المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا لسخريــــة القــــدر ..

Check-Mate
1st July 2007, 02:52 AM
من الجميل أن يحلم الانسان بما يهواه ويعشقه .. ومن الجميل أيضا أن يتعايش

مع حلمه المخطط له سلفا من قبله ..

ما أجمل التخطيط ! وما أجمل الطموح !

حينما يتقدم الانسـان في العمر يكبر معه الطموح وتكبر معه آماله .. وتكبر معه أيضا خططه المستقبلية ..

عندما تحلم وتحلم ثم تستيقظ فجأة من حلم يكون أو كان أشبه بالسراب ..

عندما تعشق وتعشق ثم يتبدد عشقك وكأن شيئا لم يحدث لمعشوقك ..

عندما تُقتل آمالك أمام ناظريك .. عندما تجتهد وتجتهد بلا نتيجة

عندما تفقد الثقة في نفسك .. أو بالأصح عندما تنزع الثقة من ذاتك وشخصك ..

حينها.. يتحدث القلب .. عفوا.. يصرخ القلب لا اللسان .. يا لسخرية القدر ..!!

لنعيش معا هذا المثال .. تخيل لو أقيمت مبارزة بين شخصين والخاسر سيحصل على مبلغ مالي وقدره ..

والرابح سيتأهل إلى مبارزة أقوى منها بحيث لا يدري أيربح المبارزة ويكون أفضل من الخاسر الأول أو

يخسر المبارزة ويكون الخاسر الأول أفضل منه ..

هذا هو حال طلاب البرنامج الموحد للكليات الصحية ..

طالبٌ يجتاز اختبارات الثانوية العامة بامتياز

ويليها باقي الاختبارات المادية!! أقصد التعجيزية!! أو ماتسمى بالتحصيلية .. ولكم الخيار ..

ثم في نهاية المطاف يصبح شخصا مُعلقاً سنةً كاملة بلا كلية ..

أي نوعٍ من الجامعات تلك ..

لست من طلاب البرنامج ولا ضد البرنامج .. ولكن .. وما أجمل أيضاً كلمة "لكن" !!

يجب أن يوضع البرنامج عدلاً بين الطلاب كافة وفق معايير ودراسات علمية تخص طلاب

الكليات الصحية لا طلاب كلية العلوم !! واللبيب بالإشارة يفهم ..

إن كان عذرهم بأن الطلاب لا يستحقون معدلاتهم في الثانوية العامة فهذا عذر أقبح من ذنب !!

فالمسألة هنا تتحول إلى مسألة إدارية بين وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم .. حيث الذنب هنا

يكمن بين الوزارتين ( وإن كنت شخصيا أرجعه إلى الثاني ) لا ذنب الطالب ..

يقول الدكتور غازي القصيبي في أحد كتبه " أكثر ما يدهش القادمين(ويقصد للبلدان الأوروبية) من بلاد

الحفظ عن ظهر قلب (ويقصد البلاد العربية) اختبار الكتاب المفتوح .."

وأنا أقول " أكثر ما يدهش القادمين لمراحل التعليم العالي من مراحل التعليم الأولية (وزارة التربية

والتعليم) اختبار الكتاب المفتوح .."

صدح بها من قبل نزار قباني حيث قال " إن تخليت عن حبي فلست أنا " .. وما أكثر ما يحب نزار !!

فقَل أنت " إن تخليت عن أمَلي فلست أنا " .. ضعها نصب عينيك دائماً

كما تضع الجامعة سياسة البيروقراطية والتعقيد لطلابها ..

ختــاماً ..

أهمس في آذانكم همسة محب" واصلوا إبداعكم و سِيرواْ فالقافلة تسير ولاعزاء للمجتهدين واعلم أن كل

ناجحٍ محارب فأنتم وما زلتم وستظلون نخبة طلاب الجامعة ..

وتــــقبـــلوا تحيــــــــاتي ..

أخوكم ..

CheckMate

Dr_phil
1st July 2007, 03:01 AM
يا اخي من تكووووووون

حشى تركي الدخيل ما يقدر يكتب الي انت كاتبه

اول شي اهنيك على موهبتك في الكتابه وانصحك

تنمي موهبتك اما عن موضوووووووووعك فأنت كفيت ووفيت

وانا اضم صوووووتي لك اخي العزيز

xx_note_xx
1st July 2007, 03:09 AM
أحييك على أسلوبك الراقي

وإحساسك بالآخرين مع انك لست من طلاب الموحد

يجب أن يوضع البرنامج عدلاً بين الطلاب كافة وفق معايير ودراسات علمية تخص طلاب

الكليات الصحية لا طلاب كلية العلوم !! واللبيب بالإشارة يفهم ..

حرام ننظلم بسبب مادة الفيزيا الي اتوقع مالها اي علاقة بالطب!!

:|

ألف شكر لك على موضوعك الي يبرد القلب

:)

عاشق الغربة
1st July 2007, 03:10 AM
الله الله الله عالدرر
كلام ولا اروع
وأهنئك على قلمك المبدع

دمت بود

dr.Da70m99
1st July 2007, 03:48 AM
مرحبا.. بك أخي..

بداية.. أهنئك على أسلوبك الرائع وحسن اختيارك للكلمات..في هذا التعبير..

أخي ...وعزيزي

كلامك رائع..بل الروعة قيلت لتطلق عليه.. ودمت مبدع
..........................................

أنا أحد الطلاب الذين اجتازوا هذه السنة التدميرية.. أو التحطيمية.. أو.. سمها ماشئت..

وأضم صوتي لصوتك..فعلا..لا بد من وجود معايير علمية.. ولا بد للجامعة ولمنسوبيها .. أن يعلمو أن التطور والتقدم خطواات .. وليس خطوة واحدة.. هم وضعوا هذا البرنامج.. لأسباب..منها ماذكرت..ومنها أنهم يعتقدون أنهم يتطورون بطريقتهم الفاشلة..

ولكن اعلم يا عزيزي أن هذه الجامعة..تفتقد العدل في كل شيء..
هذه الجامعة تحتاج لمراجعة حساباتها وأمورها..
تحتاج إلى تصفية إداريين ..ودكاترة..

واعلم .. أن هناك أنماط من الظلم تمارس في جامعتنا( العريقة )..
فليس من العدل.. أن يترك الأستاذ.. أو الدكتور.. يتصرف كما يشاء دون رقيب ولا حسيب..

هناك أشياء كثيرة ... تو جد في جامعتنا.. ولكن.. آه ثم آه ومليووون آه...

للأسف .. أنا وأنت ..وباقي الطلاب والطالبات .. أصبحنا الضحية...

عزيزي.. أعرف أن كلامي غير منسق ولكن اعذرني.. لأني أكتبه في آخر الليل... وأنا أصارع النعاااس..

كلمة أخيرة... اعمل.. واعمل.. ولا تبالِ... وحافظ على طموحك..وسوف تحقق ما تتمنى .. ولكن اصبر..وتحمل.. فستواجهك صعوبات كثيرة.. ولا تستعجل ... فطموحك سيتحقق... ولكن قد يتأخر.. إلا إذا ثابرت واجتهدت..

تقبل تحياتي...da70m99@hotmail.com

سنة ثاني طب بشري..

Lee Shore
1st July 2007, 04:13 AM
فعلا ً ..
أخي العزيز .. صدقت ..
كلامك معبرررر لأبعد درجة بأسلوب رااائع ..
..
خصوصا خصوصا عبارتي اللي كنت دااايم أرددها في الآونة الأخيرة _ يال سخرية القدر _
..

لنعيش معا هذا المثال .. تخيل لو أقيمت مبارزة بين شخصين والخاسر سيحصل على مبلغ مالي وقدره ..

والرابح سيتأهل إلى مبارزة أقوى منها بحيث لا يدري أيربح المبارزة ويكون أفضل من الخاسر الأول أو

يخسر المبارزة ويكون الخاسر الأول أفضل منه ..

فعلا مثال معبر ..
عشناه ومازلنا نعيشة ..
وماندري متى تنتهي هذه المبارزة ..
..

د...قــلــق
1st July 2007, 04:25 AM
اقدم شكري لك اخوي على الموضوع, صراحه الاكثر من رائع وعلى طرحك له ...
ازيد على كلامك اخوي اعتقد ان حنا مرينا على مجموعه من الفلاتر ( الثانويه ,والقدرات.التحصيلي.المقابل الشخصيه) بوجه نظري اعتقد انها فلاتر كافيه لتحديد رغبه الطالب انا لا ارفض السنه التحضيريه لكن اتمنى ان الطالب يدرسها وهو عارف تحت اي مسمى (كليه) سواء بشري او اسنان او صيدله او تطبيقيه
ويطلب من الطالب ان يتجاوز مجموعه من المواد بدرجه معينه ومو اي مواد مواد متعلقه بكليتك اللي راح تدخل فيها مستقبلا............ هذا رأيي وشكرا

Arty
1st July 2007, 04:32 AM
..

CheckMate

شي حلو إن الواحد يخطط ويحلم أو حتى يعيش في السراب مادام الحلم ببلاش ,,,,
أنا أأيدك أخوي العيب من التعليم مالنا إحنا ذنب دخلنا المدرسة وأعمارنا ست سنوات وتخرجنا بعد 12سنة وبعدها يقولون والله إحنا لازم نسويلكم إختبار قدرات!!!!! والنسبة؟؟؟ مالنا شغل فيها ,,,
ممكن إي شي يضيع عليك حلمك بس مالنا إلا نقول " قدر الله وما شاء فعل"

والله إني سويت عزا يوم شفت التحطيم في درجاتيdb8 بس وش بيدي مالي إلا أعيد حساباتي وأخطط من جديد ,,, ماعلينا حس1 أهم شي لا تحرمنا من كتاباتك الرائعة والفكر الراقي ك1

Hadie
1st July 2007, 06:01 AM
ماراح ازيد على كلامكم شي...فعلا كتابتك روووعه وموهبتك قويه

بس في نقطه اخالفكم فيها وهي ان اختبار القدرات والتحصيلي هو الشي الوحيد العدل في قبول الطلاب في الجامعه... وراح يكون افضل لو يطبقونها على القبول في جميع التخصصات بالنسبة للبنات
لأن نسبة ثالث ثانوي وحدها ماهي كفاايه والمدارس تختلف عن بعض وهذا الشي فيه ظلم.. هذا غير ان المناهج وطريقة التدريس فاشله .. فـ نسبة الثانوية العامة ماهي مقياس !!
وعلى فكره اغلب.. اذا ما اكان كل الجامعات اللي برا يطبقون اختبارت قبول زي القدرات...

بالنسبة للبرنامج الموحد فأوافقكم انه فيه ظلم كثييير لأنه ماهو مدروس ومخطط له بشكل سليم
الا من ناحية صعوبة الأسئله فهي لو كانت صعبه حتكون صعبة على الجميع ومافي تفريق !!
يعني ماينفع نتوقع تكون كل الاختبارات سهله ونعديها بكل سهوله ولا ماكان اسمها اختبارات..

محايد
1st July 2007, 06:12 AM
بالنسبة لي خلاااااااااص صار عندي برود احساس وما فرقت

والقريب مني يعرف الشي هذا ويكفي دخولي لآخر اختبار وكيفية مذاكرتي له

عموما انا مريت عشان اشكرك على الموضوع الاكثر من رائع والاسلوب الاروع

حافظك الرحمن

وبالتوفيق

الشيهان
1st July 2007, 06:19 AM
أسلوبك رائع
وكلماتك معبره
أوافقك في كل ماكتبت فقد جانبت الصواب .

دمت بود أيها المبدع

ATLAS
1st July 2007, 11:55 AM
إن كان عذرهم بأن الطلاب لا يستحقون معدلاتهم في الثانوية العامة فهذا عذر أقبح من ذنب !!

CheckMate

فعلاً الكثير من الطلاب لا يستحقون معدلاتهم في الثانوية العامة لأن أغلب الطلاب يتوجهون لمدارس أهلية يختار فيها الطالب النسبة الي تعجبه .
وأما الاختبار التحصيلي والقدرات يعتبران مقياس فاصل نوعًا ما . وبالنسبة للبرنامج الموحد مكمل للاختبار التحصيلي والقدرات مثل الغربال يصفي الطلاب سواءً كانوا مجتهدين أو غشاشين , فالمجتهد يدخل باجتهاده والغشاش يدخل باحترافه الغش

ROBO COP
1st July 2007, 12:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته...
اخوي Check-Mate
يعطيك الف عافية على الموضوع المتميز و ما شاء الله عندك موهبة من اروع ما يمكن
لكن انا اعتقد انه فيه مبالغة بسيطة ....
نجي لمسألة الاختبار التحصيلي و اختبار القدرات ....
اول شي حقيقة كثيييير من الطلاب ما يستحقون ولا نصف النسبة اللي حصلوا عليها في الثانوية و خصوصا في مدارس صا الغش من اكبر مميزاتها .... فالاختبارين (التحصيلي و القياس) هي اخر فرصة لتحقيق العدل ... وهذا شي مطبق في جميع دول العالم و لاتنسى انه دول مثل امريكا ما يهمها نتائجك في الثانوية العامة اصلا المهم هو درجتك في الاختبار الـ SAT فما اعتقد انها خطوة متخلفة او سيئة ...

بالنسبة للبرنامج الموحد ... الفكرة بحد ذاتها ممتازة و هذا المفروض يكون حصل من زمان ..لكن العيب هو في عدم الاشراف على الدكاترة ... صحيح ان الاختبارات موحدة لكن دكتور بيحاسبك عليها 100% مع انه ما شرح اكثر الموجود في الاختبار .... ودكتور يحذف 90% من الاختبار و يعطيك درجته .و هذا اعدم الغرض المطلوب من البرنامج .....
و بعدين يا اخي نحمد ربنا ان القبول في كليتي الطب و طب الاسنان (ماني متاكد من الصيدلة) عندنا بعد الثانوية مباشرة بينما في الخارج لازم تدرس في كلية احياء او كيمياء حيوية او علوم طبية و بعدها تقدم على كلية الطب !!!!

باختصار الاختبارات والبرنامج ما فيها عيب كمبدأ ...لكن تطبيق البرنامج يحتاج الى تطوير كبيييير ...

هذي وجهة نظري قابلة للخطأ بشكل كبير

و مشكور اخوي على الموضوع والله يعطيك العافية

dr.Da70m99
1st July 2007, 12:18 PM
باختصار الاختبارات والبرنامج ما فيها عيب كمبدأ ...لكن تطبيق البرنامج يحتاج الى تطوير كبيييير ...

كلا مك صحيح..الفكرة جميلة...ولكن التطبيق..يحتاج إلى تعديل...

معالي الوزيرة
1st July 2007, 02:33 PM
حقـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــاً يـــــــــــــــال ســـــــخرية الــــــــــــــقدر
حينما يأتي الطموح
فتغذية بالعزم والاصرار
وتتعهده بالتحقيق وتحافظ علية
وتناضل من اجله
وتعطية الامن والامل
حينما يأتي الطموح
ويرحب به ويسقى كأس الموت
سيـــــــــــــــــــــــ ــقتل
عندئذ مـــــــــــــــاأنت بفاعل
هل ستموت معه
أم
ستبقى بلا طمـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــوح
فحقاً يال سخرية الــــــــــقــــــــــــ ــــــــــــدر

P E R D U
1st July 2007, 02:33 PM
والله دررررررررررررررر
الموضوع يستاهل الانضمام للمعلقات السبع
بس معلقات الاعدام الموحد

!..* Bitty *..!
1st July 2007, 06:06 PM
موضوعك رائع ..معبر في كل كلمة قلتها عن السنة يلي مرينا فيها ..
اشكرك على احساسك بنا وكتابتك مشاعرنا
اشكرك على كتابة الموضوع
اخيرا ..اشكرك على اعادة الامل إلى حياتنا بعد ان انتزعوه منا ..
سلمت انامالك

Ultramarine
1st July 2007, 07:45 PM
سلمت يمينك أخي على هذه الكلمات الرائعه ..

وفعلا زي ما قال اخواني واخواتي ان فكرة البرنامج رائعه لكن تفتقد إلى التنظيم الإشراف ..

ودمت بخير ..

نبضه أمل
1st July 2007, 08:09 PM
ماذا اقول لك ...؟!!
في موقف كهذا تتجمد الكلمات...تتخثر ...وعندما انتزعها انتزاعا بأظافري تجئ باهته بارده تتوراى خجلا من عجزها..!!!
ماذا اقول لك ..؟؟.!! وباي الجمل والكلمات والحروف اعبر...!؟؟
ماذا عساني ان اقول .؟!!
قد هيجت وفجرت كل مشاعري واحساسي..!!!
تدور في مخيلتي الان العديد من الاسئله ..!! متى وكيف واين
ولماذا وصلت الى هذه المرحله ..!!!!
انقطعت عن الكتابه في المنتدى لا لشيء ولكن لم اجد الدافع الحقيقي للكتابه والرد ...فكانت مواضيع استهجان ...نقد ..استفسارات..الخ...
فجاه وبدون مقدمات اقرا موضوعك واقرا سطورك واقرا كلماتك وحروفك....فاجد نفسي لا شعوريا قد قررت الرد ..!! والكتابه والمشاركه ..!!؟
ترن باذني الان اغنيه لفنان العرب ..يقول فيها (مرت سنه مالك على البال طاري )
اقتبس منها عباره مرت سنه ...!!!
فعلا فقد مرت سنه ..!! سنه من الالم ..سنه من الصدمات ..سنه من الاحباطات تلو الاحباطات ...!!! سنه من الارق والقلق والحزن والحيره .....سنه من الامال والاهداف والطموحات التي اصحبت الان جزءا من حكايه وقصه انتهت قبل ان تبدا..!!!
كنت اشكي حالتي ومراره وضعي للمقربين لي .. ولكن ...!!
كانوا يقابلونني بالنصائح والكلمات المخدره ..والتي لا تسمن ولاتغني من جوع....كوني شجاعه ....!! كوني قويه ...!! مااسهل النصيحه بالشجاعه والقوه عندما تاتي من امن مطمئن لا يواجه شبح الموحد ..!!!فعلا انه شبح ..!! وما ابشعه من شبح..!!
اخترت لنفسي اسم (نبضه امل) لايماني ويقيني بان الامل لا بد ان يكون موجودا وحاضرا مهما كانت الحاله ومهما اشتدت وطأه المصيبه ..!!
ولكن....كيف اشعر بالامل الان...وانا اشعر واعرف بانه لم تعد هنالك بقيه ومتسع لهذا الامل ...؟!!
هل كنت مقصره ..؟؟ هل انا المسؤوله عن ما حصل وما قد يحصل .؟! هل ظلمني النظام ..؟! هل من العقل والمنطق ان تتحكم بمصيري في الحياه ..سنه واحده ..واحده فقط..؟!؟
لو اكتب من الان الى ان يشاء الله عن مشاعري واحاسيسي وحنقي وغيضي من هذا الموحد ..لما انتهت كلماتي ..ولم ولن ينضب معين حروفي ..!! ولكن لا املك الا الدعاء ...فادعو الله القادر بالم العاجز...وادعو الله القوي ..بانكسار الضعيف...وادعو الله العزيز بغصه المهزوم....وادعو الله الجبار بحرقه المظلوم ...فالله هو وحده العالم والقادر والمطلع على كل صغيره وكبيره ...وهو وحده اعلم بمقدار الظلم الذي تعرضت له وغيري من الطلاب في هذه السنه ..!! وفي هذا الموحد ..!!
فلتكن مشاعري ومشاعركم كلها مع الله ...والله لا يضيع اجر من احسن عملا ..!!
ختاما لا يسعني الا ان ارفع القبعه احترما واجلالا لشخصك الكريم ولكلماتك الرائعه ...شكرا لك...واعتذر لك اخي الكريم على الاطاله .....دمت بود.....
تحياتي .................................................. ....

~FlavOr of LiFe~
1st July 2007, 09:29 PM
بغض النظر عن كل التدميــر والظلم والمفارقات في البرنامج الموحد منذ لحظة اختبارنا التحصيلي ,, جئت أشكرك على كلماتك المعبرة الراقية وعلى أسلوبك المبدع ,, شكــرا لك :)

حلمي بعيد
1st July 2007, 10:04 PM
سلام عليكوووووووووووم0000

والله اني خفت !!
ان شالله رح ادخل البرنامج السنه هذي
بس ليش التحطيم والتشاؤم خلوا أملكم بالله كبيــــــــــر
واذا ع الظلم قالوهــــــــــا ياما في الجامعه مظاليـــــــــم
في نقطه اثرتووها ع المدارس الحكوووووميه والاهليه
ترى مافي فرق الان بين الاهلي والحكومي بالعكس الاهليه الي كنت فيها بثااااالث شديده جداااا
ولافي نسب على كيفناااا !!واتحذيف اواي شي من هالقبيل وغالبا المداارس الاهليه عليهاااااا العيووووووووووووووووووووو ن وبعدين الاسئله تجيهم من برا __ مانشقت بس تخر !!__
والحكوميه من تحت لتحت حسب المدرساااااات!!!
ماعليــــــــــــــــــــ ـــــــنا أهم شي في طالب الطب هو العزيمه والاصرار وعدم الاستسلام مهما كانت الصعوبات في الجامعه الرائعه !!!
شكرا على سعه صدركم
تحياتي ,,

-- Noonaa --
1st July 2007, 10:15 PM
انا مع اختبار القدرات والتحصيلي ومع المقابلة الشخصية بعد لأن المدارس تختلف فيه مدارس تساعد طلابها زي المدارس الاهلية وتسهل عليهم الاختبارات الشهرية (على وقتنا يوم فيه اختبار شهري )وفيه مدارس لا ....

فانا اشوف ان اختبار القدرات والتحصيلي والمقابلة حل عادل علشان ما يكون فيه ظلم ...
واللي جاب نسبه بالثانوي بجدارة وكانت نتيجة اجتهاد منه راح يجتاز الاختبارات هذي بسهولة .....وينقبل

لكن !!!! وما ادراك ما لكن !!

لا والف لا للسنة التحضيرية... سنة كاملة ما ندري وين ربي حاطنا سنة كلها ضغوط ومنافسة
انتشرت فيها الشائعات والحقد والحسد بين الطلاب والطالبات ولا ننكر وجود المنافسة الشريفة ولكنها بنسبة قليلة .... سنة تدرس فيها مواد ما لها دخل بالتخصص والمشكلة الاكبر انك على اساسها تدخل التخصص...يعني وش دخل العرب والسلم والاحصاء والفيزياء ...

ليش على اساس هذي المواد حنا نتقيم مين يدخل طب ومين صيدلة ومين علوم طبية ؟؟؟
>>حدث العاقل بما يعقل !!

طيب هم اكثر ما كثر الله عندهم الاختبارات يحطون اختبار على اساسه يشوفون مين يصلح طب ومين صيدلة ومين علوم طبية

ما له داعي نضيع سنة من حياتنا وحنا ندرس شيء ما له دخل بمستقبلنا !!

والا يغيرون مواد السنة التحضيرية يعني يدرسونا شيء له دخل بالتخصص علشان نشوف مين يصلح ويمشي بالمواد ومين لا

انا من رأيي ان السنة التحضيرية مالها داعي وش استفدنا منها .. شدينا حيلنا ...تعبنا ...وبالنهاية تحطمنا

وما جبنا معدل يدخلنا ....

انا لو الفيزياء مو موجود كان دخلني معدلي اللي انا ابي بس مع الفيزياء db8

بالنهاية اذا يبون يحطون سنة تدميرية يعني مصممين >>مدري من حالف عليهم
يطبقونها بس لازم يتداركون الاخطاء اللي فيها (بدء من اعضاء هيئة التدريس اللي قروب دكتورتهم تزيد وقروب لا ...قروب دكتورتهم تشرح وقروب هم اللي يصححون لاستاذتهم )وما ننسى اختبار الليسننق جانا مسجل خربان !! وامتحان الفيز اللي نيوتن ما يحله (مع انه ما له دخل بتخصصنا )وختاماَ باختبار الكيم العام اللي فيه فقرة ما لها حل !! ......والقائمة تطول خلوها على ربكم بس

اذا هم حاطينه علشان ما احد ينظلم
فانا اقول انه اكبر ظلم ....

وفي النهاية عذرا على الاطالة ....هذي وجهة نظري وطالعة من قلب
ومشكور اخوي على الموضوع الرائع
سلمت يمناك

Dr.Ray
1st July 2007, 11:45 PM
في البداية حبيت أشكرك على طرحك الراائع .. في موضوع مهم جدا ..

أنا من طلاب الموحد في سنته الأولى , و لم أقبل في رغبتي الأولى .. و مريت بكل الي مروا فيه الشباب

لكن السؤال الي يطرح نفسه ,, الطالب السعودي وش يبي بالضبط ..,,

لما كانت الجامعة على النظام القديم .. الناس احتجت و قالت " النظام ظالم و ما فيه عدل " بحكم إختلاف

المدارس و التغشيش و غيرها ..

و لما جاء النظام الجديد قالوا نفس العبارة " النظام ظالم و ما فيه عدل " ,, اذا ما المطلوب من الجامعة

هل أنت " الطامح للطب " تعتقد بأن التخصص بيجيك على طبق من ذهب ؟؟!!!

أنا مثلا قصرت .. و أعترف بتقصيري ,, بصرااحة ما كنت أستاهل الطب

من وجهة نظري أن النظاميين لهم سلبياتهم و إيجابياتهم

لكن من حيث التقيم " الموحد " بسلبياته الكثيرة هو الأفضل ,,,

slipknot
2nd July 2007, 12:22 AM
^
^
^
انت انسان رائع (f)

Hadie
2nd July 2007, 12:46 AM
في البداية حبيت أشكرك على طرحك الراائع .. في موضوع مهم جدا ..

أنا من طلاب الموحد في سنته الأولى , و لم أقبل في رغبتي الأولى .. و مريت بكل الي مروا فيه الشباب

لكن السؤال الي يطرح نفسه ,, الطالب السعودي وش يبي بالضبط ..,,

لما كانت الجامعة على النظام القديم .. الناس احتجت و قالت " النظام ظالم و ما فيه عدل " بحكم إختلاف

المدارس و التغشيش و غيرها ..

و لما جاء النظام الجديد قالوا نفس العبارة " النظام ظالم و ما فيه عدل " ,, اذا ما المطلوب من الجامعة

هل أنت " الطامح للطب " تعتقد بأن التخصص بيجيك على طبق من ذهب ؟؟!!!

أنا مثلا قصرت .. و أعترف بتقصيري ,, بصرااحة ما كنت أستاهل الطب

من وجهة نظري أن النظاميين لهم سلبياتهم و إيجابياتهم

لكن من حيث التقيم " الموحد " بسلبياته الكثيرة هو الأفضل ,,,

معاااك.. 100% كلام صحيح

دافور معاصر
2nd July 2007, 02:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته...
اخوي Check-Mate
يعطيك الف عافية على الموضوع المتميز و ما شاء الله عندك موهبة من اروع ما يمكن
لكن انا اعتقد انه فيه مبالغة بسيطة ....
نجي لمسألة الاختبار التحصيلي و اختبار القدرات ....
اول شي حقيقة كثيييير من الطلاب ما يستحقون ولا نصف النسبة اللي حصلوا عليها في الثانوية و خصوصا في مدارس صا الغش من اكبر مميزاتها .... فالاختبارين (التحصيلي و القياس) هي اخر فرصة لتحقيق العدل ... وهذا شي مطبق في جميع دول العالم و لاتنسى انه دول مثل امريكا ما يهمها نتائجك في الثانوية العامة اصلا المهم هو درجتك في الاختبار الـ SAT فما اعتقد انها خطوة متخلفة او سيئة ...

بالنسبة للبرنامج الموحد ... الفكرة بحد ذاتها ممتازة و هذا المفروض يكون حصل من زمان ..لكن العيب هو في عدم الاشراف على الدكاترة ... صحيح ان الاختبارات موحدة لكن دكتور بيحاسبك عليها 100% مع انه ما شرح اكثر الموجود في الاختبار .... ودكتور يحذف 90% من الاختبار و يعطيك درجته .و هذا اعدم الغرض المطلوب من البرنامج .....
و بعدين يا اخي نحمد ربنا ان القبول في كليتي الطب و طب الاسنان (ماني متاكد من الصيدلة) عندنا بعد الثانوية مباشرة بينما في الخارج لازم تدرس في كلية احياء او كيمياء حيوية او علوم طبية و بعدها تقدم على كلية الطب !!!!

و مشكور اخوي على الموضوع والله يعطيك العافية

عيـــــــــــــــن العقل .. كانت على لساني ولكنك سبقتني ..

وبالفعل كلامك صحيح 100 % ..

لا يجب أن نكون متشائمين .. ونضع أسباب فشلنا على المسؤولين ..

قد كنت في يوم من الأيام أتبنى أن البرنامج فيه ظلم وتعدي و و و ..

ولكن وبعد ساعة تأمل وجدت فكرة هي العدل بعينه كما أراه بعيني .. وأثناء الدراسة عايشت اناسا ليس لهم من الدراسة نصيب .. ويقضون العام الدراسي الكامل دون دراسة جادة .. أهؤلاء هم الذين سيكافحون في كلية الطب لو ما كان فيه هذا البرنامج أم سيكون التحويل حلا عاجلا لهم ..

أعتقد وبكل صدق أن فكرة البرنامج ناجحة ورائعة جدا جدا ..

ولكن كما قال أخي بأن العيب في التطبيق .. فعندما تخرج من إحدى اختباراتك تقابل أحد زملائك فتسأله عن اختباره فيقول لك بأن من يدرسهم المادة قد اختصر المسافة عليهم وحذف نصف المنهج .. والذي أرهقك انت وزملائك في مذاكرته .. أليس هذا غبن يغيض العاقل ؟؟ .. قد تقول لي بأنك أنت يا من تتكلم بمثالية مطلقة .. أنت لو عمل لكم من يدرسكم المادة مثل ما عمل لذلك الطالب لما رفضت .. سأقول لك .. بأن عتبي كان ليس على الزميل بل على مدرس المادة .. الذي أخل بأمانة المنافسة على 250 مقعدا في كلية الطب .. وفرش الطريق بالورود لثلة على حساب أخرى ..

أرجو أني أوصلت الفكرة ..

أعود وأكرر ..

:: إن كان هذا الواقع .. فتعامل مع الواقع بواقعية .. وارمي المفترض عرض الحائط ::

دافور معاصر
2nd July 2007, 02:48 AM
ترى مافي فرق الان بين الاهلي والحكومي بالعكس الاهليه الي كنت فيها بثااااالث شديده جداااا
ولافي نسب على كيفناااا !!واتحذيف اواي شي من هالقبيل وغالبا المداارس الاهليه عليهاااااا العيووووووووووووووووووووو ن وبعدين الاسئله تجيهم من برا __ مانشقت بس تخر !!__
والحكوميه من تحت لتحت حسب المدرساااااات!!!

أختي الكريمة ..

لو لم يكن في المدارس الأهلية إلا الانتقاء بعناية للمدرسين أو المدرسات لطلاب الصفوف (المربحة) وأقصد بها الثاني والثالث ثانوي لكان كافيا ليكون هناك ظلم على طلاب الحكومي الذي يسمح يالتدريس فيه لمن لا يفهم الموضوع فضلا عن القدرة على الشرح ..

دافور معاصر
2nd July 2007, 03:04 AM
بالنهاية اذا يبون يحطون سنة تدميرية يعني مصممين >>مدري من حالف عليهم
يطبقونها بس لازم يتداركون الاخطاء اللي فيها (بدء من اعضاء هيئة التدريس اللي قروب دكتورتهم تزيد وقروب لا ...قروب دكتورتهم تشرح وقروب هم اللي يصححون لاستاذتهم )

ك1 ك1 ك1

jo0ojo0o
2nd July 2007, 03:09 AM
اسلوب رائع ولو ان لي عتب على العنوان :) فالقدر لا يملك حق السخريه مننا والقدر من صنع الله تعالى فلا نهزأ به ..

شكرا لتعبيرك عن مشاعرنا بأسلوب راقَ جدا ياليت من يوصله لكل انسان ظلمنافي هذي السنه
وشكرا لأنك قلت كل الكلام اللي لي ثلاث اسابيع ابي اقوله بس خلاص مخي سيستم داون مافيه اي استجابه ولا عنده نيه يتكلم
وبارك الله فيك وفي موهبتك الرائعه :)

مَنْفِيـّـة !
2nd July 2007, 05:43 AM
.
.
.

., كـــــــلامــــات رائــــــــعة أعجــــــــز عن وصفهــــــا ,.

بالفعـــــل هذا هو حــــــالنا :لي: ,, الله المستعـــــــان !!

.
.
.

Rayan Al-Ballaa
2nd July 2007, 02:07 PM
ماشاء الله ,,,, واضح ان الاغلبية متحطمة
بسم الله
البرنامج الموحد اراه انا شخصيا اعدل وسيلة لفرز الطلاب للكليات الاربع
المشكلة والماخذ في طريقة تنفيذهم للبرنامج
دكاترة غير اكفاء بمعنى الكلمة ( انا اتكلم عن قروبي "" قروب 3 "" )
اغلب المناهج لا علاقة لها بالمجال الصحي ابدا
اسئلة الاختبارات النهائية التي كانت القنبلة والضربة القاضية لمن كان عنده امل وخاصة الفيزياء
تذكروا انا لا اتكلم عن نفسي وحسب ,,, انا اتكلم عن الطلاب اللي عرفتهم وعرفوني
هذا الكلام كله كفة وما يشاع ويقال عن موضوع الوساطات كفة اخرى
لان الذي اعرفه ان الغرض من وضع البرنامج الموحد هو القضاء على العنصرية والتوسطات في القبول في احدى الكليات الاربع ,,, فاذا ما زالت الوساطات او الواسطات موجودة فالمالفائدة من البرنامج وعنئذ يحق للجميع ان يسمي البرنامج بما يحلو له ...
ومع ذلك هناك قلة قليلة صمدت وثابرت وحصلت اعلى الدرجات ولكنهم ليسوا المعيار ولا المقياس لانهم كما اسلفت قلة قليلة لا تمثل اغلب الطلاب ,,, يكفيني مشهد الطلاب عندما رؤيتهم بعد اختبار الفيزياء كان مشهد مؤلم ومؤثر ومحزن لاقصى الدرجات .. حيث انه كان الامل الاخير والوحيد لتحصيل معدل عالي ..

فعودة لموضوع البرنامج ,,, خلاصته
الذي لم يعتمد على الدكاترة في المذاكرة وحصل له مدرسين خصوصيين وشد حيله في المذاكرة هذا اكيد انه حصل اعلى الدرجات ,,, ولكن المشكلة تكمن في انه ليس كل الطلاب قادرون على الاتيان بمدرس خصوصي بل يجب على الجامعة ان توظف دكاترة ذوي قدرة وكفاءة على التدريس والتعامل مع نوعية طلاب حديثي تخرج وجديثي عهد بالجامعة .. وفي النهاية يجب ان نؤمن ان القدر لا يملك شيئا وان الامر كله بيد الله تبارك وتعالى والتوفيق بيده فادعوه فهو كريم رحيم ,,,

اسال الله ان يوفقنا جميعا مع قرب التخصيص

اخوكم / ريان البلاع

Dr.Ray
2nd July 2007, 04:32 PM
اغلب المناهج لا علاقة لها بالمجال الصحي ابدا

ما أدري كيف حكمت على المواد بأنه لا علاقة لها بالمجال الصحي ,, فكل جامعات العالم تدرس سنة تحضيرية فيها هذي المواد ( فيزياء , كمياء .. إلخ )

بصراحة عجبتني صراحتك في رأيك , و أتفق معاك بخصوص الدكاترة .. دكاترة قروبنا كانو سيئين جدا
و غيرنا كانوا على مستوى عالي ..

خاطرة
2nd July 2007, 10:17 PM
انت يا اخي العزيز نبشت جروح قلبي او بالعربي قلبت علي المواجع نعم انها كلامات في الصميم حركت قلبي وجعلتني افكر فيما سا فعل حقا انك مبدع<<<<قاعدة اكتب واصيح

شموخ الرياض
3rd July 2007, 09:18 AM
ما شاء الله عليك ..كلامك عين العقل
ومن جد مشكوووووور على الكلام الرائع والأسلوب الجميييل...:دو1:

من الجميل أن يحلم الانسان بما يهواه ويعشقه .. ومن الجميل أيضا أن يتعايش

مع حلمه المخطط له سلفا من قبله ..

صحيح أخوي الحلم هو الشئ الوحيد الذي لا يستيطع أي إنسان أن يحرمك منه ...
موفق ...
تحياتي ...جد1

A7la Doctor
4th July 2007, 12:24 PM
ماشاء الله عليك وكلامك رائع وبالذات اسلوبك
لكن بقول كم شغلة وكل واحد ورأيه وصدقوني غيركم كثير مرتاحين علشان نظام البرنامج الجديد واولهم انا
فرحت مرة قبل لا ادخل ثالث ثانوي لانهم طبقوا ذا النظام قلت اذا صارت لي ظروف بثالث وماجبت فوق 98 ان شاء الله فيه امل اذا دخلت البرنامج الموحد والحمد لله انا بالنسبة لي مؤيد فكرة البرنامج الموحد وياشباب وبنات خلوكم منطقيين شوي اللي قدر يمشي بالثانوي بنسبة فوق 98 مو صعبة عليه انه يدخل طب بشري وبقولكم شغلة علشان ترتاحون اصلا قبل لايطبقون نظام البرنامج الجديد كنت ما اقدر انقبل طب وانا نسبتي 98 والقدرات فوق فوق 85 ولكن التحصيلي بالسبعين وهم راح ياخذون اعلى 250 نسبة مركبة فقط وفي سنتنا ذي ماكنت ضمن 250 يعني ما ادخل طب علشان كذا البرنامج رحمة لبعض الطلاب اللي يقدر يشد حيله يعني نسبتي فوق 98 ولا انقبلت لو ان النظام كان قديم ... انا ما اتكلم عن نفسي لكن اقول اوضح لكم اني اجتهدت بالثانوي وتعبت وجبت 98 وبالقدرات 87 واهملت التحصيلي وما كنت اقدر ادخل ولكن بعد البرنامج الحين باذن الله طب بشري ....
ع العموم ترى مافيه شيء اسمه تحديد قدرات لا الثانوية ولا القدرات ولا التحصيلي ولا السنة التحضيرية اللي عليك انك تذاكر وتجتهد واللي كاتبه الله يصير واللي يقول فيه تحديد بقولك شغلة ..
اصلا التحصيلي فيه دورة بالمستشفى السعودي الالماني تعطيك الزبدة وتضمن لك درجة فوق 85 بالتحصيلي باذن الله يعني لا تحديد ولاهم يحزنون واعرف ناس بسلامة الدور جابوا فوق 95 يعني مافيه قدرات واصلا فيه اسألة تجي نصا من اختبارات الدورة ..
وكمان فيه دورة لاختبار القدرات والباقي بسلامة المدرس الخصوصي يسنتر عندك بالبيت كل يوم والمعلومة مايمديها تطير اكيد بتفهم ...
يعني الحين صار تحديد القدرات بفلوس اللي عنده فلوس اكثر يضمن قبوله اكثر .....

فكرة البرنامج مثلها مثل اي كلية في جامعة الملك سعود
بس مثل ماقال احد الطلاب شكل كل طالب يبي له كلية طب لحاله علشان يقعد يمدح بالنظام بس صج الواحد مايعجبه اللي يجيه وصدقوني ماكل مايتمناه المرء يدركه يعني مو كل شيء تبيه يجيك واذا ماجاك تقعد تسب
ما ادري متى مجلس الشورى يحلون هالبرنامج الموحد في جامعتنا

majrooooh
4th July 2007, 01:52 PM
هلا وغلا اخوي احلى دكتور..

اشتقت لك ياقاطـــع انت والثاني اللي معك..

والله بصراحه البرنامج الموحد لا فيه مصالحه طالب ولا هم يحزنون..

FuDi
4th July 2007, 03:15 PM
والله رأيي واحسه رأي اغلب الطلاب اللي يتكلمون بواقعية عن هالبرنامج جدااا واضح ..

البرنامج تأسس على فكرة راااااااااائعة ومفيدة جدااا .. ولكن للاسف حنا افضل من يضع القوانين واسوء من يطبقها .. هذا مختصر الكلااام عن البرنامج الموحد ..

بالفعل برنامج رائع .. ينخل الطلاب نخل .. ويطلع الشين من الزين واللي لعاب من الشاطر واللي دخلته اهلية او مدرسين زينيين .. والي حظه حلو بالقدرات والتحصيلي .. وتطلع الزين من الشين ..

بس السلبية فيه .. لما يجي الشاطر والمجتهد .. اللي كارف طوووول عمره من يومه بالمتوسط والابتدائي .. وهو شاد ومجتهد .. وبسبة غش باقي الطلاب وحظه البايخ بالدكاترة .. خرب عليه كل احلامه ..

انا شخص الحمد لله طوووول حياتي ما نزلت عن 96 ومتأكد غيري كذلك .. واكثر .. اعترف اني قصرت بالموحد بفترة من فتراته .. وما دخلت رغبتي الاولى .. بس ما انكر ظلم دكتور لي فيه .. وربي يشهد على كلمتي ..

لكن الحمد لله .. انقبلت برغبة ثانية .. والله ثم والله ما توقعت بيوم اني بهضم طب الاسنان او بصير طالب عندهم ابداااااا .. لكن الحين لو انقبل في البشري برفض تحويلي .. لاني ارتحت بالاسنان وحسيت اني ممكن ابدع فيه ..

كلامي بس علشان ابين وجهة نظري .. البرنامج كفكرة ونظام رائع .. لكن سيء التطبيق من جميع الجهات .. دكاترة .. تساهل مع الطلاب بالغش .. تصحيح غير عادل .. شرح بمستويااااااات مختلفة جداا ..

الله يسهل عليكم وعلى اللي بعدكم ويهون عليكم اللي يحصل ..

اشكررررررررك اخوي على هالرائعة والله ويعطيك الف صحة وعافية .. لا تحرمنا من كتاباتك ..

تحياتي لكم ..

ROBO COP
4th July 2007, 03:39 PM
^^^^^ فودي والله لو في منك اثنين كان يا سلام ....
والله جبتها على الجرح ...
ما ودانا في داهية الا غش الطلاب و تساهل الدكاترة مع الموضوع !!!!
يجي الميد تيرم الاول .... 70 الف واحد متجمعين على خويهم الدافور و خذ كلهم فل مارك ... يجيك الدكتور يحس انه "هيبته" ضاعت يقوم يدبل صعوبة الاسئلة بالميد الثاني ... الدافور هذا ما شاء الله عليه ما فرقت معاه ... و اللي يغشون منه مادروا الاسئلة سهلة والا صعبة !!! و ما يكلها الا يخاف ربه و لا يبي يغش !! انا في رايي انه اصدقائنا الحبايب الغشاشين هم اللي جابوا فينا العيد اكثر من غيرهم ...

والله يهدي الجميع

و السلام عليكم ...