صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 38
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,102
    الجنس
    أنثى

    مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!


    مــــرحبا ،،

    ابغى اعرف بشكل اوسع الفرق بين القتل قصاصا والقتل تعزيرا ،،

    انا اعرف ان القتل قصاصا ،،هو يعني ان القاتل يقتل يعني اشياء محدده شرعا
    القتل تعزيرا ،، يكون من التشريع الوضعي ،، من تنفيذ احكام ولي الامر ،، مثل مهرب المخدرات

    صح ولا غلط

    غير كذا ،، هل صحيح ان القتل قصاصا يعني ضربة وحده بالسيف ،، يعني من المره الأولى
    اما التعزير يكون فيه زي التعذيب قبل يعني مثلا يضربونه بالسيف بشكل مايخلي يموت بسرعه ه ،، بقصد انو يتعذب قبل لايموت على طول ،،
    ابغى اعرف وين الصح و وين الغلط
    دمتم بود


    التعديل الأخير تم بواسطة ღخــلــدღ ; 31st December 2008 الساعة 09:26 PM سبب آخر: بشير ومشق ،،لا تهزين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    1,116
    الجنس
    أنثى

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    ^^^
    جاوبتك باللي أعرفه هناك
    وأتوقع كلامك ,.,




    وشو بشير حسيتني سوداني +

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    2,976
    الجنس
    ذكر

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    وين الناس يا عالمية مبروك النك الجديد حياك الله



    http://www.cksu.com/vb/t98520/


    888



    رابط بيفيدك إن شاء الله ،،،

    القتل يكون عقوبة حدية أي قصاص حينما تكون عقوبة مقدرة من الله عز و جل لجرائم حصرها الوحي المنزل من الله عز و جل يرتكبها العباد بحق العباد و بحق الله.


    القتل يكون عقوبة تعزيرية حينما يقرها ولي الأمر على جرائم يقرها التشريع ( المنظم ) و هي غير محصورة بعكس الجرائم الحدية.


    بالنسبة لطريقة تنفيذ عقوبة القتل قصاصاً كانت أم تعزيراً بإعتقادي أنها طريقة واحدة للسبب الآتي :-


    ولي الأمر حينما يقرها على جريمة معينة إنما لعظمها و زجر العباد و الحفاظ على الأمن و الضرورات الخمس فالهدف منها هو الحد من الجريمة و ليس طريقة أخرى لتنفيذها ،،، رأي الشخصي و قد يكون خاطيء و الله أعلم



    بالتوفيق للجميع أتمنى إني أفدتك و مع السلامة...







  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    466
    الجنس
    ذكر

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    شرع الله عز وجل العقوبات لزجر الناس عن الجرائم، وأمر سبحانه وتعالى بتطبيق الحدود الشرعية لصلاح العباد والبلاد، فهو سبحانه خلق الخلءق وهو أدرى بما يُصلح حالهم في واقعهم ومستقبلهم، فكان تطبيق الحدود الشرعية من القُربات التي يتقرب بها ولاة الأمر إلى ربهم، ومن أهم الأمور التي تحفظ الأمن، وتحقن الدماء، وتنظّم حياة الناس ومعاشهم، وبتطبيقها يرتفع لواء العدل، ويخفت صوت الظلم والجور، وتزدهر الحياة، ويرتقي الاقتصاد، وتتطور مجالات الحياة كلها .

    يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : (حدٌ يعمل في الأرض خيرٌ لأهل الأرض من أن يمطروا أربعين صباحاً) رواه ابن ماجه والنسائي .

    فحدود الله تبارك وتعالى تُلبس المجتمع لباس الأمن والطمأنينة ؛ فيأتيه الرزق من كل مكان، وإقامتها أعظم بركة من مطر السماء، أما تخفيف الحكم عن مستوى الجناية المقترفة فيعد في حقيقة الحال ظلماً للمجنى عليه أولاً، وللمجتمع ثانياً ؛ لأن العدل هو حجر الأساس في بلادنا المباركة، لذلك فإن أي تسامح فيه أو تجاوز هو مما يهدد المجتمع في كيانه، وتطبيق الحدود - عند الثبوت وبعد الضمانات - رمزٌ للعدالة والمساواة .

