صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 34

طبيعة العمل في مكتب المحاماة ...

بسم الله الرحمن الرحيم

تثار عدة تساؤلات من كثير من الزملاء , حول طبيعة العمل في المكتب , واغلبهم يقولون ان المكاتب بتشغلك معقب , فلذلك قلت ودي اتناقش في الموضوع وأوضح لهم رايي وويش المفروض الي يصير وافرد لها موضوع جديد في صفحة جديدة ...

--- ( استميحكم عذرا وذلك للحديث باللهجة العامية و عدد من الأخطاء الإملائية ) ---

بالنسبة لكونك معقب او غيره ...
    يعتمد يا اخي الكريم على المكتب , وراعي المكتب

احد الشباب يقولي انه راح مكتب وفي ثاني يوم دوام له قاله صاحب المكتب سو لي شاهي !!!

واحد ثاني شغله المحامي في مكتبه وقاله هنا مكانك , والمكان المشار عليه هو كرسي صغير بجوار السكرتير !!!

الاخوان الي في فوق رواتبهم ماتزيد على 2500

في اغلب الأحوال - الا ما ندر - مكتب المحاماة موب معطيك راتب الا وعندك شي في المقابل
    إذا عندك إنجليزي هنا راتبك يفرق , لا تقولي عندي إنجليزي , انا الآن احسب ان عندي إنجليزي واغتريت شوي بنفسي في المقابلة يوم قالي تكلم عن نفسك بالإنجليزي وقمت اهرج واسولف , وأخرتها بعد ماتوظفت قبل لا ارسل إيميل لأحد العملاء والا اقدم استشارة بالإيميل اروح للمحامي عشان يراجعها الاقي المحامي يشطب تقريبا على النص ويكتب لي النص , والحمد لله كل يوم والي بعده يقل التشطيب وتقل الإضافات إلى ان وصلت اليوم إلى تغيير مصطلحات بسيطة في الجمل من مصطلحات عادية مع انها صحيحة إلى مصطلحات البزنس والرسميات

وحاجة ثانية إذا وجدت عندك خبرة سابقة , ذيك الساعة بيعرف ان الي بيجيه واحد مهوب تاعب معه في التدريب والا القوانين والا وين يدور عن مصادر المعلومة والا النظام المختص في قضية معينة من القضايا

والدورات القانونية , غالبا مالها اي اهميه إلا إذا كنت فاهم الدورة نظريا وتطبيقيا , والا المحامي لن يعتد بها كخبرة

انا الآن شغال في مكتب , وقبل لا اتخرج كنت شغال في مكتب لمدة سنة , ومعي 4 دورات قانونية

الحمد لله الخبرة فادتني في معرفة شغل المكتب , الدورات فادتني بشكل إني اكون فاهم المواضيع الي خذيتها كالعقود والصياغة القانونية

وبالنسبة للتعقيب , في إختلاف في فهم وشهي الشغلة الي تعد تعقيب ووشهي الشغلة الي تعد عمل إجرائي

المعقب هو المراسل , وطبيعة شغله توصف في 3 كلمات رح , ود , جب

اما من الاشياء الي تعتبر من اعمال المحامي

- انه تمسك ملفات الإستثمار الأجنبي في المكتب , يعني تأسيس شركات يعني روحات وجيات للهيئة العامة للإستثمار ووزارة التجارة , هنا لو انا اتكلم عن وضعي في المكتب , إذا خلصت هالأسبوع بكون خلصت شهر ولله الحمد , مارحت للهيئة العامة للإستثمار الا مرتين , والتجارة 3 مرات , وديوان المظالم + وزارة العدل + اللجان المصرفية والتأمينية

هنا يا عزيزي الخريج الجديد الي ماتعرف ويش التعقيب وويش العمل الإجرائي تعال اعملك
    في المكتب عندنا معقب والمكتب الي قبل عندنا برضوا معقب , المعقب شغلته ياخذ لك رقم مثلا , يروح يوديلك الاوراق يسألك عن النواقص يجيب لك معلومات , يعني الأشغال الإجرائية البحته متى انت بتضطر انك تروح ؟؟ لا صار هناك اخذ وعطا في الكلام والا مثلا فرضو عليك رسوم موب موجودة ومالها اي اساس , هنا يجي دورك , المعقب موب رايق وممكن ماعنده ذاك الفهم في الاخذ والعطا في المسائل هذي , فمثلا وهذي صارت للمكتب يوم جينا نأسس شركة , قالت الهيئة العامة للإستثمار ادفعو 50 الف لدعم صندوق التنافسية , ولا رضوا يخلونا نخلص الخطوة الي بعدها الا بالدفع , هنا لاارسلت لك معقب بيحلها لك ؟؟ , لازم يكون محامي وينشب لهم ويدخل على اصغر راس واكبر راس
    اما التعقيب والا المراسل , رح ود هالاوراق لفلان , رح جب رح حات البريد حق المكتب رح جب نواقص المطبخ للتي بوي هنا اقولك تعال ترى انلعب عليك , ومكاتب المحاماة ملزومة بعقد مدعوم من الموارد البشرية في مادة تقول على مااظن " الا يلزم صاحب العمل العامل بعمل يختلف إختلافا جوهريا " هنا إذا ماعرفت ان مديرك يخالف النظام وانك مظلوم فأنت مع احترامي الشديد غبي ولا تستحق لقب محامي وبالفعل شغلة التعقيب والمراسلة تنفع لك

- إذا استصعب عليك شي او إذا كنت ماسك إستشارة مشتركة بينك وبين مديرك , تروح تسأل وتستفسر في الجهات القضائية وغالبا هذي قليل تجيك إذا كنت مع صاحب المكتب لأنه يفترض انه يكون صاحب خبرة قوية ودراية فممكن انت الي بتضطر تروح إذا كنت ماسك شي لحالك وهذي شغلتك لا تصير كسول وتقول يا ربيه ابي مكتب والا ليش قاعد اروح واجي

- مسك ملفات تعديل تأسيس الشركات السعودية الكبيرة , يعني مثلا بتضطر انك تتواصل مع الشركة الفلانية والشركة العلانية عشان تطلب منهم اوراق وهي غالبا من متطلبات كتابة العدل , هنا ياعزيزي بعض الشركات انت ترسل لهم المعقب او المراسل عشان يجيب لك الاوراق وانت الي تروح عند كتابة العدل وتوقع عن هالشركات
    فمرات في شركات تسحب ولا ترد ولا تتجاوب معك , ذيك الساعة يا محامي يا فاهم هل بترسل لهم المعقب والا انت الي بتتصل عليهم وتخاطب الشركة من مأمور السنترال إلى المدير التنفيذي عشان تستكمل اوراقك بدون ماتعطل مصالح الشركات الاخرى ؟؟
    لازم تخلص شغلك حتى لو اضطريت انك تروح لهم

اذكر يوم دخلت المكتب مدري في اول اسبوع والا ثاني اسبوع , قلت للمحامي - مع اني رحت يمكن مرة او مرتين - قلت له هذي شغلات تعقيب , والمعقب الواجب الي يتوالها

فجلس معي جلسة رواقة , وعطاني الفرق بين المسائل الإجرائية البحته والإجرائية الي داخله في شغلي
    وعطاني متى بضطر إني اشتغل معقب وهي الاشغال الي تختلف اختلاف جوهري , مثلا المعقب كان مريض , وانا كنت معتمد عليه في حاجات إجرائية لازم تخلص في اقرب وقت , هل بستنى المعقب يقوم بالسلامه والا ياحبيبي دق تشخيصتهم بالشماغ ومتر لك الرياض
    شغل المكتب يفترض انه مايوقف , خصوصا لو كان الشغل بإشرافك انت وتحتك زي مانسميها الخدمات المساعدة كالمعقب المراسل والسكرتارية
    طبعا انا مااتمنى ان يجي اليوم الي بضطر إني اشتغل معقب بس ممكن يجي ليش لأ ,

وفرق المحامي في المسائل الإجرائية الاخرى , على سبيل المثال لا الحصر كتابة العدل في وزارة التجارة مرات يرفضون اوراق بحجة او بأخرى , فانت هنا يجي دورك تروح لهم ومعك الاوراق وتحاول تقردن في كاتب العدل بالكلمة الحلوة والإسلوب المحترم و تكون معه جنتل , وهذا مفقود عند اغلب المعقبين والمراسلين ففي المسائل الي فيها اخذ وعطا او كانت مستعجلة هذي ماتعتمد فيها على معقب ابدا ابدا --- > انتكب الاسبوع الي فات

وفي حاجة ثانية , في شغلات موب داخلة في تخصصك والا وظيفتك , بس لازم تندمج في المكتب والشغلة

يعني مثلا تعطل الإنترنت - حسبي الله على الإتصالات اكثر من اسبوع منقطع عنا النت في المكتب وامس رجع - ذيك الساعة يا حبيبي انت وغيرك وكل المكتب معتمدين على النت في شغلهم كمراسلات وإيميلات وتصفح ومنتديات وفيس بوك
    هنا انا والسكرتير متناوبين على الإتصال بـ 907 هو يرفع وانا اكبس
    هنا بيجيني سؤال من احد الاخوة , طيب هذي موب شغلة محامي ؟؟ , بقوله اوكي معك ماهيب شغلة محامي , بس كيف تندمج مع المكتب والشغلة , صاحب المكتب مايبي واحد كويس في شغلة وبس يشتغل في القانون ولا صار شي في المكتب عادي ماعنده مشكلة والا قام يتشكى , صاحب المكتب موب مخليك ترقى فوق معه او بيعطيك اشياء كبيرة وضخمه الا لا شافك صرت جزء من المكتب , وقمت تتصرف كصاحب المكتب , لا اخترب شي زي النت وهو شي مهم تروح تتصل وتهاوش وتتابع الشغلة , لا اخترب عليكم السيرفر والا إيميلات الآوت لوك تجي تتابع السكرتير وتخليه يتصل على الدعم الفني وانت تتابع الموضوع بحكم انك محامي وصعبة ينلعب عليك , اما الثانين ممكن يتزحلقون ويتعطل شغلكم

فلازم يا عزيزي تندمج في المكتب والشغل , المكتب شغلك بس موب قانون , تدخل فيه الإدارة وفنونها والمفاوضات ومهارات الإشراف و كيف لا صرت مشرف على 2 من المكتب تجي تتابعهم وانت المسئول عن اخطائهم وانت في وجه المدفع , كيف تدير وكيف تتصرف في النكبات
    المكتب مطلوب منه الإنتاج والربح وتحقيق رضا العميل , إذا ضرب عليك النت والا المعقب كان تعبان والا ماقدر ياخذ ويعطي والمسألة مستعجلة
    هل بتجلس تحط يد على خد وتوقف شغلك بالحجج هذي ؟؟ , لازم حتى لو اضطريت تروح بنفسك وتتصل وتتابع وتنسى شغلك القانوني وتعدل المشكلة الي مسببه تعطيل للعمل والشغل

حط في بالك الآن بعد 10 سنين صرت صاحب مكتب او شريك في مكتب

بالله عليك لاجبت موظف توه جديد او واحد كفو , والمشاكل والضروف ماتخليه او تأثر على إنتاجه وعمله , انت ويش بتسوي فيه ؟؟ اكيد بتكآفئه وبترقيه وبتعدل وضعه في المكتب وبتخليه يطلع فوق معك

لازم عشان تندمج في الشغلة انك تخاف على المكتب وتعتبره مكتبك والا هنا منت مندمج وبيصير المكتب زيه زي اي حاجة ثانية

فالمكتب شغلته صعبة جدا واغلب الإشكالايات هي في ضعف الراتب والعمل الشاق , متوسط الرواتب هي 3000 تقريبا , الشركات الداجة تعطي 8000 والكبيرة تعطيك فوق الـ 12000 فضروري انك تحاول تشوف لك مصدر دخل ثاني بدون تعارض مصالح مع المكتب زي الاسهم والا تشوف لك شي يفيدك ماديا
    بس المكتب, فيه خبرات واجد واجد واجد , وتختلف عن الإدارات القانونية في الشركات من ناحية التنوع في القضايا وهذي ميزة تكفي لوحدها , والإحتكاك مع الناس وتطوير وصقل مهاراتك الشخصية في المفاوضات والإجتماعات وايضا اكتساب علاقات قوية مع العملاء

والمكتب مع ان راتبه متدني بس خلال 3 سنوات راح يختلف وضعك جذريا إذا كنت مجد ومجتهد
    وانا ماانصح بالمكتب للي يحب الإستقرار ومكانك سر والا راعي الحفظ الاكاديمي او واحد كسول او مدلع يبي يداوم في مكتب الساعة 8 ولا يطلع الا 5 بدون اي اكشن او شي

اتمنى من الاخوان الي اشتغلوا في المكاتب يجون يثرون الموضوع

وفي حاجة محتار فيها جدا جدا , بالنسبة لي في العمل , بشاور الي عدد من الاخوة والاخوات

تحياتي ,,,

ناصر الملحم
    محامي تحت التدريب

رد: طبيعة العمل في مكتب المحاماة ...

والله يا المكتب شغلتـة شغلـة ، شخصيا ما سبق التحقت في مكتب محاماة ويبدولي من كلامك
    انه هناك تنوع في المعاملات بحكم تخصص المكتب القانونـي
    عكس الشؤون القانونيـة في القطاع الخاص او العام فهي تقتصر على المسائل القانونيـة لتنظيم الشركة وحقوق منسوبيها بالاضافة للعقود التي تبرم مع الاطراف الخارجيـة وتكون شغلـة الموظف هنا التدقيق ، الصياغة والتعديل في شروط العقـد وبنودهـ الاساسية بالاضافة للتفاوض مع الممثل القانونـي للطرف الاخـر ويقصـد بالتفاوض التفاوض القانونـي لا المادي .
    ولقصر الفترة التي التحقت فيها في قسم الشؤون القانونيـة قد تكون هناك مهام اخرى لهذا القسم .

وبالنسبة للدورات التي تطرقت لها في بداية حديثـك هناك مكاتب قانونيـة تقدم دورات متخصصـه في القانون التجاري مثلا تلامس الواقع العملي اما الدورات التي تقام في الجامعه فهي دورات بطبيعتها عامه وفي مسائل نظريـة لا اقل لا اكثر كدورة الاستشارات الأخيـرة للشيخ بهاء
    فضروري الالتحاق بمثل هذه الدورات بعد التخرج

وكل الشكر لك اخوي ناصر الملحم على هذه التوضيحـات التي كانت تخفى علي

الف شكر على الموضوع الرائع
    استفدت كثير والله، وبالنسبه لتجربتي الشخصية ماسبق واشتغلت بمكتب تركيزي على الدراسه الآن وانصح الشباب ما يروحون الا لمكاتب تعمل بمهنيه يعني محترفه الشغله صح انها احيانا تكون صعبه لقله هذا النوع من المكاتب وازدحام العاملين فيها وهذا ما قاله لي قريبي المحامي
    اتمنى اني اضفت حاجه مفيده

ماشاء الله ..

بس تدري عندنا الاغلبية من اللي تكلمت معهم .. تتخيل انها ببتوظف بأقل شي 5000
    بدون انجليزي وحاسب ..!!!
    عشانها تعبت ودرست 4 سنوات .. ماتدري ان التدريب يبيله 3 سنين زود ..

هذول بالله تبيهم يودون اوراق ويجيبونها .. على بالهم الوظيفة حط رجل على رجل وآخر الشهر استلم راتب ..!!
    شغلة المحاماة او الاستشارات صعبة جدا ودقيقة ..
    وفيها حقوق ناس .. واقتناص فرص .. فيبغالها خبرة مو بس دراسة ..
    عقبالنا يارب ..

بس ما شاء لله تبارك الله .. اتوقع لكـ مستقبل رائع اخوي
    بالتوفيق يارب ..

وعقبال ماتكتب في نهاية مواضيعك
    أ/ ناصر الملحم

الحمدلله
    ماراح يكون فيه قانونيه متخرجه معقبه
    تدرون ليه ؟؟
    لانها ماتسوق
    فبذلك عزيزاتي استغلو هالشي وركزو على العمل في المكتب والتدقيق في جميع الامور مستقبلا
    اخ ناصر فعلا موضوعك كلمه رائع قليل
    معلوماات جميله جدا
    واستفدت منها صراحه
    يعطيك العافيه

اخوووي نــاصر شكراً لطرحك مثل هالموضوع الرائـــع ،،،

اتمنى لك وللجميع من كل قلبي التوفيق والسعاده والنجاح في عملك ،،،

وعقبال أن شاءالله ماتفتح لك مكتب ،،

تحياتي لك ،،

الله يعطيك الف عافيه اخ ناصر

موضوووع رااائع جدا

تمنياتي لك بالتوفيق وعقبال ما نشوف لك مكتب خاص

حمود بن عبيد

وبالنسبة للدورات التي تطرقت لها في بداية حديثـك هناك مكاتب قانونيـة تقدم دورات متخصصـه في القانون التجاري مثلا تلامس الواقع العملي اما الدورات التي تقام في الجامعه فهي دورات بطبيعتها عامه وفي مسائل نظريـة لا اقل لا اكثر كدورة الاستشارات الأخيـرة للشيخ بهاء
    فضروري الالتحاق بمثل هذه الدورات بعد التخرج

وكل الشكر لك اخوي ناصر الملحم على هذه التوضيحـات التي كانت تخفى علي
    صحيح , لا انا اتكلم عن 3 دورات خارج الجامعة وشهادتها معتبرة , ووحدة من النادي

ياليت إذا في دورات قريبة تنزلها هنا لأن الشباب والشابات في امس الحاجة إلى تطوير مهاراتهم

والدورات تكون قبل التخرج , عشان لا بغيت تشتغل في مكتب قبل لا تتخرج يكون عندك شي يشفع لك , زي الي سويته انا دخلت بدورتين قانونيتين , والحمد لله اموري كانت ميه ميه

شكرا لك اخوي ,,,

ذا لو مان
    الف شكر على الموضوع الرائع
    استفدت كثير والله، وبالنسبه لتجربتي الشخصية ماسبق واشتغلت بمكتب تركيزي على الدراسه الآن وانصح الشباب ما يروحون الا لمكاتب تعمل بمهنيه يعني محترفه الشغله صح انها احيانا تكون صعبه لقله هذا النوع من المكاتب وازدحام العاملين فيها وهذا ما قاله لي قريبي المحامي
    اتمنى اني اضفت حاجه مفيده
    الحمد لله ان الي كتبته افادك اخوي , وانصحك في اقرب فرصة تتدرب في مكتب حتى لو انك طالب , خلها كبداية لك عند قريبك
    واشكرك على اضافتك القيمة

ماشاء الله ..

بس تدري عندنا الاغلبية من اللي تكلمت معهم .. تتخيل انها ببتوظف بأقل شي 5000
    بدون انجليزي وحاسب ..!!!
    عشانها تعبت ودرست 4 سنوات .. ماتدري ان التدريب يبيله 3 سنين زود ..

هذول بالله تبيهم يودون اوراق ويجيبونها .. على بالهم الوظيفة حط رجل على رجل وآخر الشهر استلم راتب ..!!
    شغلة المحاماة او الاستشارات صعبة جدا ودقيقة ..
    وفيها حقوق ناس .. واقتناص فرص .. فيبغالها خبرة مو بس دراسة ..
    عقبالنا يارب ..

بس ما شاء لله تبارك الله .. اتوقع لكـ مستقبل رائع اخوي
    بالتوفيق يارب ..

وعقبال ماتكتب في نهاية مواضيعك
    أ/ ناصر الملحم
    قولي لهم الي يبون 5000 صباح الخير , مايهم الراتب , اهم شي المكان المكان المكان , هل ستكتسب فيه خبرة ام لأ , وانا انصح الطالبات بما ان المجال جديد يحاولون يصيرون في البداية معيدات , ويحاولون يشيكون على المكاتب

والمحاماة موب قانون بس , يبيلها فكر يبيلها نظرة عن بعد , يبيلك تفكر بطريقة مختلفه , اشياء واجد واجد مالها دخل في القانون بس القانون مجرد وسيلة تستخدمها , لازم المخ يكون نظيف

واتمنى لك اختي سلمى مستقبل مشرق ايضا وبالنسبة لـ أ ناصر , فأظن ان المحامي ناصر بتكون افضل , ولست من محبين المفاخرة او الغرور , كتبت المحامي تحت التدريب لكي يعلمون اين انا الآن , ولا اخذت رخصة المحاماة فلكل حادث حديث

شكرا لك

نبراس
    اخ ناصر فعلا موضوعك كلمه رائع قليل
    معلوماات جميله جدا
    واستفدت منها صراحه
    يعطيك العافيه
    شكرا لمرورك

روح القانون

اخوووي نــاصر شكراً لطرحك مثل هالموضوع الرائـــع ،،،

اتمنى لك وللجميع من كل قلبي التوفيق والسعاده والنجاح في عملك ،،،

وعقبال أن شاءالله ماتفتح لك مكتب ،،

تحياتي لك ،،
    العفو يالغالي , وعقبالك إن شالله , وبالنسبة لفتح مكتب فالله يكتب مافيه الخير

شكرا لك

شهد

الله يعطيك الف عافيه اخ ناصر

موضوووع رااائع جدا

تمنياتي لك بالتوفيق وعقبال ما نشوف لك مكتب خاص
    احمد الله انه اعجبكم

وتمنياتي لك بالتوفيق ايضا

اشكركم جميعا اخواني واخواتي على المرور والتعليق في الموضوع

والآن يوم جديد وبعد قليل سأذهب إلى المكتب يوم جديد , واكشن جديد في المهنة
    وفقكم الله

تحياتي لكم ,,,

يعني افهم من كلامك عزيزي ان متوسط رواتب المكاتب 3000 والشركات ما بين 8000-12000

بصراحه مالله حاد خبره دامها ب3000 ... لان الشركات تبي تعطيك خبره في مجالها...

واذكر فيه كلمه للدكتور طارق السويدان على ما اعتقد.. يقول حنا في زمن التخصص!!

بصراحه متابعك وياليت يكون لك بلوق او اي شي عشان نتابع يومياتك وش سويت وش صار...
    لان اسلوبك وبكل امانه السهل الممتنع... اسلوب ممتع ويصعب على اي واحد الكتابه مثله...

فاتمنى ان تكون لك يوميات نقدر نتابعها اول باول...

بصراحه أخ ناصر كالعاده مواضيعك متميزه..
    لكن المره هذه عشنا معك الجو..
    الله يوفقك تستاهل كل خير مجتهد وطموح
    ..
    تعليقي على الموضوع أي شخص يبغى يكبر لازم ينكرف ويتعب في البداية عشان تكون عنده " خبره"...
    لكن أنا عندي سؤال لك وللكل بعد؟؟
    الحين أنتم ليش ماتشتغلون بأمكان 2 غير مكاتب المحاماه؟؟
    مثلاً وزاره العدل/ مجلس التعاون الخليجي/ وزارة الخارجية/ في الشؤون القانونية في بنك...إلخ
    يعني انتم حابين مكاتب المحاماه ولامافي غيرها؟؟!!

موضوعك جيد، لكنه أغلبه غير صحيح.

بالأخص كيفية الحصول على الخبرة، معظم مكاتب المحاماة في السعودية سيئة الكبير منها فما بالك بالصغير.

هناك بعض الإدارات القانونية في بعض الشركات الكبيرة، قد تجد لديها بعضاً من التنوع في القضايا، والأهم هو الممارسة الجيدة والصحيحة للمحاماة.

المحامي، إذا لم يعرف طبيعة ونوعية الإجراءات، فسيصعب عليه التعامل مع ما يقدم إليه من أعمال قانونية، جزء من عمل المحامي قد يكون تعقيباً، وهذا من أساسيات عمل المحاماة خاصة في البدايات.

من خلال خبرتي البسيطة في سوق المحاماة، لم أجد مكتب محاماة في السعودية يطبق الأصول المهنية للمحاماة والأعمال القانونية، وأنا هنا أتحدث عن خبرتي البسيطة. وكلنها قد تشمل العديد من مكاتب المحاماة الصغير منها والكبير.

التدريب في الإدارات القانونية في الشركات أفضل ويعطي مردوداً أكبر، فالتركيز يكون محدوداً على نوعية قضايا معينة، وهذا سيساعد على إتقان مهنة المحامي التي تتطلب وقتاً طويلاً حتى تصقل، ومن ثم يأتي التنوع في القضايا.

المهم في مهنة المحامي تعلم كيفية تناول العمل القانوني، أما تنوع المواضيع أو العمل القانوني فيأتي بدرجة أقل، إذا عرف المحامي كيف يتناول عمل قانوني ما، فلن يقف أمامه أي عمل قانوني آخر.

أخوي ناصر الله يعطيك العافية على هالموضوع الرائق الشيق

وأخوك ما باقي شيء عليه ويتخرج من كلية الشريعة

وحقيقة طموحي أفتح مكتب محاماة، وبإذن الله راح أحققه

وأنا من فترة وأنا أدور بالنت عن تجارب إخواننا الي سبقونا بالتخرج وعملوا في مكاتب المحاماة، لكن مع الأسف هذا أول موضوع أطيح عليه

مع العلم أن لي قرابة السنة وأنا أبحث في هالموضوع بشكل متقطع.

فاللي أبغاك تفيدني فيه أخوي ناصر:-

1-ما المكاتب التي تنصحني فيها(استفيد خبرة، راتب مقبول، فترة الدوام مناسبه)، مع العلم أني من سكان الرياض، وأنا أبغى أعمل متدرب في المكتب، يعني يكون بيني وبين صاحب المكتب عقد تدريب لمدة سنة قابل للتجديد، ويكون ثالثنا في العقد وزارة العدل حتى يحسبون لي مدة التدريب بناء على النظام الجديد.

2-كم فترة العمل للمتدرب، يعني فقط دوام واحد صباحي( وهذي رغبتي)، أم فترتين، أو أنه يختلف على حسب المكتب.

يعني هذا الي على بالي الآن، وإن استجد علي سؤال راح أنزله، وإن رأيت أن هناك أمور مهم التنبيه عليها، لا تبخل علينا بها.

أعتذر عن هذه النوعية من الأسئلة، لكن أخوك يجهل موضوع آلية العمل في مكاتب المحاماة تماماً.

والله يعطيك العافية

.
    .
    .

كفّيت ووفّيت يا ناصر

بس عندي سؤال ..
    كيف يختار المحامي الطالب المتدرب عنده ؟
    يعني بشهادات دوراته ؟ ، أو بإختبار ؟ ، أو بمقابلة شخصية ؟ ، أو كيف بالضبط ؟

كلّمنا عن تجربتك يا زميل

- همسة -
    ما أدري ليه بعض الطلاب يحاول يحصر مجال عمله بعد تخصصه في القانون في المحاماة
    مجالات العمل كثيرة ومتوفرة
    ، الله يعين

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة XYZ
    المهم في مهنة المحامي تعلم كيفية تناول العمل القانوني، أما تنوع المواضيع أو العمل القانوني فيأتي بدرجة أقل، إذا عرف المحامي كيف يتناول عمل قانوني ما، فلن يقف أمامه أي عمل قانوني آخر.
    هذا الكلام

.
    .
    .

الله يوفقك وييسر امرك
    مكاتب المحامات مقبله على طفره قويه زيادة على الوضع الحالي
    وتوقعات قويه أنه بيوكل لها أعمال كانت في السابق من أختصاصات كتاب العدل
    وستصبح من أختصاصها ..
    وكثير من المتدربين بعد كم سنه يفتح له مكتب خاص به أذا شاف الخير

الله يجزاكم خير ويوفقكم يارب
    ناصر تشكر على موضوعك
    وشكرا لكل من أثرى الموضوع بتساؤلاته والي ننتظر الاجابه عليها

<-- يفكر أنه يلتحق بمكتب محاماة

هل الطالب اللي ما زال يدرس ، ممكن يتوظف في مكتب محاماة ؟
    وهل المكاتب تقبل الطلاب ، وكـيف . ؟

ألف شكـر يا أخ ناصر على هالموضوع الرائـع

تحــياتي
    MY-STORY

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة