صفحة 15 من 16 الأولىالأولى ... 5111213141516 الأخيرةالأخيرة
النتائج 211 إلى 225 من 227

رد: [امتياز] سنة الإمتياز .. و مابعد التخرج :) معلومات مفيده

من جد حايسه ليدي فوفو كيف اسوي الامتياز وانا لسى ماتوظفت كمان

اختبار البورد السعودي

مدري متى اسويه لازم اسويه بدري عشان ماخسر البيسك انفورميشن

المهم

انا خلصت علوم طبيه والحين اكمل طب بشري في كليه اهليه

الحمد كله لله وله الفضل والمنه

والكليه روعه وفيها بنات كثير حولو من جامعة الملك سعود اسنان وصيدله وعلوم طبيه

الله يسهل عليك يارب..ونشوفك من احسن الدكاتره يارب,,
    بس كم سنه تكملة الطب بعد العلوم الطبيه؟

lady fofo

اعرف شخص تخرج من العلوم الطبية علاج طبيعي

وراح الحرس ودرس 3 سنوات ع النظام الكندي وتوه تخرج وخلص الانتيرن شيب والان هو بالاورثوبيديك

لكن ع كلامه وقفو هالنظام بالحرس بعد سنته

فمالك الا تكملي برا , او تكملي بكلية أهلية هنا اتوقع

بالتوفيق

,,

اربع سنوات ونص وتقدرين تخلصين بسرعه اذا اخذتي صيفي

ممكن نقول تختصرينها من 4 سنوات الى 3 سنوات

ان شا الله ان ربي يساعدني واخلصها في 3 سنوات

وجزاك الله الف خير حبيبتي ليدي فوفو على دعواتك والله ينولك منها نصيب

بلو ايز

انا كنت اتمنى اكمل طب تكميلي بالحرس بس قالو مافي للبنات بس بنين

وكلمت عميدهم دكتور العيسى وقال اذا قاعدين نشتغل شغل جبار انو نفتحها قريب

لبنات حملة البكالوريس من العلوم والعلوم الطبيه والصيدله والاسنان بس مو قبل سنتين

يعني على 2012 او 2013

فأنصحك ياشوشو لاتضيعين وقت من عمرك خصوصا قدامك ريزدنسي وفولوشيب

فروحي للكليات الاهليه وفيها الخير والبركه

وكمان بكالوريس الطب مابيفرق من وين اهم شي كيف improve your skills

الله يوفق الجميع

لو سمحتم انا مصرية مقيمة بالرياض اريد قضاء فترة الامتياز هنا في مستشفي الملك خالد الجامعي فياريت لو حد يقولي ازاي ممكن اقدم وفين في الجامعة او المستشفي واية الاوراق المطلوبة للتقديم ؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ، راح اجاوب على اسئلتك لانه في فتره من الفترات كان عندي نفس الاستفسارات ، و للاسف مالقيت اللي يجاوب عليها

1- الجامعه قادمه بقوه ومرها مستقبلها حلو باءذن الله بس انا خايفه اذا تخرجت مايقبولوني بالحرس او التخصصي عشان الانترن شيب او الريزدنسي بحكم اني خريجة كليه اهليه؟؟

2- انا ابي اتخصص جراحه ان شالله فاذا خخلصت الانترن شيب وين اروح بعد ماخذ شهادتي من الكليه. اروح الف على المشتشفيات واشوف اي مسشتفى عنده بروقرام ريزدنسي جراحه؟؟؟

3- متى امتحان الهيئه السعوديه للتخصصات الطبيه وهل فيه نماذج من الامتحان وكيف شكل الامتحان؟؟

4- هل افقد فرصتي كطبيبه ناجحه اذا انا متخرجه من كليه اهليه؟؟؟

5- كيف اتدرب في مستشفى الملك خالد الجامعي ؟؟؟

والف شكر لك يسعد ايامك ولياليك
    بسم الله نبدأ :

طبعاً بعد ماتخلصي سنوات الدراسه في الكليه اللي انتي فيها ،
    يلزمك تسوين سنة امتياز.
    من اللي ينظم لك سنة الامتياز ويحدد لك التخصصات الالزاميه فيها والاختيارية؟
    طبعاً الكلية اللي انتي فيها هي اللي تحدد هذا
    اما اذا كان نظام الكلية مافيها سنة امتياز (مثل بعض الكليات في الدول العربية مثل مصر والسودان)
    فالحل بسيط بإذن الله ، تقدرين تسوين امتياز في مستشفيات الرياض مثلاً وفي نهاية السنه تاخذين شهادة بأنك اكملتي سنة تدريب او امتياز (ماني عارف اسمها بالضبط)
    لان اغلب خريجين الكليات من الدول العربية مثل السودان يجون يسون فترة الامتياز في مستشفيات الرياض كالشميسي والعسكري واعتقد مدينة الملك فهد الطبية كذلك ، مقابل رسوم شهريه اعتقد 1000 ريال يدفعها طبيب الامتياز للمستشفى (يعني مافيه مكافأة امتياز).

