صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 55
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    3,394
    الجنس
    أنثى

    Magnifyglass كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة

    موضوع مترامي الأطراف و يحتل درجة من الأهمية لطلاب الدراسات العليا، ولا تقل تلك الأهمية لطلبة البكالوريوس، فلديهم الكثير من البحوث و البعض منهم مُقدماً على مراحل تعليمية عالية، فالفائدة لا تقتصر على طالب دراسات عليا؛ لذا رأيت أن المكان الأنسب له هنا - لطلاب وطالبات كلية العلوم - ولو سُمح بتكرار الموضوع لوضعته أيضاً في قسم الدراسات العليا ، فلا احتكار في هذا الموضوع بفئة معينة ، مع أني أرى أن طلبة البكالوريوس يحتاجون لتوجيه أكثر ، خاصة مع تراكم الامتحانات والبحوث معاً فتضيق النفس ذرعاً بما عليها من حمل وهموم أثقلت كاهل الطالب الجامعي.

    ________

    * يا الله أفكاري مبعثرة عندي ورق وكتب لو أجلس اقرأ فيهم 10 سنين ماخلصت ، لا أعلم من أين أبدأ ؟!!
    * الحين من يكتب البحث أنا ولاَّ المشرف ؟ أنا بأنصحك نصيحة خذيها من أختك ، المقدمة أكتبيها أنتي والمشرف يكتب الباقي!!! -ونعم النصيحة -
    *أكيد البحث بيأخذ الوقت الكبير مني لأن الموضوع ما وافق رغبتي ، غير إنه مترامي الأطراف !! لو أنا تريثت شوي ، أقول لك قررت : بأغير موضوعي أو بأحذف جزء منه !!!!
    ما تقدرين خلاص الموضوع انكتب لك ؟!! – لا يا أختي فيه حالات -
    * لا الحمد لله اكتفيت بالبحث في النت وكل شيء تمام !!! -أين ذهبت المصادر الأخرى -
    *تتوقعين خلاص أوقف بحث تكفي المعلومات ولا لا ؟!!! – لديك أهداف ومنهج معين تسيرين عليه في خطة بحثك-
    * الحمد لله انتهيت من كتابة المراجع و بشكل مرتب !!! بس كتابتك للمراجع خطأ متبعة أي نظام في الكتابة ؟! -فيه أنظمة بعد في المراجع -
    لا تضيقين صدري ، وأبشرك بعد وضعك للمراجع بعد كل جملة مقتبسه منها مكانها خطأ ، أجل وين المكان الصح ؟!! لا تقولين عيدي ترى خذ مني جهد كبير !!!
    * من متى ما تناقشتي مع مشرفتك في نتائجك ، هل فيه ساعات محددة ولا الوقت مفتوح ولا كيف طريقتك ؟
    * كتبت 50 صفحة في المقدمة جبت معلومات كثيرة ؟!! أنا كتبت 70 صفحة وش رايكم فيني – مزاد علني – وشفيكم أنتم ، يقولون المقدمة تكتبينها في 20 صفحة فقط !!! ومن قال لك ؟ أنا سمعت ....الخ .
    * أبشرك خلصت البحث وسويت عرض تقديمي ألوان الشرائح خيال وضعت الكتابة حمراء والخلفية background ازرق فاتح !! وكل شريحة لون وصور على جنب تفتح النفس !!!
    * البحث أغلب نتائجه ظهرت معي ووجدت لها تفسير ، ليه ما أنشره لكن بأختار مجلة علمية محكمة من أقوى المجلات !!! -بحثي على مستوى -
    * تتوقعين أضع الدراسات السابقة مع المقدمة –بمعنى تتخللها -أو أفصلهم بحيث المقدمة لها عنوان منفصل والدراسات السابقة في عنوان منفصل آخر ؟!! من الأفضل احترت ؟!!
    * المشرفة : يا بنتي ، كتابة الرسالة لها ضوابط ، ما تعلمتم هالشيء !! فيه هوامش فيه مكان للترقيم حسب لغة البحث المكتوب ، ما تعرفين المسافة بين السطور ، المسافة بين الفقرات .
    * المشرفة : درستم قواعد نحوية ، درستم في (103 ) عرب مهارات لغوية ولا ندرس ويتبخر ، فيه علامات الوقف و الترقيم وأماكنها الصحيحة وين التطبيق ؟! الفاصلة غير الفاصلة المنقوطة ، وشلون بأفرق متى أضع هذي ولا الثانية .
    * نقلت الجملة نصاً – اقتباس حرفي - ، لا أنا غيرت من صياغتها – اقتباس غير حرفي -، فيه فرق ؟!!
    * لقيت لك برنامج يسهل عليك البحث هذا كله !!! – كان قلتي من زمان وش اسمه بسرعة ؟ -

    تساؤلات كثيرة عشوائية تدور في ذهن كل باحث عند كتابة البحث العلمي هل لها من إجابة ؟

    ما حفَّزني لكتابة هذا الموضوع هو الرغبة في وضع الباحثين من مختلف المراحل (البكالوريوس –الماجستير – الدكتوراه) وجهاً لوجه أمام واقع حقيقي ، فيه التفاؤل والأمل ، وفيه التشاؤم واليأس . فيه قوة الخير الدافعة إلى الأمام ، وفيه قوة التيئيس والإحباط . لم يكن من أهداف هذا الموضوع أن يُوضع الطالب في جو مشحون بالخوف والقلق حيث لا خوف ولا قلق ، ولا أن يُوضع الطالب على بساط سحري يُحلق به في الآفاق، وهو في الحقيقة مضطر لأن يمشي على قدميه ، وأن يكد ويسهر .

    لقد رأيت بعض الكتب الخاصة بالبحوث الجامعية تُقزِّم الطالب دوماً وتُخطئه، وتعملق الأستاذ وتعصمه، وليست الحقيقة كذلك، فقد تجتمع الروح العلمية في أستاذ وطالب معاً ، وقد تختفي منهما معاً . وقد يُبتلى أستاذ قدير بطالب فاشل فيتعبه ويرهقه ، وقد يُصاب طالب مجد خلوق بأستاذ يُغلِّب بمزاجه الشخصي فيُحبط الطالب ويُدمره .
    و من حسن الحظ أنني عايشت تجارب بحثية كثيرة مع الأخوات والزميلات ، وحضرت بعضاً من المناقشات ، بعضها يتوج بنتائج باهرة بناءًا على حكم المختصين ، وخُتم البعض منها بمآس أليمة ، وكم اختلف أساتذة اللجنة الواحدة فكان الطالب هو الضحية ، وكم تصالحوا ، وما أكثر مصالحاتهم ، وكان العلم هو الضحية .

    ****
    إن القدرة على كتابة البحث هي إحدى القدرات الرئيسية التي يجب أن يتقنها طالب الجامعة لتساعده في متطلبات مواده الدراسية المختلفة . كما أن مهارة كتابة البحث في السنوات الجامعية الأربع تعتبر تمهيداً ضرورياً لتدريب الطالب على كتابة الأبحاث في مرحلة الدراسة الجامعية العليا بعد نيل الدرجة الجامعية الأولى . وهي مهارة لا غنى عنها للطالب في مرحلة إعداده لرسالة الماجستير ، أي الدرجة الجامعية الثانية، ورسالة الدكتوراه، أي الدرجة الجامعية الثالثة .
    إذاً، مهارة كتابة البحث مهارة جوهرية للطالب في حياته الجامعية بمراحلها المختلفة وجوهرية للطالب بعد أن يتخرج ويعمل في إحدى الوظائف، فإجراء الأبحاث وكتابتها ليس ترفاً، بل هو في صلب الحياة اليومية قبل التخرج وبعده .
    ****
    سأتحدث في كل مرة عن نقطة نقطة في البحث العلمي لجميع المراحل سواءًا :
    -مرحلة البكالوريوس ويطلق على البحث المجرى خلال المستوى الفصلي - Term Paper – وحجمه يتراوح بين 10 صفحات -20 صفحة .
    -مرحلة الماجستير ويطلق على البحث المجرى فيها لنيل هذه الدرجة العلمية – الرسالة - ويقابلها باللغة الإنجليزية (thesis )، وبالفرنسية
    (memoire) وحجم الرسالة غير محدد ، فالعبرة بالنوع لا بالكم .
    -مرحلة الدكتوراة ويطلق على البحث المجرى فيها لنيل هذه الدرجة العلمية -الأطروحة - ويقابلها باللغة الإنجليزية (dissertation) ، وبالفرنسية (these) ، والأطروحة حجمها أيضاً غير محدد؛ لكن عادة حجمها يفوق حجم الرسالة ، إذن ما الفرق بينها وبين الرسالة فيما بعد سنرى ذلك .

