المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : /\":":":/\ صدى الفن وأخباره /\":":":/\



عبدالرحمن الدريهم
1st December 2007, 07:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيف حالكم ؟


،،،،،،
\
/
\
،،،،،،


اليوم بعد أن تصفحت جريدة الرياض حس1

ووصلت إلى صفحة ثقافة اليوم

فرأيت أخبار الفن

خطرت لي هذه الفكره


،،،،،،
\
/

\":":":/ صدى الفن وأخباره \":":":/

\
/
،،،،،،


موضوع متجدد

يحتوي أخبار الفن

وأخبار رواده

ومعارضه

ومحاضراته

وأقصد بالفن هنا

/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\

فن الرسم

\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/




صحيح أن هناك فنون أخرى لا تقل شأناً عن الرسم

لكن بما أن القسم هذا قسم الرسوم والتصاميم

فتلقائياً سيصبح تخصص الموضوع الرسم والتصاميم



وطبعاً الموضوع منكم وإليكم


أطرح وتطرحون




تحياتي

حس1

/\/\/\/\/\/\/\/ (f) \/\/\/\/\/\/\/\

عبدالرحمن الدريهم
1st December 2007, 07:50 PM
\/\/\/\/\ نبدأ اليوم بأول خبر /\/\/\/\/




يصاحبه أمسية تشكيلية ب 55عملاً تشكيلياً

المعرض الجديد للفنانة تغريد البقشي بالرياض


http://www.alriyadh.com/2007/12/01/img/022026.jpg


كتب - عوض المالكي:
برعاية سعادة الدكتور عبدالعزيز السبيل وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية ينظم معهد المهارات والفنون بالرياض المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية السعودية تغريد البقشي مساء يوم السبت بتاريخ 1428/11/28ه والذي تقرر أن يكون مخصصاً للرجال ليوم واحد فقط وهو يوم الافتتاح.
كما سوف يصاحب المعرض امسية تشكيلية حول تجربة الفنانة التشكيلية السعودية تغريد البقشي وذلك مساء يوم الأحد 1428/11/29ه وقد خصصت هذه الأمسية للنساء فقط.

ويستمر المعرض مدة أسبوعين يفصل بينهما اجازة عيد الاضحى المبارك، وقد اوضحت الفنانة التشكيلية تغريد البقشي ل "الرياض" ان المعرض الشخصي هذا يعد السابع وكان آخر معرض للفنانة في جدة وأشار الى ان المعرض يحتوي على 55عملاً شاركت بعدد منها في معرضها السابق بالاضافة الى عدد من الأعمال الجديدة التي تعرض لأول مرة. يذكر ان الفنانة تغريد البقشي من مواليد الأحساء بالمنطقة الشرقية وتعمل مشرفة تربوية لمادة التربية الفنية عضو مجلس ادارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية ولها مجموعة من المقالات الأدبية

والتشكيلية في الصحف المحلية ولها العديد من المشاركات الداخلية في المملكة والخارجية متمثلة في النمسا، كوريا، الهند، لبنان، مصر، المغرب، عمان، الإمارات العربية المتحدة، البحرين والكويت ولها أكثر من 6معارض شخصية فازت بالعديد من الجوائز كانت آخرها جائزة السفير المراكز الثاني مركز الملك فهد الثقافي في ربيع الأول من هذا العام.

White Flowers
1st December 2007, 11:43 PM
موضوع حلووووو as040

تسلم ايدك ..

مُتابعة بإذن الله ..

عبدالرحمن الدريهم
2nd December 2007, 02:10 AM
ألوان الحياة

الله يحلي أيامك

تشرفني متابعتك

حس1

عبدالرحمن الدريهم
2nd December 2007, 06:21 AM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/



افتتاح معرض لفنان اسباني في الرياض ثم جدة


الرياض - و.أ.س:
نيابة عن معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني يفتتح وكيل الوزارة للشؤون الإعلامية الدكتور عبدالله بن صالح الجاسر وبحضور سفير مملكة اسبانيا لدى المملكة مانويل الابارت المعرض الشخصي للفنان الاسباني كارلوس انجل دياث مساء اليوم الأحد في المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض.
ويستمر المعرض الذي يأتي ضمن إطار التعاون الثقافي بين المملكة واسبانيا حتى يوم الخميس 1428/11/26ه ومن ثم يتم انتقاله إلى جدة حيث تبدأ نشاطاته يوم السبت 1428/11/28ه على صالة بيت الفنانين التشكيليين ويفتتحه وكيل الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور ابوبكر احمد باقادر.

وتأتي استضافة وزارة الثقافة والإعلام لمعرض للفنان الأسباني كارلوس للتعريف بالمجتمع الأسباني والعمل على التقريب بين الشعوب والحضارات وفهم طبيعة الأمم وتقاليدها وتراثها العريق وعلى مد الجسور ورسم صورة لدى المجتمعات عن بعضها البعض.

عبدالرحمن الدريهم
2nd December 2007, 06:23 AM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/



الشارقة تستضيف معرضاً لفنان التصوير الألماني أندرياس غورسكي


http://www.alriyadh.com/2007/12/02/img/032652.jpg



إقبال التميمي -مكتب "الرياض" - لندن:
تستضيف الإمارات العربية المتحدة في معرض الشارقة للفنون المعاصرة ما بين 28من نوفمبر 2007وحتى 9من يناير 2008معرضاً للفنان الألماني المتميز أندرياس غورسكي.
سيقدم في هذا المعرض 42عملاً فنياً جديداً من الحجم الكبير. أبدع معظمها بعد معرضه الناجح الذي عرض على أرض متحف نيويورك للفن الحديث عام

2001.أندرياس غورسكي كان أحد فناني دوسلدورف والذي تطور أسلوبه على مراحل على امتداد 20عاماً من الحرفية الفنية، أدخل خلالها تقنيات التصوير الرقمي إلى أعماله. كما استطاع أن يصور نقاط اهتمامه من زوايا لا يتمكن الإنسان العادي من رؤيتها، وذلك من خلال اختيار زوايا التصوير من أسفل أو نقل الصورة من الأعلى بنظرة تشبه ما يراه النسر أثناء تحليقه. تلاعب بالزوايا ليمنح أبعاداً جديدة للهدف.

أندرياس غورسكي من مواليد ليبزيغ عام 1955، درس الفنون على يد أستاذ الفنون بيرند بيخير وتخرج عام 1985ليقوم بعد ذلك بسلسلة من المعارض الدولية حيث لاقت أعماله الحديثة نجاحات باهرة في صالات المزايدة على الأعمال الفنية.

وعلى غير ما هو معتاد في عالم الفنون حيث معظم الابداعات الفنية لا يكاد يحفل بها إلا ذوو ذائقة خاصة، كانت أعمال غورسكي أعمالاً قابلة للاستهلاك الفني، بمعنى أنه نجح في تسويق أعماله كمصدر للرزق على أساس أنها قطعاً متممة لتصاميم وأماكن عرضها بغض النظر إن حلّت على جدار في شركة، أو قاعة في منزل فخم، أو على جدار مؤسسة. وذلك لأنه نجح في تنويع مصادر إلهامه لأكثر من موضوع تراوحت بين عروض لأماكن العمل، وساعات الترفيه عن النفس. هذه القفزات بين الثيمات المختلفة والمواضيع الملونة جعلت أعماله التي تحمل ذائقة الفن الحديث قابلة للترحال على جدران الأماكن التي تحتفل بالرفاهية بنفس القدر الذي يجعلها قابلة للتداول في تسويق البضائع والمشاريع، وعلى ردهات أماكن العروض الفنية والرياضية والسياحية، وحتى على جدران أسواق البورصة. رسوماته ذات أبعاد جمالية تليق بأكثر من فصل، تحفل بتغليف الهدايا الثمينة، كما تخدم تسويق بعض منتجات التسوق في سوبرماركت. استخدم غورسكي معرفته بالتقنيات الفنية الرقمية ليحفز ذكاء من يحدقون من زوايا غير متاحة، ويقدرون على تحليل ما بعد طيف اللون، ويحلقون حول اللوحة من أكثر من مكان. ليقرأ الواحد منهم كل لوحة من لوحاته حسب مخزونه النفسي والعاطفي وتجاربه الخاصة لأن أعماله قابلة للتأويل. إذ يمنح المشاهد منصة مرنة قابلة للحركة وعين طوّافة، تجعل الأماكن قابلة للتطويع. إذ صور بعض الأعمال من أماكن شاهقة الارتفاع في إطلالة على الأسفل، كما حشر أحياناً زاوية الرؤية من مكان ضيق يصعب على المشاهد أن يتسنى له في الوضع الطبيعي أن يستمتع بها. استخدم أحياناً فن التسلسل حيث تتابع عبر بضعة أعمال حكاية ما، وأحياناً أخرى استفز في المشاهد الاقتراب من اللوحة إلى درجة تتماهى فيها الخطوط ليرى ما لا يراه عن بعد، وفي أحيان أخرى دفعت أعماله بالمشاهد بعيداً وحجزته خلف حاجز وهمي لتعرض عليه رؤية مختلفة عبر التلاعب بالمسافات.

بكل بساطة صور غورسكي تعلمنا أن الصورة لم تعد نقلاً للواقع، إدخال تقنيات التلاعب بالأبعاد والإضاءة، وسعة حدقة العدسة هي إشارة تعليم، أصابع إرشاد تعلمك أن لا تثق بما تراه في صورة فوتوغرافية من الآن فصاعداً، لأن فنان التصوير لم يعد ناقلاً فقط، بل أصبح شخصاً قادراً على العبث بذاكرتك البصرية.

Arty
4th December 2007, 03:52 AM
يعطيك العافيه ,,مهندس عذب

ح3

موضوع حلو

الكيميائية الصغيرة
4th December 2007, 04:02 AM
موضوع شيق الصراحة

<<<<الى المفضلة ض2

تسلم يا بش مهندس عذب

:ورده:

عبدالرحمن الدريهم
4th December 2007, 12:18 PM
Arty

تشرفنا بمرورك

الله يعافيك ويحلي أيامك ح4

(f)

\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\/\


الكيميائية الصغيرة

شرفتينا بحضورك

الله يسلمك

(f)


في الحقيقة ردودكم تشجعني أكثر :×


تحياتي

حس1

عبدالرحمن الدريهم
4th December 2007, 12:20 PM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/



الدريس يفتتح معرض عمر النجدي في الرياض


http://www.alriyadh.com/2007/12/04/img/052665.jpg
من مجموعة أعمال النجدي المائية


الرياض - أحمد الغنام: تصوير- يحيى الفيفي:
عرض غاليري الخزامى مساء السبت الماضي بمركز الخزامى بالرياض مجموعة فنية لأعمال التشكيلي المصري عمر النجدي، حملت عنوان "تجليات"، واشتملت على تقديم أكثر من 40عملاً فنياً، تنوعت في تكنيكاتها ما بين المائيات، والرمليات، والأعمال الذهبية، رسمها النجدي في آواخر عام
2007/2006/2005.افتتح المعرض سعادة الأستاذ مساعد بن محمد الدريس الذي أبدى إعجابه الكبير بما تحقق للفن من تطور وديناميكية ستبقيه خالداً بالجمال بأمثال عمر النجدي الممتدة تجربته لأكثر من 50عاماً، شهدت خلالها أكثر من 80معرضاً شخصياً.

هذا وسيستمر المعرض مدة 3أسابيع،ليعرض غاليري الخزامى بعدها مباشرة معرض التششكيلي الكبير طه صبان صرح بذلك التشكيلي محد فارع مدير الغاليري.

عبدالرحمن الدريهم
4th December 2007, 12:22 PM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/




افتتاح معرض رسوم الأطفال



افتتح مساء الأحد بقاعة التشكيل بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء معرض رسوم الأطفال في محطته السابعة لهذا العام 1428ه.
وقد قام احد الأطفال بحضور اعضاء مجلس ادارة فرع الجمعية وقسم الفنون التشكيلية بافتتاح المعرض.

ويشتمل المعرض على مشاركة 98طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين التاسعة والرابعة عشرة ويمثلون 11مدرسة بنين وبنات وقدمت هذه المجموعة بأناملها الصغيرة وسواعدها الغضة 150عملاً متنوعة الأشكال والأحجام.

من جهته قال مقرر لجنة الفنون التشكيلية بالجمعية محمد بن فهد الحمد أن الجمعية اعتادت على اقامة مثل هذه المعارض التي نهدف الى اكتشاف المواهب التشكيلية مبكرا والعمل على دعمها والوقوف معها والأخذ بيدها كونها تمثل القاعدة والأرضية الصلبة لاستمرارية التشكيل والارتقاء به مستقبلاً.. مضيفا أن المعرض سيصاحبه رسم حر للمشاركين على قطعة قماش يزيد طولها على 60مترا.

عبدالرحمن الدريهم
5th December 2007, 06:37 AM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/



الأمير مشعل بن ماجد يفتتح معرض مجموعة أجنحة


http://www.alriyadh.com/2007/12/05/img/053173.jpg


افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة امس معرض مجموعة اجنحة العربية الدولي الثاني وذلك بمحافظة جدة.
وقام سموه فور وصوله بجولة على المعرض الذي ضم مجموعة من الصور لفنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأبدى سموه إعجابه بما شاهده من إبداعات قدمها مجموعة من الفنانين الذين توزعت لوحاتهم على مجموعة من المدارس الفنية.

بعد ذلك قام سمو محافظ جدة بتكريم الرعاة والمشاركين في المعرض.

وسيستمر المعرض لمدة عشرة أيام يتخللها عدة ورش عمل وفعاليات تهتم بتثقيف المهتمين بالفن التشكيلي وصقل المواهب الفنية لهم.

ويعد المعرض سلسلة لخطة معارض المجموعة السنوية التي ستنتقل من جدة الى دبي ثم اسبانيا ثم تعود الى جدة مرة اخرى.

cinderella
5th December 2007, 06:14 PM
حلوه فكرة الموضوع مره ض2

متابعه :كل1:

ad10

عبدالرحمن الدريهم
5th December 2007, 06:32 PM
سندريلا


الله يحلي أيامك


تعطيني دفعه معنويه بكلامك


تحياتي


:)

عبدالرحمن الدريهم
6th December 2007, 08:13 AM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/




السديري يفتتح مرسم ومعرض العبيد الاستعادي


الرياض - المحرر التشكيلي

افتتح مساء الاثنين الماضي معالي الأستاذ تركي بن خالد السديري رئيس هيئة حقوق الإنسان معرض الفنان سعد العبيد احتفالاً بافتتاح مرسمه في منزله بحي الملك فهد بالرياض، حضر الافتتاح الدكتور زيد الحسين نائب رئيس هيئة حقوق الإنسان والأديب محمد بن سعد الشويعر وجمع من المثقفين والأدباء والتشكيليين والإعلاميين وأصدقاء الفنان العبيد،كما حضر الافتتاح نائب رئيس جمعية التشكيليين وأمين المجلس ورئيس جماعة الرياض التشكيلية وعدد من أعضائها، قام الجميع بجولة على المعرض الذي وزع على مساحة من حديقة المرسم مع ما اشتمل عليه المرسم من أعمال تحكي مسيرة العبيد التشكيلية استمع فيها الحضور لشرح مفصل من الفنان العبيد عن تجربته الفنية واستعرض الحضور الألبومات التي تضمنت العديد من الصور التي توثّق مراحل معارضه.

عبدالرحمن الدريهم
6th December 2007, 08:16 AM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/



عرضت في مدينة الملك فهد الطبية
لوحة من إبداع معاق اقتناها العمرو بسبعة آلاف ريال




ضمن الفعاليات المقامة بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض بمناسية اليوم العالمي للمعاقين نظمت وحدة العلاج بالفن التشكيلي بالمدينة معرضاً اشتمل على عددٍ من الأعمال التشكيلية للمرضى المعاقين ممن يتلقون العلاج بمدينة الملك فهد الطبية أشرف عليها الدكتور عوض اليامي رئيس الوحدة، وقام على متابعة العرض وإعداد المعرض أخصائي العلاج الأستاذ طارق البصيص، وقام على تنسيق المعرض الأستاذ عبد العزيز العمراني، المعرض يكشف ما يحققه المرضى من تقبل للتعامل مع اللوحة والعمل الفني الذي يراد منه تأهيل المريض من خلال الإبداع الذي يلامس الوجدان ويعيد توازن المختزل البصري والذهني، هذا المجال من العلاج يمكن القول إن الدكتور عوض اليامي أحد فرسانه ورواده على مستوى المملكة وجد في مدينة الملك فهد البيئة الصحية المشجعة لتنفيذه، حيث يقول إن التجربة كانت نتائجها إيجابية وكبيرة لدى المرضى.

الجدير بالذكر أن أحد الأعمال الفنية في المعرض التي شارك بتنفيذها مجموعة من المعاقين بإعاقات جسدية مع تمكن من استخدام الأيدي من إنتاج هذه اللوحة قد تم بيعها في مزاد بالمعرض واقتناها الدكتور عبد الله العمرو المدير التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية بسبعة آلاف ريال مما كان له أثره الكبير لدى المختصين بوحدة العلاج عن طريق الفن التشكيلي وبين المرضى ولدى الحضور.

عبدالرحمن الدريهم
6th December 2007, 08:18 AM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/




معرض لرائدات الشهادات العليا في الفنون



تحت رعاية سمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة جامعة الرياض للبنات يفتتح قسم التربية الفنية بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالجامعة مساء يوم السبت القادم معرضاً يحمل عنوان (يوم الرائدات) قصد منه تقديم إبداعات أوائل حملة الشهادات العليا في التربية الفنية من كليات التربية في الماجستير والدكتوراه ولنخبة متميزة من الدارسات بأعداد كبيرة أصبحن بها رائدات في هذا المضمار الأكاديمي، المعرض يضم عدداً كبيراً من التشكيليات السعوديات المعروفات على الساحة اللاتي أصبحن متسلحات بأعلى الدرجات الأكاديمية في مختلف فروع التربية الفنية مع ما يتميّز به المعرض من رقي المستوى التقني والموضوعي.

عبدالرحمن الدريهم
6th December 2007, 05:09 PM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/



للرسم.. معنى

عصر ذهبي.. للفن التشكيلي



http://www.al-jazirah.com.sa/writers/photos/273.jpg
محمد المنيف





تعيش الساحة التشكيلية هذه الأيام، حركة نشطة في مجال التسويق، وشهدت العديد من قاعات لعرض، إقبالاً متميزاً في هذا الجانب .. هذا التحرك ومستوى المبيعات وحجم الأسعار حرض الكثير واستفزهم للعطاء والعودة إلى مراسمهم، ومحاولة اللحاق بهذه الموجة الجديدة التي لم يكن لها حضور سابق، مع ما تردد على ألسنة لكثير من الفنانين تساؤلات عن مدى استمرار هذا التوجه من قبل قاعات العرض، والمتمثل في دعوة رجال الأعمال وعشاق اللوحات والأعمال الفنية لافتتاح المعارض، ومن ثم الاقتناء عكس ما كان يتم من دعوة لبعض المسئولين كسباً لوهجهم الإعلامي الذي يجذب الكثير من المثقفين والعامة، وكان لوجودهم الكثير من النتائج الإيجابية، لكن الأمر يتعلق بالمكاسب المادية التي ينتظرها الفنان دعماً لمسيرته وتحريكاً لعجلة عطائه وتخفيفاً لأعبائه التي يتحملها عند إعداده للمعرض، ابتداءً من الأدوات الفنية .. مروراً بالمطبوعات وانتهاء بالدعاية والإعلان. هذا التحرك الغريب عند الكثير الباعث للأمل عند الأكثرية يضع الساحة ومن فيها في حيرة حول كيفية التعامل معها، والأهم في تلك الحيرة قضية الآلية التي يتعامل معها المقتني مع العمل الفني، وكيف للفنان أن يضع السعر المناسب على أعماله، وهل هناك مقياس أو ميزان يبنى عليه وضع السعر ..؟.

البعض من هذه التساؤلات استطعنا معرفة الإجابة عليها من بعض مشاهير المقتنين فالنظرة الأولى أو الاعتبار الأول عند اقتناء العمل، يتوقف عند اسم الفنان ومستوى شهرته العالمية، وهذا أمر قليل انطباقه على غالبية الفنانين المحليين عند مقارنتهم بالفنانين العرب، ممن لهم حضور دولي أو فنانين عالميي الاسم والتواجد. أما الاعتبار الثاني فيتعلق بالفنانين المحليين، فكثيراً ما ينسحب المقتني عند مشاهدته للأسعار المبالغ فيها لفنان ناشئ أو اسم ما زال في أول طريق الشهرة المحلية، وإذا رغب في تشجيعه فسوف يختار أقل الأسعار مع أن أحلاهما مر.

أما الجانب الآخر الذي يراه المقتني أمراً هاماً، فهو في مستوى العمل الفني عوداً إلى خبرته الطويلة في هذا المجال وعلاقاته بالكثير من المتاحف ومعرفته بكيفية تسويق هذه الأعمال عند رغبته استبدالها ليحقق ربحا يفوق ثمن اقتنائها، لهذا فالقواسم المشتركة بين الطرفين ما زالت مفقودة، وما تم خلال الفترة الأخيرة يحتاج من الفنانين كسبها والحفاظ عليها بالمعارض والأعمال التي تحقق رغبة الجميع ويحقق فيها الفنان التشكيلي تنشيط مجال التسويق بمكانة راقية في مستوى الفن وإقبالاً من قبل المقتني .

الملاحظ أن هذه الموجة في للاقتناء أتت في وقت تحركت فيه القطاعات الثقافية في مختلف دول العالم إلى المنتج الفني التشكيلي، وصل أثرها وتفاعلها إلى دول الخليج العربية، حيث يتم حالياً إنشاء الكثير من المتاحف وفروع للمتاحف العالمية، مما يشعر بأن عصر الفن التشكيلي الذهبي سيعود لسابق عهده.

عبدالرحمن الدريهم
6th December 2007, 05:13 PM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/



الفن التشكيلي لاوطن له تنثره الأنامل وتجمعه الأعين


http://www.al-jazirah.com.sa/writers/photos/273.jpg
محمد المنيف



كتب - محمد المنيف

يبقى الفن التشكيلي بكل فروعه وسيلة عالمية التعامل لا تحتاج لمترجم أو تفسير بقدر ما تلج الوجدان عبر أعين المشاهدين مهما اختلفت الثقافات وتعددت اللغات واختلفت معها مفاهيم الفن المعاصر، أو ما يسعى إليه المنظرون بتسمياتهم وشعاراتهم سعياً لنشر ظاهرة تجاوز الفن. بكل ما يحمل جديد الفن بلغته المعاصرة في باطنه من الاستلاب وإبراز الذاتية والركض خلف وميض غير مستقر يضيء لافتة تحمل عنوان الانفتاح على الثقافة.

في صفحتنا لهذا الأسبوع وقفات عبر عدد من اللوحات التي انتقيناها من دول متعددة اجزم بان النظرة العامة إليها دون تفصيل أو رجوع إلى مكان ولادتها أو جنسية مبدعها لا يمكن أن يحدث شكا بأنها من فنانين يجمعهم محيط واحد، فالفن في كل مكان لا يمكن فصله عن الآخر إلا من خلال مرجعيته ومستلهماته البيئي منها الخيال المعتمد على الصور الذهنية التي تشكلها الروايات او القصائد او الأسطورة والميثيولوجيا، يعيد صياغتها الفنان كمفردة بمفهوم تشكيلي جديد، يأتي أحيان فطرياً وأحياناً أخرى معتمداً على تجارب ودراسات تقنية.

المهم هنا ما يبقيه الفنان الحاضر من قيمة تمتد إلى المستقبل، لتؤكد تواصل الإنسان مع إبداعه الذي ولد معه منذ آلاف السنين، مع ما يوثق فيه من ان هناك قواسم مشتركة بين جميع المبدعين في العالم. وتزاوج وتقارب واستلهام مشترك كما نشاهده في الكثير من الفنانين الذين زاروا المناطق العربية والإفريقية او تأثروا بفنونها.

عبدالرحمن الدريهم
7th December 2007, 04:39 PM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/



غداً.. اختتام فعاليات المعرض التشكيلي " تواصل للتاريخ "

http://www.alriyadh.com/2007/12/07/img/073035.jpg

يختتم مساء غد السبت، فعاليات معرض (تواصل للتاريخ) والذي نظمته القنصلية العامة الإيطالية بجدة وأفتتحه معالي المهندس عادل محمد فقيه أمين مدينة جدة في صالة المركز الثقافي والاجتماعي التابع للقنصلية مساء الاربعاء الماضي وبرعاية القنصل العام الإيطالي بجدة الدكتور أدريانو ماريا سانتاشيزاريا وشارك فيه ستة من أهم التشكيليين السعوديين وممن درسوا في الإكاديميات الإيطالية وهم: ضياء عزيز ضياء وعثمان الخزيم وكمال المعلم ومحمد منصور الأعجم وأحمد فلمبان ومحمد الصقعبي.
المعرض أحتوى على 60عملاً فنياً متعدد المدارس والخامات والأحجام والتقنيات الفنية وظهر واضحاً أثر الفن الإيطالي على أعمال التشكيليين السعوديين وأكد ذلك المشرف العام على المعرض التشكيلي والناقد أحمد فلمبان أحد الخريجين من أكاديميات الفنون الجميلة بإيطاليا قائلاً :

"بالفعل ظهر واضحاً تأثير هذه المدارس الفنية على أساليب الفنانين السعوديين الذين درسوا في أكاديميات الفنون الجميلة في إيطاليا وتأثرهم بنهجها ومناهجها وتقاليدها وقواعدها التي كانت لهم أساساً وقاعدة مهمة في حياتهم الفنية وظفوها مع مافي داخلهم من موهبة وحس وفلسفة في بلورة تلك التيارات بروافد عربية أصيلة للخروج بأسلوب فني يحمل طابع الهوية والقيم الجمالية المحلية بمفهومها الشامل، ويعتبر هؤلاء الفنانون من الرعيل الأول الذين ساهموا في بناء قاعدة الفن التشكيلي السعودي ولهم الفضل في خروجه من دائرة النشاط المدرسي إلى آفاق النشاط التشكيلي الفني وتطوره وانتشاره، ويمثلون نمودجاً للحراك التشكيلي السعودي القائم على فلسفة ومضامين فكرية واضحة، كما هو واضح في الحركات الفنية المعروفة في تاريخ الفن، لبصمتهم المؤثرة وشخصيتهم الفنية المتميزة التي وضعتهم في مقدمة الفنانين السعوديين وعلى مواكبة الحركات التشكيلية العربية والعالمية ونشاطهم المتفوق في الساحة التشكيلية السعودية والعالمية ليصبحوا من الفنانين الرواد الأوائل".

عبدالرحمن الدريهم
7th December 2007, 04:41 PM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/




بي أم جي تطرح مسابقة تواصل التشكيليية


http://www.alriyadh.com/2007/12/07/img/083101.jpg


جدة - حسين شيخ:
عقد في جدة مساء الأحد الماضي مؤتمرا صحفيا دعت إليه مؤسسة بي أم جي الخيرية إحدى شركات مجموعة بي أم جي المالية، وحضره محررو الصفحات الفنية المعنية بالفن التشكيلي بالصحف المحلية وتحدث خلاله الأستاذ باسل غلاييني الرئيس التنفيدي لشركة بي أم جي الماليه عن توجه الشركة لدعم الفن التشكيلي السعودي من خلال إقتناء أعمال فنية لتشكيليين سعوديين تمهيدا لعرضها في مزاد عالمي في لندن واستثمار جزء من عائد هذه الأعمال الفنية في تمويل المشروعات الصغيرة بالتنسيق مع الغرفة التجارية، ونوه غلاييني بالمسابقة التي تنظمها بي أم جي تحت شعار (تواصل) في مجال الفن التشكيلي على مستوى المملكة لترشيح ثلاثة من التشكيليين السعوديين للمشاركة في مزاد خيري خاص بهذه المناسبة من ضمن فعاليات كأس الخليج للبولو برعاية ملكة بريطانيا وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز في نادي الحرس الملكي للبولو في ويندزر ببريطانيا.
عن مدى إستمرارية هذا التوجه لدعم الفن التشكيلي السعودي المعاصر، أم انه مقتصر على مناسبة موسمية بحذ ذاتها أجاب باسل غلاييني: "أن مسابقة (تواصل) ليست المناسبة الوحيدة لتجسيد توجهنا وتواصلنا لدعم التشكيليين السعوديين بل أن هذا التواصل سيستمر ويمتد وهناك عشر فعاليات أخرى يجري الإعداد لها خلال العام القادم 2008م ثلاثه منها بالمملكة وثلاثة في بريطانيا وأربعة في دول أخرى بالشرق الأوسط".

كما أشار غلاييني إلى أن الأعمال الفنية المقدمة للمسابقة ستعرض على هامش منتدى جدة الاقتصادي الذي سينعقد في فبراير القادم في مدينة جدة.

وقد أثني على مقترح "الرياض" لتنظيم ورعاية مناسبة لتكريم رواد الفن التشكيلي السعودي وقال إننا بحاجة لمثل هذه الأفكار التي تثري الحركة وتجسد من خلالها القيم الجوهرية في خدمة المجتمع والفنون.

هذا وتحدث المستشار عمر الأموي رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة عن آلية المسابقة وشروطها وحدد مواعيد قبول صور الأعمال على النحو التالي:

المنطقة الوسطى أخر موعد لقبول الأعمال 20ديسمبر 2007م، المنطقة الغربية والجنوبية 20يناير 2007م، المنطقة الشرقية والشمالية 20فبراير 2007م.

"هذا وستتكون لجنة التحكيم من عدد الفنانين والأكاديميين السعوديين والأجانب وبالتعاون مع صالة سوذبي العالمية بلندن وسترشح اللجنة 30عملاً لكل منطقة، من المناطق الرئيسية بالمملكة المشار إليها وسيرافق الفنانون الفائزون أعمالهم إلى لندن لحضور فعاليات بطولة كأس الخليج للبولو 12ومن ثم مزاد الفن للحياه. ونوه الأموي إلى أن المسابقة تقتصر على التشكيليين من الجنسية السعودية، وأشار إلى حرية اختيار المواضيع وخامة العمل الفني للفنان كما يحق له المشاركة بحد أقصى ثلاثة أعمال على أن لايزيد قياس أبعاد اللوحة عن 120سم.

عبدالرحمن الدريهم
7th December 2007, 04:44 PM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/



تدشين صالة ومرسم العبيد الدائمة

http://www.alriyadh.com/2007/12/07/img/073022.jpg


دشن التشكيلي سعد العبيد صالة عرضه ومرسمه الخاص يوم الاثنين الماضي بمنزله الكائن بحي الملك فهد بالرياض وافتتحه سعادة الشيخ تركي بن خالد السديري وقدم خلال هذا العرض معرضه الشخصي الاستعاري الذي يضم خلاصة تجربته التشكيلية التي تزيد على 45عاماً، بذل العبيد من خلالها الكثير من الجهد لخدمة الفن والرقي بالمشهد الثقافي السعودي سواء من خلال مشاركاته أم من خلال إشرافه وتنظيمه للمعارض والفعاليات الثقافية أو من خلال توثيقه للأحداث وأهم الفعاليات الثقافية، وتتكون (صالة ومرسم) العبيد من عرض شامل لأعماله التشكيلية التي تمثل أهم مراحله الفنية وتضم صوراً فوتوغرافية لمناسبات تشكيلية هامة محلية ودولية منذ عام 1382ه .
إضافة لرصد شامل لحركة الفنون التشكيلية بالرياض وتوثيق لأهم فعاليات المجموعات التشكيلية بمختلف مناطق السعودية كما تضم أهم الكتابات النقدية والأدبية التي تناولت تجربة العبيد ونشرت في الصحف المحلية والعربية والدولية.

هذا وتضم الصالة الدائمة إصدارات العبيد الثلاثة، وعرضاً لأدلة المعارض الفنية التي أعدها ونسق لها محلياً ودولياً إضافة للكؤوس والدروع والميداليات والمهداة له.

هذا ويقدم العبيد من خلال مرسمه دورات تشكيلية ويمكن الباحثين من الاستفادة من الوثائق الهامة التي رصدها العبيد خلال مشواره وجمعها.

عبدالرحمن الدريهم
10th December 2007, 06:48 AM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/



"ريمات" يجمع الفنانتين ريم وآيات هلال




http://www.alriyadh.com/2007/12/10/img/112642.jpg
لوحة لآيات هلال



القطيف - هيثم حبيب: تصوير- زكريا العبد العال
نظم معرض إبداع للفنون بالقطيف معرضا ثنائيا جمع الفنانتين : ريم وآيات هلال والذي افتتح منذ يوم الأربعاء الماضي ويستمر لمدة أسبوعين.
المعرض يأتي استمرارا لسلسلة معارض ومشاركات جماعية ابتدأت في سنة 1421ه حيث اجتمعت التوأمتان في معرض أقامه مركز رعاية الشباب بالدمام بعدها تعددت مشاركاتهما مابين المجمعات التجارية وجامعة الملك سعود والمهرجانات الخيرية مع الجمعيات الخيرية و نادي الخليج بسيهات وكانت المشاركة ما قبل الأخيرة لريم وآيات هلال سنة 1427ه في المهرجان المقام في مطار الدمام تحت مسمى مطارنا والصيف.

جدير بالذكر ان المعرض الأخير "ريمات" والذي من خلاله يمزج اسمي الفنانتين في اسم واحد سينتقل بعد ذلك لعروس البحر الأحمر مدينة جدة.

Apathy
11th December 2007, 10:57 AM
.
.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

مُتــابعه

http://i217.photobucket.com/albums/cc274/Punkiwi/Onion%20Head/thhey.gif

الله يعطيك ألف عافيه

(f)

.
.

kiwi ~ </3

عبدالرحمن الدريهم
12th December 2007, 05:00 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أهلاً بالكيويات

شرفتينا بحضورك ومتابعتك عب1


:)

عبدالرحمن الدريهم
12th December 2007, 05:02 PM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/





بحضور الأمير منصور بن مساعد
أمير الشمالية رعى حفل المعرض التشكيلي الأول بالمنطقة أمس


http://www.al-jazirah.com/208854/ln06.jpg


عرعر - عبدالله القاران

رعى صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية بحضور صاحب السمو الأمير منصور بن عبدالله بن مساعد آل سعود صباح أمس الاثنين بقاعة الأمير عبدالعزيز بن مساعد بعرعر حفل المعرض التشكيلي الأول لفناني وفنانات منطقة الحدود الشمالية وقد وصل موكب سموه إلى مقر الحفل عند الساعة الحادية عشرة صباحاً وكان في استقباله مدير شرطة منطقة الحدود الشمالية اللواء سعد بن مصلح الثبيتي وقائد حرس الحدود بالمنطقة الشمالية اللواء علي بن نزال العنزي ومدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد عبدالله بن هادي عسيري ومدير مرور منطقة الحدود الشمالية العقيد منيع بن ناصر الحامدي ومدير جوازات المنطقة العقيد عبدالرحمن بن مشبب الاحمري ومدير مركز المعلومات الوطني العقيد سعيد بن مهجع الضبيعان ومدير مكافحة المخدرات بالمنطقة المقدم عبدالكريم بن مسلم المبارك ومدير الدوريات الأمنية بالمنطقة المقدم سليمان بن عبدالرحمن الزمام ورئيس نادي عرعر الرياضي الأستاذ تركي بن رضيمان العنزي ومدير عام العلاقات والمراسم بالإمارة الأستاذ صالح بن حمود القاران وعدد من المسئولين ثم بدأ الحفل المقام بهذه المناسبة بأي من الذكر الحكيم تلاه الطالب مالك بن مرضي العنزي ثم ألقى رئيس نادي عرعر الرياضي الأستاذ تركي بن رضيمان العنزي كلمه بهذه المناسبة رحب فيها بصاحب السمو أمير منطقة الحدود الشمالية والحضور ونوه بالدور الذي يقوم به الفنان التشكيلي حيال إبراز وإظهار أوجه التطور التي تعيشها بلادنا من خلال الأعمال الفنية مؤكداً أن الفن التشكيلي يجد الرعاية والاهتمام من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله بعد ذلك ألقى الفنان التشكيلي احمد بن إبراهيم الزهراني كلمه زملائه الفنانين ثم تفضل صاحب السمو أمير منطقة الحدود الشمالية بتوزيع الشهادات التقديرية على الفنانين التشكيليين المكرمين ثم سلم سموه درع تذكاري لسعادة أمين أمانة المنطقة المهندس عبدالمنعم بن محمود الراشد تقديراً للجهود التي تبذلها الأمانة كما سلم سموه درعاً آخر للشركة الراعية للحفل (ثبت) إحدى شركات أبناء الشيخ فرحان بن مبارك القحطاني بعد ذلك قام سموه بقص الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض التشكيلي الذي احتوى على عدد من الرسومات والصور التي نالت استحسان سموه ثم سجل سموه كلمه في سجل الزيارات دعا فيها للفنانين والفنانات التشكيليين بمزيد من التوفيق والنجاح ثم التقطت الصور التذكارية لسموه مع الفنانين التشكيليين بعد ذلك غادر سموه مقر الحفل مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم. حضر الحفل أمين أمانة منطقة الحدود الشمالية المهندس عبدالمنعم بن محمود الراشد ورئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الأستاذ ثاني بن بطي العنزي وعميد الكلية التقنية بعرعر الدكتور محمد بن قياض الشليخي ومدير مطار عرعر الأستاذ محمد بن علي السوعي ومدير عام التربية والتعليم بالمنطقة (بنين) الأستاذ عبدالرحمن بن احمد الروساء ومدير عام التربية والتعليم بالمنطقة (بنات) الأستاذ نواف بن عبدالكريم السالم وأمين الغرفة التجارية الصناعية الدكتور متعب بن مزعل الرويلي ومدير عام شركة الاتصالات بالمنطقة الأستاذ وارد بن عبدالله الهذلول ومدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالمنطقة الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الشويمان.

عبدالرحمن الدريهم
16th December 2007, 02:19 AM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/




ضمن برامج وكالة الشؤون الثقافية
الشيخ يقيم معرضه التاسع في صالة الأمير فيصل بمعهد العاصمة




يتم الإعداد حالياً من قِبل وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام لإقامة معرض الفنان التشكيلي عبدالله الشيخ، أحد رواد الساحة المحلية وصاحب الشهرة على المستوى الخليجي والعربي. وسيكون المعرض في قاعة الملك فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد لعاصمة النموذجي بالرياض.

ويأتي هذا المعرض ضمن الدعم الذي تقدمه الوكالة للفنون التشكيلية ورموزها. وسيقدم الفنان الشيخ في هذا المعرض ما يقارب الثمانين عملاً إبداعياً يحمل جديد الشيخ الذي عُرف بتميز خط سيره ومسيرته التي تشكل منها أسلوبه وتقنياته التي يكشف الكثير منها في هذا المعرض. هذا وقد تم إصدار كتيب أنيق تضمن صوراً لأعماله وبعضاً مما كُتب عن تجربته بأقلام كُتاب ونقاد عرب وأسماء محلية سيوزع يوم افتتاح المعرض وخلال أيام العرض التي يتوقع أن تمتد إلى عشرة أيام.

الفنان الشيخ مدرسة ونهج خاص يسير بخطى ثابتة نحو الجديد في إطاره الخاص؛ فأصبحت معارضه مصدر اكتساب خبرات للكثير من التشكيليين؛ لهذا فمعرضه القادم يعني إضافة متميزة وجديدة يعيد بها توازن الساحة التي تعددت فيها المعارض بين الجيد والأقل جودة.

عبدالرحمن الدريهم
16th December 2007, 02:23 AM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/





افتتحت معرض رائدات الشهادات العليا في الفنون
فردوس الصالح: ما رأيته من إبداعات ينم عن ذوق راق ورفيع يستحق دعم الجميع




تغطية - منيرة المشخص

يوم السبت الماضي كان موعداً مع الإبداع في معرض تشكيلي مميز ساهم به عددٌ كبير من طالبات الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في قسم التربية الفنية التابع لكلية التربية والاقتصاد المنزلي بجامعة الملك سعود، قدّمن من خلاله عدداً من النماذج المنوّعة لأعمال تشكيلية من نحت وأشغال يدوية ونسيج بالإضافة إلى الخزف، افتتحت المعرض الدكتورة فردوس الصالح وكيلة جامعة الرياض للدراسات والبحث العلمي نيابة عن سمو مدير جامعة الرياض للبنات الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود، حيث أبدت الدكتورة فردوس الصالح إعجابها بما شاهدته من أعمال فنية قائلة: حقيقة أن ما رأيته ينم عن ذوق راق ورفيع من قبل هؤلاء الفنانات، بل لا أبالغ إذا قلت إن كل لوحة أو عمل يحتاج إلى ربع ساعة أو أكثر لكي نتمتع بما نشاهده والجميل في الأمر أنك لو نظرت إلى كل فنانة ستعرفين من فورك أي من الأعمال قامت به فكل واحدة شبيهة بعملها وبصمتها واضحة فيه حتى لو أن لها أكثر من عمل. وتمنت الصالح في نهاية حديثها أن تجد هؤلاء الفنانات الدعم القوي من قبل الجميع خاصة من جمعية الفنانين التشكيليين.

كما كان لحضور سمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل التركي حرم صاحب السمو الملكي سلطان بن فهد بن عبد العزيز الأثر الكبير في نفوس المشاركات، حيث قدّمت بعد جولتها في المعرض تهنئتها للفنانات التشكيليات وعميدة الكلية ومنسوباتها على ما شاهدته من أعمال تشكيلية متميزة. وأضافت قائلة:صراحة شهادتي مجروحة في الذي شاهدته من أعمال، فكل شيء تقدمه الفتاة السعودية مقبول وجميل لدى الجميع.

من جانب آخر لم تخف الدكتورة منيرة العيدان وكيلة جامعة الرياض للدراسات والتطوير إعجابها بما شاهدته من أعمال مبينة ذلك بقولها: لا أبالغ لو قلت إنه لو غيّر كل واحد منا تخصصه الدراسي إلى دراسة الفن التشكيلي نظراً لما شاهدته من لوحات رائعة ومتناسقة والأجمل أنها تتحدث عن المرأة بشكل جميل جداً وتتداخل الألوان واستغلالهم لكل ما هو موجود في البيئة، كما عبرت عميدة الكلية التربية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية الدكتورة حصة المالك عن سعادتها البالغة بما قدمه طالبات الدراسات العليا لديها في الكلية والمبتعثات من قبل جامعات أخرى للدراسة في الكلية. وأضافت قائلة: المعرض ولله الحمد وإن كان واجهته صعوبات وإن كنت لا أسميها صعوبة على الرغم من أننا الآن مشغولون بالدراسة والفنانات المشاركات لديهن التزامات الدراسة إلا أنه وبتكاتفنا استطعنا إقامته بهذا الشكل الذي ترونه كذلك دعم إدارة المتحف الوطني والتي تفضّلت مشكورة بتوفير المكان مما ساعد على تنظيمه وفتح أبوابه لنا وللزوار.

انطباعات وإشادة

كان ل(الجزيرة) عدد من اللقاءات مع منسوبات الكلية والفنانات المشاركات وزائرات للمعرض وخرجنا منهن بهذه الآراء المتعددة، حيث تحدثت لنا في البداية الدكتورة: أحلام المليجي التي أوضحت سبب تسمية المعرض بمسمى يوم الرائدات قائلة: هن بالفعل يعتبرن رائدات بالنسبة للفن السعودي من حيث دراستهن العليا ولأنهن بذلن مجهوداً كبيراً فكان لا بد أن نوضح ذلك للناس ليكن قدوة للذين سيأتون من بعدهن وكون أنهن وصلن إلى مرحلة الدكتوراه فهذا يؤكد أن لديهن أساساً استعداد قوي لبذل المزيد في مجال الفن التشكيلي خاصة أنهن من الأوائل.

والتقينا بعد ذلك بعدد من الفنانات التشكيليات المشاركات في المعرض فتحدثت لنا: هناء الشبلي (فنانة تشكيلية وطالبة دكتوراه) عن الخط الذي تنتهجه قائلة: استخدمت فناً جديداً هو الفن الرقمي في استخدام برامج الرسم (الفوتو شوب) و(الكلر درو)، حيث نستخدم العناصر الأساسية للعناصر الشعبية ونحاول أن ندمجها بخلفيات لونية تحقق فيها أسس التصميم وعناصره بطريقة مبتكرة مناسبة وتعطي الرؤية الجمالية كذلك تجذب في الوقت ذاته المشاهد للعمل الفني.

وأكدت الفنانة التشكيلية منال الرويشد (طالبة دكتوراه) وعضو جمعية الفنانين التشكيليين أن تسمية المعرض بيوم الرائدات لحملة الشهادات قد حقق ذلك من خلال الفنانات المشاركات اللواتي اعتبرن من أوائل الحاصلات على شهادة الماجستير والدكتوراه في مجال الفن التشكيلي في المملكة وليس المقصود منه أنهن رائدات في الفن التشكيلي بحد ذاته.

وحول طبيعة الأعمال الفنية التي شاركت بها في المعرض قالت الرويشد: قدمت ثلاثة مشاريع وأحد هذه المشاريع مقسم إلى ثلاث قطع والفكرة من ذلك أن لدي تصميماً في الأداء وفي التفكير كذلك فلسفة في الفكر وتختم منال الرويشد رأيها قائلة: الذي أود أن أقوله إن هناك علاقة تصميم بأن أصل إلى اللون الذي يريح عين المشاهد.

التقينا بعد ذلك بالمصممة (علياء الفداء) طالبة دكتوراه أستاذة أشغال معادن في الكلية والتي شاركت بعدد من التصاميم لعدة أنواع من الحلي وأوضحت ذلك بقولها: الأشغال التي قمت بها عبارة عن دمج بين أكثر من خامة وهي الخامات المعدنية والمستهلكة مثل الحجر وقطعة فضة خشنة الملمس كذلك الذهب بالصب والشمع على الحجر كذلك الجمع بين الوحدة التراثية المبتكرة. وحول الصعوبات التي واجهتها بينت الفداء أن من أبرزها صعوبات تقنية وكذلك صعوبة توفير الخامات فهي وبحسب قولها تأخذ فترة طويلة حتى تحصل عليها.

سوزان اليحيي قالت: العصر الحالي لم يعد فيه تحديد كما السابق فتداخلات الفنون مع بعضها فنجد تداخل النحت والرسم والتصميم فمن الممكن أن يقوم الفنان بأي شيء في هذا المجال في سبيل الانتشار ولكن المهم أن يعتمد على الموروث على أساس تأدية واجبة تجاه تراث بلده.

الدكتورة: عائشة العيسى أستاذ الأشغال الفنية المساعد في الكلية وإحدى الفنانات المشاركات في المعرض تحدثت لنا عن مشاركتها فقالت: من أبرز اللوحات التي شاركت بها عبارة عن معلقات ومجسمات في مجال تخصصي والتي اشتملت على الخامات الطبيعية والصناعية غلب عليها عامل التوليف، حيث قمت بإدخال عدد من الخامات فيها مثل الخيش والمعادن أو أي خامة من الممكن أن أكوّن منها كتلة فنية جمعت فيها بين التراث والحديث واستخدمت التقنيات الحديثة من خلفيات من معدن محروق والأسياخ المعدنية.

والتقينا بعد ذلك بالفنانة التشكيلية (نادية الحميد) محاضرة في الكلية ومشاركة بعدد من اللوحات في المعرض فمنها المائي والباستيل كذلك مجموعة المرأة والشجرة وتوضح الحميد أنها أدخلت المرأة في أعمالها لكي توضح من خلالها عن هموم المرأة وطموحاتها وآمالها.

الدكتورة وسمية العشيوي اشتركت بعملين وتقول عن هذين العملين: الأول يتحدث عن حروفيات بإيقاع لوني يعتمد في الدرجة الأولى على الحرف العربي بكل ما يشكله من مرونة ظهرت في اللوحة وأما الأعمال الثانية فعبارة عن دراسة طبقتها في رسالة دكتوراه عبارة عن حروف وكيف تم تصميمها بشكل مبتكر وعلى شبكة هندسية بينت خلالها خطوط الاتجاه ومحاور الحركة. وكان لا بد أن نلتقي بالدكتورة إيمان الخليفة رئيسة قسم التربية الفنية بالكلية والتي كان لها مجهود واضح في وضع اللبنة الأولى للمعرض وقد تحدثت لنا قائلة: الفكرة موجودة في الأساس فمن الطبيعي أن في أي مؤسسة أكاديمية عندما يكون لديها نتاج فني فمن واجب القسم أو الكلية أن يظهره للمجتمع لكي يعرف مستوى الطالبات، فمثلاً نحن احتوينا هذا العام دفعة كبيرة من طالبات الدراسات العلي، حيث بلغ عددهن 30 طالبة في مرحلة الدكتوراه ومن المعروف أنه قليل جداً أن تحتوي جامعات المملكة طالبات دكتوراه بهذا العدد في هذا المجال وفتحنا لهن المجال وانتدبنا لهن أعضاء وبالفعل كنا على قدر المسئولية وأكدن أن ما قمنا به لم يذهب أدراج الرياح، بل إنهن في مسار التقدّم ولله الحمد وعندما لاحظنا أنهن قادرات على إقامة مثل هذا المعرض بعد عمل التشاور فيما بيننا كمنسوبي القسم كذلك لمسنا منهن الحماس والتحفز لذلك على الرغم من انشغالهن في مجال الدراسة فقمنا بعمل لجان وتوزيع المهام.

قالوا عن المعرض

ومن جانب آخر أثنت الفنانة التشكيلية عائشة الحارثي على ما رأته من معروضات وأضافت قائلة: بحكم تخصصي في مجال التصميم على أعمال طالبات التصميم وإن كنت لا أعتبرهن طالبات، بل فنانات من الدرجة الأولى كون لهن مشاركات على مستوى الساحة التشكيلية بالإضافة إلى أنهن وضعن نتائج فنية في هذا المعرض والتي تعتبر جديدة من نوعها سواء من ناحية طرحها أو تشكيلها، حيث استخدمن طرائق تصميم مطورة وحديثة إلا أن ذلك لم يفقد أصالة العمل الفني؛ وأعني بذلك الثقافة الرمزية في الشكل سواء كان في موضوع الدلالات أو اللون، فاللوحة حديثة جداً في التقنية وفي نفس الوقت نجد أصالة الثقافة من ناحية الشكل واللون.

من جانبها فقد عبرت نورة الظهير عن إعجابها بما شاهدته وخاصة في الخامات المستخدمة وأضافت: هناك لوحات أشاهدها كأنها صورة فوتوغرافية لا لوحة مرسومة نظراً للدقة في تنفيذ العمل. ولم يكن رأي الدكتورة فريدة فردوس يقل عن من سبقها في الثناء على ما شاهدته وبنت ذلك بقولها: ما رأيته اليوم وبصراحة لا يقل روعة وإتقاناً عن ما شاهدته من معارض خارج المملكة، بل أفضل منه.

والتقينا بالدكتورة حنان إبراهيم أستاذ أسس تصميم جامعة عين شمس التي أشارت في حديثها إلى تمتع الفنانات التشكيليات بحس عال جداً إلى جانب وضوح الجانب التراثي في الأعمال التي شاهدتها على الرغم من تأثر الفنانات بالحداثة ودخول التصميم المتنوّع مثل الخزف دخل فيه شرائح والتصوير دخل فيه قماش.

عبدالرحمن الدريهم
16th December 2007, 02:28 AM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/




للرسم.. معنى

الرائدات.. المبدعات



http://www.al-jazirah.com.sa/writers/photos/273.jpg
محمد المنيف




التغطية التي قامت بها الزميلة منيرة المشخص في هذه الصفحة حالت دون أن أكتب حول معرض رائدات الشهادات العليا في التربية الفنية بشكل تفصيلي أو ما يمكن تسميته القراءات الانطباعية (وليست النقد) عن المعرض الذي أقامه قسم التربية الفنية التابع لكلية التربية للاقتصاد المنزلي بجامعة الملك سعود يوم السبت الماضي، وقدم فيه أعمالاً تنوعت وتعددت في الشكل والمضمون، شارك بها نخبة من طالبات الدراسات العليا في مجال الفنون التشكيلية والتربية الفنية، وأبدعتها أنامل قادرة على إعادة صياغة الشكل بمفهوم جمالي استلهمن مضامينه من وجدان مرهف؛ ما جعل لإبداعهن خصوصية. عند زيارتي للمعرض تذكرت قول الشاعر (تكاثرت الظباء على خراش.. فما يدري خراش ما يصيد)؛ إذ إن المعرض كان بحق محل التقدير والإعجاب، حتى لو ساورنا الشك في بعض الأعمال ليس لعدم وجود مبدعات، ولكنها المشكلة الأزلية والسمعة السابقة التي بقيت في ذاكرتنا منذ سنوات طويلة والمتمثلة في أن غالبية الأعمال التي تشاهد في معارض أقسام التربية الفنية للطلبة أو الطالبات تنتج من قبل أيد أخرى من أجل الحصول على درجات أعلى في ظل غض الطرف من قبل المحاضرات أو المشرفات على المادة.

أما اليوم، وفي وجود هذا الكم من أسماء المحاضرات التي ازدان بهن الكتيب المصاحب للمعرض من حملة الماجستير والدكتوراه، لم يعد لدينا شك أو خوف على مستقبل الفن التشكيلي (النسائي) وعلى الدارسات في أقسام التربية الفنية بجامعاتنا. لقد احتوى المعرض على تنوع وتميز وتفوق على الذات بين التشكيليات وإبداعهن. فهنيئاً لنا بهذا الكم، وهنيئاً للوطن بمستقبل تشكيلي يأتي من نبع آمن. كما أن المعرض بشكل عام يستحق مساحة من التغطية والحديث عنه عبر القراءات وتسليط الضوء على تجارب رائعة أجزم بأن في استمرارهاوعرضها في المعارض خارج الكلية تغييرا لوجه الساحة التشكيلية.

أما الأمر الآخر والمثير للتساؤل فهو توقف العديد من الخريجات عن تواجد أعمالهن في المعارض وتراجعهن بعد التخرج عن البحث والتجريب في المجال الذي أبدعن فيه أثناء الدراسة. وكأني بهن أسماكا لا يمكن أن يتنفسن إلا في محيطهن الجامعي؛ لعدم قدرتهن على التعامل مع إبداعهن إلا بوجود مشرف أو موجِّه، مع تقديرنا لبعض الظروف التي يراها البعض من أسباب إعاقة المبدعات، ومنها آلية التعامل مع المعارض والمشاركات التي نتمنى ألا تكون حاجزاً دون تواصل التشكيليات في هذا الوقت الذي أصبحن فيه من حملة الدرجات العليا في مجالهن، مع أن ظروف الدراسة أصعب من واقع التواصل مع الساحة.

عبدالرحمن الدريهم
16th December 2007, 02:33 AM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/



المعرض الأول لرسوم الفنان الصغير



الرياض - (و. أ. س):
بحضور وكيل وزراة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز بن محمد السبيل افتتح الاديب ابراهيم ناصر الحميدان المعرض الاول لرسوم الفنان الصغير والمقام تحت عنوان ( أنا احب وطني ) وذلك بقاعة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي وتنظمة الشؤون الثقافية بالوزارة.
وقدم قام الأديب الحميدان بقص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض ثم تجول والحضور في أرجائه وتضمن عددا من اللوحات التشكيلية التي بلغت 90لوحة مقدمة من الفئات العمرية التي تبدأ من السنة التاسعة وحتى الخامسة عشرة من مختلف مناطق المملكة وخصص لها عشرة جوائز مالية ثم أستمع الحميدان إلى شرح موجز عن المعرض.

تجدر الإشارة إلى أن المعرض الذي يستمر لمدة ستة أيام ويقام لأول مرة يفتح أبوابه من السبت إلى الاثنين للرجال وباقي الأيام للنساء ويهدف إلى رعاية وتنمية هذا الفن إلى جانب توعية المجتمع بأهميته لما له من اثر في تكوين شخصية متوازنة للأطفال والاكتشاف المبكر للمواهب الفنية لرعايتها ودعمها في ظل ما توليه الدولة من دعم واهتمام للمواطن في جميع مراحله العمرية.

حضر الافتتاح عدد من المهتمين بالفن التشكيلي .

عبدالرحمن الدريهم
16th December 2007, 02:39 AM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/




إبداع عالمي


http://www.alriyadh.com/2007/12/15/img/162017.jpg


عبدالله العليان
يظل الفنان (واسيلي كاندنسكي) 1866- 1944م مؤسس جماعة الفارس الأزرق بقعة لون مشرقة في تاريخ الفن المعاصر فقد جعل من غير المرئي شيئاً مرئياً محاولاً أن يجعل العالم المختفي عالماً منظوراً بقيامه بنفي الصورة التقليدية لصورة تعبيرية مجردة لخلق تحولات جذرية في الرؤية الفنية ومفهوم العمل الفني، وقد قاده لهذا التحول تقدم التقنيات وما تعاقب من الأحداث التاريخية والظروف الاجتماعية. في أعماله كان يعيد صياغة الموجودات الطبيعية ولكن بصورة مجردة، وفي إطارات بناء هندسي.. مربعات.. دوائر ملونة.. أقواس.. مثلثات.. علامات هندسية بطابع سحري مميز وفريد وكأنها كتابات (هيروغليفية) قديمة يصعب تفسيرها لعدم ارتباطها وصلتها بالواقع كهذه اللوحة الزيتية (الأحمر الثقيل) مقاس 80* 60سم. ركز (كاندنسكي) في كل أعماله على عملية البحث عن الضرورة الداخلية وهو بذلك كان المنظم للتجريدية ورسامها الأول، وقد عرض في كتابه (نقطة - خط - لقطة) الطرق المختلفة للانتقال من الشكل البسيط إلى الشكل المعقد.

عبدالرحمن الدريهم
18th December 2007, 12:49 AM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/



بلوحته المكتوبة بخط التعليق الفارسي
ناصر الميمون يحصد المركز الثاني في المسابقة الدولية بلاهور


http://www.alriyadh.com/2007/12/17/img/182619.jpg


ثقافة اليوم - محمد المرزوقي:
حقق مؤخراً الخطاط ناصر بن عبدالعزيز الميمون المركز الثاني للجائزة الدولية في مسابقة معرض فن الخط العربي الخامس الذي أقيم في مدينة لاهور في باكستان وذلك بمشاركته بلوحة: (لكل شيء زينة في الورى وزينة المرء تمام الأدب) والتي كتبها الميمون بخط التعليق الفارسي على قواعده التامة، وقد حصل على الجائزة الأولى مناصفة البوسني: منيب والباكستاني: محمد زاهد، فيما حصد الميمون جائزة المركز الثاني، بينما ذهبت جائزة المركز الثالث لأنور عبدالسلام الحلواني من سورية، وذلك بحضور عدد من أساتذة لجنة التحكيم الدولية برئاسة الأستاذ: أمير خائي من جمهورية إيران، وقد جاءت هذه المسابقة على هامش المعرض الخامس لفن الخط الإسلامي الذي أقيم مؤخراً في باكستان، بمشاركة مجموعة من الخطاطين العرب والمسلمين، وتجدر الإشارة إلى أن الميمون قد حقق أكثر من (25) جائزة دولية في عدد من مسابقات الخط العربي التي أقيمت في عدد من دول الخليج العربية وعدد من الدول الإسلامية والعربية.
وقد أكد ناصر الميمون ل(ثقافة اليوم) بأن حضور الخطاط السعودي حضور مشرف، يعكس القدرات الإبداعية للخطاطين السعوديين، مما يؤهلهم للحضور بشكل فاعل، يعكس صورة الخطاط السعودي ويقدمها للآخر في مختلف المنافسات الدولية في مضمار هذا الفن الخالد، مشيداً بدور وزارة الثقافة والإعلام في رعاية الخط العربي.

عبدالرحمن الدريهم
27th December 2007, 10:29 PM
كل عام وانتم بخير حس1

آسف على السحبه عب1






\/\/\/\/\ جريدة الجزيره /\/\/\/\/



بمناسبة تأسيس جماعتهم

الأمير عبدالرحمن يستقبل فناني الخرج التشكيليين ويتبرع بمقر للتشكيليات


http://www.al-jazirah.com/93509/cu.jpg


استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج يوم الثلاثاء الماضي بمكتب سموه بالمحافظة جماعة الخرج للفنون التشكيلية، التي تشكلت مؤخرا من الفنانين، عبد الرحمن الرويبعة، وراضي بن حواس العنزي، وعادل بن محمد العبيدي، وعلي بن سليمان الوهيبي، وهنأهم سموه باستلام مقر الجماعة في مكتبة الخرج العامة، وحثهم على بذل الجهد في سبيل النهوض بالحركة التشكيلية بالمحافظة وإقامة المعارض الدورية وإعطاء فرصة المشاركة للعنصر النسائي في فعاليات الجماعة التشكيلية.

حضر الاستقبال مدير مكتبة الخرج العامة الأستاذ خالد الدوسري.

هذا وقد تبرع سموه حفظه الله بتكاليف استئجار مقر للفنانات التشكيليات في المحافظة.

وفي نهاية الاستقبال تشرف رئيس جماعة الخرج للفنون التشكيلية الفنان وليد بن عبدالرحمن الرويبعة بتقديم درع تذكاري لصاحب السمو بهذه المناسبة.

تأتي المجموعة الجديدة في وقت يأخذ الفن التشكيلي منحى جديدا في سبل المنافسة الشريفة بين المناطق والمحافظات في ظل الجمعية السعودية للفنون التشكيلية التي تأسست مؤخراً وصدر فيها قرار من معالي وزير الثقافة والإعلام وتحظى بمتابعة ودعم من وكالة الشؤون الثقافية بالوزارة والتي يعتبر فناني الخرج وبقية التشكيليين على مستوى المملكة أعضاء فيها.

جماعة الخرج الوليد الجديد تضم عددا من التشكيليين الغيورين على إبداعهم والحريصين أيضا على التعريف بالمحافظة من خلال إبداعهم مشاركة منهم مع بقية الفعاليات المختلة التي تتميز بها الخرج.

عبدالرحمن الدريهم
27th December 2007, 10:32 PM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/




تفتتحه الأميرة جواهر بنت ماجد

السليمان يستعد لمعرضه الجديد في الصالة العالمية بجدة




من المتوقع أن تفتتح صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبدالعزيز في الثالث من شهر محرم القادم معرض الفنان عبدالرحمن السليمان رئيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية وذلك في صالة العالمية للفنون بجدة.

يأتي هذا المعرض في سلسلة معارض الزميل السليمان التي أقامها داخل المملكة وعلى مستوى الخليج قدم فيها العديد من التجارب التي لاقت استحسان وإعجاب النقاد، السليمان من الأسماء الرائدة على مستوى الفن التشكيلي السعودي والمساهمة بشكل كبير في مختلف أوجه النشاط المتعلق بهذا الفن إداريا من خلال عمله فترة طويلة رئيسا للجنة الفنون التشكيلية في فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام ومن خلال النقد وتوثيق الساحة في الصحافة أو التأليف مع ما حققه السليمان في مجال اللوحة والعمل الفني من تواجد عبر إقامة المعارض والمشاركة في مختلف المناسبات الرسمية التشكيلية محليا ودوليا والمسابقات المحلية والخليجية حاز فيها على جوائز متقدمة.

عبدالرحمن الدريهم
27th December 2007, 10:34 PM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/



يفتتحه العواجي الاثنين القادم بصالة الأمير فيصل بن فهد

الشؤون الثقافية تقيم معرضاً للفنان عبد الله الشيخ




بحضور الدكتور عبد العزيز السبيل وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية يفتتح الدكتور إبراهيم العواجي مساء الاثنين القادم المعرض التاسع للفنان التشكيلي عبد الله الشيخ وذلك بصالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي بالرياض، يشتمل المعرض على ما يزيد على ثمانين عملاً يمثل جديد الفنان الذي يكمل به تجاربه السابقة في مجال اللوحة بتقنياته المتميزة التي يوظفها للتعبير عن الموضوع.

الشيخ يعد من أبرز التشكيليين ورواد هذه الفن على المستوى المحلي والخليجي والعربي ويحمل درجة عالية في الفنون من معهد الفنون الجميلة ببغداد 1959م، وعمل في تدريس مادة التربية الفنية بعدها واصل تعليمه العالي في إنجلترا وحصل منها على الدبلوم الوطني العالي.

أقام أول معارضه في بغداد عام 65م، ثم أقام أول معارضه في المملكة في الخبر بعد استقراره في الوطن منذ عام 69م لتتوالى بعد ذلك معارضه في مختلف مدن المملكة. حصل على العديد من الجوائز من بينها جائزة السعفة الذهبية في مسابقة دورية لفناني دول مجلس التعاون عام 89م؛ حالياً متفرغ للفن بعد رحلة عمل في المجال الحكومي.

الجدير بالذكر أن معرض الفنان الشيخ يأتي ضمن برامج وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام في مجال الفنون التشكيلية حيث أقيم العديد من المعارض الفردية والجماعية ويتم حالياً الإعداد لمسابقتين إحداهما للتشكيليات والأخرى للفن السعودي المعاصر.

عبدالرحمن الدريهم
27th December 2007, 10:42 PM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/




بمواهب توجت بالدراسة

طالبات الفنون بالقصيم يشاركن بدعم الفن التشكيلي




كنخيلها الباسقة ورمالها الذهبية تتألق القصيم في مختلف المجالات فأصبحت ندا منافسا لكل من يمتلك الرموز الحضارية الثابت منها والمتحرك وفي مقدمتها العطاءات الإنسانية التي يأتي الفن التشكيلي أحد روافدها، فقبل فترة كان لنا فرصة التفرد بإعلان تأسيس جماعة عنيزة للفنون التشكيلية واليوم نحظى بأسماء نراها وميض برق يبشر بقدوم غيث تشكيلي يمطر إبداعات من أنامل بنات القصيم وفناناته التشكيليات أول قطرات هذا الغيث تمثلها أربع فنانات طالبات في قسم التربية الفنية بكلية التربية، جامعة القصيم (أفنان الشمالي، أمجاد أبالخيل، فوزية الفريج، أريج البليهي) جئن يحملن الشمعة الأولى التي ستشكل مشعلا لمستقبل إبداعي يضيء طريق الفن التشكيلي النسائي بمنطقة القصيم الغنية بكل مصادر الإلهام، وجد فيها التشكيليون ينابيع عذبة أحالوها إلى لوحات أصبحت سفيرا جماليا إلى مختلف مناطق المملكة بما تحمله من تفرد في الشكل والمضمون جعلوا من البيئة وعناصرها المختلفة خصوصية وهوية للفن التشكيلي لهذه المنطقة مهما تعددت الأساليب واتجهت نحو المعاصرة.

قبل أيام تلقت الصفحة عددا من صور لوحات للتشكيليات الأربع منحتنا فيها التشكيلية أفنان الشمالي شرف تقديمهن للساحة للتعريف بهن لبقية زميلاتهن التشكيليات في مختلف مناطق المملكة، لنحتفي بهن كما احتفينا قبل أيام برائدات الشهادات العليا لهذا التخصص، وبهذا وبما سيحملنه بناتنا التشكيليات في كل جزء من الوطن ومنهم تشكيليات القصيم، من رؤى مستقبلية لهذا الفن، تعليما له، أو ممارسة عبر منتجهن التشكيلي، نحت ورسم، إلى آخر المنظومة، يؤكد ما تنعم به الفتاة المبدعة في هذا الوطن من دعم واهتمام وما أعطيت لها من فرص في فضاء الثقافة الواسع المبني على قيم ومبادئ راسخة تشكلت منها شخصية أبناء هذا الكيان العظيم.

واليوم كما قلنا نحتفي بهذه الأسماء التي تشكل نموذجا يشير إلى وجود أسماء أخرى ستجد طريقها نحو المساهمة في بناء الحضارة كل بجهده مهما تنوعت مشاربه. ومع أن ما ننشره اليوم من صور لأعمال التشكيليات الأربع لا يعني قناعتهن بما تضمنته كل لوحة وجاء إرسالهن للصور لأخذ الرأي إلا أننا نرى فيها لكثير من ملامح المواهب الحقيقية التي لا تحتاج للكثير سوى ممارسة العمل الفني والبحث عن سبل الثقافة البصرية التي نحن جميعا في حاجة لها بالاطلاع على الأعمال الفنية المحلية والعربية والعالمية بما يتيسر لكل فنان من سبل المعرفة وأدواتها التي يأتي الانترنت في مقدمتها عند بحثنا عن اسم فنان أو موقعه للتعرف على أعماله وتجاربه، المهم هنا أن هذه المجموعة من التشكيليات تشكل نواة وبذرة صالحة لتنبت في بيئة غنية بكل سبل النمو والتطور نتوقع لهن مستقبلا جميلا مشرقا في مجالهن. ونختم هذا التقديم بالقول إن نشرنا لصور اللوحات يأتي من قناعتنا بأحقية تشجيعهن ودعمهن، ودعم كل حريص على التعريف باهتمامه بإبداعه من كل جزء في هذا الوطن.

عبدالرحمن الدريهم
27th December 2007, 10:47 PM
\/\/\/\/\ جريدة الجزيرة /\/\/\/\/




الدرعية .. البيئة التشكيلية

مقال



http://www.al-jazirah.com.sa/writers/photos/273.jpg
محمد المنيف



دعاني صديق شاعر لأتناول معه طعام الغداء يوم الخميس، وأضاف إلى دعوته نوعا من الإغراء لئلا أعتذر كالعادة مسهبا بمديح المكان الذي سيجمعنا بأنه شاعري جدا ويحرض على الإبداع مع ما عهدته منه من شطارة في إعداد الوجبة وتأطيرها بقفشاته ونكته وروحه المرحة، كل هذه الأمور مجتمعة كانت بمثابة الكفة الأولى، أما الكفة الثانية فكان الموقع الذي وصفه بأنه شاعري حيث كان بالفعل كما قال، فالمشروع الذي يتم تنفيذه على المساحة المحاذية لسد الدرعية أصبح كورنيشا لا يمل الجلوس فيه كونه يطل على وادٍ جميل تحف به النخيل، ومع أن مشروع التجميل والتحسين لازال في طور التنفيذ، إلا أن ملامح الجمال فيه قد برزت مستقبلة العديد من مرتاديه الذين ازدحمت بهم الأماكن المخصصة للجلوس، هذا الجزء من الدرعية يأتي مضيفا جمالا إلى جمالها تاريخا وبيئة ومناخا، أعادت إلى مخيلتي الكثير من أحلام التشكيليين بوجود ملتقى لهم سبق الإشارة إليه في أعداد الجزيرة السابقة من خلال هذه الصفحة، عودا لامتلاك هذه المحافظة كل عناصر الإبداع ومستلهماته، إضافة إلى وجود الأمير المهندس احمد العبدالله محافظ الدرعية العاشق للفنون التشكيلية والداعم لها، مع ما أنجبته الدرعية من فنانين حق لهم الفخر بها منهم الفنان فهد الربيق والفنان إبراهيم الفصام والفنان النحات الدكتور محمد الفارس مع ما تبعهم من جيل جديد من الشباب ينتظر منهم أن إيجاد السبل التي تجعل من الدرعية نبع إلهام للفنانين على المستوى المحلي والخليجي، كما هي مدينة أصيلة في المغرب التي تحتضن المبدعين في مهرجانها التشكيلي العربي والعالمي في برنامجها السنوي أو قرية رشانا في لبنان التي أصبحت ملتقى للنحاتين على المستوى العالمي.

إنني واثق أن في مثل هذا النشاط باسم الدرعية ما يفخر به التشكيليون على مستوى المملكة كما أن الموقع مؤهل لإنجاح الفكرة التي أجزم بأنها في وجدان الأمير احمد وفناني الدرعية، مع دعوتي للزملاء التشكيليين ولتكن الجماعات المتواجدة بالرياض منها جماعة الرياض وجماعة ألوان من يحمل ريادة تنفيذ الفكرة ويقيموا ملتقى لهم يختتم بمعرض عن المحافظة التاريخ والجمال.

عبدالرحمن الدريهم
31st December 2007, 06:38 AM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/


اختتام برنامج "داخلنا" التشكيلي بـ "أدبي" الشرقي


http://http://www.alriyadh.com/2007/12/31/img/011679.jpg


الدمام - محمد السعد:
اختتم في نادي المنطقة الشرقية مؤخرا فعاليات برنامج "داخلنا"، الذي ينظمه المقهى الأدبي النسائي، حيث استمرت فعاليات البرنامج، المختص بالفن التشكيلي، نحو شهر بواقع جلسة كل أسبوع.
وقدم خلال البرنامج، الذي أشرفت عليه الفنانة حميدة السنان، عدة تجارب فنية تجاوزت 300تجربة خلال الجلسات، التي أقيمت خلال الشهر بواقع جلسة كل أسبوع، قامت بها المستفيدات من نشاط المقهى.

وأثنت الفنانة بدرية الناصر "مسؤولة الإشراف الفني للبرنامج" على التجربة، وقيمت بعض التجارب الفنية وعلقت عليها، موجهة لمستفيدات وناقدة لبعضهن.

وكان نشاط المقهى الفعلي قد بدأ بدراسات تشكيلية قدمتها الفنانة حميدة السنان.

المقهى تأسس في منتصف شعبان الماضي، حيث بدأ أول اجتماعاته بحضور الكاتبة منيرة الأزيمع والفنانة حميدة السنان، وقد استحدثت برامج أخرى غير برنامج "داخلنا"، منها ما هو خاص بالأطفال ومنها ما هو متعلق بالسيدات، وبعد ذلك تم فتح المجال لانضمام العديد من المستفيدات برنامج "داخلنا"، الذي يعتمد على إخراج منظومة من الأعمال ببذل طاقة حدسية بنائية روحية تتسم بالعبث وإخراج مكنونات لا شعورية في اللاوعي أثناء الأداء المتناول وعبر مادة لونية هي الأكريلك لطواعيتها وسرعة جفافها، حيث تحاول المتدربة من خلالها وبعد تجارب في ربط ذلك الوميض الخاص بين الوعي واللاوعي.

وتضمن البرنامج قراءة موسعة وعرضا خاصا للصورة الشخصية للفنان العالمي "فاسيلي كاندينسكي" اضافه الى عرض العديد من أعماله ولوحاته وتجاربه الفنية لمختلف مراحل حياته الفنية، التي جاءت في كتابه (الروحانية في الفن ) ومسيرته الرائدة. وشاركت في البرنامج نحو 18فنانة مستفيدة هن: بدرية الصغير ورحاب البحر ونوال الفرحان وفاطمة الفرحان وليلى الدهان وزهراء السيف وعفاف الخطيب ورغد العايدي ونورة العقيلي ومنى عباس ونسرين الظاهر وزينب الزواد وفوزية المدلوح وزينب الخياط وجمانة الشلالي ومنى النجران وهبة العايدي ولينا البريكي.

عبدالرحمن الدريهم
31st December 2007, 06:39 AM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/


افتتاح معرض الشيخ.. اليوم


http://www.alriyadh.com/2007/12/31/img/011034.jpg


الرياض - أحمد الغنام:
يفتتح اليوم معالي الدكتور إبراهيم العواجي المعرض الشخصي للتشكيلي عبدالله الشيخ الذي يحمل عنوان "أشياء من هذا العصر" وذلك بقاعة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بالرياض عند الساعة السابعة والنصف مساء. وسيطرح الشيخ خلال هذا المعرض أكثر من 60عملاً فنياً تشكل أبرز ملامح تجربته الأخيرة التي تعبر عن بداية نضج الفكرة لديه، اضافة الى أكثر من 20عملاً فنياً أنتجها الشيخ في بدياته الفنية. الجدير بالذكر ان هذا المعرض يأتي تحت اشراف وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والاعلام، وسيستمر المعرض لمدة عشرة أيام.

عبدالرحمن الدريهم
31st December 2007, 06:41 AM
\/\/\/\/\ جريدة الرياض /\/\/\/\/



تخصيص 15ألف ريال لجائزة الكاريكاتير
نهاية ربيع الأول الموعد الأخير لاستلام المشاركات في جائزة أبها




أبها - واس:
حددت جائزة أبها للثقافة نهاية شهر ربيع الاول المقبل باذن الله آخر موعد لاستلام أعمال المشاركين في مجالاتها المتعددة.
وعبر رئيس نادي أبها الادبي أمين عام الجائزة أنور بن محمد ال خليل عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وصاحب جائزة أبها على دعم واهتمام سموه بالجائزة.

وقال في تصريح لوكالة الانباء السعودية "يشرفني أن أعلن جائزة أبها للثقافة لهذا العام 1429/1428ه على النحو التالي.

"الابداع "

1- ديوان شعر مخطوط أو مطبوع في نفس العام وجائزته "عشرون الف ريال".

2- مجموعة قصصية مخطوطة أو مطبوعة في نفس العام وجائزتها "عشرون الف ريال".

3- رواية مخطوطة أو مطبوعة في نفس العام والجائزة "عشرون الف ريال".

4- نص مسرحي مخطوط أو مطبوع في نفس العام وجائزته "عشرون الف ريال".

5- الفن التشكيلي قيمة الجائزة ثلاثون الف ريال لثلاثة أعمال فائزة منها خمسة عشر الف ريال للمركز الاول وعشرة آلاف ريال للمركز الثاني وخمسة آلاف ريال للمركز الثالث

0ويكون العمل لوحة تشكيلية ابداعية لاتزيد أطوالها على 120سم في 80سم.

وبين أمين عام جائزة أبها أنه تم تخصيص خمسة عشر الف ريال لجائزة الكاريكاتير لثلاثة أعمال ويعطى المركز الاول سبعة آلاف ريال والثاني خمسة آلاف ريال والثالث الفا ريال ويكون العمل معبرا وبإخراج جيد.

وبالنسبة للبحوث خصصت الجائزة الاولى في موضوع "الشباب وتحقيق الذات" ومقدارها خمسة وعشرون الف ريال والثانية في موضوع "الشباب وتحديات المستقبل" ومقدار الجائزة خمسة وعشرون الف ريال والثالثة في موضوع "الشباب والترفيه المفهوم والتطبيق" ومقدار الجائزة خمسة وعشرون الف ريال.

ولفت ال خليل الى وجود شروط وايضاحات عامة ومنها أن الجائزة مفتوحة للجنسين من السعوديين وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي والعرب المقيمين في المملكة وأن لايكون العمل قد سبق له الفوز بأي جائزة اخرى ولايكون المتقدم سبق له الفوز بالجائزة خلال السنوات الماضية ولا يحق للمشارك التقدم في أكثر من مجال في مجالات الجائزة مع ضرورة ارفاق السيرة الذاتية.

واختتم أمين عام جائزة أبها للثقافة تصريحه مفيدا أن على الراغبين في المشاركة في مجالات الجائزة المختلفة تسليم أعمالهم الى سكرتارية جائزة أبها للثقافة أو ترسل الى أمين عام الجائزة رئيس نادي أبها الادبي على عنوان النادي أو زيارة موقع النادي على شبكة الانترنت لمزيد من المعلومات.

فلوه
31st December 2007, 06:09 PM
واااو موضوع حلووووو ....يعطيك مليووووون عافيه ....والاخبار الاخيره حلوووه ياليت الكل يشارك

طبعا حضرتك بتستحوذ على كل الاخباااار ...لكن باحاول ... اسبقك بالمواضيع ...وغيابك واضح اخوي ...اهلا بعودتك ....




العالم في2007: الفن الإسلامي نجم المزادات والمعارض في 2007

من أبرز أحداثه معرض توت عنخ آمون وجنود التيراكوتا الصينيون واللوحة الأخيرة لفان جوخ

http://www.asharqalawsat.com/2007/12/31/images/news1.452057.jpg

لندن: عبير مشخص القاهرة: نشوى الحوفي
على الرغم من انخفاض الاقبال في سوق الفن العالمية على شراء اللوحات لدرجة أن آخر لوحات الرسام فان جوخ «حقول القمح» سحبت من المزاد في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي لعدم حصولها على السعر الادنى المتوقع لها الا أن السوق العالمية شهدت ازدهارا لبيع الاعمال العربية والاسلامية. فمع افتتاح دار كريستيز للمزادات فرعا لها في الامارات سجلت المزادات التي أقيمت هناك أرقاما قياسية. وأعلنت الدار عن اقامة مزادها الرابع في إبريل (نيسان) المقبل.
وذكر مايكل جحا، المدير العام في دار كريستيز ـ الشرق الأوسط في بيان ان سوق الاعمال الفنية في منطقة الشرق الاوسط يزداد اهمية، مشيرا الى ان المنطقة شهدت طوال السنة الحالية نمواً لافتاً في عدد مبادرات الفنون الجميلة والراقية. ويأتي إعلان دار كريستيز عن تنظيم السلسلة الرابعة من مزاداتها في ربيع العام المقبل بعد أن حققت مزادات خريف هذا العام في دبي أرقاماً عالمية قياسية لعدد متزايد من المعروضات، حيث حقق مزاد كريستيز للمجوهرات والساعات المعاصرة الذي ضمّ مجموعة من أثمن المجوهرات والساعات الراقية التي تعود إلى القرنين العشرين والواحد والعشرين، مبيعات إجمالية بلغت 16.5 مليون دولار. أما مزاد الأعمال الفنية العالمية الحديثة والمعاصرة الذي أقيم في 31 أكتوبر (تشرين الاول) الماضي فقد حقق مبيعات فاقت كل التوقعات الأولية حيث سجلت لوحات 62 رساماً أرقاماً قياسية إقليمية وعالمية، فيما بلغت مبيعات المزاد 15.2 مليون دولار.

وفي لندن برزت الاعمال العربية والاسلامية على خارطة المزادات وحققت أسعارا مفاجئة في بعض منها. واللافت في مزادات دار سوذبي التي عقدت في الشهور القليلة الماضية أن لوحات الخط العربي ما تزال تتصدر مزادات الفن العربي فعلى الرغم من وجود أشكال فنية عربية متنوعة تميز الكثير منها بمستوى عال من الناحية الفنية إلا ان الاسعار الاعلى ذهبت للوحات الخط العربي. فحصلت لوحات الفنانين محمد إحساي والليبي علي عمر أرمز والمصري أحمد مصطفى، على أعلى الاسعار في مزاد «الفن العربي والايراني المعاصر» الذي أقيم في أكتوبر الماضي. وحصدت الفنانة السعودية حنان باحمدان الشهرة كأول فنانة سعودية يعرض عمل لها للبيع في قاعة سوذبي.

وتألقت معارض الفن الاسلامي في العاصمة البريطانية هذا العام ايضا وتنوعت، ففي معرض «مقدسات» الذي احتضنته المكتبة البريطانية في شهر ابريل الماضي قدمت نماذج نادرة وتاريخية من الكتب السماوية الثلاثة وكان المعرض فرصة نادرة للاطلاع على بعض المخطوطات النادرة التي تضمها المكتبة البريطانية وايضا المخطوطات المستعارة من مؤسسات اخرى مثل المكتبة الملكية المغربية، والتي قدمت ثلاث نسخ نادرة من القرآن الكريم وما يقرب من 230 وثيقة، بالإضافة الى نسخ من التوراة والعهد الجديد.

كما اطلقت منظمة «متاحف بلا حدود» التابعة للمفوضية الاوروبية بالتضامن مع وزارة الخارجية البريطانية الموقع الالكتروني المعنون «اكتشف الفن الاسلامي في منطقة البحر المتوسط» في شهر مايو (ايار) الماضي. ومن المعارض المهمة التي اهتمت بالفن الاسلامي كان هناك ايضا معرض «دنيا و دين» الذي قدم مجموعة متميزة من الاعمال الفنية الاسلامية من مجموعة الآغا خان وحل بعد لندن ضيفا على متحف اللوفر بباريس، وتميز أيضا معرض «الاسلام في أفريقيا» الذي قدم وجها مختلفا للاعمال الفنية الاسلامية من جنوب القارة الافريقية.

وبعد حملة دعاية ضخمة وترقب واضح من الجماهير افتتح معرض «الامبراطور الاول وجنود التيراكوتا» وسط اقبال كبير بحيث بيعت 100 الف تذكرة خلال الاسبوع الاول من افتتاحه.

أما المعرض الثاني الذي استعدت له العاصمة البريطانية بشغف فكان للفرعون الصغير «توت عنخ آمون والعصر الذهبي للفراعنة» الذي افتتحته السيدة سوزان مبارك قرينة الرئيس المصري مع الامير تشارلز ولي عهد بريطانيا وزوجته دوقة كورنويل كاميلا باولز، ووزير الثقافي المصري فاروق حسني. وضم المعرض 131 قطعة أثرية من مقبرة الملك توت عنخ آمون وملوك آخرين تم اكتشافها في مقابر وادي الملوك. وعلى الصعيد العالمي فقد أطلت أزمة الائتمان العالمية برأسها خاصة بعد ان فشلت العديد من الاعمال العالمية في تحقيق الاسعار المتوقعة لها من لوحة فان جوخ الاخير «حقول القمح» التي سحبت من مزاد أجرته شركة سوذبي للمزادات في نيويورك. وتم سحب اللوحة في نهاية الأمر بعد أن وصل المزاد المتباطئ عند 12 مليون جنيه إسترليني (7.24 مليون دولار) مقارنة بما كان مقدر عند 5.17 مليون إسترليني.

كما فشلت لوحة بيكاسو ولوحة جورج براك في أن تصل المزايدات إلى الحد الأدنى من قيمتهما المقدرة بينما بيعت لوحة «الصباح» للفنان جوجوين بسعر 18 مليون إسترليني وهو ما يقل بكثير عن الحد الأدنى من قيمتها التقديرية عند 1.19 مليون إسترليني.

ورغم أن موجات الصدمة قد دوت في أنحاء السوق الأميركية وول ستريت، إلا أن المتعاملين في لندن تبنوا موقفا أكثر تفاؤلا مشددين على أن اضطراب الذي شهدته نيويورك لن يعوق الطلب القوي المستمر من روسيا وآسيا والشرق الأوسط على أعمال الفن الحديث.

وقالت صحيفة «آرت» (الفن) البريطانية التي تصدر كل شهر في عدد نوفمبر (تشرين الثاني) إن «الحفل لم ينته بعد» حسب تقرير لوكالة الانباء الفرنسية.

وقد بلغت حصيلة المبيعات القياسية لفصل الخريف في نيويورك حوالي 130 مليون إسترليني مقارنة بما كان يتوقع تحقيقه عند 247 مليون إسترليني نظرا إلى أن 20 لوحة من أصل 76 لم يتم بيعها.

وقال ديفيد نورمان رئيس قسم الفن التشكيلي والحديث في شركة سوذبي «إنني لست على استعداد لاعتبار ذلك إطلاقا أنه عملية تصحيح للسوق التي أعتقد على الرغم من (حجم) البيع هذا أنها قوية».

في عالم الآثار كان هناك العديد من الأحداث التي لفتت الأنظار في العام 2007 تأتي في مقدمتها تلك الأزمة التي نشبت بين مصر وألمانيا بسبب تمثال رأس نفرتيتي الذي خرج من مصر عام 1914 والموجود حاليا في متحف برلين، والذي رفضت ألمانيا إعارته لمصر لعرضه بمتحفها لمدة ثلاثة أشهر بدعوى الخوف عليه من التعرض للتلف أو الإصابة أثناء عملية النقل، وهو ما أدى إلى إعلان المجلس الأعلى للآثار أنه لن يقيم أية معارض أثرية في ألمانيا لحين الانتهاء من تلك القضية التي لم تحسم حتى الآن. توت عنخ أمون الشهير بفرعون مصر الذهبي الصغير، كان له هو الآخر مكانة بين الأخبار هذا العام، الأولى بسبب كشف الأثريين في مصر عن وجه موميائه للمرة الأولى منذ أن اكتشف قبرَه عالمُ الآثار البريطاني هوارد كارتر، قبل 85 سنة، ليراه السائحون والعالم بأسره عبر كاميرات القنوات الفضائية، أما الثانية فقد كانت بسبب افتتاح معرض خاص بآثاره في لندن في الثالث عشر من نوفمبر أيضاً وهو المعرض الذي ضم الكثير من آثار مقبرته التي لم تصل إليها يد اللصوص، حيث زاره آلاف السائحين. من بين الأحداث الأثرية أيضا جاء ترميم دار الكتب المصرية بحي باب الخلق الشهير بالقاهرة والتي ارتدت حلة جديدة بعد انتهاء وزارة الثقافة المصرية من تنفيذ مشروع متكامل لتطوير وترميم مبنى الدار وإعداده طبقا لأحدث النظم العالمية حيث تم افتتاحها في مطلع العام.

فلوه
31st December 2007, 06:11 PM
الشرق الاوسط
30 ديسمبر 2007
أثر» يكشف آخر إبداعات الفنان التشكيلي عبد الرحمن السليمان

يقيم معرضاً في أتيليه جدة بعد أسبوعين
http://www.asharqalawsat.com/2007/12/30/images/ksa-local1.451884.jpg

الدمام: عبيد السهيمي
يقيم الفنان التشكيلي السعودي عبد الرحمن السليمان، معرضاً تشكيلياً في مدينة جدة مطلع السنة الهجرية الجديدة، معرض السليمان الذي يضم آخر إنتاجه في مجال الفن التشكيلي والذي حمل مسمى «أثر» يفتح أبوابه في الـ12 يناير (كانون الثاني) المقبل.
المعرض يستقبل عموم الزوار في الـ13 من يناير (كانون الثاني) ويستمر عشرة أيام، ويفتتح المعرض الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبد العزيز، وذلك في قاعة العالمية للفنون التشكيلية بمحافظة جدة. المعرض الجديد هو الثالث للفنان عبد الرحمن السليمان في جدة بعد معرضيه عام 1994 في قاعة بيت التشكيليين و1998 في قاعة أتيليه جدة.

ويطرح السليمان في هذا المعرض، تجربة لم يسبق عرض أي من نتاجها وتمثل سلسلة اشتغال الفنان على معالجة فنية جديدة يتكئ فيها على بحثه الفني على الخامة، وطرح صيغة فنية تتصل بمتغيرات المرحلة الفنية التي يعيشها.

يرى الناقد والشاعر فاروق يوسف الذي قدّم دليل هذا المعرض أن عبد الرحمن السليمان. يبدأ الرسم ـ كما أظنه ـ من لحظة عزوف عن الرسم بصفته ثناء على فعل النظر المباشر. فهناك ما يود هذا الرسام إخفاءه، ما يرغب في إزاحته، ما تطمئنه إبادته وما يسليه فراقه. الرسم هنا يتخذ طابعا مفارقا لفعل النظر، ذلك الفعل الطاعن في سلبيته التأملية، كما لو انه مؤامرة تهدف إلى إلحاق الفكرة بالصورة، في حين يؤسس سليمان للفكرة التي تجلي الغبار، لا عن صورة ما، بل عن ظلال تلك الصورة المبعثرة مثل اثر غير مؤكد، وهو على أية حال اثر افتراضي يدحض وجوده أي أمل في استعادة الأصل الضائع.

السليمان أقام معارضه الفردية منذ 1983 فكانت محطاتها الدمام والخبر والرياض وجدة والقاهرة والكويت والشارقة وطنجة المغربية وعرض أعماله بشكل جماعي في العديد من دول العالم (بغداد ودمشق وبيروت وتونس والجزائر والمغرب واسبانيا وفرنسا وألمانيا والدومنيكان والولايات المتحدة الأميركية والهند وبنغلاديش واندونيسيا وتركيا وروسيا) وغيرها، ويرأس السليمان مجلس إدارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، كما يعمل محرراً لصفحة الفنون التشكيلية بجريدة اليوم السعودية منذ 1983، وأشرف على الصفحات التشكيلية بها، ويكتب زاوية أسبوعية في صحيفة الجزيرة السعودية، وألف كتاب «مسيرة الفن التشكيلي السعودي» الذي صدر عام 2000 وشارك في تحكيم عدد من المعارض التي أقيمت داخل السعودية وفي بعض دول مجلس التعاون الخليجي وأعد برنامجا إذاعيا بعنوان «المجلة التشكيلية» للإذاعة السعودية. ورأس قسم الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بالدمام من 1987 حتى 2000 وعمل مديرا للنشاطات، ورئيسا لقسم الإعلام والنشر بالجمعية، ومقررا لقسم الفنون التشكيلية منذ 1979.

كما شارك الفنان عبد الرحمن السليمان في عدد من المحاضرات والندوات تأتي في مقدمتها «مشاغل الحفر، والصباغة الزيتية بموسم أصيلة الثقافي بالمغرب» إضافة إلى تنظيم الفنان لعدة دورات في الفن التشكيلي.

السليمان عضو في عدد من جمعيات الفن التشكيلي منها الرابطة الدولية للفنون، باريس وجمعية البحرين للفنون التشكيلية لعام 1986 واللجنة التحضيرية لتأسيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية 2006 واللجنة التنظيمية لمسابقة السفير الثانية للفنون التشكيلية، نظمتها وزارة الخارجية السعودية 2006 ولجنة التحكيم في بينالي الخرافي الدولي للفن العربي المعاصر الكويت 2006، ولجنة التحكيم في مهرجان جدة للابداع 2007، إضافة إلى أن الفنان عضو مؤسس لجماعة أصدقاء الفن التشكيلي الخليجي 1985.

أنين فرشاة
1st January 2008, 01:43 AM
أخبار جدا رائعة ومفيده

سلمت يمينك

وأتمنى مشاركتكم بالأخبارض2

عبدالرحمن الدريهم
1st January 2008, 05:18 PM
أخبار جدا رائعة ومفيده



سلمت يمينك



وأتمنى مشاركتكم بالأخبارض2



الله يسلمك

نتشرف بمشاركتك

الموضوع تفاعلي

:)

فلوه
2nd January 2008, 08:54 PM
الشرق الاوسط
دمشق القديمة عبر فن الحفر على الخشب

الفنان السوري محمود جلال العشا يقدم أعمالا عفوية

http://www.asharqalawsat.com/2008/01/02/images/daily1.452304.jpg

من معرض الفنان السوري محمود جلال

دمشق: هشام عدرة
احتضن أخيراً المركز الثقافي الروسي في العاصمة السورية دمشق معرض الفنان التشكيلي السوري (محمود جلال العشا) المتخصص بفن (التخريق والحفر على الخشب). وتميز ابداع الفنان بأسلوبه الذي ينتمي الى الاسلوب العفوي الذي يطلق عليه (فن الناييف). وتخصص العشا بتقديم دمشق القديمة بحاراتها وجوامعها وأزقتها وجاداتها وأسواقها وطقوسها الاجتماعية والاحتفالية الشعبية. وقدم الفنان في معرضه الجديد 40 عملا من الخشب النافر والتي استخدم فيها الخشب المعاكس المقصوص والملصق. وقال الناقد التشكيلي السوري الدكتور محمود شاهين، إن العشا يعتمد في تنفيذ لوحته الخشبية النافرة بمستويات مختلفة؛ الأسلوب الواقعي المبسط الذي تفرضه عليه وعورة التقنية الشائكة التي اعتمدها وخبرته الفنية التي طورها من خلال مواظبته المجتهدة والمستمرة منذ عدة عقود وحتى اليوم حيث ناهز عمره الثامنة والسبعين عاماً وهو يقدم فناً خاصاً يتماهى بين ابتكارات الفنان التشكيلي ونمطية الفنان التطبيقي أو الحرفي. وحول أعماله وتجربته الخاصة قال الفنان العشا لـ«الشرق الأوسط»: سبب اختياري لهذا الفن الصعب والذي يحتاج لصبر وأناة وبال طويل، هو حبي للنحت وخاصة في الأعمال التراثية التي تشكل مدرسة بحد ذاتها». وحول مراحل العمل يقول الفنان ان إنجاز اللوحة يتطلب نشر طبقات من الخشب وتطبيقها فوق بعضها البعض. وبشكل فني خاص ينتج تشكيلات بصرية تترجم الى حارات ومواقع وأشخاص في دمشق القديمة فيشعر المشاهد أنه أمام عمل مميز مختلف عن اللوحة الزيتية مثلا. ويتمنى الفنان أن يتعلم الشباب الفنانون هذا النوع من الفنون أي التخريق على الخشب وأن يدرس في المعاهد الفنية للمحافظة عليه كفن فطري عفوي. الباحث السوري الدكتور صلاح قباني، قال عن تجربة العشا الفنية إن أهم ما في إنتاج الفنان محمود انه قدّم تلك الصور بالخشب، وذلك كي يعكس عفوية جو الحارة الدمشقية وبساطتها عبر تعامله مع الخشب بصبر ودقة استلهمهما من الحرفيين القدامى.

فلوه
2nd January 2008, 08:56 PM
الشرق الاوسط

سعود الصبان، رئيس إدارة الموارد البشرية في البنك الأهلي، افتتح معرض الفن التشكيلي الذي يحمل اسم «لوحة في كل بيت»، وينظمه أتيليه جدة ويستمر لمدة أسبوعين، ويضم المعرض نحو 300 عمل من إبداع 45 فناناً من المملكة والعالم العربي، وحضر افتتاحه عدد كبير من التشكيليين السعوديين والعرب والإعلاميين والمهتمين بفن التشكيل.

عبدالرحمن الدريهم
4th January 2008, 12:46 AM
جريدة الجزيرة


برعاية جمعية الثقافة
فنانو محائل عسير يقيمون معرضهم الثاني


في تجمع هو الثاني في مسيرتهم التشكيلية يقيم فنانو وفنانات منطقة عسير برعاية جمعية الثقافة والفنون بأبها معرضا جماعيا لإبداعاتهم التشكيلية، يضم المعرض أكثر من خمسين عمل لسبعة عشر فناناً منهم الفنانين:

عبدالله البارقي - صديق كشاف - عبده القوزي - أميرة عسيري - زهراء صالح - سارة الأسمري - حمزة حسن - حمدان هياس.

يشتمل المعرض على مدارس وخامات مختلفة.

عبدالرحمن الدريهم
4th January 2008, 12:51 AM
جريدة الجزيرة


افتتحه العواجي مساء الإثنين
الشيخ يقدم إبداعه التاسع بمركز الأمير فيصل بن فهد للفنون



«الجزيرة» - المحرر التشكيلي

افتتح الدكتور إبراهيم العواجي مساء الاثنين الماضي في صالة الفنون بمركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي المعرض التاسع للفنان التشكيلي عبد الله الشيخ برعاية وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام حضر الافتتاح كل من الدكتور عبد العزيز السبيل وكيل الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافة والدكتور إبراهيم القريشي مدير عام معهد العاصمة النموذجي والأستاذ عبد الرحمن الحميد رئيس مجلس إدارة الأندية الأدبية وعدد كبير من المثقفين والتشكيليين والإعلاميين، ومنسوبي وكالة الشؤون الثقافية، استمع الجميع إلى شرح من الفنان الشيخ على أعماله التشكيلية التي بلغ عددها ما يزيد على الثمانين لوحة تحكي تجربته المتميزة التي أكد فيها حضوره الريادي في مجال الأسلوب مع ما يتمتع به من ريادة التأسيس للفن التشكيلي السعودي، اختتمت الجولة بتكريم من قبل وكيل الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام بتقديمه درعا تذكاريا للضيف الدكتور الشاعر إبراهيم العواجي ودرعا آخر للفنان عبد الله الشيخ, وقد تحدث الدكتور العواجي في ختام حفل افتتاح المعرض إلى وسائل الإعلام عن المعرض مشيدا بما قدمه الفنان الشيخ من أعمال تستحق الإعجاب عودا إلى قدرته على التعبير عن واقع الإنسان في هذا العصر الذي أحاطت به مختلف التقنيات فأصبح أسيرا لها مضيفا ما يتمتع به الفن التشكيلي ممثلا في هذا المعرض من قدرة على إيصال الفكرة عبر الألوان والخطوط بشكل قد لا يستطيع البعض إيصاله من خلال سبل التعبير الأخرى.

وفي ختام تصريحه أثنى الدكتور العواجي على ما يقدم للثقافة من دعم من خلال الجهات ذات الاختصاص وفي مقدمتها وزارة الثقافة والإعلان ممثلة في وكالة الشؤون الثقافية في مختلف مجالات الإبداع ومنها الفنون التشكيلية التي لا تصل إلى السواد الأعظم من الناس مثل ما تصل القصيدة أو القصة، وعند مغادرته مركز الأمير فيصل للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي أشاد الدكتور العواجي بالدور الكبير الذي يقوم به المعهد، مثمنا دور مدير عام المعهد الدكتور إبراهيم القريشي مشيرا إلى أن مثل هذا التوجه من المعهد للمساهمة في دعم مسيرة الثقافة والفنون في هذا الوطن أمر يشكر عليه المعهد.

من جانبهم تحدث كثير من التشكيليين عن إبداعات الفنان الشيخ التي يؤكد فيها حقيقة الريادة وحقيقة معنى الوصول إلى الأسلوب المتميز والمتفرد وكيفية التعبير عن الفكرة وتسلسلها في مراحل وتجارب متعددة وصل بها الفنان إلى أقرب نقطة لفهم المتلقي بشكل متواز جمع فيها الفنان الشيخ بين خبراته التقنية وقدرته على منح المتلقي مفاتيح العمل دون تكلف أو غموض

يقول الفنان عبد الله الشيخ في الكتيب الذي صاحب المعرض: في الستينات شغفت بالكثير من مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية وثابرت على الاستماع الى عدد منهم سواء كانوا من الرومانسيين والتأثيريين أو التعبيريين في مقدمتهم المؤلف الرائع شوستاكوفج حيث أنجز في أغلب أعماله صرخة تأنيب وأحزان, بسبب حصار شرس مع خطوات الوحوش وبطش الجيوش النازية.

والحقيقة لم أكن أهتم لتأويلات وتحليل مؤرخي هذا الفن أو التفت اليها من قبل, بل اعتدت التلذذ بروعة التأليف والتكوينات المجردة فقط.

ولكن بعد كوارث ألمت بالإنسان العربي, مفاهيم جديدة توضحت لي في أعمال ذلك المؤلف, ولم تعد حالة الاستماع كما كانت من قبل... ثمة تحولات ودراسة جادة برزت لمغزى العمل الفني وفحواه.

تلك التحولات أبعدتني عن عوالم الرومانسية بطوباويتها بعداً صارما, لأصدم أنا واللون والموضوع في اللوحه بمواجهة العالم الراهن والحقيقي. عالم القتل وهدير المقاتلات وغبار اليورانيوم.

حل الانعدام بمفهومه التام, ساد الرعب وانتشرت خوذ الجنود في الفضاء الأسود وأكلت العربات المجنزرة الطرق المعبدة.

وها نحن.. في بدايات قرن جديد, ومع الترقب والانتظار المقيت, تبقى أنغام شوستا كوفج تعلو بعنف لتهوى بعنف مؤثرة وبوضوح على مكونات اللوحة لتظهر فوهات المدافع بداخلها بين آونة وأخرى.

ويبقى الحنين إلى الرومنسية وأحلامها تتراكم دون جدوى... حيث لا طعم ولا شوق ولا عشق للطيور العابرة.

انتهى كلام الشيخ عن تجربته لنقول إن معرض الشيخ يأتي ليعيد للساحة توازنها في جانب المستوى الفني فكرا وتقنية ويزيح الستار عن مشاهد تشكيلية حقيقية لرواد الساحة أصحاب التجارب الناضجة العائدة من ثقافة ووعي كبيرين بهذا الفن، احتراف وليس هواية عابرة أو توقف عند مرحلة لا تضيف أو تضفي جديدا، أو ممارسات تابعة منقادة لتقليد لا يحمل روح أو رائحة المكان وأهلة اتخذ منها بعض التشكيليين مركبا نحو التواجد غير المضمون النهايات.

عبدالرحمن الدريهم
4th January 2008, 12:55 AM
الزينة.. في اللوحة النسائية
محمد المنيف


http://www.al-jazirah.com.sa/writers/photos/273.jpg


تلقيت رسالة عبر الايميل من طالبة دراسات عليا في الاردن الشقيق تقوم على بحث حول الفن التشكيلي النسائي طلبت في رسالتها ان اسمح لها بأن تأخذ لبحثها مما طرحته حول هذا الموضوع في عدد سابق من أعداد المجلة الثقافية، والحقيقة ان مثل هذا الطلب يعد تشريفا لي من خلال حب الأصل جريدة الجزيرة التي تحقق الكثير من الخدمات في مختلف التخصصات ومنها الثقافة بما فيها الفنون التشكيلية.

تلك الرسالة أعادتني للتفكير مرة أخرى بواقعنا التشكيلي (النسائي) وذكرتني بموقف لأحد الفنانين التشكيليين أصحاب التجربة المدعمة بالعلم والثقافة العالية في هذا المجال، حينما عرضت عليه احد التشكيليات لوحة من لوحاتها التي قالت أنها ضمن مجموعة ستشارك بها في ذلك الوقت بمسابقة كبيرة، فكان رد الفنان حول اللوحة بمثابة تساؤل قائلا (هل الفن لديك نوع من الزينة أو إبراز الذات) هذه العبارة لم ترق لصاحبة اللوحة ولم تعرها أي اهتمام، دون وعي بما تعنيه وهو أن ما تقوم به بعيد كل البعد عن حقيقة الفن، هذه المشكلة لا زالت قائمة ولهذا نجد أعداد التشكيليات في تزايد فاختلط الحابل بالنابل ولم يعد هناك إمكانية لمعرفة مصداقية من يتواجد منهن على الساحة ومع ذلك نحن متفائلين بان مثل هذا الكم الكبير سينتج عنه نخبة لا يستهان بها من المبدعات، خصوصا المدعمات بالتأهيل العالي المتكئ على مواهب حقيقية وليست هواية تمارس وقت الفراغ.

فالساحة اليوم تقع تحت مجهر المتلقي الواعي ومجهر العديد من المتخصصين في هذا المجال مما يعني ان على أي متعامل مع هذا الفن ان لم يكن مؤهلا لخوض غماره فعليه التوقف والتراجع حفظا لما الوجه، لقد وجد الكثير من هواة الفن من الشباب والشابات فرصا كبيرة في التوجه الحديث والأساليب المعاصرة مخرجا من رداءة القاعدة التي ينطلقون منها فيتعاملون مع ما توحيه تلك الأعمال دون وعي بما تحمله من أبعاد بل أن الكثير منهم يتوقف عند الشكل السطحي لها.

ما نحن بصدده في مستقبل الساحة التشكيلية وفي ضل تواجد الفن في مساره الحقيقي سيحدد فيه اتجاهات البوصلة فهناك من سيتجه شرقا والبعض غربا وكذا بقية التقسيمات لكن الأمر يتعلق بمن يستطيع أن يحدد اتجاهه ويحدد هدفه ويرسم مسيره نحو موقعه في مضمار المنافسة.

نعود للقول ان وجود الفن النسائي في الساحة التشكيلية يعدل الكفة ويضفي عليها توازنا لا يمكن ان يتحقق لها النجاح بدونه، ومع ذلك على التشكيليات تأكيد هذا التواجد.

ندى القلوب
5th January 2008, 08:11 PM
جريدة الريــــــــــــــاض

الأمير عبدالرحمن بن ناصر يستقبل الفنانين التشكيليين في الخرج

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود محافظ الخرج بمكتب سموه بالمحافظة مدير مكتبة الخرج العامة الأستاذ خالد الدوسري وجماعة الخرج للفنون التشكيلية، وقد هنأهم سموه باستلام مقر الجماعة في مكتبة الخرج العامة وحثهم على بذل الجهد في سبيل النهوض بالحركة التشكيلية بالمحافظة وإقامة المعارض الدورية وإعطاء فرصة المشاركة للعنصر النسائي في فعاليات الجماعة التشكيلية.
وفي نهاية الاستقبال تشرف رئيس جماعة الخرج للفنون التشكيلية الفنان وليد بن عبدالرحمن الروبيعة بتقديم درع تذكاري لصاحب السمو بهذه المناسبة ويرافقه مجموعة من الفنانين التشكيليين. حضر الاستقبال مدير عام مكتب سموه والمستشار الخاص حسن بن مشبب بن حمران.

B7ooR ALSHooQ
7th January 2008, 03:30 AM
يعطيك العافية اخونا المهنـدس

موضوع ما حصلش , فكرته حلوة و ما شاء الله منتب مقصّر بكل ما هو جديد

ألف شكر لك , و سجلنا أحد المتابعين لك ^_^


بالتوفيق

Arty
15th January 2008, 11:27 PM
:

مشاء الله عليكم مهتمين بأخبار الفن ..مز1

يعطيك العافية عذب على هيك إهتمام ذ1


عقبال ما تجيب لوحاتي من وحده من الجرايد العالمية وتعرضها حس1

وتقول هذا معرض هنودا العالمي مز1
<--- مشكله الي مصدقين عمرهم كر1


ذ1

عبدالرحمن الدريهم
24th January 2008, 06:47 AM
بحور الشوق

الله يعافيك عب1

وأتشرف بمتابعتك ح3





هنودا عب1

الله يعافيك

إن شاء الله أجيب أخبارك هنا :هي:

انت بنت مبدعه وتستاهلين كل خير ح3

يلا شدي حيلك as040

وتكاليف المعرض علي ض2


تحياتي

مز1

عبدالرحمن الدريهم
24th January 2008, 06:57 AM
جريدة الجزيرة


بمشاركة المتقاعدين من المعلمين التشكيليين

في المتحف الوطني افتتح الدبيان المعرض التشكيلي الخامس للمعلمين والمعلمات


http://www.al-jazirah.com/104530/cu1.jpg



الرياض - محمد المنيف

افتتح مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبد العزيز الدبيان المعرض التشكيلي الخامس للمعلمين والمعلمات بمنطقة الرياض التعليمية وذلك في المتحف الوطني، المعرض أعدته إدارة النشاط الطلابي - الفني - بالإدارة شارك فيه اثنان وثمانون معلماً من الرياض ومن محافظات الخرج والزلفي والمجمعة شقراء الدوادمي كما خصص جناح للفنانين المعلمين المتقاعدين، حضر الافتتاح عدد كبير من منسوبي الإدارة العامة للتعليم ومن مشرفي التربية الفنية والمشاركين في المعرض تضمن المعرض نماذج من أعمال المعلمين في مجال الفنون التشكيلية حيث غلب على المعرض جانب اللوحة المسندية، برز في المعرض عدد من الأعمال لمعلمين تشكيليين لهم حضورهم المستمر على الساحة التشكيلية، القليل من تلك الأعمال يبدو جديدا والغالبية من أعمال سبق عرضها كما برزت في أعمال المعلمين والمعلمات عدد من التجارب التشكيلية التي يمكن لأصحابها الوجود على الساحة بشكل كبير نتيجة ما يمتلكونه من قدرات تجاوزت مراحل البدايات إلى تحقيق عمل متكامل البناء مضموناً وتنفيذاً.

احتفاء وتقدير جهود

بعد الجولة على المعرض من قبل مدير عام التعليم والحضور قام الدكتور الدبيان بتسليم دروع وشهادات التقدير للمشاركين التي جاءت غالبيتهم من الرياض العاصمة بينما جاءت مشاركات المحافظات الأخرى أقل مع أن بعضها يشتهر بالعديد من الفنانين فمن الخرج شارك كل من المعلمين عبدالله الخيبري، بندر الشويرد، سعد الدوسري، عبيد البراك، ومن الزلفي كل من عبدالمحسن الطوالة، سعيد الهلال، عبدالله الحميدي، كما شارك من شقراء كل من عبد الله المغيري، إبراهيم الجبر، ومن الدوادمي التي توقع الكثير حضورا متميزا لها شارك منها المعلمين سعود الهاجري، منصور المطيري، بالود البالود، كما شارك من المجمعة إبراهيم الفارس، سالم النما أما مشاركة الرياض فقد بلغ عدد المشاركين ثلاثة وخمسون معلما عل النحو التالي:

ناصر الموسى، حمد المواش، عبدالعزيز الناجم، سعيد العمري، سعيد الشهري، محمد أبو زيد، عبدالرحمن هاجد، عبدالعزيز السميح، رشيد المزيني، عبدالله التمامي، مرزوق القريني، عثمان الخراشي، بندر الضعيان، محمود الشرش، حسن الغامدي، مجاهد عبد المنعم، عبدالله السناري، عبدالمحسن أبا حسين، رائد المنيف، مصطفى فرغلي، أحمد الجنيدل، رضوان حمزة، عبد الرحمن الدوسري، رمزي شاهين، شريف مطاوع، أحمد أبو زينة، إيهاب الرويس، إبراهيم الدسوقي، محمد طرخان، محمد الفارس، محمود عبد المعبود، إسماعيل العجب، رمضان عبد الجابر، منتصر حسن، ماهر الفخراني، عاطف عبدالفتاح، خالد السعد، عبدالله حامد، علي الحفري، محمد كامل، جمال نعمان، أحمد السيد، محمد زيادة، مؤنس مغربي، ناصر محمود، رضا العش، أشرف شعبان، وائل القاضي، عماد زياد، خالد عاني.

حضور متواضع للمعلمات

وقد شارك عدد من المعلمات ومشرفات التربية الفنية ومع ما يعرف عن قطاع تعليم البنات من كثافة في التشكيليات إلا أن وجود المعلمات كان متواضعا في العدد ومتميزا في كثير من اللوحات حيث شارك في هذا المعرض من المعلمات التشكيليات كل من: ليلى الوادعي، فايزه تركستاني، الياسمين أبا الخيل، هناء الجماز، جواهر العتيق، عجبا الدوسري، ابتهال الغامدي، هند الرشيد، ريم السجا، الجوهره الروضان، منال الفرحان، فتحية القصيبي، أريج الموسى.

المتقاعدون والتكريم المشترك

تخصيص جناح أو جزء من المعرض لعدد من التشكيليين المعلمين المتقاعدين يعتبر بادرة جيدة يشترك بها الطرفين، فالدعوة من منظمي المعرض تأتي تكريما لهؤلاء، كما أن في قبول هؤلاء المعلمين التشكيليين للدعوة بادرة رائدة تكشف مدى وفائهم لمجال التعليم الذي قدموا فيه لطلابهم خلاصة تجاربهم وسعيهم للتواصل فيه حتى بعد إحالتهم للتقاعد، الجدير بالذكر أن المعلمين التشكيليين المتقاعدين يعدون من الفنانين الرواد في الساحة ومن أصحاب الحضور المحلي والخليجي فقد شارك في هذا المعرض الفنان سعد العبيد أحد الأسماء الفاعلة في الساحة والداعمة لها منذ انطلاقتها من خلال إقامته للمعارض الشخصية أو تنظيمه للمعارض الجماعية للفنانين خصوصا الشباب، كما للفنان علي الرزيزاء دور كبير في التدريس بمختلف المراحل ومنها معهد التربية الفنية فأصبح له في الساحة العديد من تلامذته مع ما أضفاه على مسيرة الفن التشكيلي من حضور محلي ودولي، إضافة إلى الفنانين حمد المواش، محمد العمير، إبراهيم الفصام وما عرف عنهم من تفان في التدريس وقت عملهم في مجال تعليم التربية الفنية أو وجودهم النشط في الحركة التشكيلية.

إشادة ومطالبة

الجدير بالذكر أن السواد الأعظم من التشكيليين على الساحة هم من المعلمين ولهذا كان المتوقع كثافة وجودهم وكثافة الأعمال المشاركة وتنوعها من نحت إلى رسم وتصوير زيتي وأعمال التشكيل بالحديد أو المواد الأخرى، ومع ذلك نجد أن هذه الخطوة تعد من الخطوات المهمة لإدارة النشاط الطلابي ممثلة في المجال الفني التي أشاد بها مدير عام التعليم الدكتور الدبيان وحرص على استمرارها وإمكانية نقلها لمحافظات المنطقة.

فريق عمل نشط

الحقيقة أن المعرض مهما طمعنا في أن نراه بشكل أفضل من حيث كثافة المشاركة من قبل المعلمين والمتابعة الجادة من المشرفين في المحافظات التي استشفينا أن بعض المعلمين فيها ليس لديهم علم بالمشاركة إضافة إلى ما نطمع فيه أن نجد أعمالا جديدة إلا أن الحق يجب أن يرد إلى أهله فقد تشكلت لهذا المعرض لجنة ذات خبرات طويلة في مجال تنظيم المعارض جاءت أسماؤهم في الكتيب المصاحب للمعرض على النحو التالي:

الأساتذة مشرفي النشاط الفني: سليمان الرويشد، إبراهيم الحيا، عبد الرحمن المزيعل.. ومن المعلمين المشاركين في التنظيم، بندر الضعيان، عبد العزيز الناجم، مكي الحارثي، عبد الله عسيري، عثمان الخراشي، متعب الشمري، عبد الله السناري، سلطان العقيل.. كما قام الأستاذ منصور الحسين مشرف العلاقات العامة والإعلام التربوي بجهد في الجانب الإعلامي للمعرض.

هذا العمل المتكامل تم الإشراف العام عليه من قبل الأستاذ عبد العزيز الدهاسي رئيس قسم النشاط الفني بالإدارة.

عبدالرحمن الدريهم
24th January 2008, 07:00 AM
جريدة الجزيرة



يقام لها معرض في مركز الأمير فيصل بن فهد للفنون

الثقافة والإعلام تعلن نتائج مسابقة التشكيليات



http://www.al-jazirah.com/104530/cu2.jpg



تنظم وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية المعرض الرابع للفنانات التشكيليات خلال شهر صفر القادم 1429هـ بمركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي بالرياض.

وقد أوضح مدير عام النشاطات الثقافية بوكالة الوزارة للشؤون الثقافية صالح بن علي الماجد أن إقامة هذا المعرض يأتي في إطار اهتمام وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بوكالة الشؤون الثقافية بالحركة التشكيلية ودعم الفنانين والفنانات في مختلف مناطق المملكة.. مشيراً إلى أن المعرض يهدف إلى إثراء الفن التشكيلي النسائي وتأكيد دورهن في الحركة التشكيلية.

وأشار الماجد أنه تقدم لمسابقة المعرض سبعون فنانة تشكيلية سعودية بعدد ثلاثمائة وعشرين عملاً فنياً تشكيلياً من مناطق المملكة بفروع ومجالات الفنون التشكيلية كافة، حيث أنهت لجنة مقتنيات المعرض الرابع للفنانات التشكيليات من تقييم واقتناء الأعمال الفنية الخاصة بالمعرض، وبعد أن اطلعت اللجنة الفنية على جميع الأعمال التشكيلية ورأت أن تكون الأعمال الفنية المقتناة من قبل وزارة الثقافة والإعلان على النحو الآتي:

لوحة تكوين للفنانة حميدة السناني، لوحة رؤى للفنانة غادة عيسى، لوحة وجوه للفنانة أمل فلمبان، لوحة حوار للفنانة حياة مغربي، لوحة أصالة للفنانة خلود البقمي، لوحة عبق الروح للفنانة عواطف آل صفوان، لوحة ذكريات أنامل للفنانة هدى الجبلاوي، لوحة فولكلور للفنانة تغريد الجدعاني، لوحة المحيط للفنانة أمينة الزهراني، لوحة الطواف للفنانة إيمان حبيب، لوحة عندما تحكي الصحراء للفنانة سارة الوشمي، لوحة تراث للفنانة مسعودة قربان، لوحة القيد للفنانة منى القرني، لوحة يا ترى للفنانة إيمان الجبرين، لوحة طباعة للفنانة داليا اليحيا.

كما اختارت اللجنة الفنية عدد (100) عمل تشكيلي لعرضه في المعرض لمستواه الفني الجيد. والأعمال للفنانات: ريم الباني، ومهدية الطالب، وصالحة الأحمري، وسوزان اليحيى، وندى الجريان، ووسمية العشيوي، ومنيرة الرويشد، وصيته الحويل، وحنان الهزاع، وغادة الربيع، وخديجة الغامدي، وعزيزة موسى، ونهى الشنيفي، وخلود عسيري، ونادية الحميد، وجمانة باكير، وفوزية الخميس، وإرم المالكي، وحنان حلاواني، وفاطمة حسنين، وندى الركف، ومشاعل الوزري، وبدرية الوهيبي، ومنال الرويشد، ونوال الثبيتي، وشريفة العمري، وفوزية المطيري، ومريم العيسى، وهبة الوقداني، وحنان الحارثي، وحياة الغامدي، وليلى نصر الله، ونورة النهاري، وابتسام المطلق، وفاطمة التميمي، وريم الفرم، ووديان مفتاح، وعفاف الخالدي، وهدى النبهان، واعتدال المقرن، وخلود سالم، وبدرية الناصر، وفوزية القثمي، وعبير كعكي، ورنيا الربيع، ومنى القرني، وعبير ولي، ورندة الأسود، وآلاء الروبيعه، وياسمين الشهري، وصالحة عساف، وأشجان أبوحمود، ورحاب أبورأس، وإسراء خيرو، وأريج الهزازي، وخديجة توفيق الدين، وخديجة حنش، وجوهرة الغامدي، ونوف شاكر، وأزهار الحميد، ونوال السريحي، ورنا الرصيص، وسعاد أبودية، وشارة مديني، وعبير المقرن، ولمياء مريشد، وسمر سالم، وغادة جان، وخلود السواط، وبدرية الوهيبي.

وسوف يمنح للحاصلات على جوائز اقتناء شهادة تقدير، ولكل المتقدمات للمعرض شهادات مشاركة، وستعاد جميع الأعمال باستثناء المقتنيات لأصاحبها بعد المعرض بإذن الله.

عبدالرحمن الدريهم
24th January 2008, 07:01 AM
جريدة الجزيرة


اختتام معرض السليمان بالصالة العالمية

الأميرة جواهر: مرحلة السليمان الجديدة تعمق تجربته الفنية الغنية وتزيدها قوة



اختتم خلال هذا الأسبوع معرض الفنان التشكيلي الزميل عبد الرحمن السليمان في الصالة العالمية بجده بعد أن افتتح على شرف صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت ماجد بن عبد العزيز وسط حضور نسائي كبير تشكلة نخبة من المثقفات والتشكيليات ومتذوقات الفنون التشكيلية، تبعة حضور متميز لعموم الزوار على مدى عشرة أيام، وبعد أن افتتحت الأميرة جواهر المعرض قالت (سعدت بافتتاح معرض فناننا الكبير عبدالرحمن السليمان وسعدنا برؤية هذه المرحلة الجديدة التي تعمق لتجربته الفنية الغنية وتزيدها عمقا وقوة).

تضمن أكثر من أربعين عملا فنيا تتجه إلى صيغة تتصل باهتمامات الفنان ومتغيرات تجربته الفنية، وتحمل سياقاتها ونتائجها الخاصة فهي كما يقول (سلسلة اشتغال على معالجة فنية أتكئ فيها على بحث على الخامة وطرح صيغة فنية تتصل بمتغيرات المرحلة الفنية التي أعيشها. وإن تسمية (اثر) دلالة على فعل زمني، مكاني). مضيفا (أنه سعيد يرعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت ماجد لهذا المعرض، فهي تسهم بشكل كبير في دعم الحركة التشكيلية في المملكة، من خلال إدارتها لمؤسستها المنصورية للثقافة والإبداع التي تعتبر من أهم المؤسسات الخاصة التي ترعى الإبداع التشكيلي في المملكة).

عبدالرحمن الدريهم
24th January 2008, 07:03 AM
جريدة الجزيرة


بيت التشكيليين يعيد تباشير ملونة



يفتتح مساء اليوم في بيت التشكيليين معرض تباشير ملونة يشارك به نخبة من الشباب من الجنسين.. البيت يعيد بهذا المعرض الفرصة للأجيال الجديدة في الساحة، حيث ذكر الفنان محمد العبلان للصفحة أن ما يشاهد من وجود أعداد كبيرة في الساحة من المبدعين الشباب يستحق الدعم وهذا من أهم الأهداف التي يقوم عليها البيت من خلال الجهود التي تبذل من قبل رئيس البيت والأعضاء وبم يلقاه الزملاء من اهتمام وزارة الثقافة والإعلام.

من جانب آخر يستعد بيت التشكيليين لإقامة معرض للشاعرة والمصورة هيلدا إسماعيل تقدم من خلاله تجربتها في الجمع من الصورة والإضافات الأخرى من خلال اللون والخطوط.

عبدالرحمن الدريهم
24th January 2008, 07:06 AM
جريدة الجزيرة / مقال


للرسم.. معنى
ندم الحكي.. وقهر السكوت


http://www.al-jazirah.com.sa/writers/photos/273.jpg
محمد المنيف


وصلني خلال الأيام القريبة رسائل عبر (الإيميل) على غير ما تعودته من رسائل إذ تحمل هذه الرسائل تساؤلات عن عدم تطرقي لما يحدث في الساحة من قضايا تتعلق تحديدا بالمستوى المتدني في بعض الأعمال المشارك بها في المعارض وعن عدم المباشرة بالطرح الجريء كما عودناهم سابقا أو بالتلميح لنحدد نقاط الضعف فيها، هذه الرسائل يشير فيها مرسلوها إلى معارض أقيمت في الفترة الأخيرة باستثناء معرض الفنان عبد الله الشيخ الذي كان يجد الإشادة الكبيرة به من قبل الجهور.

هذه الرسائل وتلك التساؤلات تجعلني استشهد بشطر بيت من شعر الأمير المبدع خالد الفيصل حيث يقول فيه (إن حكينا ندمنا وإن سكتنا قهر) وهذه حقيقة الواقع اليوم فإن حكينا كشفنا قضايانا ونشرنا غسيل المستويات المتدنية (القلة) أمام الكثير من المتابعين لصفحاتنا من مختلف أقطارنا العربية الذين نفخر بتواصلهم وبما عبروا به من خلال رسائلهم واستئذانهم منا لنقل المقالات التي تنشر في صفحات الفن التشكيلي في جريدة الجزيرة للاستفادة منها في بحوث أو دراسات، مع ما تجده صفحاتنا من مساحة متميزة في مواقع أدبية وتشكيلية راقية في اختيارها حريصة على متصفحيها، أما ما نعنيه بالقهر فهو تمادي أصحاب تلك الأخطاء في أخطائهم التي نسعى لإبقائها في حدود البيت والأسرة لعلهم يعودون إلى رشدهم وينظرون إلى الهدف الحقيقي لهذا الفن وكيفية الارتقاء به، أما عن ما كنا نتبعه في الماضي من طرح للقضايا وإيضاح الأخطاء فلا زلنا نحاول التخلي عنها بقناعة منا أن غالبية من في الساحة حاليا غير قادرين على استيعاب النقد والتعامل مع الصحافة، عكس ما كنا عليه مع روادها أمثال الفنانين السليم والرضوي أو مع من جاء من الجيل الأقرب إلى جيلهم، فقد أثروا الساحة بتجاوبهم مع الصحافة والأقلام التشكيلية بردودهم المتعقلة المكشوفة للرأي العام تحمل رسالة ثقافية توعوية للمجتمع ساهموا بها في صناعة الصحافة التشكيلية من خلال دعمهم للصفحات المخصصة لها داعمين محرريها بالتفاعل مع ما يطرح حتى لو كان الأمر يتعلق بهم ولنا معهم الكثير من المواقف كما أن في الصحافة التشكيلية من عاش معنا تلك الحقبة وشهد عليها كمحررين لصفحات تشكيلية أو مشرفين على الأقسام الفنية، منهم على سبيل المثال الأستاذ عبد الرحمن الشاعر والفنان سمير الدهام والفنان عبد الرحمن السليمان مع ما توثقه الصحف ومنها الجزيرة والرياض والمدينة واليوم، لتلك المواقف التي لفتت أنظار القراء لهذه الصفحات أو الزوايا المخصصة للفن التشكيلي التي عاد الفضل فيها إلى متابعة القراء لهذا الفن ومعارضه عبر ما يطرح فيها من قضايا ساخنة منحته مكانته في الساحة الثقافية بما تضمنته تلك الردود والمداخلات من رقي في الفكر والطرح الموضوعي ووعي بالهدف، دون تجريح أو إسفاف في العبارات، فحظيت بمتابعة كبيرة من القراء فأصبحت تلك القضايا مادة للعديد من المجالس.

لهذا فإن الكتابة في مجال التقييم والنقد لن يتحقق له النجاح إلا في حال أعاد التاريخ نفسه وشعرنا أن من بالساحة يحمل ما كان يحمله أولئك العمالقة الرواد ولهذا ستبقى الكتابة والنقد والتحليل للفنانين للمعارض التي تستحق الثناء يقابلها تجاهل لعكسها. فالحديث عن المتميز يقابله تجاهل للرديء مما يجعل المتلقي واثق فيما يتابعه ويتلقاه دون حاجة لإضاعة الوقت والمساحة فيما لا طائل منه.

سانوية عامة
29th February 2008, 03:03 PM
وااااااااااو

موضوع خطيـــر..

يبي له مخمخة ^_^

White Flowers
18th April 2008, 11:37 AM
/
*
\



http://alwan.9991.googlepages.com/byalwan-al7yah06347463.gif

يسعدني أن أضع دعوة لحضور معرض الأستاذة الفنانة التشكيلية وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية

منال بنت عبد الكريم الرويشد
و هو المعرض الشخصي الرقمي الأول ..

عنوان المعرض
** يأتي بلا موعد **

يقام في مقر مكتبة الملك عبد العزيز فرع المربع
ضمن سلسلة معارض تترا
الافتتاح نساء في 14/4/1429هـ يوم الأحد
ويستمر الى29/4/1429هـ
وزيارات الرجال صباح يومي السبت والأحد
من كل أسبوع
وباقي الأيام مع المساء للنساء ماعدا الخميس والجمعة
عدد اللوحات 19 لوحة رقمية

تقول الفنانة :

برؤية فنية أعبر فيها عن كل الأشياء التي تأتي دون موعد
الحب والكره, السعادة والتعاسة,الرضا والغضب... النجاح الفشل..كل شئ في حياتنا يأتي بلا موعد نجد أنفسنا في قدر محتوم نحمد الله عليه كالحياة والموت ذلك لأننا بشر كل شئ نعيشه في كتاب مكتوب .
مع فائق الاحترام

*----------*

جداً سعيدة


/
*
\

White Flowers
18th April 2008, 11:38 AM
نبذة عن الفنانة رائدة الفن الرقمي ..

بدأت التشكيلية منال تجربتها مع الفن الرقمي منذ عام 2000م باستخدام برامج الرسم والتصميم في الحاسب الآلي وانتجت العديد من اللوحات التشكيلية وكانت تعمل على تنشيط الحركة التشكيلية بلغة العصر ولغة التقنية من خلال:

· دورها مع باقي عضوات اللجنة النسائية للفنون التشكيلية لجنادرية14بتنظيم ورشة عمل حيه نفذها الفنان فيصل المشاري بالرسم والتصميم بالفن الرقمي والطباعة وتوزيعها على ضيوف المهرجان.

· وكانت من أوائل من شارك بأعمال رقمية في معارض كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية قسم التربية الفنية في المعارض التالية :

1. معرض 'انجاز ملك ' في العشرينية اثناء برنامج الماجستير.

2. معرض 'الرائدات'2007م أثناء برنامج الدكتوراه.

· نفذت خطط عند تكليفها كعضوه في اللجنة النسائية الثقافية في جنادرية 21:

1. نضمت معرض' رؤى وطنية' وعرض فيه أعمال رقمية لكل من هدى الرويس ومنيرة الرويشد.

2. نفذت ورشة بالفن الرقم قام بالتنفيذ كل من( منال الرويشد,هدى الرويس,منيرة الرويشد).

· خططت لتنفيذ اول ورشة فنية رقمية فيي جناج وزارة التربية والتعليم جنادرية22

· طالبت في برنامج الدكتوراه في الفصل الدراسي الثاني من العام 2006-2007 والفصل الأول من العام2007-2008م بتنفيذ تطبيقات المقررات لتخصص التصميم باستخدام برامج الحاسب الآلي للرسم والتصميم .

· طالبت بتدريس برامج الحاسب الآلي لطالبات البكالوريوس تخصصات التربية الفنية.



· شاركت في معرض الفنانات التشكيليات السعوديات الرابع بأعمال رقمية.

· موضوعها في دراسة الماجستير. الأسس الوظيفية والجمالية في تصميم غلاف الكتاب الدراسي. رسالة ماجستير، كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية _ قسم التربية الفنية، 1428هـ _ 2007م. (تخصص تصميم) نفذت كل التصاميم باستخدام برامج الحاسب الآلي.

وأخيرا تسعى منال الرويشد الى توجيه الثقافة البصرية للفن الرقمي كأحد وسائل التعبير والتنفيس عن المشاعر والأحاسيس كما تسعى الى الاهتمام بهذا الفن الذي عرف في دول متقدمة منذ 50 سنة ونحن هنا تستبعد الأعمال من التحكيم في بعض المعارض التشكيلية.


***

ما شاء الله عليها ..