هل الكلية هي من ينظم سنةالامتياز لكم؟
    أم انتم اللي ترتبون الامتياز مع المستشفى اللي تبون بعد التخرج ؟
    تسألي إدارة كليتك وعنده الجواب.

نجي لنقطه غامضه لكثير من طلبة الطب..
    طالب طب بدأ سنة الامتياز ويبغى يتخصص جراحه في الرياض ، كيف يقدم ؟ وعلى من يقدم؟

هنا لازم نفرق بين:

• التقديم على المستشفى في تخصص لجراحه:

بحيث يكون هو الـsponsor واللي يدفع لك راتب خلال فترة التدريب.

• التقديم على الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في برنامج الجراحه:

بحيث تكون الهيئه مشرفه عليك خلال فترة التدريب وفي نهاية التدريب تعطيك شهادة التخصص السعوديه في الجراحه.

وحتى تقبل في الهيئه وفي المستشفى ، لكل جهة شروط ، ومن ضمنها اختبار الهيئة الـSLE والمعدل والسيره الذاتية و شهادات التوصية...

الـ SLE ..و التقديم على الهيئة .. و التقديم على المستشفى ...

خلال فترة الامتياز وإذا كنتي ترغبين بالدخول في احد برامج التدريب اللي تشرف عليها الهيئة السعوديه للتخصصات السعوديه كالباطنه والجراحه والطورئ...إلخ

يلزمك دخول اختبار الهيئة SLE

وهو اختبار تقدرين تسوينه خلال كل سنه ميلادية 3 مرات في اي وقت انتي تحددينه ،
    يعني لو كنتي بدأتي الامتياز في شهر سبتمبر من عام 2011 تقدرين تختبري 3 مرات في سنة 2011 ، وفي عام 2012 (انتي لسا بالامتياز وقتها) تدخلينه 3 مرات .

وطبعا الاختبار هذا طبيعته واسئلته وبلاويه تقدرين تبحثين عنها في النت وبتلقين شرح وافي عنه.

طيب متى تسوين الاختبار ؟

يفضل قبل فتح التقديم على برامج التدريب بالهيئه ، لان كل برنامج تدريب بالهيئه بالعاده يفتح بشهر محدد كل عام ، يعني تخصص الجراحه يفتح في الشهر الفلاني في كل سنه ، وتخصص علم الامراض في الشهر الفلاني في كل سنه ، وهكذا ... وتقدرين تعرفين متى تفتح البرامج على موقع الهيئه في النت ..

هل درجة اختبار الـ SLE مهمة؟

تعتبر شرط مهم من عدة شروط للقبول ببرنامج تدريبي معين في الهيئه ، وكذلك للحصول على Sponsor ( مستشفى ) في التخصص المرغوب .

طبعاً درجة الــ SLE مهمة سواء بتقدمين على تخصص عليه منافسه او تخصص ماعليه منافسه ابداً !

كيف؟؟!

نفرض انك تبغين تخصص جراحه ، فالتخصص هذا عليه منافسه السنوات الاخيره ، فحتى تدخلين برنامج الجراحه في الهيئه لازم تجيبين درجه تأهلك للمنافسه في القبول ببرنامج الجراحة ، وايضاً الدرجه تلعب دور فيالحصول على sponsor في التخصص المطلوب.

يعني ممكن تقبلين في برنامج الجراحه في الهيئة ، لكن ماتقبلين في مستشفى الحرس وتروحين للشميسي بسبب درجة الـ sle
    فكلما زادت درجتك كانت حظوظك في المنافسه عاليه جدأ...

لنفرض انك تبغي برامج الاطفال او الباطنه فالتخصصين تقريباً ماعليها منافسه مقارنه بالجراحه والعيون والطورئ ،
    فممكن تقبلين في برنامج الاطفال بالهيئه ودرجتك بالـ SLE مو عاليه ، لكن درجتك ممكن ما تأهلك انك تتدربي بمستشفى التخصصي .... وهكذأ
    الزبدة درجتك في الـ SLE مهمة في اختيار التخصص وفي الحصول على sponsor

بس لاتنسين ان درجة الSLE شرط من عدة شروط اللي من ضمنها GPA اللي يلعب دور مهم مثله مثل الsle ...

اقدم على من أول ؟ على الهيئة؟ ام على المستشفى؟!

• المستشفيات
    تعلن عن برامج التدريب لديها من بداية العام الميلادي ، فبعض المستشفيات تفتح باب القبول في شهر جنوري والبعض فبراير ، ومعظمها ينتهي التقديم في شهر ابريل او قبله.

• كل تخصص في الهيئة
    يعلن عن بداية فتح القبول فيه ونهاية القبول فيه بغض النظر عن التخصصات الاخرى ...
    مثلاً تخصص العيون وعلم الامراض بالعاده ينتهي التقديم والقبول فيها قبل الاعلان عن فتح برنامج الجراحه!.

ففي هذه الحاله تقدمي على المستشفيات عيون وانتي مقبوله في برنامج العيون بالهيئه.

لكن في تخصصات اخرى مثل الباطنه ينتهي التقديم على الهيئه بنهاية شهر ابريل ، وكذلك بعض المستشفيات ينتهي التقديم عليها بنهاية ابريل !
    يعني ممكن تقدمي على مستشفى الحرس باطنه وانتي لسى ماقبلتي ببرنامج الباطنه في الهيئة!

بالنسبة لشهادة الكلية الاهلية..

اعتقد لو كنتي جايبه شهاده من جيبوتي ماراح تفرق ، يعني مو المهم من وين جبتي البكالوريوس ، المهم وين اخذتي البورد والفلوشيب!

هل افقد فرصتي كطبيبه ناجحه اذا انا متخرجه من كليه اهليه؟
    الميدان ياحميدان
    شغلك هو الفيصل في هذا الموضوع. و الشخص هو اللي يثبت جدارته ، مو الشهاده و لا الجامعه اللي تخرج منها .

اتمنى اني وفقت في الاجابه على اسئلتك

دعواتكم

طبيب نااااجح

الله يوفقك ويسعدك ويريح بالك وينولك مرادك

ويارب باعلى الدرجات وتكون من افضل الدكاتره اللهم امين

عنجد فهمتني كثير وفهمت كثير

كنت متلخبطه

المهم عرفت ان لازم يكون فيه برنامج قبول في المستشفى ونفس البرنامج يكون فتح في الهيئة السعوديه للتخصصات الطبيه

واقدم على المستشفى واخذ منهم قبول واقدم على الهيئه لسعوديه للتخصصات الطبيه وامتحن

واذا جبت درجه عاليه ممكن اكمل في نفس المستشفى الحرس مثلا ولو جبت درجه منخفضه

هل احول على نفس البرنامج او التخصص مثلا جراحه في الشميسي؟؟؟

طيب يمكن الشميسي يكون مكتفي او ماعندو هالبروقرام معناتو اغير رغبتي

الموضوع بالنسبه لي متعب لاني اخاف اسوي الانترنين شيب بالتخصصي مثلا وابي جراحه

ومايقبلوني ابي اعرف ايش الاسباب اللي ممكن ماتخليهم يقبلوني على رغم مثلا انى ممتازه وكريفه

؟؟؟ ايش الاسباب اللى تخلى المستشفى مايقبل طالب في برنامج معين؟؟؟

هل اكتفاء ذاتي او اماكن محجوزه ؟؟؟

هل فيه قوانين ؟؟؟

ولا الموضوع عادي؟؟؟

انا يشدني تخصص الباطنه لانو افكر في الانكولجي طب الاورام اللى هو برانش من الباطنه... بس ليه الباطنه ماعليها اقبال؟؟؟

الف شكر لك وربي يسعدك احب الخلق الى الله انفعهم لعباده

وعنجد فرجت لي كربه انا مره ماكنت عارفه الكلام اللي فوق والخطوات

جزاك الله خير ورزقك من حيث لاتحتسب

طبيب نااااجح

الله يوفقك ويسعدك ويريح بالك وينولك مرادك

ويارب باعلى الدرجات وتكون من افضل الدكاتره اللهم امين

عنجد فهمتني كثير وفهمت كثير

كنت متلخبطه
    جزاك الله خير على الدعاء ، ولك بالمثل

المهم عرفت ان لازم يكون فيه برنامج قبول في المستشفى ونفس البرنامج يكون فتح في الهيئة السعوديه للتخصصات الطبيه
    النقطه هذه مهمه ، لأن بعض التخصصات مثل الجلديه لا يوجد برنامج للجلديه في مدينة الملك فهد الطبيه !

يعني لازم تعرفين المستشفيات (مراكز التدريب) اللي تسمح الهيئه بالتدريب فيها خلال فترة البرنامج ، و هذه موجوده في موقع الهيئة كذلك.

واقدم على المستشفى واخذ منهم قبول واقدم على الهيئه لسعوديه للتخصصات الطبيه وامتحن

واذا جبت درجه عاليه ممكن اكمل في نفس المستشفى الحرس مثلا ولو جبت درجه منخفضه

هل احول على نفس البرنامج او التخصص مثلا جراحه في الشميسي؟؟؟
    قلتلك في ردي السابق:

انتي تختبرين الـ SLE قبل فتح التقديم على المستشفيات والهيئة ، يعني مايبدأ التقديم الا و نتيجة امتحانك في جيبك ...

والتقديم على المستشفيات يختلف عن الهيئه !
    ممكن تقدمين على الهيئه و قد تم قبولك مستشفى.
    وممكن تقدمين على مستشفى وقد تم قبولك في برنامج الهيئة.
    وممكن تقدمين على المستشفى وعلى الهيئة في نفس الوقت وانتي ما قبلتي لا في هذا ولا ذاك !.
    وكل هذا يعتمد على موعد فتح وانتهاء القبول في الهيئه للبرنامج المطلوب . وذكرت لك مثال في ردي السابق على هالجزئيه .

طيب يمكن الشميسي يكون مكتفي او ماعندو هالبروقرام معناتو اغير رغبتي
    قلت فوق بعض التخصصات مثل الجلدية لها مسشفيات (مراكز تدريب) محدده من قبل الهيئه واقرب مثال الجلديه مراكز التدريب لها هي الجامعي والتخصصي والحرس والعسكري وقوى الامن ، اما الشميسي و مدينة الملك فهد مو مراكز تدريب في هذا التخصص.

الموضوع بالنسبه لي متعب لاني اخاف اسوي الانترنين شيب بالتخصصي مثلا وابي جراحه

ومايقبلوني ابي اعرف ايش الاسباب اللي ممكن ماتخليهم يقبلوني على رغم مثلا انى ممتازه وكريفه؟؟؟ ايش الاسباب اللى تخلى المستشفى مايقبل طالب في برنامج معين؟؟؟

هل اكتفاء ذاتي او اماكن محجوزه ؟؟؟

هل فيه قوانين ؟؟؟

ولا الموضوع عادي؟؟؟
    نصيحه من أخ ، التفكير في التخصص والانتيرشب ومابعد التخرج ، يأثر على نفسية الشخص خلال الدراسة بالكليه فلو تركزي في مرحلة الكلية هلحين وتجيبين معدل عالي وكذلك من خلال المقررات تعرفي التخصص اللي تبين ويناسبك يكون افضل من التفكير في شئ باقي عليه سنوات.

بالنسبه للاسباب اللي تخليهم يقبلوا ناس ويرفضوا ناس ..
    قد تكون لقلة عدد المقاعد ، والمنافسه على تخصص معين
    يعني برنامج عليه منافسه اكيد راح ياخذوا الافضل من بين المتقدمين .

انا يشدني تخصص الباطنه لانو افكر في الانكولجي طب الاورام اللى هو برانش من الباطنه... بس ليه الباطنه ماعليها اقبال؟؟؟
    قبل شوي كنتي تقولي انك تبين جراحه وهلحين باطنه!

لان التخصصين بينهم فرق 360 درجه.

الباطنه الاقبال عليها ضعيف؟ مافضل الجمله هذه ، الاقبال عليها مو ضعيف لكن عدد اللي يقبلوا فيها كبير ، يعني فرصة الحصول على مقعد في الباطنه سهل مقارنه بالجلديه والعيون والطورئ ...

فترة التخصص في الباطنه هي 4 سنوات بعدها تكملي تخصص دقيق في واحد من عدة تخصصات مثل :
    الكلى ، الصدرية ، القلب ، العناية المركزة، الجهاز الهضمي، الكبد، الاورام ، امراض الدم، الرماتيزم(الرثوية) ، الامراض المعدية ، الغدد ...

وكل تخصص دقيق له له تخصص ادق !
    يعني بعد ماتخذي الزمالة في القلب ، تقدري تاخذي تخصص في القسطرة ، او كهربية القلب، او الاشعه النووية للقلب، او الاشعة الصوتيه للقلب، او المقطعيه او الرمغناطيسية او او او ...
    والقائمة تطول

الف شكر لك وربي يسعدك احب الخلق الى الله انفعهم لعباده

وعنجد فرجت لي كربه انا مره ماكنت عارفه الكلام اللي فوق والخطوات

جزاك الله خير ورزقك من حيث لاتحتسب
    وإياك إن شاء الله
    اتمنى اني وفقت في اجاباتي

في امان الله

كثيـــر وفقت في اجاباتك الله يسعدك وينول اللي في بالك

شكرا للوقت اللى عطيتيني اياه والمجهود الجبار اللي سويته

الف شكر

اللحين جالسه افكر اخذ سمر تريننق في اي مستشفى

بس خايفه يمسكوني الباب لو عرفو اني طالبة طب من كليه اهليه

الله يسر يارب

blue eye
    شكرا لك الله يسرلك امورك يارب

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ابي اسئلكم عن حرس الرياض كيف الامتياز فيها
    يعني من ناحيه التدريب وتعاون الاطباء والممرضات
    ومن ناحيه التقيم يعني يدققون على الامتياز وشديدين في التقيم تبعهم
    ولا حبه حبه عليهم لاني انسانه فاهيه اخاف يمصعون رقبتي.
    وشكرا

الحرس يكرف بالامتياز

لكن تدريبهم ع م سمعت سيء

خاصه بالميدسن والبيديا

لكن جدا رائعين بالاي ار والسيرجري والاورثو

^^ كيف تقصد سيء ؟؟

وكيفهم في الجلدية والعيون واي ان تي؟

شباب أحد يعرف كيف أقدم على سيرفس في المستشفيات بعد التخرج وهل كل المستشفيات عندها سيرفس؟

لني ما ابغى اجلس عطالي بطالي لو لا سمح الله ما انقبلت في التخصص اللي أبغاه بعد الامتياز

السلام عليكم ... ا
    مرا الموضوع جدا افادني يعطيك العافية ...

ابغ اسأل عن medical education سمعت عنو انو تخصص جديد أي احد عندو معلومات عنو أكون شاكرة؟

وبالنسبة لمدينة الملك عبدالله في مكة أحد سمع عنها هل هي كويسة والدكاترة فيها كويسن أفكر اخد فيها الانترنشب فيها وقت رمضان بس ؟

رد: مشاركة: سنة الإمتياز .. و مابعد التخرج :) معلومات هامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا طالب في كلية الطب على وشك التخرج ( سنه سادسة ) من الأردن , وسوف اتخرج باذن الله في 5/2012 بتقدير امتياز ان شاء الله وانا بصراحة اريد الاستفسار عن امكانية ان اقوم بعمل سنة الامتياز في السعودية لمدة 12 شهر حيث انني احب العمل في دول اخرى واكتساب الخبرات المختلفة عن الانظمة في القطاعات الطبية والخبرات العملية وكذلك اريد ان اكتسب الخبرة عن طبيعة العمل في القطاع الطبي السعودي لانه من ضمن خياراتي المطروحة للعمل في المستقبل ان شاء الله. لذلك اود ان اطرح بعض الاسئلة عليكم وارجوا افادتي ومساعدتي من قبل اهل الخبرة قدر المستطاع ولكم جزيل الشكر : 1- هل يمكن لطبيب غير سعودي من دولة عربية ان يقوم بعمل الامتياز في المستشفيات الجامعية او اي مستشفى معترف فيه من قبل المجلس الطبي العربي ؟ 2- ما هي الاجراءات والشروط المطلوبة؟ 3- هل يوجد امتحانات قبول او امتحانات اخر مدة التدريب؟ 4- هل من الممكن ان اتقاضى راتبا شهريا كبقية اطباء الامتياز السعوديين؟ واذا كانت الاجابة نعم كم من الممكن ان احصل شهريا؟ 5- هل توجد صعوبات للقبول او ما شابه؟ 6-متى تبدأ فترات دوام اطباء الامتياز يعني في اي شهر من السنة؟ 7-اي تفاصيل وتعليمات ممكنة اخرى.

ارجوا المساعدة وانا اشكركم واشكر جهودكم الطيبة

صفحة 15 من 16 الأولىالأولى ... 5111213141516 الأخيرةالأخيرة