    ويا حبذا الجميع يشاركنا بوجهة نظره أو حتى معاناته لكي يفيد ويستفيد أو حتى يمدنا بخبراته وإن كان هناك أخطاء فليتكرم علينا بتعديلها ، فالهدف الوصول إلى معلومة واضحة سليمة من الأخطاء .
    الموضوع مترامي الأطراف سأحاول جاهدة استخلاص المفيد في نقاط حتى ولو بعد حين ، من أجل تقديم بحث علمي يليق بمستوى طالب جامعي .

    فليكن هذا الموضوع
    – مجلساً تتبادلون فيه أطراف الحديث عن تساؤلاتكم ، وجهة نظركم ، في كتابة البحث العلمي ، وما يصح فيه وما لا يصح -

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    3,394
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    أولاً

    تفاقم لدينا العديد من المسميات طالب دراسات عليا - باحث - مساعد باحث .

    فماهي الأبحاث التي تجرى لدينا في الجامعة ؟

    تُعرف الأبحاث التي تجرى في الجامعة ب الأبحاث الأكاديمية وهي نوع من أنواع البحوث فالبحوث أنواع ولكل نوع أقسام .

    تنقسم الأبحاث الأكاديمية إلى قسمين :

    القسم الأول : أبحاث الطلاب وهي :
    أ‌-الأبحاث الدراسية : وهي الأبحاث التي يكلف بها طلاب المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس) وكما قلنا سابقاً يطلق عليها Term paper .
    ب‌-أبحاث الدراسات العليا : وهي الأبحاث التي يقوم بها طلاب الدبلومات أو الذين يعدون رسائل الماجستير والدكتوراه .
    القسم الثاني : أبحاث أساتذة الجامعات :
    وهي الأبحاث التي يقدمها أساتذة الجامعات في شكل كتب أو مقالات تنشر في دوريات علمية متخصصة ومحكمة بغرض الترقية إلى الدرجات الجامعية الأعلى والرقي بمستوى الجامعة .

    مسمى باحث : من أنهى مرحلة الماجستير وقام على مساعدة أساتذة الجامعة في أبحاثهم الخاصة ويتقاضى على ذلك مبلغ معين .
    مسمى مساعد باحث : من أنهى مرحلة البكالوريوس وقام على مساعدة أساتذة الجامعة في أبحاثهم الخاصة ويتقاضى على ذلك مبلغ معين ولكن أقل من مبلغ الباحث نظراً لتباين الرتبة العلمية .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,604
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    المرأة الحديدية
    اشكرك على هذا الموضوع
    فعلاً نحن بحاجة إلى معرفة الأساسيات في مجال البحث
    ::

    خلال دراستي لم أقم سوى بتقديم ثلاث أبحاث
    حقيقتاً لا أعرف إلى الآن مدى صحة الخطوات التي اتبعتها ،،
    ما لاحظته من خلاص تعامل الدكاترة معنا في البحث ،انهم لايهتمون بالأسس" أقصد "نوع الخط وحجمه وطريقة العرض " مادام البحث شامل للموضوع ،،

    ::

    من الامور التي تواجهني واحتار منها عند القيام بالبحث ورقة الفهرسة ،،
    هل هي من الضرورات التي يجب أن يشمل عليها البحث ؟
    أيضاً ماهو الموضوع المناسب لها ؟ " أنا دائما ماأضعها بعد صفحة عنوان البحث وصفحة الاهداء "

    ::

    نقطة مهمة أيضاً في البحث
    الا وهي تنوع المراجع << رأيي الشخصي وأيضاً لاحظته حرص الدكاتره عليه
    عادة ما أصنف المراجع إلى ثلاث أقسام
    1- كتب
    2- شبكة عنكبوتية
    3- صحف ومجلات " أو ماشابه "

    لا أعرف مدى صحة تصنيفي لكن لم القى أي انتقاد تجاهه ،،

    ::

    ختاماً
    عزيزتي اتمنى أن يسهم الموضوع في مساعدتنا وتطوير قدراتنا في مجال البحث
    أيضاً اتمنى معرفة ماهي الامور التي يجب أن يتضمنها البحث وتشكل لبنه اساسيه له

    تحياتي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,295
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    المرأة الحديدة

    موضوع


    -مرحلة الماجستير ويطلق على البحث المجرى فيها لنيل هذه الدرجة العلمية – الرسالة - ويقابلها باللغة الإنجليزية (thesis )، وبالفرنسية
    (memoire) وحجم الرسالة غير محدد ، فالعبرة بالنوع لا بالكم .
    جميل ذكرك للمصطلحات الفرنسية

    كثير من البحوث تتطرق للمصطلحات الفرنسية للأسف....

    نحتاج ثقافة فرنسية من أجل البحوث


    ..


    ياليت إذا تطرقتي لمرحلة المراجع ..تذكرين كيفية كتابة المراجع بشي من التفصيل

    أظن فيه طريقتين علميتين .. لكن مازلت ألخبط شوي


    الله يقويك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    3,394
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    العفو Unknown-Sea

    فأنا والجميع نتعرض للبحوث ومشاكلها ولا أعتقد أن هناك من سلك مسار البحث دون عقبات إلا من رحم ربي ، سأزودك بما لدي على السريع لكن أنا ناويه أتفصل في كل نقطة لكن بالترتيب حتى يتسنى للقارئ الربط بين المعلومات مع بعضها وتكون الفائدة أكبر له .


    -من ناحية عدم الاهتمام بما يسمى اكسسورات البحث ( تنسيق الخط وحجمه والهوامش وما إلى ذلك ) قد لايهمك الآن في مرحلة البكالوريوس ، لكن في المرحلة العليا (الماجستير والدكتوراة) لو لم تلتزمي بها ، فإنه بعدما تتم مناقشتك تطالبين بشيء يسمى (تعديلات) للرسالة أو للأطروحة ولا يمكن طبع الرسالة أو الأطروحة دون إجراء هذه التعديلات ، وأنصحك ان تعملي البحث على أكمل وجه انطلاقاً من إتقان العمل (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً فليتقنه) سواءًا طالبتنا الأساتذة أم لا ، إلمامك بالبحث من جميع جوانبه تعكس شخصية الباحث هل لابد من ان يذكر الأستاذ للباحث عمل التنسيقات حتى يعملها أو هو يبادر من جراء نفسه بعمل ذلك ، وأنصحك دربي يدك على ذلك حتى تسهل عليك المراحل القادمة بإذن الله .

    من هذه التنسيقات، على سبيل المثال :

    1-إذا كان بحثك باللغة العربية هناك هوامش توضع على الجوانب الأربعة ( من اليمين 3.5 cm ، فيما عدا ذلك 2.5 cm ) ، حجم الخط (بنط 14 ) ، بينما حجم العناوين الجانبية (بنط 18 ) بشرط أن يكون مريحاً ومقروءا ، التزمي بضبط الخط ، التزمي بالمسافة بين سطور الفقرة الواحدة مقدارها 1.5 cm .

    2-أما إذا كان بحثك باللغة الإنجليزية فإن تلك الهوامش تصبح (من اليسار 3.5 cm ، فيما عدا ذلك 2.5 cm ) ، حجم الخط 12 ، بينما حجم العناوين الجانبية (بنط 16 ) بشرط أن يكون مريحاً ومقروءا ، التزمي بضبط الخط ، التزمي بالمسافة بين سطور الفقرة الواحدة مقدارها 1.5 cm .
    3- ترقيم صفحات البحث : ترقم جميع صفحات البحث بالتسلسل عدا صفحة عنوان البحث والصفحات الفاصلة بين الأبواب والفصول مع مراعاة الآتي :
    أ-يوضع رقم الصفحة في أعلى الجانب الأيسر في الأبحاث العربية وفي أعلى الجانب الأيمن في الأبحاث الأجنبية .
    ب-ترقم الصفحات التمهيدية للبحث بالحروف الأبجدية أ-ب-ج في الأبحاث العربية وبالأرقام الرومانية І-ІІ-ІІІ في الأبحاث الأجنبية .
    هناك أمور أخرى سأذكرها فيما بعد بالتسلسل .

    3-لا تكثرين تجميل بحثك بأنواع الخط ، إذا ولابد نوعين من الخط العربي ونوعين من الخط الإنجليزي يكفي ، نوع يُكتب به العناوين الرئيسية والنوع الآخر يُكتب به محتوى البحث . ولابد من اختيار أنواع من الخطوط واضحة؛ فالخطوط المزخرفة لا تتناسب مع الكتابة العلمية ، حتى لا يُعتقد بأن محاولتك في اختيار الخطوط وتنوعها وزخرفتها ، كنوع من التغطية على محتوى البحث فالهدف هو إيصال فكرة البحث لا فكرة الخط .

    تقصدين بورقة الفهرسة ما يُسمى ب صفحة محتويات البحث Table of Contentsالموضع المناسب لها سليم لديك ، هذه الصفحة تحتوي على عناوين الأبواب والفصول والمباحث والموضوعات الفرعية التي يشملها البحث مرتبة طبقاً للهيكل العام للبحث وأمام كل منها رقم الصفحة التي وردت فيه ، وتعتبر صفحة المحتويات خدمة يقدمها الباحث للقراء تمكنهم من الوصول إلى موضوعات البحث بسهولة وسرعة ، مثل السيرة الذاتية C.V.) Curriculum Vitae ) تكتبينها وتضعينها في مقدمة ملفك ويليها شهاداتك وفقاً لذكرها في C.V .


    بالنسبة لقائمة المراجع (List of References) فالحديث فيها طويل وسأتكلم عنها بالتفصيل ، المهم ما لم تُكتب في البحث فلا داعي لا كتابة البحث من الأساس لأهميتها فهذا ما يسمى بالالتزام بأخلاقيات البحث ومصداقية المعلومة ولا ينسب الباحث المعلومة لنفسه وهو مقتبسها سواءًا حرفيا أو بإعادة صياغة الجملة ( هذه الحالات سأتكلم عليها فيما بعد كيف تُكتب) ، وسأتكلم عن نوعين رئيسين في كتابة المراجع هما : نظام هارفارد Harvard system و نظام الأرقام Number system (صح عليك وردة ذبلانة مازالت الذاكرة معك ) و متى يفضل استخدام أي منهما ، هناك طرق كثيرة في كتابة المراجع لكن سأذكر لكم فقط الطرق السائدة (لو تلاحظون مره يذكرون العائلة ثم الاسم الأول مره العكس مره السنة قبل الصفحات ومره العكس ) .
    وسأتطرق لما يسمى ب Data Bases and Information Networks (مراصد البيانات وشبكات المعلومات ) وللكتب وللمقالات وللفصول من الكتب .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    693
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    المرأة الحديدية

    :
    :

    جلست أفكر بطريقة أعبر فيها عن إعجابي الكبير وشكري الجزيل حتى شعرت بعجزي وعجز القلم ...

    أخلصتي فأبدعتي وأبدعتي وأبدعتي وو.....


    :
    :

    أقولها من أعماقي أختي العزيزة ...بارك الله فيك ووفقك لما يحبه ويرضاه

    سأظل متابعة لك...شكرا لك

  7. #7

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    موضوع رائع وطرح عميق . .
    أعجبني المدخَل . . ويا حبذا لو تم نقل " نُسخة من الموضوع " - وهذا الأمر ممكن - لقسم الدراسات العليا ليشاركنا الجميع بتجاربهم . .


    ،

    للأسف الشديد . . تخرّجت من مرحلة الباكالوريوس ولم أقم بكتابة بحث أكاديمي متكامل !
    قد أعزو السبب إلى طبيعة الدراسة لدينا في الكلية ، كون معظم المواد عملية وكل ما نقوم بكتابته هو في الغالب " مشاريع " عملية حاسوبية وإرفاق ما يسمى بالتوثيق أو المرجع معها ( مثل دليل الاستخدام ! )


    على كل حال ،
    تجربة الابتعاث وضعتني الآن أمام الأمر الواقع
    نقوم حاليا ً في مرحلة دراسة اللغة - مرحلة ما قبل الجامعة - بالعمل على إعداد بحث ، ويصنّف أساتذة المعهد الذي ندرس فيه البحوث إلى نوعين أساسيين :



    / / بحث أساسي / Primary Research
    ويقوم فيه الباحث بالعمل على المحتوى بنفسه بشكل كامل ، يبدأ بالفرضية ثم يقوم بجمع المحتوى الذي يدور عليه عنوان البحث بنفسه عن طريق ( استبانة ، لقاءات مباشرة ، معاينة .. إلخ ) وبعد ذلك تحليله والخَلاص إلى استنتاجات عامة يختتم بها البحث .

    / / بحث فرعي / Secondary Research
    ويقوم الباحث في هذا النوع من البحوث بالاعتماد على ورقة أو بحث آخر ويقتبس منه ويشير له ويبني عليه الفرضية نفسها ويقوم بتوسيعها في أحد الاتجاهات .

    / / --------------------------

    هناك أمور كثيرة يمكن للمهتم في الجانب الأكاديمي إخراج فكرته وبلورتها عن طريقها
    على سبيل المثال / أوراق العمل ، بحوث - مشتركة أو فردية - ... إلخ

    ومن أهمها رسائل الماجستير والدكتوراة .


    / / -------------------------

    الجامعات هنا . .
    قبل بداية دراستك ، توضّح لك أمور أساسية في محاضرة إلزامية تشمل :
    طريقة الدراسة ، معايير كتابة البحوث ، نظام الاقتباس والمرجعية
    ( مثال )

    لم أجرّب أن أدرس دراسات عليا في جامعة الملك سعود ، لكني أرجو أن يقومون بنفس العمل .


    / / ----------------------------------


    في معهد اللغة طلبوا منا كتابة ورقة بحث ( ثانوية ) في مجال تخصصي والصعوبة التي تواجهني الآن كالتالي :


    هل أبدأ من اختيار الموضوع ثم أبحث عن المراجع أو العكس !
    هل أكيّف بحثي على فكرتي أم على مدى توفر المراجع لها . . وكثرتها وتنوعها



    / / ---------------------------

    أسئلة قد يحسُن الإجابة عنها

    ماهي أبرز وأهم الأدوات التي تساعد الباحث في بحثه ؟
    وماهي المهارات الأساسية التي يجب على الباحث الإلمام بها ؟


    ،


    أيتها المرأة الحديدية
    لا عدمناك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    3,394
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    شكراً Momentum الله يجزاك خير ، أهم شيء تسفيدين ويستفيد الجميع .

    ****


    يا إلهي السؤال هذا محيرني لكن أخاف أسأل المشرف في هذا الشيء يقول ، كيف وصلتي أنت هالمرحلة أو يقول عني غبية ، لا خلاص ما راح أسال ؟ !!

    سؤال طرأ على بالي مباشرة أذهب إلى المشرف أو أكلمه وأسأله ؟!!

    هذه الجملة عجزت افهمها شكلي بأحذفها من البحث لكنها مهمة ؟

    قبل أن أبدأ في صلب البحث سأذكركم بشيء ما ، كل منا يحب أن يعلم ما هو دوره في هذا البحث وهل هذا البحث سيقع على عاتقه هو أم مشرفه ؟ هل هذا يعني أن المشرف ليس له دور ؟ وماهي العلاقة بين المشرف والباحث ؟

    لا يستطيع الباحث أن ينجح في إعداد بحثه دون مساعدة المشرف إلا إذا كان من العباقرة الذين يعملون بمفردهم بشرط أن يكونوا متفرغين ولديهم وقت كافٍ ومكتبة على أعلى مستوى، وفي الحقيقة لا يتوفر هذا النوع من العباقرة كثيراً في عالمنا . فمعظمنا يحتاج إلى المساعدة والتشجيع والإشراف من قبل ذوي الخبرة .

    يقول الكثير من الباحثين سواءًا المبتدئين أم الخبراء (إن المشرف الجيد مثل الذهب وهو أهم وأقيم المصادر التي بين أيدينا حتى الآن ) .

    لكن هذا لايعني أن نتوقع أن الوقت للمشرف مفتوحاً على مصراعيه ، فالوقت دائماً مايكون لديه ضيقاً ، وليس على المشرف أن يكون موجوداً على مدار الساعة للاستماع إلى استفسارات الباحثين والطلاب في أي وقت من اليوم فضلا على ماتستغرقه هذه الاستفسارات من وقت وتكرارها على مدار اليوم . وهذا غير معقول فالتوازن المعقول مطلوب .

    دور الباحث وواجباته

    1-تحمل المسؤولية الكامل في اختيار موضوع بحثه سواءًا إذا عرضه عليك المشرف ووافقت أيها الباحث أم أنه اُعطيت لك كامل الحرية في اختيار نقطة البحث ولكنك ترددت في عملية الجزم على اختياره ، أستاذك المشرف لن يشاركك أي مسؤولية ، ولا تنتظر أن يدافع عنك إذا ما انتقدت بعض آرائك في جلسة المناقشة ( هنا التشديد على طلاب الدكتوراة أكبر من طلاب الماجستير ) .

    2-طلب المشورة والمساعدة من المشرف إذا اقتضت الضرورة .
    3-بذل الجهد والمال (لدينا هنا بالجامعة تقديم ثلاثة أدعم – مركز البحوث – الدراسات العليا –مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والأمر خاص ببحوث طلاب الدراسات العليا وأساتذة الجامعة ) في معالجة موضوع البحث وتوفير المصادر اللازمة له عندك أجهزة –مواد –مايتطلبه بحثك غير متواجد لديك ولا في مستودعات الجامعة يحق لك المطالبة به طالما لديك دعم مادي .
    4-التحلي بالثقة في النفس وألا يتأثر الباحث بسبب قلة المعلومات وعليه السعي الدؤوب في سبيل زيادتها ، فالحفرة تبقى مفرغة كما هي طالما لم آتي وأضع التراب لملئها .
    5-التسلح بالأمانة العلمية والمثابرة على العمل وامتثال القاعدة لكل مجتهد نصيب .
    6-التعاون الكامل مع المشرف ، إلا إذا كان الطلب فوق طاقتك (وهي حالات نادرة أن يُطالب المشرف من الباحث بهذا الشيء ) فمن أحقيتك مناقشته في صعوبة ذلك لديك .
    7-تلقي نقد المشرف وتوجيهاته باهتمام وسعة صدر ( اترك عنك الحساسية أخص بها فئة حواء واجعل قلبك جامد واجعل روحك رياضية وتذكر أنه لا يوجد إنسان كامل على هذه الأرض فالكمال لله سبحانه وتعالى فلكل منا وجهان كالقمر مظلم ومضي وأنتي من بإمكانك جعل الجانب المضيء يغلب على الجانب المظلم ) .
    فانت في مهمة عملية ليست إلا ، ولست في جلسة مجاملات ومداهنات ، ودائماً كنا نسمع (صاحب الحاجة هو من يبحث عن حاجته) ، فلذلك تقبلي كل نقد برحابة صدر ورددي في نفسك فقط المرة الثانية ما أعيدها ، تعلمي من أخطاءك لأن تردادك للخطأ هو المشكلة بحد ذاتها ، فاسعى لبحثك فأنت من بحاجة لنيل الوثيقة أو الرتبة أو المعدل في ذلك المقرر .
    8-تصويب الأخطاء وتنفيذ إرشادات وملاحظات المشرف دون تأخير أولاً بأول .
    9-الحرص على الالتزام بالمواعيد التي يحددها المشرف سواءًا في مواعيد اللقاءات الدورية أو في مواعيد إنجاز المراحل المختلفة للبحث ، ويُفترض بالطالب أن يكون هو المبادر الأول للاطلاع على المدى الذي وصل إليه بحثه .


    نأتي
    لدور المشرف وواجباته

    1-التوجيه والإشراف العام على البحث .
    2-إرشاد الباحث إلى المصادر والمراجع العلمية المتخصصة والمناسبة .

    3-اقتراح بعض الموضوعات على الباحث الاختيار من بينها في حالة طلب الباحث للمساعدة دون فرضها فرضاً عليه .
    4-تشجيع الباحث على الاستمرار في بذل الجهد والمثابرة على العمل وبث روح الاطمئنان لديه ( كقول ماشاء الله شغلك ممتاز ، ابدعت ، رائع جداً ، كذا الباحث ، تبرد القلب ، وما إلى ذلك ) لكن لابد أن لا يبالغ فيها المشرف فالبعض بعد التشجيع الزائد تفتر قواه وكأنه كان يبحث عن كلمة تشجيع وبعد سماعها انتهت المهمة .
    5-اكتساب ثقة الباحث واحترامه بالمناقشة الحرة الواعية والتجرد عن الغايات والأهواء .
    6-النقد النزيه البنَّاء الموضوعي لما يقوم به الباحث من جهد .
    7-التحلي بالصبر وسعة الصدر وعدم التبرم من الباحث .
    8-الابتعاد عن فرض وجهات نظره وآرائه الشخصية وصبغ البحث بصبغته الشخصية .


    ****

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المشاركات
    3,460
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    شكرا المرأة الحديدية

    موضوع قيّم

    متابعين




    /
    /
    الجامعات هنا . .
    قبل بداية دراستك ، توضّح لك أمور أساسية في محاضرة إلزامية تشمل :
    طريقة الدراسة ، معايير كتابة البحوث ، نظام الاقتباس والمرجعية
    ( مثال )

    لم أجرّب أن أدرس دراسات عليا في جامعة الملك سعود ، لكني أرجو أن يقومون بنفس العمل .


    مرحبا مازن
    نعم في تظام الدراسات العليا هنا بجامعة الملك سعود يوجد كورس الزامي كامل بسمّى
    (research methods and scientific writing) يدرس فيه الطالب أساسيات البحث وطريقة الكتابة العلمية

    وبرأيي أن البحث العلمي له أساسيات بداية من الفكرة حتى كتابة ونشر الورقة العلمية وخلالها
    يكتسب الباحث مهارات مثل :

    - كيفية ايجاد الفكرة وتحديدها
    - كيفية صياغة المشكلة او النظرية hypothesis التي يقوم عليها البحث
    - طرق البحث عن المصادر بشكل علمي
    - معرفة أنواع الدراسات بداية من الدراسات الإستطلاعية الوصفية (descriptive studies) , و دراسات الملاحظة (observational studies ) ,و الدراسات التجريبية (experimental studies )
    - الكتابة العلمية scientific writing
    - الإحصاء الحيوي من أجل تحليل البيانات

    وبكل تأكيد هناك سوفت ويرز لا يستغني عنهم الباحث وهي

    -
    Endnote من أجل ترتيب المراجع في الرسالة بشكل سهل وبسيط
    وبالنسبة لدينا ففي كليتنا يقام بما يسمّى كورس سريع لإتقان البرنامج

    - برنامج spss
    وهنا الجامعة أيضا تقدم كورس كامل الزامي في الإحصاء الحيوي
    لمدة نصف ترم لتعلمّ إدخال وتحليل البيانات وهذا يتعرض له الطالب سنوات البكالريوس
    + الماجستير بشكل مقنن

    /
    /

    وحقيقة موضوع مهم جدا
    وبالتوفيق للجميع










  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    3,394
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    شكراً لك أخ مازن ، وأهلا بك دوى
    ****
    لدينا في كلية العلوم تخصصات تتمتع بحلقة دراسية في المستوى الثالث في مرحلة الماجستير يتم فيها عمل بحث على مستوى أصغر من الرسالة و بعض التخصصات يفتقر لهذا الشيء أعتقد قسمي الفيزياء والكيمياء لذلك نجد أن المعاناة ترتسم على أوجههن فضلاً على صعوبة هذين التخصصين في التجارب العملية .

    يفترض أنه في الثلاث مستويات التمهيدية التي تسبق الرسالة أن يكون هناك دورات متوالية ولقد عُمل لدينا في مركز البحوث (دورات في البحث العلمي) لكن كانت جداً مختصرة وبسيطة ومحدودة العدد (اعتقد 3 دورات التي حضرتهم ) وفي نفس الوقت لم يكن الجميع على دراية بها ، لذا من المستحسن أن يكون هناك حلقة دراسية كمادة أساسية في كل مستوى من المستويات النظرية ويترأس هذه الحلقة من لديها خبرة كافية في البحث العلمي ، والمفترض أن تبدأ الطالبة من المستوى الثالث بالبحث عن موضوع الرسالة وتجريبه مبدئياً حتى ما أن تُسجل الرسالة إلا وكل شيء جاهز وفق دراسة مسبقة ولا يضيع الوقت ونضطر للاعتذار والحذف والتأجيل وما إلى ذلك .

    بالنسبة للأخت دوى ، لقد أثريتِ الموضوع الله يعطيك العافية ، وكنت سأسهب في برنامج EndNote حقيقة برنامج أكثر من رائع ويسهل كتابة البحث العلمي وفق طريقة مقننة ودقيقة وبنظام معين تختارينه ، أو في برنامج Reference Manager ، لكن إذا لدي وقت سأتحدث فيهما أو سأتولى نقاطاً أهم .

  11. #11

    Checkmark رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    ما شاء الله عليك يالمرأة الحديدية .. مشكورة من القلب ..
    وجزاك الله خير ..

    فعلا نحن طالبات ماجستير قسم الفيزياء نعاني بعدم وجود حلقة بحث أو كورس خاص بأساسيات البحث

    ثم نصدم بالواقع !! فرح تكسبين أجرنا لو تعلمينا

    وبالنسبة لدورات مركز البحوث كنت من أشد المتتبعين لها وأحضرها ولكنها فعلا مختصرة ويغلبها الطابع الصحي (أقصد انها أكثر فائدة للتخصصات الصحية ) وليس العلمية.

    لذا سأحجز مقعداً وأتابعك

    مرة ثانية شكراً

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    3,394
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    حياك الله ا. خلود ، مقعد درجة أولى ولا سياحي

    عموماً قد لا تتوالى المواضيع دفعة واحدة ، حسب فراغي سأتحدث بنقطة نقطة بالترتيب ولو بعد حين ، وهذا المفترض أن يوضع بين الموضوع والآخر برهة من الزمن حتى يتمكن غالبية الأعضاء من قراءته والتمعن فيه وطرح أسئلة ووجهات نظر فيه ، لكن هذا لا يعني أن يقف الموضوع الكل يمدنا بخبراته ، وبالتوفيق للجميع .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,295
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!


    وسأتكلم عن نوعين رئيسين في كتابة المراجع هما : نظام هارفارد Harvard system و نظام الأرقام Number system (صح عليك وردة ذبلانة مازالت الذاكرة معك )
    أهم شي لسه ماعجزت


    المرأة الحديدية لأول مرة أقرأ موضوع ومتحمسة أبيه يخلص عشان أفهم الطريقة وأطبقها

    ..فيه إمكانية تحطين ملف وورد او pdf إذا أمكن ..

    لو صعبة عليك مو مشكلة بنسخ وأطبعه .. بعدين بذاكر وأرجع

    بحاول أطبقها عملياً .. وأي سؤال برجع لك..

    أنتي ابدي ونحن معاك


    لاعدمناكـ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    3,394
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!


    ابشري ورده ، خطوات البحث سأضعها على روابط بمشيئة الله إذا تمكنت أو سأضعها كما في السابق حسب المتاح لي ، لكن اصبروا علي حتى لو تأخرت عليكم أسبوع أو حتى شهر أو حتى ترم كامل أو حتى سنة لو بالغنا في الحديث ، أقدر أدلك يا ورده على طريق البحث وأقول لك روحي واعملي كذا وكذا لكن أحياناً بل غالباً تكون هذه الطريقة غير مجدية ، جاكسون براون ماذا قال في كتابه - إرشادات الحياة الصغيرة – (لا يكفي أن تدل ابنك على الطريق بل يجب أن تزوده بالخارطة )! و تلك مسألة ليست بيسيرة وتحتاج لوقت و تثبت تام من كتابة الطريق الصحيح ، أستطيع أن أقول لك توجهي لكتاب اسمه كذا يتكلم عن كيفية إعداد البحث العلمي وما إلى ذلك أو انقل لك نقل من كتاب خطوات واتبعيها، أو اعطيك روابط تتحدث عن البحث العلمي وتصفحيها ، لكني أحببت أن أكتب لكم إعداد البحث بطريقتي الخاصة ومن وجهة نظري وبما أحسسته طيلة فترة البحث، لأن ما يُكتب من واقع تجربة ومن القلب يدخل القلب والذهن بسرعة ، وسأجتهد في الوصول لطريقة سليمة تشرح جميع الحالات العامة والاستثنائية؛ عسى أن أصل لفتح نفق في مجال البحث يسهل إتمامه برضا وقناعة من الباحثين وبأقل عناء ولعل الباحثين هنا يسهمون معي في إمدادهم بخبراتهم العلمية، تلك صفحة لا تختص بفئة دون أخرى الكل يدلي لنا بخبراته .

    بالنسبة للحديث عن البحث ذاته من نقطة اختيار البحث وتحديد مشكلة البحث وماذا لو حصل معي عجز في إتمام البحث وأمور كثيرة ، فذلك يحتاج لموضوع جديد ووقت كبير ، سأنظر فيه فيما بعد.

    هذا رابط ممتاز ( تهيئة للرسالة ) Thesis


    Dissertation/Thesis Guide



    بسم الله الرحمن الرحيم

    سألقي الضوء على محورين يُسهمان إسهاماً بارزاً في كتابة البحث العلمي

    1- مرحلة ما قبل الكتابة Prewriting

    أ- تقييم المصادر

    1- اجمعي جميع المراجع والمصادر التي تتحدث عن بحثك ( من قواعد البيانات التي تدعمها لنا الجامعة والتي تتجدد مابين فترة وأخرى وهناك مواقع أخرى قد تجدين موضوع شبيه ببحثك فيها تستطعين طلبها من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عبر الإيميل online@kacst.edu.sa لمن يجهله ، اطلبي اسم المجلة أو المقال + السنة year + المجلد volume + العدد إن وجد Number ، رقم الصفحات pages، مع تدوين اسمك وكليتك وقسمك بالكثير 10 أيام البحث عندك ، أحياناً لم تشترك المدينة مع المجلة هذه ولن تستطيع جلبها لك ، حينها تضطرين لشرائها من النت في حال إنها ضرورية بحكم قراءتك للملخص Abstract ، إضافة إلى أن هناك مواقع خاصة بالرسائل والأطروحات الإلكترونية والتحميل مجاني قد تفيدك كثير في البحث .

    هناك الكثير من المواقع لكن ما أتذكره حالياً :

    موقع كتب علمية ممتاز
    Science Zone , Physics, Chemistry, Maths@OneSmartClick.Com

    قاعدة بيانات مستخلصات الرسائل العلمية المجازة بجامعة الملك عبدالعزيز
    بحث رسائل الماجستير والدكتوراة

    هذا الموقع به كنز من المجلات والمكتبات يفيد الباحثين
    TechYou Research Community |Library|pass|ezproxy|MD|ebooks|代理|文献|论 |电子书|Knowledge must be free - Powered by EDiscuz!


    هذا موقع لكتب مجانية حيث يحتوي على العديد من الكتب القيمة
    ولكن يحتاج الى التسجيل المجاني

    welcome - gigapedia.com


    وأي شخص يجد روابط تنفع الباحثين يضعه هنا لتعم الفائدة على الجميع


    في مجلد جديد عنوانه المراجع الخاصة بمشروع البحث ....... ( لا تتركي المستند مبهم العنوان وتعتمدي على الذاكرة فالذاكرة تخونك في بعض الأحيان خاصة في البحث ، ويا حبذا أن يكون لديك برنامج تلوين المجلدات حتى تجعلي لونه مغاير من بين مجلداتك ويتميز أمام عينيك )
    وهذا برنامج تلوين المجلدات تجدونها في أحد الروابط التالية حملوه عندكم وموجود الشرح بسيط جداً ويخدمك في الموقع أدناه طريقة تنصيب البرنامج :

    http://www.htoof.com/vb/t19178.html

    -من هنا التحميل مباشرة -

    4shared.com - online file sharing and storage - download FolderIcon.rar

    وأنصح الباحثين قبل إجراء هذه الخطوة فتح مجلد جديد عنوانه الكلمات المفتاحية key words الخاصة بمشروع البحث ....... وبلون مخالف أيضاً ( ما هي الكلمات التي استخدمها للوصول إلى جميع جوانب موضوع بحثي بحيث يكون البحث متكامل ؟ ) وهذه تستلزم قراءة خطة البحث مراراً وتكراراً خاصة بند (أهداف البحث ) وتضعين مع نفسك تساؤلات ، أنا الآن ماذا أبحث عنه ؟ و ماذا أريد أن أتوصل له ؟
    هناك مشرفين يختصرون على طلابهم بإجراء مسح أدبي literature survey ضمن نطاق معين من السنوات مثلاً من (2009-1995) ، والبعض يترك المهمة هذه عليك وحتى لو وصلتي في البحث إلى سنة 1950 ليست هناك مشكلة ، وأنا من رأيي أن ليس هناك حد معين في البحث أحياناً موضوع بحثي أقصد المواضيع القريبة منه تطرقوا له الباحثين قديماً بعدها أهمل ولم يولى عناية بعدها رُجع للاهتمام به في السنوات الحديثة لكن لم أجد فيه معلومات تفيدني كثيراً ، في هذه الحالة أنا مضطرة ألجأ للمراجع القديمة ، فضلاً على ذلك ، المراجع القديمة تتسم بالمصداقية في الطرح غالباً.

    ملاحظة خارج نطاق هذا الموضوع : في بعض الأحيان تسلك البحوث مساراً آخر مغايرة قليلاً لخطة البحث فالوضع طبيعي ولا تقلقي من ها لناحية فالبحوث ليست بطوعنا حتى نجبرها أن تتجه لمسار واحد وإلا لما سمي بحثاً، والحديث موجه خاصة لطلاب الدراسات العليا، واحتفظي بالنتائج السلبية فالنتيجة السلبية نتيجة إيجابية في عالم البحوث !!
    فأنتِ بنتيجتك السلبية اختصرتِ للباحثين فيما بعدك أن يسلكوا المسار الذي سلكته وبالتالي اختصرتِ عليهم الوقت والجهد وما إلى ذلك ، و ستقل للباحثين فيما بعدك دائرة الفرص والحيرة للتوصل إلى المطلوب وأنتِ بنتيجتك السلبية هذه خدمتيهم أجلَّ خدمة .

    2- بعد القيام بالخطوة الآن ستجدين مجلد المراجع مليء بالمصادر البحثية بدرجات تتفاوت مابين بحث وآخر حسب حداثته وإقبال الباحثين عليه ، الآن نحدد المفيد منها ونستبعد غير الضروري ، كيف ذلك ؟
    خطوة ليست بيسيرة تحتاج لوقت وخبرات شخصية ولا بأس أن تُشركي المشرف على البحث في هذه المهمة، وتعد هذه الخطوة ( خطوة تقدير قيمة المصادر وما تحتويه من مادة علمية بما يخدم أهداف البحث ) من أهم المحاور الرئيسة في البحث ولابد أن يولي الباحث عنايته بها ، وتتم هذه الخطوة طبقاً للعناصر التالية :
    - قيمة ومكانة المؤلف العلمية ( لابد من الاستعانة بالمشرف).
    -تاريخ نشر المصدر ومدى حداثة المعلومات الواردة فيه .
    - أسلوب تناول الموضوع وعمق موضوعية المعالجة .
    -قيمة الناشر وسمعته ( لابد من الاستعانة بالمشرف ) .
    -طريقة تنظيم المرجع وسهولة الوصول إلى المعلومات وطريقة إخراجه .

    ب- تحديد الصورة النهائية لقائمة المصادر

    بعد تقييم المصادر واختيار المناسب منها ، قومي بترقيمها من 1 حتى النهاية في الجانب الأيمن من المرجع ، ثم قسيمها إلى مصادر أولية ( اكتبي على كل مرجع يتضمن المصادر الأولية رقم 1 على الجانب الأيسر ) ومصادر ثانوية (اكتبي على كل مرجع يتضمن المصادر الثانوية رقم 2 على الجانب الأيسر ) ، ثم قومي بتقسيم المصادر الأولية إلى فئات A+ ( مرجع درجة أولى ) ، A (مرجع درجة ثانية ) ، B+ ( مرجع درجة ثالثة ) ، وهكذا لكن لا تصلي ل F حتى لا تحبطي ، بمنى أنك ستولين عنايتك بالمرجع A+ لاحتوائه على معلومات قيمة وطرح عميق لا يمكن تجاهلها أبداً ، بمعنى أنك قد تقتبسين من هذا المرجع الجيد في كتابة كل من المقدمة و المسح الأدبي وكذلك في مناقشة النتائج .
    بعدها ، قومي بجلب أقلام highlight مختلفة الألوان ، حددي قاعدة لديك منذ بداية البحث ( احدد باللون الفسفوري الجمل اللي راح اكتبها في المقدمةالوردي لتحديد الجمل اللي سأستخدمها في المسح الأدبيالأزرق لتحديد الجمل اللي راح تساعدني في كتابة مناقشة النتائج – وهكذا ، اجعليه نظام تمشين عليه حتى تسهل عليك الكتابة بيسر فيما بعد ) ، هذا معناه أنك من بداية البحث وبعد قراءة عدة في المراجع حددي عناوين رئيسية headline ستتحدثين عنها في المقدمة ( 5 عناوين مثلاً ) .

    لكن ماذا لو رأيتِ معلومة هامة في أكثر من مرجع وكليهما بناءاً على الفرز السابق يتبعان مجلات علمية قوية ومكانة المؤلف العلمية أيضاً كبيرة ، من ستأخذين ؟
    خذي المعلومة من المرجع الأكثر حداثة ( نشر في أي سنة ، أحدثهم خذي مرجعه ) .

    أكيد فيه أحد راح يتساءل ، طيب كيف اكتب مسح أدبي ؟
    اقرئي كل paper من اللي حدديتهم سابقاً من أوله حتى آخره -قراءة فقط سطحية - بعدها حددي الدراسات السابقة التي لها تأثير مباشر على موضوع بحثك ، قومي بتصنيفها بناءًا على الجزئية التي سوف تشاركين بها . لا تكتفين بذكر الدراسة السابقة وسرد محتواها وما توصلت إليه !!!
    بل وضحي أين تكمن مشاركتها في بحثك مع توضيح وجهة نظرك حيالها (الباحث الجيد هو من يقوم بذلك ) .

    الطريقة اللي أنا اتبعها اقرأ paper كامل ( بعدها أركز في القراءة على الملخص Abstract + الخاتمة أو الاستنتاج conclusion ، من هذين البندين أستطيع كتابة مسح لا بأس به ) .

    ج- حجم البحث

    1- تذكر/ي أنه ليس كل ما يقرأه الباحث لا بد أن يكتبه .
    2- معالجة موضوع البحث من حيث عدد الصفحات يجب أن يكون في حدود ما يتحمله البحث وما يحقق أهدافه فقط .
    3- من الأخطاء الشائعة أن يربط الباحث بين ضخامة البحث وبين جودته .

    إذاً، لابد أن يراعي الباحث التوازن النسبي بين حجم معالجة الأبواب والفصول في إطار ما تقتضيه طبيعتها الموضوعية ، كيف ذلك ؟

    حتى يخرج الباحث من هذا المأزق اجعلي خطة البحث نصب عينيك دائماً وبالذات أهداف البحث حاولي ترديدها دائماً بينك وبين نفسك ، الآن أنا وش مطلوب مني ؟ عمل كذا وكذا ؟

    طيب، كيف أحقق هذا الهدف من أقصر طريق وبأقل عدد من الصفحات بعيداً عن المعالجات التاريخية واستخدام المصطلحات والتعبيرات المترادفة أو الفضفاضة أو مناقشة البديهيات والمسلمات (شيء بديهي ومسلم به ، لماذا تبحري بالحديث عنه ؟!! )

    ملاحظة خارج نطاق هذا الموضوع : بعضاً من الجمل أثناء كتابتها تجدينها ترجع لأساسيات أخذتها سابقاً في سنوات دراسية، فلا تتفصلي كثيراً في شرحها لكن افهميها أنتِ حتى تجعلي للمناقشين ثغرة في هذه النقطة لسؤالك ( أحياناً تسمى خدعة تعليمية لكني أراها ليست بخدعة !!) ومنها تلافي حشو البحث بأشياء بديهية ومسلم بها .

    كتجربة شخصية : أذكر لكم مثالاً على ضخامة الرسالة وجودتها ، إحدى الأخوات في رسالة الماجستير لم يتجاوز عدد المراجع لها 10 مراجع فقط (كانت فكرة البحث جديدة لذا لم يتطرق الباحثين للموضوع بشكل كبير وحازت على إعجاب المختصين ) والأخرى 25 مرجعاً (فكرة الموضوع أيضاً تتسم بالجدَّة ) ، بينما أخرى تجاوزت 300 مرجع في رسالة ماجستير ، ومن النقد الذي حدث أثناء لجنة المناقشة الداخلية لتلك التي تجاوز عدد مراجعها 300 مرجع في رسالة ماجستير ( تفرعتِ بشكل كبير يظهر أنك لم تفهمي أهداف بحثك جيداً ، فلما كان ردها بأن موضوعها تطرق له العديد من الباحثين ، قيل لها التقنية التي تطرقوا لها كثيرين لكن المادة مع التقنية هذه لم يتطرقوا لها كثير ، لذا لو حددتِ المراجع التي تخص أهداف بحثك لما وصل العدد هكذا ، جهد تُشكرين عليه لكن لماذا الحشو خارج نطاق الموضوع وتحديداً خارج نطاق الأهداف ) .

    أيضاً من الأخطاء الواردة لدى الباحثين لديك مجلة علمية Journal ، مقالة Article ، Review ، books ، thesis ، أيضاً فيه شيء يسمى personal communication ( الاتصالات الشخصية ) لكن لا يُحبذ التعامل بهذه الوسيلة إلا في حال خلو مراجع تماماً؛ عند قراءة جملة معينة ستجدين مدون بجانبها المرجع الذي تم أخذ المعلومة منه قد يكون مرجع واحد ( إذا كانت الجملة مهمة لك في بحثك ارجعي للمصدر الأساس ، إذا كانت غير مهمة جداً اكتبي فقط هذا المرجع دون الرجوع إلى المصدر الأساس ) ، فيه حالات يكون مدون بجانبه مدى من المراجع مثلاً (2-8) ، هل من المنطقي أن اكتب في قائمة المراجع من 2-8 ومن هنا يأتي كثرة المراجع مع أن المعلومة مكررة وهذا غير محبذ ؟!! ، تفاوتت الآراء هنا ، لكن الأفضل أن ترجعي لواحد أو اثنين أو ثلاثة بالكثير ( كنوع من الأدلة والبراهين إذا كانت المعلومة بالغة الأهمية ) واختاري المراجع المنشورة في مجلات علمية قوية حسب تخصصك ( استعيني بمشرفك في هذه النقطة سيوضح لك قوة المجلة العلمية وقيمة المؤلف ومكانته العلمية ) واكتبيهم في قائمة المراجع .

    إلى هنا أي استفسار أو مشكلة ؟

    محاور الجلسة القادمة بمشيئة الله ستكون على النحو التالي :

    د- الالتزام بقواعد اللغة العربية (خاص بالبحوث المطلوب كتابتها باللغة العربية ) .
    هـ -أسلوب الكتابة العلمية .
    و-طريقة كتابة الأرقام والتواريخ وأسماء الدول .
    ي-الالتزام بأدب الحوار والمناقشة .


    بالتوفيق للجميع .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    3,394
    الجنس
    أنثى

    رد: كيف أكتب بحثاً وفق معايير صحيحة ؟!!

    هذا موقع لكتب مجانية حيث يحتوي على العديد من الكتب القيمة
    ولكن يحتاج الى التسجيل المجاني

    welcome - gigapedia.com


    وأي شخص يجد روابط تنفع الباحثين يضعه هنا لتعم الفائدة على الجميع


    في مجلد جديد عنوانه المراجع الخاصة بمشروع البحث ....... ( لا تتركي المستند مبهم العنوان وتعتمدي على الذاكرة فالذاكرة تخونك في بعض الأحيان خاصة في البحث ، ويا حبذا أن يكون لديك برنامج تلوين المجلدات حتى تجعلي لونه مغاير من بين مجلداتك ويتميز أمام عينيك )
    وهذا برنامج تلوين المجلدات تجدونها في أحد الروابط التالية حملوه عندكم وموجود الشرح بسيط جداً ويخدمك في الموقع أدناه طريقة تنصيب البرنامج :

    http://www.htoof.com/vb/t19178.html

    -من هنا التحميل مباشرة -

    4shared.com - online file sharing and storage - download FolderIcon.rar

    وأنصح الباحثين قبل إجراء هذه الخطوة فتح مجلد جديد عنوانه الكلمات المفتاحية key words الخاصة بمشروع البحث ....... وبلون مخالف أيضاً ( ما هي الكلمات التي استخدمها للوصول إلى جميع جوانب موضوع بحثي بحيث يكون البحث متكامل ؟ ) وهذه تستلزم قراءة خطة البحث مراراً وتكراراً خاصة بند (أهداف البحث ) وتضعين مع نفسك تساؤلات ، أنا الآن ماذا أبحث عنه ؟ و ماذا أريد أن أتوصل له ؟
    هناك مشرفين يختصرون على طلابهم بإجراء مسح أدبي literature survey ضمن نطاق معين من السنوات مثلاً من (2009-1995) ، والبعض يترك المهمة هذه عليك وحتى لو وصلتي في البحث إلى سنة 1950 ليست هناك مشكلة ، وأنا من رأيي أن ليس هناك حد معين في البحث أحياناً موضوع بحثي أقصد المواضيع القريبة منه تطرقوا له الباحثين قديماً بعدها أهمل ولم يولى عناية بعدها رُجع للاهتمام به في السنوات الحديثة لكن لم أجد فيه معلومات تفيدني كثيراً ، في هذه الحالة أنا مضطرة ألجأ للمراجع القديمة ، فضلاً على ذلك ، المراجع القديمة تتسم بالمصداقية في الطرح غالباً.

    ملاحظة خارج نطاق هذا الموضوع : في بعض الأحيان تسلك البحوث مساراً آخر مغايرة قليلاً لخطة البحث فالوضع طبيعي ولا تقلقي من ها لناحية فالبحوث ليست بطوعنا حتى نجبرها أن تتجه لمسار واحد وإلا لما سمي بحثاً، والحديث موجه خاصة لطلاب الدراسات العليا، واحتفظي بالنتائج السلبية فالنتيجة السلبية نتيجة إيجابية في عالم البحوث !!
    فأنتِ بنتيجتك السلبية اختصرتِ للباحثين فيما بعدك أن يسلكوا المسار الذي سلكته وبالتالي اختصرتِ عليهم الوقت والجهد وما إلى ذلك ، و ستقل للباحثين فيما بعدك دائرة الفرص والحيرة للتوصل إلى المطلوب وأنتِ بنتيجتك السلبية هذه خدمتيهم أجلَّ خدمة .

    2- بعد القيام بالخطوة الآن ستجدين مجلد المراجع مليء بالمصادر البحثية بدرجات تتفاوت مابين بحث وآخر حسب حداثته وإقبال الباحثين عليه ، الآن نحدد المفيد منها ونستبعد غير الضروري ، كيف ذلك ؟
    خطوة ليست بيسيرة تحتاج لوقت وخبرات شخصية ولا بأس أن تُشركي المشرف على البحث في هذه المهمة، وتعد هذه الخطوة ( خطوة تقدير قيمة المصادر وما تحتويه من مادة علمية بما يخدم أهداف البحث ) من أهم المحاور الرئيسة في البحث ولابد أن يولي الباحث عنايته بها ، وتتم هذه الخطوة طبقاً للعناصر التالية :
    - قيمة ومكانة المؤلف العلمية ( لابد من الاستعانة بالمشرف).
    -تاريخ نشر المصدر ومدى حداثة المعلومات الواردة فيه .
    - أسلوب تناول الموضوع وعمق موضوعية المعالجة .
    -قيمة الناشر وسمعته ( لابد من الاستعانة بالمشرف ) .
    -طريقة تنظيم المرجع وسهولة الوصول إلى المعلومات وطريقة إخراجه .

    ب- تحديد الصورة النهائية لقائمة المصادر

    بعد تقييم المصادر واختيار المناسب منها ، قومي بترقيمها من 1 حتى النهاية في الجانب الأيمن من المرجع ، ثم قسيمها إلى مصادر أولية ( اكتبي على كل مرجع يتضمن المصادر الأولية رقم 1 على الجانب الأيسر ) ومصادر ثانوية (اكتبي على كل مرجع يتضمن المصادر الثانوية رقم 2 على الجانب الأيسر ) ، ثم قومي بتقسيم المصادر الأولية إلى فئات A+ ( مرجع درجة أولى ) ، A (مرجع درجة ثانية ) ، B+ ( مرجع درجة ثالثة ) ، وهكذا لكن لا تصلي ل F حتى لا تحبطي ، بمنى أنك ستولين عنايتك بالمرجع A+ لاحتوائه على معلومات قيمة وطرح عميق لا يمكن تجاهلها أبداً ، بمعنى أنك قد تقتبسين من هذا المرجع الجيد في كتابة كل من المقدمة و المسح الأدبي وكذلك في مناقشة النتائج .
    بعدها ، قومي بجلب أقلام highlight مختلفة الألوان ، حددي قاعدة لديك منذ بداية البحث ( احدد باللون الفسفوري الجمل اللي راح اكتبها في المقدمةالوردي لتحديد الجمل اللي سأستخدمها في المسح الأدبيالأزرق لتحديد الجمل اللي راح تساعدني في كتابة مناقشة النتائج – وهكذا ، اجعليه نظام تمشين عليه حتى تسهل عليك الكتابة بيسر فيما بعد ) ، هذا معناه أنك من بداية البحث وبعد قراءة عدة في المراجع حددي عناوين رئيسية headline ستتحدثين عنها في المقدمة ( 5 عناوين مثلاً ) .

    لكن ماذا لو رأيتِ معلومة هامة في أكثر من مرجع وكليهما بناءاً على الفرز السابق يتبعان مجلات علمية قوية ومكانة المؤلف العلمية أيضاً كبيرة ، من ستأخذين ؟
    خذي المعلومة من المرجع الأكثر حداثة ( نشر في أي سنة ، أحدثهم خذي مرجعه ) .

    أكيد فيه أحد راح يتساءل ، طيب كيف اكتب مسح أدبي ؟
    اقرئي كل paper من اللي حدديتهم سابقاً من أوله حتى آخره -قراءة فقط سطحية - بعدها حددي الدراسات السابقة التي لها تأثير مباشر على موضوع بحثك ، قومي بتصنيفها بناءًا على الجزئية التي سوف تشاركين بها . لا تكتفين بذكر الدراسة السابقة وسرد محتواها وما توصلت إليه !!!
    بل وضحي أين تكمن مشاركتها في بحثك مع توضيح وجهة نظرك حيالها (الباحث الجيد هو من يقوم بذلك ) .

    الطريقة اللي أنا اتبعها اقرأ paper كامل ( بعدها أركز في القراءة على الملخص Abstract + الخاتمة أو الاستنتاج conclusion ، من هذين البندين أستطيع كتابة مسح لا بأس به ) .

    ج- حجم البحث

    1- تذكر/ي أنه ليس كل ما يقرأه الباحث لا بد أن يكتبه .
    2- معالجة موضوع البحث من حيث عدد الصفحات يجب أن يكون في حدود ما يتحمله البحث وما يحقق أهدافه فقط .
    3- من الأخطاء الشائعة أن يربط الباحث بين ضخامة البحث وبين جودته .

    إذاً، لابد أن يراعي الباحث التوازن النسبي بين حجم معالجة الأبواب والفصول في إطار ما تقتضيه طبيعتها الموضوعية ، كيف ذلك ؟

    حتى يخرج الباحث من هذا المأزق اجعلي خطة البحث نصب عينيك دائماً وبالذات أهداف البحث حاولي ترديدها دائماً بينك وبين نفسك ، الآن أنا وش مطلوب مني ؟ عمل كذا وكذا ؟

    طيب، كيف أحقق هذا الهدف من أقصر طريق وبأقل عدد من الصفحات بعيداً عن المعالجات التاريخية واستخدام المصطلحات والتعبيرات المترادفة أو الفضفاضة أو مناقشة البديهيات والمسلمات (شيء بديهي ومسلم به ، لماذا تبحري بالحديث عنه ؟!! )

    ملاحظة خارج نطاق هذا الموضوع : بعضاً من الجمل أثناء كتابتها تجدينها ترجع لأساسيات أخذتها سابقاً في سنوات دراسية، فلا تتفصلي كثيراً في شرحها لكن افهميها أنتِ حتى تجعلي للمناقشين ثغرة في هذه النقطة لسؤالك ( أحياناً تسمى خدعة تعليمية لكني أراها ليست بخدعة !!) ومنها تلافي حشو البحث بأشياء بديهية ومسلم بها .

    كتجربة شخصية : أذكر لكم مثالاً على ضخامة الرسالة وجودتها ، إحدى الأخوات في رسالة الماجستير لم يتجاوز عدد المراجع لها 10 مراجع فقط (كانت فكرة البحث جديدة لذا لم يتطرق الباحثين للموضوع بشكل كبير وحازت على إعجاب المختصين ) والأخرى 25 مرجعاً (فكرة الموضوع أيضاً تتسم بالجدَّة ) ، بينما أخرى تجاوزت 300 مرجع في رسالة ماجستير ، ومن النقد الذي حدث أثناء لجنة المناقشة الداخلية لتلك التي تجاوز عدد مراجعها 300 مرجع في رسالة ماجستير ( تفرعتِ بشكل كبير يظهر أنك لم تفهمي أهداف بحثك جيداً ، فلما كان ردها بأن موضوعها تطرق له العديد من الباحثين ، قيل لها التقنية التي تطرقوا لها كثيرين لكن المادة مع التقنية هذه لم يتطرقوا لها كثير ، لذا لو حددتِ المراجع التي تخص أهداف بحثك لما وصل العدد هكذا ، جهد تُشكرين عليه لكن لماذا الحشو خارج نطاق الموضوع وتحديداً خارج نطاق الأهداف ) .

    أيضاً من الأخطاء الواردة لدى الباحثين لديك مجلة علمية Journal ، مقالة Article ، Review ، books ، thesis ، أيضاً فيه شيء يسمى personal communication ( الاتصالات الشخصية ) لكن لا يُحبذ التعامل بهذه الوسيلة إلا في حال خلو مراجع تماماً؛ عند قراءة جملة معينة ستجدين مدون بجانبها المرجع الذي تم أخذ المعلومة منه قد يكون مرجع واحد ( إذا كانت الجملة مهمة لك في بحثك ارجعي للمصدر الأساس ، إذا كانت غير مهمة جداً اكتبي فقط هذا المرجع دون الرجوع إلى المصدر الأساس ) ، فيه حالات يكون مدون بجانبه مدى من المراجع مثلاً (2-8) ، هل من المنطقي أن اكتب في قائمة المراجع من 2-8 ومن هنا يأتي كثرة المراجع مع أن المعلومة مكررة وهذا غير محبذ ؟!! ، تفاوتت الآراء هنا ، لكن الأفضل أن ترجعي لواحد أو اثنين أو ثلاثة بالكثير ( كنوع من الأدلة والبراهين إذا كانت المعلومة بالغة الأهمية ) واختاري المراجع المنشورة في مجلات علمية قوية حسب تخصصك ( استعيني بمشرفك في هذه النقطة سيوضح لك قوة المجلة العلمية وقيمة المؤلف ومكانته العلمية ) واكتبيهم في قائمة المراجع .

    إلى هنا أي استفسار أو مشكلة ؟

    محاور الجلسة القادمة بمشيئة الله ستكون على النحو التالي :

    د- الالتزام بقواعد اللغة العربية (خاص بالبحوث المطلوب كتابتها باللغة العربية ) .
    هـ -أسلوب الكتابة العلمية .
    و-طريقة كتابة الأرقام والتواريخ وأسماء الدول .
    ي-الالتزام بأدب الحوار والمناقشة .


    بالتوفيق للجميع .

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •