميع الإستفسارات حولَ كليّة الحقوق والعلوم السياسية والدراسة بها ..

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •