مشاهدة تغذيات RSS

ريحانة أهلها

التفكير الصامت

تقييم هذا المقال
متى تستفيد من التفكير الصامت؟ ومتى يضرّك التفكير الصامت؟
تعتمد الاستفادة من السلوكيات على تقدير أوقاتها والتحسب للظروف التي تؤدى فيها. فالذي يصمت يجب عليه أن يتأكد أنه سيستفيد، ذلك إذا تأكد أولا أنه لا يتضرر. وينعدم الضرر في تأكدك من السلامة من ثلاثة أشياء:
الأول: أن سلوكك تؤديه عندما لا يحضرك من يعجز عن فهم ما تفعل؛ لئلا يظن بك غير ما تريد.
ثانيا: أن سلوكك تؤديه ولا يتعطل به ما هو أولى منه.
ثالثا: أن سلوكك تؤديه ولا تستجلب به ما يؤزم عليك واقعك.
فأما كيف تستفيد من التفكير الصامت (السلوك)؛ فأنت تحتاج إلى ثلاثة أمور تؤسس عليها إنشاء السلوك لكل واحد منها دعامتان:
الأساس الأول: أن تفكر بصمت عندما تكون في أول مهماتك المجدولة، لتعرف كيف ستنفذ كل ما عليك من أعمال منفصلة عن بعضها. دعامته الأولى: تقدير الوقت الأول للفكر العام، ودعامته الثانية: تقدير العمل المقصود لكل مهمة مجدولة.
الأساس الثاني: أنت تفكر بصمت عندما تنتهي من كل مهمة لتفحص خارطة نتائج أعمالك. ودعامته الأولى: تقديرك أثناء تنفيذ المهمة المجدولة لتدير أداءها بنجاح. والدعامة الثانية: تقديرك الوقت المستثمر بين مهمات الجدول ستضيف إليه ما استطعت أن تختصره من العمل بلا تقصير.
الأساس الثالث: أوقات المهمات المجدولة في عمود واحد إذا ألغيت؛ لا تصلح لاستغلالها أوقات فراغ للتسلية؛ ولكنها قد تكون كذلك فاجعلها في تسلية تناسب نوع الجدولة ووقته. ودعامته الأولى: تقديرك استثمار هذا الفراغ في التعرف على ظروف الجدول المعتاد أو الذي يحتمل التكرار. لأنك تتعرف ما يفيدك في المهام المتبقية من الجدول ولو كنت تقضي وقتك للتسلية اللائقة. ودعامته الثانية: استعمل سلوكا لائقا بك ولا يضر من حولك عندما تجد فراغا في الجدول لتفكر في صمت، فإنه وقت مناسب لتقدير عام للمهمات الجدولية في مخططها الأوسع.
مثاله؛ أنت طالب جامعي؛ أفسح لكم الأستاذ الجامعي مدة نصف ساعة من محاضرته أذن لكم بها لتقضوا شأنكم لأن الدرس انتهى. فأنت لابد أن تفكر بصمت حول هذا الوقت في يومك هذا؛ ثم اختر سلوكا لائقا بك لتقضي الفراغ إذا انتهيت من الاستفادة منه لليوم؛ وفكر بصمت هذا الفراغ قد يفيدك في مهامك المجدولة للفصل الدراسي. قد تتصل بأستاذ مادة أو بدائرة أكاديمية أو تتفرغ لشأن من فحص أوضاع قسمك العلمي وشئونه الإدارية التي للطلاب. ثم تفرغ لعل من زملائك من سيحب الجلوس معك فتستفيد وتفيد.
من أهم المحاذير التي أقدمها لك فنيا في التفكير الصامت؛ احذر أن تصمت إذا انتظر منك الموقرون أن تتكلم. فعليك أن تقول كلاما ولو أن تستأذن بوقت لتفكر للحظات فإنهم لا يضيقون عليك ولكن يخيرونك بين مهامهم فأجب بأدب الوقار، وأظهر تعاونك في تصليح جدولك. فلا تفكر بصمت ولكن لا يلزمك أن تقول تفاصيل جدولك لهم. ووفقك الله.
بقلم أختكم ريحانة أبيها
التصانيف
غير مصنف

التعليقات