    والحدود المقررة في الشريعة الإسلامية، سبعة حدود، هي: (حد السرقة، والزنا، والقذف، وشرب المسكر، والبغي، والردة، والحرابة) فالعقوبة المقررة في تلك الجرائم هي حقٌ لله تبارك وتعالى، استوجبتها المصلحة العامة، لا تقبل الإسقاط لا من الفرد المجنى عليه، ولا من الجماعة .

    أما جرائم القصاص فمع مساسها بكيان المجتمع، إلا أن ضررها المباشر يصيب الأفراد أكثر مما يصيب الجماعة، فالقصاص حقٌ للأفراد، فلهم العفو عن الجاني بعد الرضا وصفاء النفس، وبدون ضغوطٍ أو مؤثرات .

    والقصاص هو إعدام القاتل الذى قتل غيره متعمدًا دون وجه حق، وهو القتل بإزاء القتل .

    أما التعزير فهو عقوبة لم تحدد الشريعة مقدارها، وتركت للقاضي التقدير الملائم لنوع الجريمة ولحال المجرم وسوابقه ؛ بل أعطى الشارع الحكيم الصلاحية للقاضي بفرض العقوبة المناسبة والتي يراها كفيلة بتأديب الجاني وإصلاحه، وحماية المجتمع وصيانته، وهى تبدأ بالزجر والنصح، وتتراوح بينهما الحبس، والنفي والتوبيخ، والغرامات المالية، ومصادرة أدوات الجريمة، والحرمان من تولي الوظائف العامة، ومن أداء الشهادة، وقد تصل إلى أشد العقوبات كالسجن والجلد والقتل .

    ولقد طالعتنا صحفنا المحلية يوم الاثنين الماضي بخبرين عن وزارة الداخلية حول تنفيذ حكم القتل في جانيين ؛ الأول منهما تم قتله تعزيراً لكونه : "خان الأمانة التي أوكلت إليه، واستغل السلطة، وغالب الناس بالقوة على أعراضهم بالتهديد بالسلاح وصولاً إلى أغراضه الدنيئة، وأساء إلى قطاع في الدولة يُستشهد أبناؤه وهم يدافعون عن أمن وطنهم ومواطنيهم " .

    فتمّ الحكم عليه بالقتل تعزيراً لكون جريمته من جرائم التعزير التي لم تحدد الشريعة مقدار عقوبتها، لا كما يفهم بعض العوام من أن التعزير هو التشفي منه عند تنفيذ حكم القتل بضربه عدة ضرَبات .

    أما الثاني فقد تم قتله حداً لكون ما أقدم عليه ضرباً من ضروب الحرابة ؛ فقد "ركب مع المجنى عليه وطلب منه إيصاله إلى أحد الأماكن، واستدرجه إلى منطقة خالية، ثم قام بضربه بخشبة على رأسه حتى سقط على الأرض، وعندما حاول النهوض قام بطعنه بسكين في جنبه الأيسر مما أدى إلى وفاته، ثم قام بسلب ما معه من نقود، كما قام باستدراج عدد من سائقي سيارات الأجرة إلى مناطق خالية وفي أوقات مختلفة، والاعتداء عليهم، وسلب سياراتهم وما معهم من نقود، وتعاطي الهيروين المخدر" .

    فكانت تلك الجرائم التي أقدم عليها ضرباً من ضروب الحرابة والإفساد في الأرض، والتي توعد الله عز وجل مقترفيها بأشد العقوبات، فقال تعالى : (إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسءعَوءنَ فِي الأَرءضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواء أَوء يُصَلَّبُواء أَوء تُقَطَّعَ أَيءدِيهِمء وَأَرءجُلُهُم مِّنء خِلافٍ أَوء يُنفَوءاء مِنَ الأَرءضِ ذَلِكَ لَهُمء خِزءيٌ فِي الدُّنءيَا وَلَهُمء فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) سورة المائدة آية (33) .

    وبتأملي لصيغة الخبر الوارد في جريدة "الرياض" لهذا الحكم الثاني، لاحظت تناقضاً في نفس صيغة الخبر، لا البيان الصادر من وزارة الداخلية ؛ حيث ألمح العنوان إلى كون القتل قصاصاً، إذ جاء فيه : (وحد القصاص في مواطن ..) ثم جاء بعده مباشرة أن القتل كان تعزيراً ؛ حيث قال : (أصدرت وزارة الداخلية بياناً حول تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة ..) ثم اسُتهل البيان بقول الله تعالى : (إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسءعَوءنَ فِي الأَرءضِ فَسَاداً ..الآية ) إلى أن قال : (.. وأن يقام عليه حد الحرابة وذلك بضرب عنقه بالسيف حتى الموت ..، وصدر أمر سام يقضي بالموافقة على ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بإقامة حد الحرابة على المذكور وان تكون عقوبته القتل).

    فالبيان نص على إقامة حد الحرابة على الجاني، وأن تكون عقوبته هي القتل، لا كما نص عليه عنوان ذلك الخبر من كون القتل قصاصاً، أو ما كُتب في مطلع الخبر قبل الآية من كون القتل تعزيراً، ومعلومٌ وجود الفرق بين القتل حداً أو تعزيراً أو قصاصاً على ما ذكرناه سابقاً من إمكانية العفو من ولي الدم في القصاص، ومن ولي الأمر في التعزير، أما الحد فليس لأحد أن يشفع فيه بعد بلوغه لولي الأمر أو مَنء يقوم مقامه، فإذا بلغته الحدود حَرُم أن يشفع في إسقاطها أحد، أو يعمل على تعطيلها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن شفع في جريمة حدّية : (أتشفع في حدٍ من حدود الله ؟) ثم قام فخطب فقال: (يا أيها الناس إنما ضَلَّ من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه، وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد، وأيمُ الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها) متفق عليه .

    كما أن العقوبات الحديّة تدرأ بالشبهات، فلا يجوز الحكم بثبوتها عند قيام الشبهة، بخلاف العقوبة التعزيرية التي قد يُحكم بموجبها مع قيام الشبهات .

    ثم إنه في القصاص يُشرع العفو عنه والشفاعة فيه، سواءً كان في النفس أو فيما دونها، بخلاف الحدود التي لا يُقبل فيها العفو - باستثناء حد القذف فللمجني عليه العفو عند الجمهور خلافاً للحنفية -، وتحرم فيها الشفاعة بعد بلوغها لولي الأمر، ثم إن القصاص حقٌ من الحقوق التي تنتقل إلى ورثة المستحق بعد موته، فلهم أن يطالبوا بالقصاص المستحق لمورثهم ما لم يكن عفا عن ذلك قبل وفاته، بخلاف الحدود فلا مدخل للإرث فيها إلا إذا كان الحدّ قذفاً وكان المقذوف قد طالب به قبل موته.

    كما أنه يجوز التعويض عن القصاص بالمال، بخلاف الحدود فإنها لا تقبل المعاوضة، وكذلك في الحدود يكون الاستيفاء خاصٌ بولي الأمر، وليس لأحدٍ من بقية المواطنين أن يقيم الحد على مَنء استوجبه ما لم يكن ولي الأمر قد فوّض إليه ذلك، وهذا بخلاف القصاص فإن للمجنى عليه أو وليِّه الحق في استيفائه إذا كان يحسن الاستيفاء على الوجه الشرعي، وبعد تمكينه من قبل ولي الأمر .

    ولذا كان واجباً على محرري الصحف توخي الدقة عند ذكر الأحكام الشرعية، التي تصدرها المحاكم، ثم تُصادق عليها محكمة التمييز، ومجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة، ثم يصدر فيها أمرٌ سام كريم يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، ثم تقوم وزارة الداخلية بتنفيذ ذلك الحكم، فينبغي توخي الدقة والاهتمام بالألفاظ في هذا المجال، وعدم التصرف في الكلمات التي قد تغيّر المعنى في ذهن المتلقي، ويفهم منها غير المراد .


    http://www.alriyadh.com/2007/03/30/article237490.html

    و قوقلي بالفرق بينهم و بيطلع لك أشياء كثر التراب


    سلام عليكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    2,976
    الجنس
    ذكر

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    888


    ليه تمرمط الناس معك طيب




    يعطيك العافية أبدعت مع أنه طويل لكن ما قصرت لا خلا و لا عدم





    بالتوفيق للجميع و مع السلامة...







  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    48
    الجنس
    أنثى

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    مرحبا خلد..
    انا اتفق معك من ناحية التعذيب حيث ان:
    القتل قصاصاً مرة واحدة بالسيف
    اما القتل تعزيرا 3 مرات بالسيف

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,102
    الجنس
    أنثى

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ‏أبشـر بعـزكـ مشاهدة المشاركة
    ^^^
    جاوبتك باللي أعرفه هناك
    وأتوقع كلامك ,.,




    وشو بشير حسيتني سوداني +












    [IMG][/IMG]

    شكرا

    بس لاتعودينها مره ثانيه




    أمانه لاتزعلين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,102
    الجنس
    أنثى

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة | The Design Man | ";1799685][B][COLOR="DarkRed
    وين الناس يا عالمية مبروك النك الجديد حياك الله



    http://www.cksu.com/vb/t98520/


    888



    رابط بيفيدك إن شاء الله ،،،

    القتل يكون عقوبة حدية أي قصاص حينما تكون عقوبة مقدرة من الله عز و جل لجرائم حصرها الوحي المنزل من الله عز و جل يرتكبها العباد بحق العباد و بحق الله.


    القتل يكون عقوبة تعزيرية حينما يقرها ولي الأمر على جرائم يقرها التشريع ( المنظم ) و هي غير محصورة بعكس الجرائم الحدية.


    بالنسبة لطريقة تنفيذ عقوبة القتل قصاصاً كانت أم تعزيراً بإعتقادي أنها طريقة واحدة للسبب الآتي :-


    ولي الأمر حينما يقرها على جريمة معينة إنما لعظمها و زجر العباد و الحفاظ على الأمن و الضرورات الخمس فالهدف منها هو الحد من الجريمة و ليس طريقة أخرى لتنفيذها ،،، رأي الشخصي و قد يكون خاطيء و الله أعلم



    بالتوفيق للجميع أتمنى إني أفدتك و مع السلامة...






    [/COLOR][/B]
    الله يحييكــ



    هو هدف واحد اوكي ماختلفنا بس يعني معقوله مافيه فرق بطريقة التنفيذ ،، مجرد اسم

    مادري ليش موب مقتنعه ،، حاسه ان تنفيذ القتل تعزيرا شي اقوى


    اما موضوع awh عطانا الفرق بين جرائم القصاص والتعزير والحدود

    بس مافيه شي عن الفرق في طريقة التنفيذ !!!

    يعطيك العافيه




    متمرط

    قريت الموضوع هذا لما بحثت عن الفرق بالبدايه في جوجل ،،

    لفت نظري هالشي
    ولقد طالعتنا صحفنا المحلية يوم الاثنين الماضي بخبرين عن وزارة الداخلية حول تنفيذ حكم القتل في جانيين ؛ الأول منهما تم قتله تعزيراً لكونه : "خان الأمانة التي أوكلت إليه، واستغل السلطة، وغالب الناس بالقوة على أعراضهم بالتهديد بالسلاح وصولاً إلى أغراضه الدنيئة، وأساء إلى قطاع في الدولة يُستشهد أبناؤه وهم يدافعون عن أمن وطنهم ومواطنيهم " .

    فتمّ الحكم عليه بالقتل تعزيراً لكون جريمته من جرائم التعزير التي لم تحدد الشريعة مقدار عقوبتها، لا كما يفهم بعض العوام من أن التعزير هو التشفي منه عند تنفيذ حكم القتل بضربه عدة ضرَبات .


    يعني غلط علي ؟؟!!

    شكرا لك متمرمط


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسايم123 مشاهدة المشاركة
    مرحبا خلد..
    انا اتفق معك من ناحية التعذيب حيث ان:
    القتل قصاصاً مرة واحدة بالسيف
    اما القتل تعزيرا 3 مرات بالسيف
    اهلين نسايم
    بس انا مو متأكده بالضبط يمكن يكون مجرد فهم خاطئ ع قولة اللي فوق

    شكرا لكـ



    ننتظر الخبر اليقين ،،

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    150
    الجنس
    أنثى

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    لأ القتل التعزير ليس تعذيب قبل القتل ..


    و القتل القصاص ليس دائماً ضرباً بالسيف ..


    قد يختلف من قتل إلى آخر لكن في الجملة أقول لك :


    هناك ثلاث أشياء لدينا في الأحكام ( حد ) و ( قصاص ) و ( تعزير )

    الحد : عقوبة مقدرة شرعاً في معصية حقاً لله تعالى ، ( وقلنا حقاً لله إخراجاً للقصاص فهو في حقوق الآدميين ) والحد مثل : حد الزنا ، حد القذف ...إلخ


    القصاص : وهو الاستيفاء في الطرف والنفس . مثلاً قتل شخص آخر يقتل ، قطع يد آخر تقطع يده .


    التعزير :هو التأديب على معصية لا حد فيها و لا كفارة . وهو عائد إلى نظر القاضي .

    مثلاً : لو سرق إنسان مال آخر لكن ما توفرت فيه شروط القطع مثلاً ، فإنه لا يجوز للقاضي أن يقيم عليه حد القطع ، لكن يصح له أن يعزّره بما يراه إما بالجلد أو غيره .


    مثلاً مروج المخدرات في القانون يقتل تعزيراً لأن الترويج معصية لا حد فيها و لا كفارة و بحسب عظمة جرمها رأى القانون القتل فيها .

    لكن كيف يقتل ؟ .... كما يقتل قصاصاً و لا فرق .

    بالعكس أحياناً القتل قصاصاً يكون بما قتل به الجاني ( أقول أحياناً ) .

    كما في الحديث أن يهودياً قتل جارية ( رض رأس الجارية بين حجرين فرض الرسول صلى الله عليه وسلم رأسه بين حجرين ) .




    هذا بالإضافة إلى الفرق الذي ذكروه الإخوان :

    أن القتل قصاصاً من وضع الشارع ( الله عز وجل ) ثبت بنص شرعي .

    أما القتل تعزيراً فهو من اجتهاد القاضي .

  10. #10

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    أختي خلد

    بالنسبة للفرق بينهم وكلام الإخوة والأخوات على متمه

    لازم قبل مانتكلم عنه تعرفين وش التعزير ووش القصاص

    القصاص هو أن يفعل بالجاني مثل ما فعل بالمجني عليه بكل التفاصيل إذا هنا لابد فيه من وجود جاني ومجني عليه لأن الهدف منه تشفي المجني عليه أو ذويه من الجاني . إذاً الهدف هنا تشفي المجني عليه أو ذويه من الجاني
    أما التعزير فهو طريقة متبعة لإقرار عقوبة معينة غير مقررة نظاماً بهدف ردع شخص ما أو زجر غيره عن الفعل الذي أقدم عليه الجاني ولا يشترط فيه وجود مجني عليه بحق خاص . الهدف منه إيقاع عقوبة رادعه له وزجر غيره عن الإقدام على مثل هذا العمل المشين

    القتل قصاصاً الأصل فيه أن يقتل الجاني بنفس الطريقة التي قتل فيها المجني عليه ولكن لتسهيل عملية التنفيذ يكتفى بتحقيق النتيجة ولا يشترط تطبيق الوسيلة نفسها .

    التعزير ليس فيه لا أصل ولا إستثناء بل الهدف الرئيسي هو تحقق النتيجة فقط .

    إن شاء الله يكون واضح و لو في إشكالية إتفضلي إسألي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    1,116
    الجنس
    أنثى

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!




    شرهتك على اللي قاعده تثقفك +



    نسيتِ تقولين شي






    ورا ما مسحتي وفاء خلاف

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,102
    الجنس
    أنثى

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    العنود

    awh83

    شكرا ،،

    يعني مافيه فرق >>>ماعندك سالفه يابشير لا وتبي تثقفني ،،
    اتوقع تعزيرا يعذبونه قبل مايقتلونه ،، وقصاص على طول يقيمون عليه الحد قص
    اقول يازينك ساكته بس


    طيب

    الموضوع الي خلاني افكر في الفرق

    هو هذا الشيء

    أصدرت وزارة الداخلية أمس بيانا حول تنفيذ حكم القتل تعزيرا في أحد الجناة.. وفيما يلي نص البيان:

    قال الله تعالى:

    { إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }.

    أقدم محمد بن هاشم بن صاغي السهيمي - سعودي الجنسية - على سكب مادة البنزين وإشعال النار في منزلهم نتج عن ذلك وفاة والدته هلالة بنت حسن بن إبراهيم وشقيقه زيد وإصابة شقيقته بسبب خلافات بينه وبينهم. وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته البشعة وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعا والحكم عليه بالقتل تعزيرا وصدق الحكم من محكمة التمييز ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة وصدر أمر سام يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعا بحق الجاني المذكور.

    وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيرا بالجاني محمد بن هاشم بن صاغي السهيمي أمس الاثنين الموافق 1 - 1 - 1430هـ بمحافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة.
    قلنا ان القتل قصاصا يعني

    القصاص : وهو الاستيفاء في الطرف والنفس . مثلاً قتل شخص آخر يقتل ، قطع يد آخر تقطع يده .

    القصاص هو أن يفعل بالجاني مثل ما فعل بالمجني عليه بكل التفاصيل إذا هنا لابد فيه من وجود جاني ومجني عليه لأن الهدف منه تشفي المجني عليه أو ذويه من الجاني

    اما التعزير

    التعزير :هو التأديب على معصية لا حد فيها و لا كفارة
    فهو طريقة متبعة لإقرار عقوبة معينة غير مقررة نظاماً بهدف ردع شخص ما أو زجر غيره عن الفعل الذي أقدم عليه الجاني ولا يشترط فيه وجود مجني عليه بحق خاص .
    طيب الي حرق امه قتل تعزيرا ،، ليش ماقالوا قصاصا ،،
    هو في النهايه ادى لنتيجه وحده ،، قتل الأم ،،

    وسوري اذا كنت غبيه نوعا ما

    القتل قصاصاً الأصل فيه أن يقتل الجاني بنفس الطريقة التي قتل فيها المجني عليه ولكن لتسهيل عملية التنفيذ يكتفى بتحقيق النتيجة ولا يشترط تطبيق الوسيلة نفسها .

    التعزير ليس فيه لا أصل ولا إستثناء بل الهدف الرئيسي هو تحقق النتيجة فقط .
    ياليت تشرح كلامك ع الي قتل امه حرقا نفهم اكثر

    يوم الاربعاء دخلت المحاضره متأخره وكانوا البنات يتناقشون مع د . نهاد عن هالشي ليش قتلوه تعزيرا ماقتلوه قصاصا ،، وبما اني متأخره مافهمت شي ،،

    اوه نسيت اقول باقي الخبر

    ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره. والله الهادي إلى سواء السبيل.


  13. #13

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღخــلــدღ مشاهدة المشاركة
    طيب الي حرق امه قتل تعزيرا ،، ليش ماقالوا قصاصا ،،
    هو في النهايه ادى لنتيجه وحده ،، قتل الأم ،،
    ما فهمتيني زين أدري ما عرفت أوصل المعلومة صح
    أقصد بالنتيجة هي النتيجة التي يرتبها كلاً من القصاص والتعزير فالهدف من الإقتصاص أو القصاص هو تشفي المجني عليه أو ذويه من الجاني لذلك لكون الإقتصاص لم يوضع الا لأجل المجني عليه أو ذويه لذلك يجب أن يطالب هؤلاء بهذا الحق لإقامته . يعني لو الحكم شقيقه وشقيقته هم اللي طالبوا بقتله لتغير الحكم وأصبح القتل إقتصاصاً منه . يعني المجني عليه يآخذ حقه منه .

    لكن لكون المجني عليهم فيهم اللي توفي الله يغفر له ان شاء الله وفيهم اللي في حالة ما تسمح له بالمطالبة بهذا الحق ، لذلك ونظراً لخطورة الفعل رأى القاضي أنه لابد أن يجعله عبرة لغيره علشان ما يقدم أحد غيره على نفس الفعل فحكم عليه بالقتل تعزيراً ، بدون حتى ما يطالبون أصحاب الحق بحقهم . وأيضاً لكون هنا القضية كبيرة يعني شخص أحرق أمه وتسبب في ضرر لشقيقيّه وأصيب المجتمع بأكمله بالهلع والخوف من وهلة الموقف فهذه قضية فيها حق عام لذلك لابد أن يشتمل الحكم فيها على حكم تعزيري من القاضي لتحذير الآخرين من الإقدام على مثل هذا العمل .

    يعني نتيجة كل منهما الآتي :
    القصاص : تشفي أصحاب الحق من الجاني . يعني أذر حادثة صارت من شهرين عن قاتل توفي وهو في ساحة القصاص وقبل تنفيذ الحكم ، وبالرغم من ذلك للتخفيف على ذوي المقتول نفذ عليه الحكم وهو ميت .
    التعزير : ردع وتأديب الجاني وزجر وتخويف الغير ممن ينوي الإقدام على مثل هذا العمل .
    --------
    الفرق الجوهري بينهم :
    القصاص : لابد أن يطالب أصحاب الحق به .
    التعزير : لا يشترط مطالبة أصحاب الحق به ولكن نحن هنا بصدد ظاهرة والقاضي يحكم بالحكم المناسب لوقف هذه الظاهرة ومنع تفشيها .

    في الوقت الحالي القتل قصاصاً أو تعزيراً بنفس الطريقة مافي فرق بين الإثنين لكن في قديم الأزل كان القتل قصاصاً يكون م قبل أصحاب الحق هم اللي ينفذون الحكم وكان بنفس الطريقة اللي نفذت على المجني عليه من قبل الجاني يعني لو كبله بسلاسل وانهال عليه ضرباً حتى قتل يقتص منه بنفس الطريقة يكبل بسلاسل وينهال عليه أصحاب الحق ضرباً الى أن يموت.

    أحس إنه موب واضح بعد لكن ما عليه أي أسأله حياكي أختي

    بإنتظار أي أسئلة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    993
    الجنس
    ذكر

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    القتل قصاصاً
    يكون عقاب لجريمة حديّة والتي جاء الشرع بعقاب ثابت لها مثل القتل العمد
    وعقوبته ثابته وهي القصاص .

    أمّا القتل تعزيراً
    يكون عقاب على جريمة تعزيرية ليس لها عقاب محدد وفي نفس الوقت لاتصل إلى حد الجريمة الحدية مثل القتل شبه العمد ..
    لذلك يُسمى القتل في الجرائم التعزيرية " قتل تعزيري " ومثله " الجلد التعزيري "


    من الممكن أيضاً أن يحصل اختلاف في تقدير العقوبه من قِبل القاضي في الجرائم التعزيرية نظراً لأنها تعود لسلطة القاضي واجتهاداته ..

    اتمنى أني أكون أضفت معلومه جديده لأني لم أطلع على الردود




  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,102
    الجنس
    أنثى

    رد: مالفرق بين القتل تعزيرا والقتل قصاصا ؟؟!!؟؟!!

    رامي

    شكرا



    awh

    ما فهمتيني زين أدري ما عرفت أوصل المعلومة صح
    الا المخ مقفل مع هالامتحانات
    شكرا ،، مره شكرا فهمت ابشرك

    بس

    القصاص : لابد أن يطالب أصحاب الحق به .
    مثلا لو كان اصحاب الحق قادرين على المطالبه بالقصاص ،،لكن ماطالبوا فيه ،، " اما انهم راضين وماعندهم مشكله بقتل امهم " بس بدون اتفاق مسبق " ،، او كان مثلا هو ولي امرهم والقائم على رعايتهم وإعالتهم ومايبغون يخسرونه هو بعد "

    هل يحق للقاضي هنا انه يقيم الحد بدون مطالبتهم ؟؟

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •