المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [امتياز] سنة الإمتياز .. و مابعد التخرج :) معلومات مفيده

أبو عنتر
8th November 2005, 03:37 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

بإذن الله احاول في هذا الموضوع ان يكون شامل لإستفسارات عديدة .. تواجة طلاب كلية الطب في السنة الأخيرة من الكلية و أثناء سنة الإمتياز .. و قبل التخرج ..
بعض المعلومات الدقيقة و التفصيلية .. قد تختلف او قد تكون تغيرت الآن ..:)

سنة الإمتياز:
هي السنة الأخيرة من الكلية ... و قبل التخرج .. من متطلبات ممارسة المهنة في دول الخليج .. ان تكون لديك شهادة بكالريوس طب و جراحة .. و شهادة أخرى هي شهادة الإمتياز ..
سنة الإمتياز غير داخلة في المعدل ... اي انك في الحقيقة تنهي مرحلة البكالريوس مع نهاية السنة الأخرية و قبل سنة الإمتياز .. و يكون معدلك على السنة الدراسية الأخيرة

تختلف سنة الإمتياز و نظامها من جامعة لجامعة أخرى ..

لكنهم يشتركون في النظم الرئيسية

مثلاً .. لابد ان تمر بالأقسام التالية
طب باطني
جراحة عامة
طب أطفال
طب نساء و ولادة

تختلف الفترة من جامعة لجامعة أخرى

بعض الجامعات مثل جامعة الملك عبدالعزيز .. تشترط دورة الزامية في طب الطورائ مع فترة واحدة إختيارية و أسبوعين .. إجازة
جامعة الملك فيصل تشترط دورة الزامية في طب الأسرة و المجتمع مع فترة واحدة إختيارية على ما أذكر 12 يوم
جامعة الملك سعود و جامعة الملك خالد فترتين إختياريتين
في جامعة الملك سعود .. لك إجازة ثلاث أيام .. كل 5 أسابيع ..
جامعة الملك خالد .. لك إجازة خمس أيام .. أثناء العيدين فقط

سنة الإمتياز .. تماس فيها عملك كطبيب مباشر و مسؤول عن المرضى .. و قد تكون اول طبيب .. مسؤول عن المريض first call .. هذا يعني اي مشكلة تستعدي طبيب .. ستكون انت اول طبيب تتم مخاطبتة

حاول ان تأخذ سنة الإمتياز في أحد المستشفيات الكبيرة .. حيث تتاح لك فرصة الإحتكاك بأطباء معروفين .. و بالتالي فرص قبول في البرامج التدريبية بإذن الله بشكل أفضل

عند نهاية سنة الإمتياز .. أعتقد الأفضل ان نسميها البداية :) الحقيقة
ستحتاج ان تنظم لأحد البرامج التدريبية .. في أحد التخصصات

البرامج التدريبية .. او Residency Programs
هي برامج تدريبية تشرف عليها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .. تختلف مدتها بحسب البرنامج .. تقام في المستشفيات السعودية .. عند نهاية البرنامج التدريبي .. يكون هناك إختبار البورد السعودي .. و البورد العربي .. عند إجتيازك للإختبار .. يكون معك شهادة البورد في التخصص المعين .. و تحمل مؤهل أخصائي

لذا ... تدريبك أثناء سنة الإمتياز في أحد المستشفيات الكبيرة .. يساعدك بإذن الله على الحصول على قبول في البرنامج التدريبي المقام في المستشفى

الفترات الأختيارية .. أعتقد انها من أهم الخيارات التي تساعدم بإذن الله على الحصول على قبول في برنامج تدريبي بحسب رغبتك .. مثلاً لو كنت ترغب في الدخول لبرنامج طب الطوارئ .. حاول ان تكون الفترة الأختيارة في تخصص طب الطوارئ .. و حاول ان تظهر نفسك و إمكانياتك خلال هذه الفترة .. هذا يساعد على توفير فرص قبول أفضل بإذن الله

بعض الطلاب .. يختار تخصصات مريحة بدون مناوبات .. رغبة في الراحة فقط :) لكن مازلت أرى انها مهمة جداً للحصول على قبول بإذن الله ... لذا حاول ان تختار نفس التخصص الذي ترغب به

سنة الإمتياز هي سنة الإختبارات الغير منهجية .. اي انك أنتهيت من إختبارات الكلية :) .. و بدأت إختبارات القبول و التخصص

أثناء سنة الإمتياز .. تحتاج ان تجتاز إختبار الهيئة السعودي للتخصصات الصحية SLE يقام الإختبار مرتين في السنة .. برسوم مالية .. أذكر كانت 450 ريال للتسجيل المبكر او 600 ريال للتسجيل المتأخر .. و تعتمد درجة النجاح بحسب معدل درجات الطلاب .. هذا الإختبار مهم حتى تستطيع الدخول في اي برنامج تدريبي تشرف علية الهيئة السعودية

حتى تقدم على الإختبار تحتاج صورة من الشهادة .. او تعريف من الجامعة انك اكلمت مرحلة البكالريوس .. و تستطيع ارسال اوراقك مع الرسوم بالبريد .. او زيارة موقع الهيئة بحي السفارات
تستطيع الإطلاع على موقع الهيئة من الرابط التالي
http://www.scfhs.org/

يحتوي على معلومات كثيرة عن البرامج .. و الإختبارات .. و متطلبات القبول
يوجد في مراكز التصوير .. أسئلة قديمة عن إختبارات SLE يفضل مراجعتها و الإطلاع عليها

أيضاً أثناء سنة الإمتياز ... حاول ان تدخل إختبار التقويم الكندى MCCEE .. هذا الإختبار يكون شامل لجميع معلوماتك الطبية .. وهو مهم في حال كنت تفكر في الحصول على بعثة

لو كنت ترغب في إكمال تعليمك في السعودية .. لا تحتاج لـ الإختبار الكندي ..

ولو كنت ترغب في إكمال تعليمك في كندا .. لا تحتاج لـ الإختبار السعودي .. اي ان كل إختبار .. هو من أجل الحصول على قبول في الدولة التي ترغب ان تكمل تعليمك فيها ..

طبعاً .. الشيء المنطقي ان تدخل كلا إلإختبارين و لا تضيع عليك اي فرصة ..

الإختبار الكندي يقام على ثلاث مرات في السنة .. برسوم قدرها 1000 دولار كندي
طريقة التقديم على الإختبار ..

تعبئة النموذج من الموقع
http://www.mcc.ca
صور شمسية ..
شهادة البكالريوس .. او تعريف من الجامعة بالإنجليزي .. انك اجتزت البكالريوس و الآن في سنة الأمتياز ..
شيك مصدق برسوم الإختبار ..

بعد تعبئة النموذج ... تقوم بزيارة للسفارة الكندية في الرياض و تصديق النموذج ..
ثم إرساله بالبريد لكندا .. و تنتظر وصول بطاقة الدخول .. و معلومات الإختبار على عنوانك البريدي

الإختبار شامل عن جميع المواضيع الطبية .. و أعتقد ان افضل وقت هو أثناء سنة الإمتياز
لأنه بعد الإمتياز .. ستدخل في التخصص .. و تنسى الكثير من المعلومات الخارجة عن مجال التخصص
من أشهر المراجع .. لدراسة الإختبار هي Toronto Notes .. موجودة صورة منها في زيروكس بالرياض ..

عند رسوبك في احد الإمتحانات .. تستطيع الدخول الإمتحان الذي يلية .. برسوم اقل

تحتاج للحصول على 302 درجة .. حتى تجتاز الإمتحان .. و يكون تقسيم الدرجات بحسب صعوبة السؤال .. غالباً المتوسط هو 400 - 500 درجة

في حال وجود إستفسارات أكثر عن الإختبار انا جاهز :)

الآن .. خلال الأشهر الأخيرة من سنة الإمتياز .. غالباً شهر أبريل .. مايو .. يونيو .. يبداء التقديم على البرامج الطبية

مثلاً .. لو كنت ترغب إكمال الطب في تخصص جراحة العظام
لابد ان تبحث عن المستشفيات المتواجدة في المملكة و التي يوجد بها هذا التخصص .. او البرنامج التدريبي
مثلاً .. مستشفى الحرس الوطني بالرياض
مستشفى التخصصي
مستشفى الحرس

لكل برنامج تدريبي شروط قبول خاصة به و عدد محدود من المقاعد

مثلاً مستشفى الحرس الوطني بالرياض يقبل مقعد واحد فقط في طب العظام كل سنة .. لذا لو قضيت الفترة الإختيارية من سنة الإمتياز في تخصص طب العظام في مستشفى الحرس .. هذا بإذن الله يزيد من فرص قبولك

المقاعد تختلف بإختلاف التخصصات .. غالباً تخصصات مثل الطب الباطي و طب الإطفال القبول يكون فيها سهل ..

بعض التخصصات مثل الجلدية و أمراض العيون .. و الأنف و الأذن و الحنجرة .. القبول نوعاً مايكون صعب ..

تحتاج في البداية لزيارة المستشفى - الشؤون الاكاديمية - الذي ترغب بالتقديم علية .. و الإطلاع على شروط القبول و متطلباتة .. وتعبئة نموذج الطلب
في حال تم إختيارك .. سيتم الإتصال عليك و تحديد موعد لإجراء المقابلة .. و بعد المقابلة يتم تحديد المقبولين ..

إذا كنت ترغب ببرنامج سعودي .. غالباً قبل نهاية الإمتياز .. تكون أمورك أتضحت بإذن الله

البرنامج تختلف مدتة بحسب البرنامج .. مثلاً الطب الباطني و الأطفال 4 سنوات .. في حين جراحة التجميل 6 سنوات ..
الإجازات في البرنامج .. تكون بحسب قوانين الهيئة و ليس المستشفى الذي تتبع له ..
لابد من دفع رسوم إشتراك سنوية للهيئة .. أعتقد انها الآن 3500 ريال ..

اما إذا كنت ترغب بإكامل دراستك في الخارج، فتحتاج إلى جهة تقوم بإبتعاثك .. ابحث في المستشفيات عن فرص الإبتعاث .. ستجد إعلانات كثيرة عن فرص إبتعاث قي تخصصات معينة .. أبحث او خاطب الجامعات .. أغلب الجامعات تقوم بإبتعاث الطلاب للخارج ..

إذا كنت ترغب في معلومات أكثر .. لا تتردد في الإستفسار و سأحاول او أوضح أكثر بإذن الله :)

عند حصولك على فرصة إبتعاث .. أحرص ان يكون هذا الشرط واضحاً .. و هل توجد مدة زمينة قبل الإبتعاث ام لا .. و هل هناك شروط على الدول و التخصصات؟ و غيرة

بعد مباشرتك للعمل .. تحتاج للحصول على خطاب إبتعاث من جهة العمل لوزارة التعليم العالي .. يوضح التخصص المطلوب .. و الدولة .. و تقوم الوزارة بمخاطبة الملحقيات الثقافية السعودية في الدول المعينة لمساعدتك في الحصول على قبول

عند صدور قرار الموافقة من وزارة التعليم العالي .. على فرصة إبتعاث لكندا

قم بزيارة موقع الملحقية السعودية بكندا و الإطلاع على المتطلبات
http://www.saudibureau.org/arabichome.html

ارسلها للمحلقية .. و أنتظر منهم اي رد :)

من الجيد جداً ان تتطلع على البرامج التدريبية المتوفرة في كندا
هذا الموقع

http://www.carms.ca/jsp/main.jsp

يعطي صورة كاملة عن جميع البرامج التدريببة في كندا .. و الجامعات التي يتوفر فيها هذة البرامج .. و متطلبات القبول و عدد المقاعد .. و عنواين الإتصال بهم .. جيد جداً ان تتطلع علية بشكل مكثف قبل إرسال اوراقك للملحقية ..

ايضاً لأي إستفسار .. انا جاهز

بعض الأمور لم ادخل في تفاصيلها .. لأنها قد تهم البعض و البعض الآخر لايهتم بها .. لذا في حال كان هناك اي إستفسار .. انا جاهز تفضل و أطرحة و بإذن الله احاول ان أجيب عليك :)

و بالتوفيق :)

MerMaiD
8th November 2005, 06:18 PM
مرحبا :)

تسلمـ يدينكـ أخوي ..

مُثبّتْ

إلى اشعار لاحق ...

بالتوفيق ,,,,

Cooperative
9th November 2005, 01:04 AM
رائـــع جدا

يعطيك العافيه
:)

اكيد مانقدر نسأل الحين.. لان بدري.. لكن حبيت اشكرك على جهودك

هميان
9th November 2005, 01:46 AM
شكرا يا عزيزي أبو عنتر ..
جهد تشكر عليه ..
سؤالي :هل لديك معلومات عن اختبار الusmle ؟؟
أيضا بالنسبة للبعثة في كندا ،هل هناك راتب للبعثة وآخر يمشي هنا في السعودية لأني سمعت من أحد الأطباء العسكريين أن له راتب يمشي في السعودية
تحياتي لك..

أبو عنتر
9th November 2005, 01:15 PM
Mé®MâϊD
في الخدمة

و الله يوفقكم يارب

Cooperative
أدري بدري ... و بالتوفيق لك يارب

هيمان
حياك ..و في الخدمة

إختبار USMLE هو نفسة الإختبار الكندي او الإختبار السعودي SLE .. لكن الفرق انه يكون مقسم على ثلاث مراحل

USMLE 1
USMLE 2
USMLE 3

و لازم تعدي كل الثلاث إختبارات حتى تحصل قبول في أمريكا

USMLE 1 ... غالباً يكون في مواد الطب البيسك .. مثل فيزولوجي .. أناتومي .. بايو .. و غيرة .. لذا أفضل فترة انك تاخذ الإختبار هذا بعد سنة ثالثة طب .. على نهاية سنوات البيسك ..

USMLE 2
USMLE 3
هذي إختبارات عملية في الغالب .. مريض .. او مودل مريض ..

بخصوص البعثة ... إذا كنت مبتعث من جهة حكومية لكندا .. راتبك يكون كالتالي

1500 دولار كندي .. من الملحقية
2000 دولار كندي .. من المستشفى الي تشتغل فية في كندا
1500 دولار كندي لو كنت متزوج

لو كان عندك أطفال .. حتى طفلين .. أعتقد على كل طفل 500 دولار كندي او قريب من هذا الرقم .. لكن تأخذ مقابل كل طفل .. حتى طفلين

بخصوص راتبك في السعودية .. نعم .. ينزل نصف راتبك الأساسي .. مثلاً .. الطبيب المقيم في الجامعة او في وزارة الصحة .. راتبة الأساسي .. 6000 ريال فقط :) ... لما تكون مبتعث ينزل لك في حسابك البنكي في السعودية نصف الراتب الأساسي .. 3000 ريال ..
و تحسب لك كل سنة .. خدمة .. و خبرة ..

لأي إستفسار آخر انا في الخدمة

تحياتي

شختور
9th November 2005, 01:29 PM
الله يعطيك ألف ألف عافية بصراحة ماقصرت أخوي
بس ماتشوف إن اللي يبي يبتعث للخارج يبي له ياخذ وقت ممكن توصل للسنتين إلين مايوافقون عليه
بعكس لو قرر ياخذ الزمالة عندنا بالسعودية أعتقد بيوفر عليه وقت وربما حتى الجهد؟؟
تحياتي لك

أبو عنتر
9th November 2005, 10:41 PM
شختور

صحيح ان موضوع القبول في كندا .. يتأخر و ممكن تجلس سنة او سنتين تنتظر رد .. او مقابلة .. لكني أعتقد انها تستاهل

الكثير يفكر في أنه ينهي البورد بأسرع وقت ... و هذا شيء ممتاز ..

لكن لو حصلت لك فرصة بورد كندي .. او بورد سعودي .. في رأيي .. أختر البورد الكندي .. على الأقل ماراح تحصل ابواب مسكرة أمامك ... لما تنتهي

مثال على ذلك .. ان مستشفى التخصصي في الرياض مايوظف على وظيفة إستشاري إلا طبيب معاة تدريب في كندا او أمريكا .. فقط

في رأيي ... أطلع ولو سنة واحدة .. لكن المهم تطلع و تتدرب برا ... سواء لشهادة البورد .. الي هي بعد التخرج من الكلية .. او الزمالة .. او حتى تدريب سنة .. لكن لو حصلت لك فرصة لا تضيعها :)

هذا رأيي الشخصي

شختور
10th November 2005, 08:12 AM
تسلم لي على شرحك الحلو والسهل ياأبوالعناتر
بصراحة(دايمن أقولها الكلمة ذي ماتلاحظوا) بصراحة خليتني أغير نظرتي للسفر للخارج as023
دمتا بصحتن وآفية

عذراء
10th November 2005, 06:06 PM
يعطيك العافية أخونا الكريم / أبو عنتر..
وما نعدمك يارب ..

أبو عنتر
10th November 2005, 06:16 PM
شختور
حياك .. و الله يوفقك يارب ..

ليش ماتبي تطلع برا !! انا مازلت على رأيي .. لو حصلت لك فرصة .. لا تفففففكر ... أطلع :) .. أطلع ... أطلع ... سافر بعثة .. أتعب شوي .. لكن راح ترتاح بإذن الله لما ترجع

عذراء ... في الخدمة .. :) و الله يعافيك

شختور
11th November 2005, 01:46 AM
مو هذا اللي أنا اقوله ياأبو عنتر
معليش فهمتك غلط بالمقلوب as030 (عندي حول بالكتابة)
انا قصدي
إني صرت هالحين مقتنع إني أدرس برى السعودية أكثر من أول >>> إفلقني إذا وافقوا علي ض1

نشبتلك صح ض1

تحياتي

أبو عنتر
12th November 2005, 12:19 AM
حياك شختور

و بالتوفيق يارب :)

ماعليك ... انت اعقد العزم ... و ربي بيسهلها إن شاء الله

هميان
12th November 2005, 12:50 AM
أخوي أبو عنتر :
أنا سمعت أنه لما يقبلك المستشفى في كندا يسويلك فترة تقييم..
يا ليت تتكلم عنها شوي و هل من الممكن أنهم يرفضون الطلب خلال هذه الفترة ؟؟
.
.
سؤالي الآخر :إذا أنا حاط في بالي تخصص معين ومستشفى معين وبعثة معينة ..وش الأشياء اللي ممكن أسويها الآن وتساعدني بعدين في هذي القضايا ،علما أني في السنة الثالثة..
ولك جزيل الشكر

أبو عنتر
12th November 2005, 03:27 PM
هيمان

حياك الله

صح كلامك .. لما تقبل يكون لك تقييم ... لكن هذا في ولاية واحدة فقط .. هي ولاية أونتاريو .. اي جامعة تقبلك في الولاية هذي .. راح تكون له فترة تقييم .. 4 - 6 شهور .. و غالباً هذا شيء بسيط و مايحتاج ان الواحد يشيل همة :)
غالباً يكون التقييم ... في طريقة الفحص و في اللغة

الإستفسار الثاني ... يعتمد على ... التخصص و المستشفى ... لكن غالباً البعثات ... المستشفى يعلن عن البعثات المتوفرة ... و يستقبل الطلبات ... لكن لما تكون في سنة الإمتياز .. جرب و شوف .. راسل الجامعات السعودية .. و أستفسر منهم .. هل فية فرصة او لا

لو كان هذا التخصص متواجد في السعودية ... حاول انك تحتك بالأطباء المعروفين في هذا التخصص .. احظر المؤتمرات المتعلقة بهذا المجال ..

ممتاز جداً .. انك تكون محدد أهدافك من الآن .. و الله يوفقك يارب

future dr
18th November 2005, 02:50 PM
الله يعطيك العافيه ومشكور..

عندي استفسار بسيط بالنسبه لسنة الامتياز..

ايش احسن المستشفيات اللي ممكن اخذ فيها امتياز وكيف يكون التقديم عليها.. يعني عن طريق الجامعه او انا لازم اروح واقدم عليها بنفسي؟؟

الشى الثاني Residency Programs بيكون مباشره بعد الامتياز؟؟ وهل هو نفسه دراسة التخصص؟؟

الشئ الثالث ..ايهم افضل الوظيفه عن طريق الوزاره او في الجامعه او الحرس؟؟

أبو عنتر
18th November 2005, 05:31 PM
دكتور المستقبل

حياك و في الخدمة :)

بخصوص سنة ... الإمتياز ... حسب الجامعة الي انت تدرس فيها

جامعة الملك سعود .. لابد الفترة تكون مقسمة ... مثلاً الطب الباطني 10 أسابيع

5 أسابيع لازم تكون في المستشفى الجامعي
و 5 أسابيع تكون في مستشفى ثاني ... خارجي ... و يكون بحسب إختيارك .. او بحسب القرعة أحيانا ...

النقطة الثانية ... حسب إهتمامك .. لو كانت مثلاً تهمك الجراحة .. او طب الطوارئ .. فمستشفى الحرس في الرياض يمكن أفضل قسم للتدريب ...

لكن لو ماكنت تهمك .. ممكن تاخذها في مستشفى ثاني ..

يعني الموضوع يعتمد على مدى أهمية الدورة بالنسبة لك ... و هل تفكر انك تتخصص في هذا المجال او لا

عموماً حاول انك تاخذ كل التدريب في مستشفيات كويسة .. لأنك لما تقدم .. راح تكتب كل دورة لك .. و وين أخذتها في السيرة الذاتية ...

لما تكتب في السيرة الذاتية .. مستشفى موب معروف .. او مستشفى عادي ... يمكن يأثر عليك .. لأنه يمكن معروف عند مدير البرنامج .. انك اخترت المستشفى هذا علشان ترتاح .. :)

التنسيق و التقديم يكون عن طريق الجامعة نفسها ... ترسل فاكس .. و يرجع لهم الرد .. و يتم توجيهك :)

Residency Programs
نعم تكون مباشرة بعد الإمتياز .. يوم 1 أكتوبر من كل سنة ميلادية ..
و يكون في التخصص الي انت ترغب فية

السؤال الأخير ... اممممم هو أصعب سؤال ... وهذا شيء يعتمد على رغبتك

في الجامعة .. راح تكون أكاديمي .. لو حصلت وظيفة أكاديمية .. لكن الراتب قليل

في الوزارة ... راتب قليل .. :) يمكن هي أقل الخيارات ... ماعدا نقطة الامان الوظيفي .. تكون موظف رسمي في الدولة ..

الحرس .. التخصصي .. راتب عالي .. شغل و دوام طويل ...

التوظيف في الحرس و التخصصي .. يكون عن طريق التعاقد .. عقد يجدد كل سنة .. او عدة سنوات .. يعني مافية أمان وظيفي

حياك

د. فهد
19th November 2005, 06:43 PM
معلومات حلوه.... كفيت ووفيت

وعسى يكون لي مكان بينكم, وأتخرج من كلية الطب...

الله يوفقنا جميعا".... شكرا" أبو عنتر

أبو عنتر
20th November 2005, 02:53 AM
بإذن الله دكتور فهد

و بالتوفيق للجميع يارب :)

Riyadh
3rd December 2005, 12:00 AM
الاخ ابوعنتر....

بالنسبة للبوردات....

هل فيه بوردات قوية غير الامريكي والكندي....

تحياتي

أبو عنتر
3rd December 2005, 02:18 PM
Riyadh

قوة البورد تعتمد على إعتراف الدولة التي راح تعمل بها ... بهذا البورد

مثلاً في السعودية ... في التخصصي .. حتى تتوظف إستشاري لازم بورد كندي او أمريكي ... او على الأقل يكون عندك تدريب كندي او أمريكي

يعني الموضوع يعتمد على المحجل الي راح تشتغل فيه

عموماً ..

البورد الكندي
البورد الأمريكي
البورد الإسترالي

اي واحد منهم يكون معاك ... غالباً ماراح تواجة مشاكل في السعودية بإذن الله

طبعي الوفا..
5th December 2005, 03:20 PM
شكرا يا أبو عنتر .. ماقصرت موضوعك مهم وكنت انتظره من زمان..sd4

dr-oxygen
7th December 2005, 10:10 PM
شكرا على معلوكاتك القيمه ........... بس عندي استفسارين اتمنى انك تتكرم و تجاوبني عليهم

بالنسبه للخريجين من خارج المملكه كيف يقدمون للامتياز؟
و هل المستشفى اللي راح اقضي فيه الامتياز يكون حسب رغبتي انا و الا انت كنت تقصد انه في الفترات الاختياريه يكون لنا الحق باختيار المستشفى حسب توجهاتنا مشروطه بانه يكون المستشفى ممتميز في قسم من الاقسام؟

شكرا مقدما؟

أبو عنتر
8th December 2005, 01:01 PM
طبعي الوفاء

بالتوفيق لكم يارب :)

dr-oxygen
حياك

بخصوص الخريجين من خارج المملكة

يشترط التدرب في مستشفى جامعي ... اي مستشفى تابع لأحد الجامعات ... مثلاُ لايمكن التدرب في مستشفى الحرس او العسكري ... إلا في حالات إستثنائية ... مثل الفترات الإختيارية

هذا هو نظام وزارة التعليم العالي

بخصوص الفترات الإختيارية ... يكون لك الحق في إختيار اي مستشفى لكن لابد من موافقة الجامعة و موافقة المستشفى ..

مثلاً مستشفى التخصصي غالباً لا يقبل أطباء الإمتياز ... لكنه يفعل ذلك أحيانا ...

و أحيانا نفس الجامعة ترفض إرسال أطباء الأمتياز لمستشفى التخصصي بسبب ان الحالات تكون نادرة .. و معقدة .. وهذا شيء لا يحتاجة طبيب الإمتياز في سنواتة الأولى ... :)

لأي إستفسار آخر انا جاهز :)

dr-oxygen
9th December 2005, 10:55 AM
شكرا جزيلا اخوي

بس مين الجهة المسؤوله اللي تتقدم لها عشان ترتب لك جدول الامتياز و تحدد لك المستشفى و اسماء الدكاتره؟

و سؤالي الثاني في السعوديه بس الهيئه العليا للتخصصات هي الوحبده اللي توفر برامج التدريب residency programmes بالتعاون مع المستشفيات و الا ممكن يكون فيه مستشفيات تقدم ها البرنامج من نفسها و اذا كان فيه ها الشيء اي احسن تبع الهيئه و الا تبع المستشفيات؟

شكرا مقدما

dr-oxygen
9th December 2005, 11:25 AM
و ما عليك امر هذا سؤال ضمه للاسئله اللي فوق

وش الفرق بين شهادة التخصصات السعوديه و الزماله العربيه؟

أبو عنتر
9th December 2005, 02:22 PM
حياك dr-oxygen

اول شيء لازم تنسق مع وزارة التعليم العالي ... في أي جامعة راح يكون الإمتياز

بعدين ... الجامعة نفسها هي الي تنسق لك جدول الإمتياز .. في الجامعة يكون سكرتارية و أشخاص مسؤولين عن الإمتياز بس

السؤال الثاني .. الهيئة السعودية تحتها يكون كل البرامج التدريبية ... للبورد السعودي ...
يعني ماتقدر تحصل على البورد السعودي ... الي في مستشفى تابع للهيئة و معترف به عند الهيئة .. لأن الهيئة هي الجهه الي تمنح الطبيب شهادة البورد

اما بخصوص الفرق
الهيئة السعودية تعطي شهادة البورد السعودي

البورد العربي ... تحصل على شهادة البورد العربي ... مركز البورد العربي في سوريا

غالباً الواحد يسجل في البورد السعودي و البورد العربي .. و على نهاية البرنامج يختبر في كل البوردين ..

هذا يساعدك في الحصول على نقاط إضافية في السلم الوظيفي ... و يكون راتبك أفضل .. لما يكون معاك البورد العربي و السعودي .. أفضل من بورد واحد فقط ...

إن شاء الله الحين الأمور وضحت أكثر :) ؟

yass
10th December 2005, 05:30 AM
السلام عليكم
شكرا وتسلم يا ابو عنتر على الافاده
عندى سؤال... بالنسبه للساعات المحسوبه على شهادةالمؤتمرات ايش اهميتها وهل ساعات المؤتمرات الغير تابعه للتخصص اللى تبغاه لها فائده ....
وجزاك الله الف خير

أبو عنتر
10th December 2005, 05:42 PM
مرحبا yass و حياك

ساعات المؤتمرات مهمة في إعادة ترخيص مزوالة المهنة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ... لازم كل سنة تحصل على عدد معين من الساعات حتى يجدد لك الترخيص ...

لما تكون طبيب مقيم ... ماتحتاج الساعات هذي ... لأنك من الأساس تخضع لتقييم

اما لو كنت طبيب إمتياز ... مثل هذي المؤتمرات مفيدة لك من ناحية انك تحصل على شهادة و تقدر تضيف الشهادات في ملفك عند التقديم ...

و منها انك تحتك بالأطباء و الإستشاريين الكبار ... و هذا يساعدك بإذن الله على الحصول على القبول

أبو غازي
12th December 2005, 02:35 AM
أولا أشكرك على المعلومات القيمة

فيه عندي استفسار... على حسب ما فهمت ان الواحد لازم ياخذ سنة الامتياز في مستشفى (كويس) مثلا التخصصي او الحرس او الدفاع .. هل المتخرج من المستشفيات الجامعية لا يستطيع ان يحصل على (أخصائي) إلا بشق الأنفس ...

مع خالص الشكر والتقدير،،،

أبـــــــــــو غــــــــــــازي

أبو عنتر
13th December 2005, 11:33 AM
حياك الله أبو غازي

هذا رأيي ابو غازي ... أن الواحد الأفضل له يأخذ الإمتياز في مستشفى كويس ... لأنك راح تكتب هذي التفاصيل في سيرتك الذاتية

و لما يبداء التقديم... راح ترسل نسخة من سيرتك الذاتية للمستشفيات

و راح يقرأها مدير البرنامج و الإستشاريين الي هناك .... لما يشوفون انك اخذت احد الدورات في مستشفى صغير .. يعرفون الوضع هناك .. انه مافية شغل كثير .. و مافية التزام .. و هذا يعني انك تحب الراحة :)

هذا رأيي الشخصي أبو غازي

بخصوص الحصول على وظيفة أخصائي ... استشاري .. هذي كلها أسماء و مناصب إدارية تتطلب مستوى معين من الشهادات...

لما تخلص البورد بإذن الله و لنقل بورد طب الأطفال... فأنت تكون مؤهل للحصول على وظيفة بمسمى أخصائي طب أطفال ... النقطة الثانية .. هل المستشفى عندة وظيفة شاغرة بهذا المسمى؟ .. ممكن يكون قسم الأطفال عندة 10 وظائف فقط بمسمى أخصائي طبيب اطفال ... و كلها عليها أطباء و ماعندة وظيفة شاغرة .. في الحالة هذي المستشفى مايقدر يوفر لك وظيفة أخصائي إلا إذا ترقى أحد الأخصائيين و أصبح إستشاري .. و صار فية وظيفة أخصائي شاغرة .. تتم ترقيتك عليها :)

لكن ممكن تروح لمستشفى آخر ... عندة وظيفة شاغرة بمسمى أخصائي طب أطفال .. و على طول يعينك عليها ...

مع أن شهادتك هي نفس الشهادة ... لكن الفرق في الوظائف الشاغرة

حاولت اقرب لك الصورة ... ان هذه هي في الحقيقة مسميات إدارية ..

و بالتوفيق يارب

Rosicky
18th June 2006, 04:57 AM
لو خيروك بين البورد الكندي والزماله الكنديه وبين البورد السعودي والزماله الكنديه....ايش تختار. علما ان اغلبنا يعرف ان فرص توظيفك بعد ما ترجع سواء كان معاك البورد السعودي او الكندي غالبا بتكون متساويه.
بالنسبة لي انا الحمدالله خلصت فترة الامتياز.....بس اغلب الدكاترة اللي نحتك فيهم...يقولون ياخي خذ البورد السعودي بأي مستشفى من المستشفيات اللي رواتبها عاليه...(يقصدون التخصصي, العسكري, قوى الامن) وبعدها خذ الزماله بكندا.....ترجع زيك زي اللي معاه البورد الكندي
موقف محير.....لما تاخذ البورد السعودي....على الاقل يمديك تأسس نفسك هنا وتقل سنوات الغربه.
بعضهم يقولون اضمن الاشياء من بدايتها وروح للبورد الكندي فتكون فرصة قبولك للزماله عاليه.

أبو عنتر
18th June 2006, 09:43 AM
Rosicky
حياك الله ... و مبروك التخرج و إنهاء الإمتياز .. وعقبال الوظيفة يارب

وش رأيي .. وش أفضل البورد السعودي ... أو البورد الكندي ...
طيب انا بقول رأيي .. :)

لو حصلت لك في نفس الوقت ... فرصة بورد سعودي ... و فرصة بورد كندي... انت وش راح تختار :) ؟
انا حصلت لي كل الأثنتين .. و أخترت البورد الكندي ..

لعدة أسباب ...
نوعية التدريب
نوعية النظام
نوعية البرامج
بإذن الله مستقبل أفضل على مستوى طويل ...

في المقابل في التوظيف ...
الي انا متأكد منه ان مستشفى التخصصي في الرياض .. مايوظف على مركز إستشاري .. إلا إذا كان معاك بورد .. او زمالة من برامج تدريبية معتمدة في دول معينة، و أعتقد المستشفيات الثانية الكبيرة ... تعتمد على نفس النظام

النقاط الي تكلمت عنها من ناحية الإستقرار و تكوين النفس .. و البيت و الإسرة .. أتفق معاك فيها

لكن المشكلة الرئيسية في رأيي ... لو توظفت في أحد المستشفيات الكبيرة .. بعد إنتهاء البرنامج التدريبي ... غالباً عقدك راح ينتهي .. و أنت و حظك .. ممكن ترجع للصحة .. أو تدور لك على وظيفة .. قبل أن تدور لك على أحد مستعد يطلعك زمالة ..

السنوات الخمس الأولى .. صح .. برنامج محلي أفضل ..
لكن في نظرة طولية ... 10 سنوات و أكثر .. في رأيي ان تدريب خارجي أفضل

شختور
18th June 2006, 02:26 PM
حياك الله أخوي أبو عنتر

عندي إستفسار بسيط وغبي

إيش الفرق بين البورد والزمالة والبروقرام وايش علاقة كل وحده بالثانية

ومشكور مقدما as049

وترى إذا مافهمت بااستقعدلك إلين ماأفهم as032

أبو عنتر
18th June 2006, 03:10 PM
الله يحيك شختور

البورد .. و الزمالة ... هذولي شهادات ...
غالباً الزمالة تكون شهادة في تخصص دقيق...

البرنامج ... هو البرنامج التدريبي الي تلتحق فية ... علشان تاخذ الشهادة

مثال ... على البرنامج
سنوات الدراسة في كلية الطب ... مثلها مثل البرنامج .. برنامج تدريبي ..
بعدين تتخرج و تاخذ شهادة البكالريوس ...

مثلها مثل شهادة البورد :)

عاد واحد في كلية الطلب في جامعة الملك سعود .. و الثاني في كلية الطلب في جامعة ميقيل في كندا ..
مثلها .. مثل البورد السعودي ... أو البورد كندي

إن شاء الله تكون وضحت لك ... و إذا لسة فية إشكال ... حياك الله ... انا جاهز لأي خدمة :)

شختور
19th June 2006, 05:55 PM
حبيبي أبو عنتر
خلينا على الزمالة والبورد أنا لمن أخش برنامج معين مثلا الباطنة هل أختار الشهادة اللي أنا أبيها
وأختبر فيها ولا كل واحده لها برنامج خاص

وإذا كان فيه فرق بيناتهم (الزمالة والبورد) العادة الطلاب وين يروحون
وهل فيه مثلا زمالة سعودية وكندية زي البورد

لاعدمناك

أبو عنتر
19th June 2006, 06:35 PM
مرحبا شختور

الحين لما تتخرج من البكالريوس إن شاء الله

لازم تدخل برنامج .. تدريبي .. يؤهلك انك تاخذ البورد في التخصص المعين

مثلاً دخلت البرنامج التدريبي في الطب الباطني

من المشرف على هذا البرنامج .. هل هو البورد السعودي .. او البورد العربي .. او البورد الأردني .. او البورد الكندي .. من هي الجهة الي تشرف على تدريبك و تعطيك الشهادة في آخر شيء ؟

البرامج الي في السعودية تشرف عليها الهيئة السعودية و تحصل على البورد السعودي .. وهو بورد معادل للبورد العربي

في الأردن .. تاخذ البورد الأردني ..

و في كندا تاخذ البورد الكندي ..

و هكذا ...

فية برامج تعادل برامج .. مثل البورد السعودي في الطب الباطني و البورد العربي متعادلات .. يكفي فقط إختبار و تحصل على البورد العربي بعد ماتخلص البورد السعودي

لكن لو معك البورد السعودي .. مايكفيك إختبار و تاخذ البورد الكندي .. لازم فترة تدريب كاملة 3 - 4 سنوات

الزمالة .. غالباً تكون في التخصص الدقيق .. الأول تروح للبورد ... بعدين تروح للزمالة .. :)

خلينا في البورد الحين ... لأنه هو يمكن أهم شهادة في حياتك .. أهم من شهادة البكالريوس :)

إذا وضحت الفكرة ... او انا جاهز احاول اوضحها أكثر :)

شختور
20th June 2006, 02:47 AM
ياخي أنت رررررررررررهيب وجدع أوي

الله يعطيك ألف مليون عافية

إذا وضحت الفكرة

وضحت ربي يسلمك

او انا جاهز احاول اوضحها أكثر
^
^
أنا ماقلت إنك أررررهب واحد في العالم

تحياتي

DR.YASSER
20th June 2006, 03:27 AM
لاهنت يالذيب

وأخيرا والحمد لله فهمت سالفة ( ياويلك بعد التخرج ) حب2

تسلم ويعطيك عافية على الموضوع الهادف صراحة الله يكتب أجرك

سؤالي بسيط جدا : ما مدى تأثير المعدل التراكمي في كلية الطب علي هذه البرامج والشهادات هل له فائدة والا تخرج وبس؟ =========( للمعلومية توني سنة ثانيةض1 ض1 ض1 ض1

والشكر أقل من حقك أبو العناتر

أبو عنتر
20th June 2006, 11:54 AM
حياك شختور

و الله يوفقك يارب :)
أخيراً وصلت ;)

دكتور ياسر ... العفو ... و بالتوفيق يارب لك ...

و الله مدام انك في سنة ثانية ... يعني يمديك تجيب معدل ممتاز بإذن الله ... نعم المعدل مهم في القبول .. و صاحب المعدل الزين .. (زين يعني فوق 3.75) ماراح يواجة مشاكل بإذن الله ... بعض المستشفيات تعطية نسبة 30% للقبول ..

ولو كان المعدل عادي .. تحتاج تثبت نفسك بشكل أكثر خلال سنة الإمتياز

بعض التخصصات الصعبة مثل الجلدية .. تحتاج معدلات عالية جداً ..

بالتوفيق :)

DR.YASSER
21st June 2006, 02:59 AM
تسلم على التوضيح ومشكور ما تقصر

.................................................. ......

شختور
27th June 2006, 09:47 PM
موضوع حلو ولازم نرفعه

يالله هعععع

Dermaty
28th June 2006, 02:29 AM
أشكرك أبو عنتر على هذا الموضوع الأكثر من رائع وعلى إجاباتك الكافية و الوافية جزاك الله ألف خير ......
أنا طبيب حديث التخرج و أرغب في إكمال تدريبي بكندا ، ولدي الكثير من الأسئلة ... هل من الممكن الحصول على رقم هاتفك الخاص إذا لم يكن هنالك إحراج .... ولك جزيل الشكر ......

dermaty@hotmail.com

dr.ambitious
18th July 2006, 04:46 PM
قمت بنقل هذه المعلومات القيمة إلى منتديات طبيب بعد ترتيبها دون تغيير في مادتها ، أرجو أن لايمانع كاتب الموضوع في ذلك رغبة منا في نشر الفائدة :

http://www.6beeb.net/vb/showthread.php?p=6705#post6705

و جزيت خيرا أخينا أبو عنتر ..

all_kindness
24th July 2006, 10:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي استفسار عن سنة الامتياز وهو اني تأخرت عن زملائي بالدخول للامتياز لانه عندي ريست اكزام وسمعت انه الامتياز مقسمه على الفروع الرئيسية الباطنة والجراحة .. الخ وكل روتيشن محددة بمدة مثلا الباطنة 12 اسبوع المووووهم

سؤالي اذا خلصت الريست اكزام وزملائي كانوا بدوا بروتيشن الباطنة مثلا بــ 5 او 6 اسابيع ... ممكن اني ادخل على طول معهم او لا.. لاني سمعت انه ماراح اقدر ادخل الا لما يخلصون الـ 12 اسبوع وابدا مع الروتيشن الجاية؟

واذا كان الجواب لا ماتقدر .. بقول ليش اول شي مافيه محاضرات ممكن تفوت ولا اختبارات المفروض بعد ماتخلص تدخل على طول وتحسب لك انت 12 اسبوع

اتمنى تفيدوني ولكم مني كل الشكر

أبو عنتر
28th July 2006, 01:02 AM
dr.ambitious

أعذرني على التأخير ... ماكان عندي خبر عن أي تحديث جديد ... العادة توصلني رسالة على البريد .. :) و صدفة دخلت أشيك .. و حصلت ماشاء الله الكثير من المشاركات الجديدة

بخصوص النقل

أبداً ... حباً و كرامة ... و بإذن الله يستفبد الكل من الكلام ... :) كلها إجتهادات و أراء شخصية

أبو عنتر
28th July 2006, 01:13 AM
all_kindness

حياك الله و الإعتذار موصول لك ...

هذا يعتمد على الجامعة .. بس في الغالب .. انك بسهولة أول ماتخلص الإختبار .. تدخل أي روتشين .. و تبداء الإمتياز .. بغض النظر أي تخصص

المهم تبداء .. و الإمتياز سنة كاملة ... بالظبط

النقطة الرئيسية .. و المهمة جداً جداً ... حاول تبداء قبل 1 اكتوبر من أي سنة ميلادية .. حتى تخلص من الإمتياز .. قبل 1 اكتوبر من السنة الي بعدها .. و بالتالي تقدر تدخل برامج تدريبية ... هذي النقطة مهمة جداً .. و خليها في بالك .. او راح تتأخر سنة كاملة لهذا السبب ..

لو شفت ان إختبار الريست .. راح يكون بعد أكتوبر .. أشرح الوضع لأي دكتور مسؤول في الكلية .. و بإذن الله يتساعد معك :)

بالتوفيق في إختبارك :)

ما كل هوا
28th July 2006, 04:57 AM
مشكووور أخوي

ممكن سؤال

<<<<< اسأل ولا يكثر ترا الرجال مشغول

اخوي بغيت أسال اللي ياخذ بورد سعودي هل بإمكانه ياخذ زماله كنديه او امريكيه ؟؟

وشاكر لك

أبو عنتر
28th July 2006, 08:46 AM
مرحبا ماكل هوا :)

نعم ممكن ... :)

و هذا حال أغلب الأطباء السعوديين الآن .. يأخذون برنامج البورد السعودي .. و الزمالة الكندية او الأمريكية ..

د.ثامر
28th July 2006, 11:45 AM
والله يادكتور عنتر

اولا اسلوب رائع في الالقاء

الترتيب والتنظيم اكثر من رائع

الصراحه مشكوور على مجهود الكبير جدا

يعطك الف عافيه ...

ما كل هوا
28th July 2006, 12:52 PM
مشكور

وجزآكـ الله عنا ألف خير

والله يسهل لك نواياك وين ما تروح

all_kindness
28th July 2006, 05:50 PM
اخوي ابو عنتر يعطيك الف عافية ويجزاك خيرعلى التوضيح والنصح

طيب هل صحيح انه اذا تأخرت بالدخول لمدة اسبوعين يسمح لك بدخول البرنامج لانه سئلنا عميد الكلية وطلع التقويم وبدا يحسب المهم 1 اكتوبر السنه الجاية يوافق 19/18 رمضان 1428 وحنا نخلص الامتياز 26 رمضان يعني يكون بعد اسبوع تقريبا من بداية البرامج ولما ناقشنا العميد بهالشي قال انا عضو بالهيئة ونسمح بالتأخير لحد اقصى اسبوعين على شرط ان تحسم هذه المده من اجازتك السنوية

ماادري هالكلام صحيح ابو عنتر او تصريف :confused:

يعني تخيل نخلص ويكون بدت البرامج لها 6 ايام بس وننتظر سنه as024

لك جزيل الشكر والدعاء على ماتقوم به من جهود وجعله في ميزان حسناتك

أبو عنتر
28th July 2006, 10:52 PM
د.ثامر

حياك الله ... و لا شكر على واجب ...

كل المشاركات .. هي تجارب شخصية فقط .. مريت فيها .. و حبيت غيري يستفيد منها ... لو كان فية شيء مفيد :)

بالتوفيق لك يارب :)

ماكل هوا .. إن شاء الله نشوفك دكتور كبير أد الدنيا .. :) مشكور على الدعاء

أبو عنتر
28th July 2006, 11:02 PM
all_kindness

اممممم ... و الله بما أنه هو عضو في الهيئة ... فأكيد هو أفهم مني في هذا المجال ..

بس أعتقد بتصير عليك صعبة ... سنة إمتياز كاملة .. بعدين على طول برنامج .. بدون إجازة ... !! دوام سنتين متواصلات :) ... أشوفها كثيرة

في رأيي ... الأفضل ... و الأنسب ... و حتى تكون مرتاح البال .. أنك تنتهي من الأمتياز على الأقل .. أسبوع او 10 أيام ..

لو صارت صعبة ... الأفضل تستفسر من الهيئة .. و إذا مدير البرنامج في المستشفى مستعد يقبلك .. حتى لو تأخرت أسبوعين .. فهذا أيضاً راح يحل المشكلة ..

فية نفطة أخرى .. حتى تقدم على أي برنامج تدريبي .. تحتاج ورقة من الجامعة أنك متوقع تنهي سنة الإمتياز في التاريخ الفلاني ... هل مدير البرنامج مستعد يقبلك و أنت راح تتأخر أسبوع؟ ...

ياليت كنت أقدر أساعد أكثر .. بس واضح ان الموضوع إداري بحت من العميد .. و الكلية

بالتوفيق يارب .. :)

د.الجرح الغائر
13th August 2006, 06:20 AM
أخوي أبو عنتر ياليت تبين لي كيف يتدرج الطبيب في سلم الرواتب الوظيفي إذا ترقى من طبيب مقيم الى أخصائي ثم إلى استشاري ؟؟؟؟؟

لأني بصراحة عجزت أفهمها هل يبدأ فئة الأخصائي من أولها ولا كيف ؟؟؟؟

ما ني فاهم ولا حاجة ههههههههه

أبو عنتر
13th August 2006, 09:05 AM
د.الجرح الغائر
(عليكم أسماء) :)

حياك الله

اولاً سلم الرواتب هو النظام المعمول به في ديوان الخدمة مثلاً ... لأي موظف في الحكومة
يبداء السلم بحسب شهادتك ...
لو انت طبيب مقيم ... تبداء في السلم بطبيب مقيم ..

لو انت معك البورد في أي تخصص ... تبداء في السلم على وظيفة أخضائي

و هكذا :)

إن شاء الله يكون الموضوع واضح؟

و كل سنة تترقى في السلم درجة ...

د.الجرح الغائر
14th August 2006, 07:53 AM
طيب أخوي أبو عنتر لو وصلت المستوى الثاني الدرجة 2 كطبيب مقيم ثم حصلت على البورد في التخصص

هل أكمل المستوى الثاني الدرجة 3 كطبيب أخصائي وهكذا ؟؟؟ أم أبدأ فئة الأخصائي من المستوى الأول الدرجة 1؟؟

وكذلك إذا مثلا وصلت المستوى الثاني الدرجة 1 كطبيب أخصائي ثم تأهلت استشاري هل أبدأ فئة الإستشاري من الأول

أم أكمل المستوى الثاني الدرجة 2 وهكذا ؟؟؟؟؟
أتمنى تكون فهمت السؤال .....

أبو عنتر
2nd October 2006, 03:31 AM
أذكر اني رديت على الإستفسار الأخير :)

وين راح؟ :)

متفائل بالخير
19th November 2006, 04:07 AM
بارك الله في جهودك
انا حبيت اخذ فكره
والموضوع اكثر من رائع
واحس بعد ما قرئته فهمت حوسة بعد التخرج
جوزيت خيرا

أبو عنتر
6th December 2006, 05:46 AM
حياك الله
متفائل بالخير

و بالتوفيق يارب في حياتك

pleasant-angel
18th December 2006, 09:01 PM
مشكور أخوي أبو عنتر

إن شاء الله بس أدخل طـبـــــــــــــــــــ as069

أبو عنتر
24th December 2006, 11:08 PM
pleasant-angel

بإذن الله ربي يحقق طموحك

تحياتي

+++++
1st January 2007, 09:13 PM
السلام عليكم اخ ابو عنتر
انا من خارج مدينة الرياض ( لست من طلاب جامعة الملك سعود )و لظروف صعبة جدا علي أخذ سنة الامتياز في الرياض و انا والله لا اعلم عنها شيئا و لا اعلم اين اخذ كل تخصص فارجو منك افادتي سريعا حيث ان علي ان اسلم اسماء المستشفيات بعد اجازة الحج.

و شكرا

أبو عنتر
5th January 2007, 05:50 AM
+++++
بالتوفيق يارب

و الله بشكل عام إذا متاح لك مستشفى واحد

اقترح عليك مستشفى الحرس الوطني في الرياض ... تقريباً من أفضل المستشفيات للتدريب

و فيه اطباء إمتياز

او ممكن المستشفى الجامعي في الرياض

هو يختلف بحسب التخصص الي ترغب فيه .. لكن بشكل عام .. مستشفى الحرس الوطني في الرياض ممكن يكون أفضل خيار

و بالتوفيق يارب

دكتور اكس
15th February 2007, 11:41 PM
bd5 أبو عنتر بسيط سؤال
أخوك طالب سنة أولى طب بشري بجامعة الملك فيصل
ومعدلي بإذن الله أتوقع يكون من 4.9 او 4.8 وحولها
بس اللي ودي أعرفه وش تأثير المعدل وقت تخرجي
يعني هل يقدم لي التخصصي والحرس مثلا عرض لي لو كان معدلي 4.5 وفوق

أبو عنتر
27th February 2007, 08:50 PM
حياك الله دكتور اكس

ماشاء الله ... لو تتخرج بمثل هذا المعدل

4.9 .. ماراح تحصل اي مشاكل في القبول في اي مستشفى بإذن الله

أنت بس شد حيلك .. و تخرج بمعدل فوق 4 .. او حتى 3.5 و بإذن الله ماراح تواجة مشاكل

بالتويق لك يارب

KhâlééD
22nd March 2007, 07:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله

موضوع شيق ورائع جدا ً .. تسلم يمينك

يمكن وفرت علي معلومات كنت اجمع فيها سواء من منتديات النت او من سؤال الذين مروا من قبلي :

عندي كذا استفسار أتمنى ألأقى لها جواب :

1- مارأيك في اللي يخلص دراسته الجامعية .. ويقدم على دورات العسكريين .. يعني يتخرج طبيب عسكري سواء في الأمنية - الحرس أو وزارة الدفاع ؟
وكيف هي فرصه في البعثه ؟ أتمنى لو عندك معلومات تمدني فيها وبالتفصيل.

2- المعدل أقل من 2.75 من 4 للأسف يعني جيد .. كيف هي فرص الابتعاث برى للبورد ؟
يعني أبحث عن البورد الخارجي ( كندي - امريكي - استرالي )
وخاصة ً إني أحاول أشوف تخصص جديد .. الطوارئ مثلا ً

3- سأبدأ فترة الامتياز الصيف الجاي ان شاءالله ولكن راح تبدأ يوم 1 أكتوبر يعني سنة كاملة؟
هل سيأثر علي سواء قمت لدورة عسكرية أو بورد سعودي أو بعثة ؟

4- التخصصات اللي أميل لها حاولت أرتب لها جدول في مستشفى الحرس + الملك فهد للقوات المسلحة بجدة .. ما مدى قوة هالمستشفيات برأيك خاصة سؤالي عن العسكري ؟

5- شرايك بتخصص الـHistopathology ؟ والـ vascular surgery ? و وش هي أكثر التخصصات اللي عليها طلب قوي ومستقبل حاليا ً ؟

6- بالنسبة للسيمبوزيم والمؤتمرات .. فكرت آخذ قد ما أقدر في التخصص اللي أرغب فيه ( أدعم به السي في ) لكن هل تشوف العبرة بالكم ؟ و وش تأثيرها على فرص القبول ؟

انتظر ردك وشاكر لك اجابتك سلفا ً

أخوك :)

أبو عنتر
3rd April 2007, 04:31 AM
KhâlééD

حياك الله ياوكيل الوزارة ...

بجاوب على إستفسارتك ... بس لما تصير وكيل .. لا تناسي .. بذكرك اني ابو عنتر .. :)

=========
1- مارأيك في اللي يخلص دراسته الجامعية .. ويقدم على دورات العسكريين .. يعني يتخرج طبيب عسكري سواء في الأمنية - الحرس أو وزارة الدفاع ؟
وكيف هي فرصه في البعثه ؟ أتمنى لو عندك معلومات تمدني فيها وبالتفصيل.

شكلك بتصير وكيل وزارة الداخلية أجل :)

العسكرية .. جيدة للي يحب القطاع العسكري .. فيها إرتباط كبير .. بحيث انك لازم تشتغل سنتين عندهم قبل البعثة و قبل البرنامج .. و بعد البعثة ترجع تشتغل عندهم .. يعني عسكري و تكون مرتبط طول الوقت ..

من ناحية مالية .. العسكري المبتعث أفضل وضعة من المبتعث على اي قطاع ثاني .. و عنده امان وظيفي أكثر .. لكن راح تكون عسكري .. يعني يمكن تروح لأي بلد بسبب أنك عسكري .. مثل زلزال إيران .. فيه السعودية ارسلت عسكر مع الحملة الطبية الي ارسلت

============

2- المعدل أقل من 2.75 من 4 للأسف يعني جيد .. كيف هي فرص الابتعاث برى للبورد ؟
يعني أبحث عن البورد الخارجي ( كندي - امريكي - استرالي )
وخاصة ً إني أحاول أشوف تخصص جديد .. الطوارئ مثلا ً

تخصص الطوارئ من أصعب التخصصات للحصول على قبول .. بخصوص كندا تحتاج تجتاز إختبارهم .. و بخصوص أمريكا تحتاج تجتاز ثلاث إختبارات .. :) .. ليش ماتجرب في دول أوربية .. مثل فرنسا .. او المانيا .. يمكن أسهل ...

استراليا .. ماعندي خلفية كثيرة عنها .. بس أذكر انهم يطلبون إختبار إنجليزي فقط ..

===============

3- سأبدأ فترة الامتياز الصيف الجاي ان شاءالله ولكن راح تبدأ يوم 1 أكتوبر يعني سنة كاملة؟
هل سيأثر علي سواء قمت لدورة عسكرية أو بورد سعودي أو بعثة ؟

الإلتحاق بالقطاع العسكري ... يكون بعد ماتنهي الإمتياز .. يعني المفروض مافيه علاقة :)

===============

4- التخصصات اللي أميل لها حاولت أرتب لها جدول في مستشفى الحرس + الملك فهد للقوات المسلحة بجدة .. ما مدى قوة هالمستشفيات برأيك خاصة سؤالي عن العسكري ؟

إذا انت تفكر ببرنامج محلي ... مافيه فرق .. كلهم سوا .. شوف وين الوظيفة الأفضل و الراتب الأحسن .. و الإستقرار الوظيفي .. في رأيي اهم من قوة البرنامج .. :) ..

===================

5- شرايك بتخصص الـHistopathology ؟ والـ vascular surgery ? و وش هي أكثر التخصصات اللي عليها طلب قوي ومستقبل حاليا ً ؟

ياوكيل الوزارة .. التخصصين هذولي مايمشون مع بعض .. واحد كرف و مناوبات و الثاني راحة .. :)

تخصص الباثولجي من التخصصات الممتازة .. و الي مازال فيها شاغر كثير في السعودية .. جراحة الشرايين و الأوردة .. تحتاج اول تخلص بورد جراحة 5 سنوات .. بعدين تاخذها تخصص دقيق .. برا المملكة ..

التخصصات الجديدة .. كلها عليها طلب .. في المقابل التخصصات مقل الباطني و الأطفال .. ماعليها طلب .. و هكذا

============
6- بالنسبة للسيمبوزيم والمؤتمرات .. فكرت آخذ قد ما أقدر في التخصص اللي أرغب فيه ( أدعم به السي في ) لكن هل تشوف العبرة بالكم ؟ و وش تأثيرها على فرص القبول ؟

في برنامج محلي .. ماحد يطالع فيها، لكن لما تحرص مؤتمر و فيه أطباء في تخصص أنت تبغاة .. سلم على الدكاترة و عرف عن نفسك .. هذا يساعدك ان الدكتور يعرفك و لما تقدم يتذكرك

لو بتقدم برا المملكة .. جيدة لو تكون في CV

و بالتوفيق يارب

hazemarar
18th May 2008, 12:31 AM
رجاء اسماء الكتب التى نذاكر منها ومكانها فى الرياض والتليفون ان امكن:ل5::ؤ::وو:

hazemarar
18th May 2008, 12:43 AM
بدى اسماء كتب البورد الكندى وكيفية الحصول عليها من السعودية ووين نسجل للببورد الكندى انا لست حاصلا على بعثة

|☼◙ Avenger ◙☼|
18th May 2008, 01:11 AM
.
.
.

موضوع وضح لي حاجات كثيرة

بارك الله فيك أخونا الكريم

ونتمنى تكون متواجد معنا دايم ..

لأننا نحتاج لأمثالك بيننا مه2

(f)

.
.
.

pure spirit
19th May 2008, 12:19 AM
واااااااااااوك ض2 .. ثــــلاث ســنـــوات ض1

مــيــن الـلـي رفــعــه ض2

أبو عنتر
26th May 2008, 08:35 PM
hazemarar
حياك الله

إن كنت في الرياض ممكن تحصل الأسئلة القديمة في مراكز التصوير مثل زيروكس او المهندس او الحبيب و غيرة ..

ايضا ممكن تحصل تورنتو نوت .. موجودة عند زيرواكس .. هذي الي لازم تذاكرها .. تورنتو نوت طويلة و كبيرة .. لكن مهمه .. خصوصاً فيها أقسام متعلقة بالقوانين الطبية الكندية و غيرة ..

الموفع هذا راح يفيدك في التقديم و طريقة التقديم و المتطلبات

Medical Council of Canada (http://www.mcc.ca/en/)

أبو عنتر
26th May 2008, 08:36 PM
|☼◙ Avenger ◙☼|

حياك الله و في الخدمة
و يالتوفيق يارب للجميع :)

أبو عنتر
26th May 2008, 08:37 PM
pure spirit

:D

hazemarar
1st June 2008, 08:50 PM
hazemarar
حياك الله

إن كنت في الرياض ممكن تحصل الأسئلة القديمة في مراكز التصوير مثل زيروكس او المهندس او الحبيب و غيرة ..

ايضا ممكن تحصل تورنتو نوت .. موجودة عند زيرواكس .. هذي الي لازم تذاكرها .. تورنتو نوت طويلة و كبيرة .. لكن مهمه .. خصوصاً فيها أقسام متعلقة بالقوانين الطبية الكندية و غيرة ..

الموفع هذا راح يفيدك في التقديم و طريقة التقديم و المتطلبات

Medical Council of Canada (http://www.mcc.ca/en/)
شكرا ابو عنتر حبيبى انا للأسف ساكن فى عرعر شمال المملكة وطبعا المكتبات الى انت ذكرتها انا لا اعرفها لكن شكرا لك لأننى سأحاول ان اصل اليها وربنا يوفقك ان شاء الله لكن لى سؤل هو سعرهم كام وهو تصويرهم جيد ام لا وهم كام كتاب تقريبا الموضوع سهل ولا صعب رجاء المساعدة شكرا على اللينك الجميل دةقلب2قلب2قلب2قلب2قلب2قلب2:w:: w:ن1:ل6:ن1db2

أبو عنتر
4th June 2008, 02:42 AM
hazemarar
و الله ما أتذكر كم الأسعار .. لكن هي تعتمد على الكمية .. يعني تورنتو نوت اعتقد توصل فوق 500 ورقة او اكثر .. و مليانه كلام ..
ممكن احد الشباب الي جرب يصورها قريب .. انه يفيدنا :)

حمود ابو حميد
5th June 2008, 04:19 PM
الأخ ابو عنتر
عندي سؤال واتمنى الاحابة لو تكرمتم
ان شاء الله سنبدأ الامتياز بتاريخ 1/7/2008
لكنني في حيرة باي روتيشن سأبدأ
نحن لدينا ثلاث روتيشن
وهي اربع اشهر (ميدسين ثلاث شهور,وشهر طواريء )
ثم اربع اشهر (جراحة وحراحة عظام وفيها شهر اختياري بأي تخصص تريده )
ثم اربع اشهر( اطفال نساء وولادة وشهر اختياري )
مثلا لو بدانا المديسن بعدها جراحة وبعدها دورة الاطفال
او لو بدأنا جراحة بعدها دورة الاطفال ومن ثم المديسن
ولو بدأنا دورة الاطفال يكون بعدها مديسن ثم دورة الجراحة
وهكذا
انا احب واميل الى تخصص الباطنة ومن ثم طب العائلة بدرجة اقل
سؤالي
1- ما رايك كيف سأبدا السايكل؟
وسؤالي الثاني2- ماهي افضل المستشفيات خلال فترة الامتياز بطب الباطنة وما افضلها بطب الاسرة (بشرط ا ن تتوفر بها برقرام بعد التخرج ) ؟ لاني سأخذ ان شاء فترة الختيارية بالرياض

hazemarar
7th June 2008, 07:01 PM
شكرا ابو عنتر على سرعة الرد لكن ممكن تليفونات مراكز التصوير الى انت ذكرتها لاننى مقيم بعرعر المسافة بعيدة علية شوية(مراكز التصوير مثل زيروكس او المهندس او الحبيب).

لى سؤل اخر تعرف شيء عن الهجرة لكندا ارجو المساعدة.
شكرا لك حبيبى
خط1خط1لو2لو2غ6غ6غ6

hazemarar
7th June 2008, 07:06 PM
الخوة الزملاء لو فية احد يعرف شيء عن مذكرات تورنتو وكم تتكلف يا ريت يعطينا فكرة شكرا احبائى. وربنا يوفق الجميع.
db2:ل6::w:جش1م1:و:د1ن3تو1كر3هن4:ص:ad 030:D:rotfl::running:ح5مق1ش1

hazemarar
7th June 2008, 07:22 PM
الأخ ابو عنتر
نحن لدينا ثلاث روتيشن
وهكذا
سؤالي
وسؤالي الثاني2- ماهي افضل المستشفيات خلال فترة الامتياز بطب الباطنة وما افضلها بطب الاسرة (بشرط ا ن تتوفر بها برقرام بعد التخرج ) ؟ لاني سأخذ ان شاء فترة الختيارية بالرياض
الأخ ابو عنتر لو سمحت لى ارد نيابة عنك فى الجزء الأول من سؤل اخونا الفاضل لأننى اكبر منكم شوية انا مخلص امتياز ومعى ماجستير فى الأطفال - افضل شيء للطبيب لو بدأطبعا بى medicine rotation لأن دة بيسهل كتير عليك كتير بقية فترة الأمتياز .
بعد كدة ممكن تأخذ surgery rotation ثم تتبعها بىpediatricic rotation وobstaric rotation.
وربنا يوفق الجميع معذرة انا معرفش كويس مستشفيات الرياض ولن افيدك فى موضوع افضل المستشفيات فى الرياض.:w::w:

شجوون صمــت
7th June 2008, 07:24 PM
الأخ ابو عنتر
نحن لدينا ثلاث روتيشن
وهكذا
سؤالي

حياك اخوي..
شوف بالنسبه للسايكل ..
انا ارى من وجهة نظري ان تبدأ بالمديسن لانه فيه مجهود أكبر فيكون ف البدايه ثم الجراحه وتختم بالاطفال
بالنسبه للمستشفيات...
الشميسي ..الحالات فيه كثيره ومتنوعه .. وعندك الجامعي بعد

حمود ابو حميد
7th June 2008, 09:09 PM
شكرا للأخوان اللي ردم
لكن اريد ان احدد السؤال لتسهل الاجابة او لتكون الاجابة اوضح
انا ناوي ان شاء الله ان اخذ احد الفترات الاختيارية بالمديسن والاخرى بطب العائلة فما هي افضل المستشفيات بالرياض والله ان محتار وارجو من الله انالتوفيق لنا ولكم

Rayan Al-Ballaa
7th June 2008, 09:23 PM
الاخوة الكرام ,,

اغلب من يشارك في هذا القسم هم من الطلاب والطالبات ,,, لذلك خبرتهم و معلوماتهم قليله عن امور البعثات او الحياة الوظيفية او حياة ما بعد التخرج او حتى امور التخصص ,,,

الاخ hazemerar

رقم مركز الحبيب هو التالي :

4801989

و

2813478

ولهم ايميل بامكانك التواصل معهم

kkbc505@kkbc.com.sa

مكانهم

تقاطع شارع الامير تركي الاول مع طريق الملك عبدالله مقابل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

شكرا لتعاونكم ,,,

شجوون صمــت
7th June 2008, 09:27 PM
شكرا للأخوان اللي ردم
لكن اريد ان احدد السؤال لتسهل الاجابة او لتكون الاجابة اوضح
انا ناوي ان شاء الله ان اخذ احد الفترات الاختيارية بالمديسن والاخرى بطب العائلة فما هي افضل المستشفيات بالرياض والله ان محتار وارجو من الله انالتوفيق لنا ولكم

طب العائله..عندك الجامعي وقوى الامن
الميدسن..عندك الشميسي

hazemarar
8th June 2008, 02:20 PM
الاخوة الكرام ,,

اغلب من يشارك في هذا القسم هم من الطلاب والطالبات ,,, لذلك خبرتهم و معلوماتهم قليله عن امور البعثات او الحياة الوظيفية او حياة ما بعد التخرج او حتى امور التخصص ,,,

الاخ hazemerar

رقم مركز الحبيب هو التالي :

4801989

و

2813478

ولهم ايميل بامكانك التواصل معهم

kkbc505@kkbc.com.sa

مكانهم

تقاطع شارع الامير تركي الاول مع طريق الملك عبدالله مقابل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

شكرا لتعاونكم ,,,
شكرا الأخ ريان على الرد المفيد وربنا يوفق الجميع ان شاء الله راح اكلمهم و استفسر منهم على اسعار كتب المعادلة الكندية:w::ل6:

Dr.العنزي
8th June 2008, 04:08 PM
الخوة الزملاء لو فية احد يعرف شيء عن مذكرات تورنتو وكم تتكلف يا ريت يعطينا فكرة شكرا احبائى. وربنا يوفق الجميع.
db2:ل6::w:جش1م1:و:د1ن3تو1كر3هن4:ص:ad 030:D:rotfl::running:ح5مق1ش1

طبعة 2007 UPDATED مصوره بــ 300 ريال بمركز زيروكس

حمود ابو حميد
9th June 2008, 09:08 PM
بالنسبة لسنة الامتياز حبيت اضيف من الاستفسارات
1- مستشفى العسكري هل هو جيد بطب العائلة ؟
2- مستشفى الحرس الوطني هل هو جيد بطب العايلة وهل هو افضل من العسكري ؟
3- قوى الامن هل هو جيد بالمديسن ؟
4- مدينة الملك فهد الطبية هل هو جيد بالمديسن وايهما افضل ؟
واي اراء اخرى بحصوص المديسن وطب العائلة والمستشفيات
لاني مقبل على الامتياز ومحتار لكن انا اتي من خارج الرياض
واشكر جميع الاخوان الذين ردم علينا مسبقا واتمنى الرد في هذا الاستفسار

أبو عنتر
9th June 2008, 10:21 PM
hazemarar

أعتقد الشباب ماقصروا و أفادوك بعنواين و محلات مراكز التصوير و سعرها أيضاً :)

بخصوص الهجرة .. موضوعك طويل .. فيه مواقع على الإنترنت متخصصة بمثل هذي المواضيع .. و فية شركات على الإنترنت تساعدك على كذا .. غالباً تكاليف مثل هذي الشركات تتراوح مابين 2000 - 2500 دولار ..

أبو عنتر
9th June 2008, 10:22 PM
RAYAN ALBALLAA
Dr.العنزي
كريزي

مشكورين على المعلومات المفيدة

أبو عنتر
9th June 2008, 10:35 PM
حمود ابو حميد

هل الأسئلة هذي علشان الإمتياز بس او علشان التخصص؟ لو تسألني وش أستفدت منه في الإمتياز .. بقول لك اني نسيتة الحين بعد 4 سنوات .. :)

إختيارك على الفترات الإختيارية اعتقد انه مبني على وين و وش تبغى تسوي تخصص؟
يعني لو كنت تبغى تتخصص في العسكري .. الأحسن لك تاخذ كل شيء في العسكري .. بغض النظر عن هل هو قوي او لا .. المهم يعرفونك .. و هذا يسهل لك القبول بإذن الله .. (هذا رأيي الشخصي)

الأفضل في الدورات خلال سنه الإمتياز .. زي ماقالوا الشباب .. الأفضل تبداء ب الميدسين .. راح يسهل لك أمور كثيرة في باقي الدورات .. يعودك على فحص المريض من الى .. يعودك على أخذ التاريخ المرضي بالكامل .. يعودك على التعامل مع كل مشاكل المريض .. (أيضاً هذا رأيي الشخصي) :)

ممكن تبداء بالميدسن في أول فترة الأمتياز .. و تخلي الفترات الأختيارات في شهر 4 او شهر 5 .. و تكون في الميدسين مثلاً .. الفترة هذي ليش قلتها .. لأنها وقت المقابلات و الإختبارات و لما تكون تشتغل في هذا الميدسين خلال هذي الفترة و تحتك بالأطباء و الإستشاريين الي في هذا التخصص .. كلهم بإذن الله يساعدونك على توفير القبول ..

الي أعرفة .. الحرس الوطني عنده نظام كامل لطب العائلة .. العيادات حقتهم كويسة .. و الملك عبدالله من فترة قريبة لما أفتتح جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية
تكلم عن هذا التخصص و اعتقد طوروة أكثر ..
شوف الرابط
http://www.ksau-hs.edu.sa

بالتوفيق يارب

شجوون صمــت
9th June 2008, 11:00 PM
طب الاطفال.....مدينة الملك فهد الطبيه
طب العائله ....كويس بالحرس وقوى الامن والجامعي
العظام....الشميسي
الميرجنسي....الحرس
الميدسين ..الشميسي لان حالاته كثيره
الجراحه...العسكري والجامعي
اتمنى أكون افدتكم..وكل شخص له وجهة نظر
...انت تقدر تستفيد من اي مكان تكون فيه ..العلم موجود عندك..والباقي عليك ..شد حيلك
والله يوفق الكل والجميع

حمود ابو حميد
9th June 2008, 11:39 PM
شكرا اخوي ابو عنتر وا خوي كريز
طبعا سمعت بعض الناس يمدحون مستشفى الحرس لكن سمعنا ان هناك اول دفعة تطبق الامتياز من كلية الطب بالحرس الوطني يعني يمكن يكون القبول خلال فترة الامتياز صعبة
وانا الان افكر بالامتياز وين اخذها لاني جاي من القصيم
وربنا يكتب اللي فيه خيرة
اكرر شكري

شجوون صمــت
12th June 2008, 07:07 AM
[QUOTE=حمود ابو حميد;1350431][B][COLOR="Navy"][SIZE="6"][CENTER]شكرا اخوي ابو عنتر وا خوي كريز

اخوي..
انا بنت اسمي كريزي:ؤ:

حمود ابو حميد
12th June 2008, 01:00 PM
ولا يهمك
شكرا اختي كريزي
واتمنى التوفيق لنا ولكم

شجوون صمــت
13th June 2008, 12:34 AM
العفو.........

hazemarar
14th June 2008, 03:38 PM
العفو.........
شكرا لكل الأخوة الى افادونى كثيرا بمعلومتهم الهامة والقيمة بخصوص كتب تورونتو نوت ومكانها وسعرها وكل شيء عنها انا مستعد اجيب على أى سؤل من السادة الزملاء مع مراعاة انا مش خريج كلية طب الملك سعود انا متخرج من مصر من كلية طب المنصورة واعمل الأن فى عرعر شمال المملكة وانا نازل اجازة قريبا لو احد محتاج شيء من مصر لو2خط1

حمود ابو حميد
16th June 2008, 12:13 AM
سؤال
مدينة الملك فهد الطبية هل هي جيدة بالمديسن
واين تقع تقريبا ؟
ارجو الاجابة

شجوون صمــت
16th June 2008, 10:34 PM
سؤال
مدينة الملك فهد الطبية هل هي جيدة بالمديسن
واين تقع تقريبا ؟
ارجو الاجابة

المديسن لا أعلم لكن الاطفال ممتاز
ويقع في الشمال على شارع الضباب وعلى طريق الملك فهد

hazemarar
17th June 2008, 08:09 PM
الأخ الفاضل ابو عنتر وكل السادة الزملاء فى هذا المنتدى الرائع اثقلت عليكم فى الأسئلة لى سؤل اخر هل اختبار المعادلة الكندية بمستشفى الملك خالد ام فى مكان اخر:ورده:ad020ن2

hazemarar
17th June 2008, 08:14 PM
بالمناسبة انا سئلت على سعر تورنتو نوتس ودة كان ثمنها 250 ريال سعودى فى مركز الحبيب ويوجد نسخة 2008 وهم حوالى 1200 صفحة.غ6ن2ألوقه2

أبو عنتر
20th June 2008, 05:40 AM
مدينة الملك فهد الطبية اول ما فتحت .. فتحت قسم طب أطفال ..

موجودة في وسط الرياض ...

ما اعتقد ان سؤال هل هي جيدة او لا .. سؤال صحيح .. أعتقد السؤال الأفضل .. هل مناسبة ام لا ..
يعني لو كانت جيدة و قوية .. لكن مافية امل في الوظائف بعدين .. ماتصلح .. و أفضل جهة معقولة .. لكن بسهولة احصل وظيفة ..

هذه هي الأسئلة المهمة الي تحتاج تفكر فيها ... راح تنسى اغلب ماتعلمته في الأمتياز بعد سنتين .. او ثلاث سنوات بالكثير :) سواء كنت في أحسن مستشفى .. او في مستشفى عادي .. هذا رأيي الشخصي

أبو عنتر
20th June 2008, 05:41 AM
الإختبار الكندي .. يعلن عنه و عن محل إقامته و راح توصل لكل مسجل .. رسالة على عنوانة البريدي بالمعلومات ...

الإختبار على أيامي كان يقام بكلية الطب بجامعة الملك سعود .. لا اعلم هل مازال يقام فيها او لا ؟

و أذكر كانت هناك رسوم إضافية 100 ريال .. تدفع وقت الأختبار

noura__55
27th June 2008, 10:07 AM
الأخ ابو عنتر
عندي سؤال و يا ريت تجاوبني عليه...

ماهي افضل المستشفيات خلال فترة الامتياز بالنسبه للنساء و الولاده في الرياض؟

و سؤال ثاني .... أنا سعوديه ادرس في مصر و ابغى ارجع أخذ الامتياز في احدي مستشفيات الرياض ... فهل في صعوبه انهم يقبلوني ؟ و بأي مستشفى تنصحني اقدم...

سؤال اخير .. تخرجي راح يكون بنص شهر 7 ميلادي , ما اقدر اقدم قبل نص شهر 8 أو اول 9 , فهل راح اتأخر و لا ابداء على طول ؟

و شكرا

أبو عنتر
29th June 2008, 01:39 AM
مرحبا نورا

مرة اخرى في رأيي .. موب مهم وش أفضل المستشفيات في تخصص معين .. الواحد في سنه الأمتياز يجلس شهرين في تخصص معين .. وش يتوقع في الشهرين هذي يطلع إستشاري؟؟؟

المهم الواحد في سنه الإمتياز يشتغل في المحل الي يتوقع انه راح يبغى يقدم عليه بس :) هذا رأيي الشخصي

ما أعتقد فيه صعوبة في القبول لمتخرجين من خارج السعودية و اعرف كثير من زملائي متخرجين من كليات خارج السعودية و لاعندهم مشاكل في القبول .. المستشفى يعتمد على التخصص .. و الوظيفة .. و هل متاح عندهم وظيفة بعد سنوات الطب المقيم او لا؟

النقطة الأخيرة .. حاولي تقدمين الان .. حتى لو كنتي برا السعودية .. ممكن ترسلين اوراقك .. التقديم في الغالب يكون شهر 4 - 5 او 6 .. و المقابلات تكون 7 .. و البداية تكون شهر 10

حاولي انت تقدمين الان .. حتى لو ماتخرجتي .. يكفي ورقة من الجامعة انه متوقع منك إنهاء سنه الإمتياز في شهر 8 مثلاً :)

و بالتوفيق يارب

noura__55
30th June 2008, 08:52 AM
النقطة الأخيرة .. حاولي تقدمين الان .. حتى لو كنتي برا السعودية .. ممكن ترسلين اوراقك .. التقديم في الغالب يكون شهر 4 - 5 او 6 .. و المقابلات تكون 7 .. و البداية تكون شهر 10

حاولي انت تقدمين الان .. حتى لو ماتخرجتي .. يكفي ورقة من الجامعة انه متوقع منك إنهاء سنه الإمتياز في شهر 8 مثلاً :)

و بالتوفيق يارب

سلام

طيب كذا مشكله لان اليوم 30 \ 6 و يبغالي اسبوع على الاقل عشان اطلع ورقة افاده من الجامعة ...
و المشكله الثانيه لاني لازم اكون موجودة في السعوديه عشان المقابله ....صح ؟ و انا لسه باقي لي اختبارين و راح اخلص في 5 \ 7...

طيب لو تأخرات و ارسلت اوراقي في نص 7 عادي ... و لازم استني للموعد الثاني في شهر 3؟

شكرا

noura__55
9th July 2008, 02:01 PM
طبعي الوفاء

بالتوفيق لكم يارب :)

dr-oxygen
حياك

بخصوص الخريجين من خارج المملكة

يشترط التدرب في مستشفى جامعي ... اي مستشفى تابع لأحد الجامعات ... مثلاُ لايمكن التدرب في مستشفى الحرس او العسكري ... إلا في حالات إستثنائية ... مثل الفترات الإختيارية

هذا هو نظام وزارة التعليم العالي

السلام عليكم ..... معليش اخوي ابو عنتر أعرف انك مشغول بس عندي سؤال ثاني

هل هذا الكلام صحيح ... يعني مثلا ما اقدر اسوي الامتياز في الحرس الوطني؟
طيب ايش المستشفيات الجامعيه غير مستشفى الملك خالد الجامعي ؟

ملعيش اعرف اني تعبتك معي ...بس مالي حد غيرك
و مشكور مره ثانيه اخوي على المساعده و الله يجزاك خير

Dr. Q
13th July 2008, 01:50 AM
سلام أبو عنتر
كيف نذاكر لل SLE ومن فين نجيب الأسئلة القديمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟
كمان يقولوا إن في طلاب من جامعتكم حلو الأسئلة السابقة كلها و حطوها في ملف pdf
كيف أحصل على هذا الملف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟
شكرا
أختكم المتخرجة حديثا من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة

S0n!C
20th July 2008, 03:54 PM
الســــ....ـــلام عليCOMــ

أشكركـــــــ أخوي على الموضوع الرائع والمفيد,,,

انا طبيبة امتياز من الشرقية ,, وراح اخذ elective rotation في قسم طب اللأمراض العصبية

عندكم في الرياض (ان شاء الله) :

بودي أعرف معلومات عن مستشفى قوى الامن (العسكري) في الرياض من ناحية:

-المكان

-سمعة المستشفى في توظيف البرنامج التدريبي لقسم طب الأعصاب
(علما باني استفسرت وسألت عدة استشاريين عن قوة البرنامج, لكن حبيت أطمأن!!)

-لو حصل اني اخذت برنامج التخصص في أحد مستشفيات الشرقية هل سيفيدني تدريب الامتياز في

العسكري,,

مرة أخرى ,, أكرر شكري على هالموضوع الأكثر من رائع,غ6,

أبو عنتر
14th August 2008, 05:07 PM
مرحبا نورا

معليش تأخرت في الرد لأنه ماوصلني تنبية على البريد انه في مشاركات جديدة و اليوم صدفة فكرت أزور المنتدى

مادري هل قدمتي او ارسلتي اوراقك او لا ..

لكن بالشكل عام و حتى تكون الفائدة للجميع ..
قبل أي تقديم لازم الواحد يسوي الإختبار السعودي الشامل SLE يعني لو انتي ماسويتي الإختبار هذا ماراح تقدرين تقدمين على برنامج .. ممكن تقدمين على وظيفة بس .. لكن ماتدخلين برنامج طبيب مقيم .. إذا ماسويتي الإختبار هذا .. اول خطوة انك تقدمين علية ..
بعدين ..
حتى لو انتهت فترة التقديم .. أحيانا ممكن يقبلون أطباء بعد فترة التقديم .. و حتى بعد بداية البرنامج في شهر 10 .. ممكن يبداء الطبيب مثلاً شهر 12 او غيرة .. هذا يعتمد على أن المستشفى مازال يحتاج طبيب .. و لاحصل أحد يشتغل ..

او طبيب مثلاً بداء معهم شهرين و بعدين حصل بعثة او وظيفة ثانية و طلع من عندهم .. و صار عندهم شاغر .. احيانا يقبلون طبيب ثاني ..

المهم هو .. انه يكون معاك الإختبار SLE .. و تكونين مخلصة منه

بخصوص المستشفيات ..
على وقتي قبل 3 - 4 سنوات .. كان صعب طالب طب دراس برا انه يسوي الإمتياز خارج مستشفيات الجامعة (ما أدري كيف الوضع الان) إذا النظام هذا مازال ساري .. تقدرين تتدربين في أي مستشفى جامعي في أي مدينة .. الرياض .. جدة .. مكة .. الدمام .. أبها ... :)

بالتوفيق يارب

أبو عنتر
14th August 2008, 05:09 PM
Dr.Q

ممكن تراجعتي الأسئلة الي قبل بتحصلين اكثر من جواب :) و مشاركات من بعض الشباب عن بعض المراكز الموجودة في الرياض و الي تبيع الأسئلة المكررة

فية أسئلة مكررة و منتشرة بكثرة في الرياض .. تبيعها مراكز التصوير .. و يعرفونها بالإسم SLE
هل فية pdf او لا .. ما أدري و الله :) ممكن احد من الشباب يفيدنا

أبو عنتر
14th August 2008, 05:17 PM
S0n!C

حياك الله و بالتوفيق يارب

شوفي الرابط هذا يوضح لك كل البرامج و المستشفيات الي تقدم البرامج هذي

http://scfhs.org/training/files/ac/all.pdf

بما أنك سألتي إستشاريين .. فأعتقد أنهم أفضل مني للإجابة على سؤالك :) أفضل من تسألين هم أطباء الأعصاب الي تشتغلين معاهم في مستشفيات ثانية .. اسأليهم عن احسن محل للتدريب في السعودية ..

لو أخذتي شهر elective في الرياض .. هل يفيدك في التقديم على الشرقية؟ :)
أظن اني جاوبت على هذا الإستفسار أكثر من مرة :) و الي أقولة هو رأيي الشخصي

لكن لو انا مدير برنامج في الشرقية .. و فية واحد طبيب إمتياز تدرب عندي .. و أعرفة انه كويس .. في رأيي الشخصي راح أفضلة على طبيب إمتياز جاي من أي جامعة ثانية .. بس ما أعرفة و لا اشتغل عندي ... هذا رأي خاص فيني :)

Eng. IEEE
20th August 2008, 03:33 PM
يا ليت لو تفيدني وش الفرق في سنة امتياز طب اللاسنان والطب البشري ؟

من ناحية الراتب الشهري في سنة الامتياز لكل منهم كم ؟

ويعطيك الف عافية

dr.ammor
20th August 2008, 10:17 PM
السلام عليكم

جزاك الله أخوي الدكتور أبو عنتر
ولا يهون الباقي
عندي أسئلة كثيرة تعبت وأنا أدور لها في النت , أتمنى منك انك تساعدي على إيجادها

انا في السنة السادسة , ادرس طب بشري بمصر , غير سعودي لكن مولو و مقيم طول عمري-عدا فترة الكلية- في الرياض , و إقامتي سارية , عندنا السنة الأخيرة ما تنتهي إلا بشهر 12 و النتايج بشهر 1 ميلادي وأنا أبغى أسوي الإمتياز بالرياض
الأسئلة :
* متى يبدأ الإمتياز في المملكة(هل له فترات معينة أم كل شهرين كما سمعت)
* ما هي الأوراق المطلوبة و لمن أقدمها و متى (قبل انتهاء الجامعة أو بعد)
* كيف يعامل الأطباء طلبة الإمتياز , و ما هي الأمور الطبية التي يجب علي أن أكون ملم بها جيدا قبل الامتياز
*هل هناك امتحان قبل الدخول في سنة الإمتياز ؟؟
*ما رأيك في الأمتياز في مستشفى الشميسي ؟ هل هو جيد من ناحية التعليم , الوظيفة مستقبلا (عندما يكون مكتوب في السي في أنك عملن الامتياز في الشميسي)
*ما رأيك في البورد البريطاني للجراحة العامة ؟؟

dr.ammor
20th August 2008, 10:26 PM
أنا اسف ضغط بالغلط على الرد السريع , ولا يوجد تعديل

المهم
* ما هي احتمالات قبولي كطبيب مقيم في مستشفى حكومي في الرياض (مع أني لست سعوديا)
*عندي اهتمام كبير جدا بموضوع :
stemcell transplantation
حضرت مؤتمر طبي عالمي بخصوص هذا الموضوع و أعطوني شهادة ...
هل هناك أي برنامج تدريبي في المملكة متعلق بهذا الموضوع , و ما هي احتمالات أو شروط قبولي؟؟
بالنسبة لنفس الموضوع:
*هل هناك أبحاث في هذا المجال قائمة في هذا الوقت عن هذا الموضوع , و ما هي احتمالية قبولي -على الأقل- كمتدرب ؟؟

وجعت لك راسك بالأسئلة
اسف
وشكرا جزيلا لك , الله يجعله في ميزان حسناتك

حمود ابو حميد
21st August 2008, 01:12 AM
عندي سؤال لو اخذ مثلا family medicine بمستشفى الحرس الوطني بالرياض بشهر 10
ومع العلم ان اول 10 ايام من شهر 10 ستكون اجازة عيد الفطر يعني هل هناك دوام ام ماذا لأن دوام طب الاسرة كله عيادات ؟

Dr.Toxic
22nd August 2008, 11:40 PM
اهلين اخوي ابو عنتر .. حاب اسأل اسئلة مهمة بالنسبة لي .. لو سمحت تحاول تجاوب عليها بتفصيل لو تقدر .. :) ..

1) الى الان ماني عارف صلاحيات و مهام طبيب الامتياز ؟؟ .. هل هو مسؤول عن كل شيء زيه زي غيره من اول يوم في الدوام ؟؟ ..
2) الى الان لم احدد رغبتي في التخصص ( علما اني في السنة السادسة !!! ) .. فهل هذا طبيعي ؟؟ .. هل لازم ادخل الامتياز ( بوجهة نظرك ) و انا حاط لي اكثر من تخصص على بالي !!! ؟؟ ..
3) وش اهمية الـRecommendations اللي ياخذها طبيب الامتياز من الاستشاريين ؟؟ .. هل فعلاً لها تأثير في القبول بعدين !! ؟؟ .. و لا كلام فاضي ؟؟ :) ..
4) عندي وجهة نظر .. ابسأل اذا تتفق معي فيها !! .. وهي اشوف الشعب اللي فوقي يبون يتدربون في المستشفيات الكبيرة ( خصوصا العسكرية ) مع اني سمعت انها تكرف اطباء الامتياز على امور مالها داعي !! ( paper work و خرابيط ثانية ) و انه الامتياز ما ياخذ فرصته .. و اصلا الحالات اللي هناك تكون advanced ..
فوش رايك ؟؟ .. ليش هالتنافس عليها ؟؟ ..

و جزاك الله خير ..

د.حمد
30th August 2008, 02:55 AM
السلام عليكم

عندي استفسار وارجو من الاخوة الاعضاء الرد....

= بالنسبة لترتيب الدورات في سنة الامتياز هل هي اختيارية ( انا اقصد اقدر ارتب الدورات مثل المديسن اخذها اول ثم البيديا وهكذا.....)؟

= بالنسبة لل Elective :

+ هل ممكن اخذ الدورة في الوقت اللي انا ابغاه او كيف؟
+ هل لازم اخذها متتالية؟
+ سمعت ان فيه elective مع الميدسن هذه وش قصتها وهل ممكن اخذها لوحدها؟

وشكرا
واسف على الاطاله

dr.ammor
31st August 2008, 04:30 AM
دكتوور أبو عنتر

أتمنى انك تجاوب على تساؤلاتنا
شكرا

wood
31st August 2008, 06:03 AM
شكراً اخي ابو عنتر تستحق كل تقدير قرات ما كتبت اكثر من مره ولم اسجل في هذا المنتدى الا لوجودك فيه عندي سؤال تبادر الي اتمنى ان القى اجابه ياترى اذا كنت طالب طب وفرغت من مرحلة البكلوريا في بلدي السعودية فاحببت ان اكمل الماجستير في كندا او امركا هل يطلبون شهادة التوفل في اللغة....
شكراً لك مره اخرى

أبو عنتر
4th September 2008, 07:34 AM
مرحبا شباب

اعذروني بس كثير من الأسئلة مكررة و أجوبتها موجودة في الردود السابقة و بشرح مفصل .. :)

# ناصر السنة #

للأسف و الله ماعندي خلفية عن طب الأسنان أبداً .. :) ممكن تسأل الشباب الموجودين في قسم طب الأسنان بإذن الله يفيدونك احسن مني :)

أبو عنتر
4th September 2008, 07:46 AM
dr.ammor

بالتوفيق يارب

* متى يبدأ الإمتياز في المملكة(هل له فترات معينة أم كل شهرين كما سمعت)

الجواب موجود في الصفحات الي قبل .. لو دورت كويس في الإنترنت بتحصل الجواب :)
في الغالب يبداء الإمتياز في 1 اكتوبر .. بس ممكن تبداء بعد .. و راح تخلص بعد .. يعني لو بدأت 1 ديسمبر .. بتخلص في نوفمبر السنه الي بعدها .. و هكذا

* ما هي الأوراق المطلوبة و لمن أقدمها و متى (قبل انتهاء الجامعة أو بعد)
* ما هي احتمالات قبولي كطبيب مقيم في مستشفى حكومي في الرياض (مع أني لست سعوديا)
بخصوص أنك من مصر .. أعتقد تحتاج مراجعة الجامعة مباشرة .. او لو كان أحد تعرفة في الجامعة ممكن يسأل لك .. أتذكر لما كنت أسوي الإمتياز كان معانا أحد الزملاء من السودان و متخرج من جامعة الخليج في البحرين و يسوي الإمتياز في الرياض .. لكن بدون راتب ..

* كيف يعامل الأطباء طلبة الإمتياز , و ما هي الأمور الطبية التي يجب علي أن أكون ملم بها جيدا قبل الامتياز
*هل هناك امتحان قبل الدخول في سنة الإمتياز ؟؟
قبل الإمتياز لا لايوجد إمتحان في السعودية ... الأمور الطبية المهمة .. تجد الجواب في اول صفحة :)

*ما رأيك في الأمتياز في مستشفى الشميسي ؟ هل هو جيد من ناحية التعليم , الوظيفة مستقبلا (عندما يكون مكتوب في السي في أنك عملن الامتياز في الشميسي)
أيضاً هذا السؤال تكرر علي أكثر من 20 مرة و في كل مرة ماعندي إلا جواب واحد فقط :) سوي الإمتياز في المستشفى الى تفكر انك تقدم علية و تشتغل فيه ..

*ما رأيك في البورد البريطاني للجراحة العامة ؟؟
امممم .. للأسف و الله ماعندي فكرة كاملة عن الدراسة و التخصصات في بريطانيا
جرب الموقع هذا
General Medical Council (http://www.gmc-uk.org/)
يتكلم عن التخصصات الطبيبة و الإختبارات و التخصصات في بريطانيا :) إن شاء الله يفيدك

*عندي اهتمام كبير جدا بموضوع :
stemcell transplantation
حضرت مؤتمر طبي عالمي بخصوص هذا الموضوع و أعطوني شهادة ...
هل هناك أي برنامج تدريبي في المملكة متعلق بهذا الموضوع , و ما هي احتمالات أو شروط قبولي؟؟
*هل هناك أبحاث في هذا المجال قائمة في هذا الوقت عن هذا الموضوع , و ما هي احتمالية قبولي -على الأقل- كمتدرب ؟؟
لا .. لايوجد برنامج طبي متخصص في هذا المجال بالسعودية .. كما انة لايوجد برنامج طبي متخصص به إلا في التخصصات الدقيقة .. ممكن تعمل مثلاً تخصص أمراض وراثية و بعدين تشتغل في هذا المجال :)

تحتاج عمل بحث على الإنترنت عن الجامعات الي تسوي أبحاث في هذا المجال حول العالم .. حاول لما تحضر مؤتمر متخصص بهذا المجال انك تعرف عن نفسك للناس المتخصصين بهذا المجال و أعرض عليهم إهتمامك به .. و انك تبحث عن فرصة تدريبية .. الموضوع يحتاج علاقات .. و طولة بال :) و بالتوفيق يارب

أبو عنتر
4th September 2008, 07:47 AM
حمود أبو حميد :)

و الله ما أعرف .. تحتاج تسأل منسق العيادات او المسؤول عنك .. هل فية دوام او لا :)

أبو عنتر
4th September 2008, 07:51 AM
Dr.Toxic

حياك الله

1) الى الان ماني عارف صلاحيات و مهام طبيب الامتياز ؟؟ .. هل هو مسؤول عن كل شيء زيه زي غيره من اول يوم في الدوام ؟؟ ..

يادكتور .. شف أول صفحة في الموضوع .. بتحصل شرح لمهام طبيب الإمتياز :)

2) الى الان لم احدد رغبتي في التخصص ( علما اني في السنة السادسة !!! ) .. فهل هذا طبيعي ؟؟ .. هل لازم ادخل الامتياز ( بوجهة نظرك ) و انا حاط لي اكثر من تخصص على بالي !!! ؟؟ ..
هذا شيء طبيعي .. و حاول تسوي كم شهر في أكثر من تخصص او التخصصات الي تفكر فيها .. و شوف نفسك هل انت مرتاح فيها او لا .. لأن هذي أفضل فترة تحدد فيها رغبتك .. هي سنه الإمتياز

3) وش اهمية الـRecommendations اللي ياخذها طبيب الامتياز من الاستشاريين ؟؟ .. هل فعلاً لها تأثير في القبول بعدين !! ؟؟ .. و لا كلام فاضي ؟؟ ..

أيضاً يادكتور الجواب موجود في أول صفحة .. انا من ناحيتي أشوفها شيء مهم .. لو كانت توصية كويسة من دكتور معروف .. اما إذا كانت أي كلام .. فخليها في غرفتك أحسن لك .. لأن التوصية الي ماتصير كويسة .. انا في نظري إنها سلبية أكثر

4) عندي وجهة نظر .. ابسأل اذا تتفق معي فيها !! .. وهي اشوف الشعب اللي فوقي يبون يتدربون في المستشفيات الكبيرة ( خصوصا العسكرية ) مع اني سمعت انها تكرف اطباء الامتياز على امور مالها داعي !! ( paper work و خرابيط ثانية ) و انه الامتياز ما ياخذ فرصته .. و اصلا الحالات اللي هناك تكون advanced ..
فوش رايك ؟؟ .. ليش هالتنافس عليها ؟؟ ..
يمكن علشان يحصلون على قبول في البرامج الي فيها :) و لا وش رايك انت :)؟

أبو عنتر
4th September 2008, 07:54 AM
د.حمد

= بالنسبة لترتيب الدورات في سنة الامتياز هل هي اختيارية ( انا اقصد اقدر ارتب الدورات مثل المديسن اخذها اول ثم البيديا وهكذا.....)؟

حسب نظام الجامعة .. أغلب الجامعات توزع الفترات على الطلاب بدون إختيار :)

= بالنسبة لل Elective :

+ هل ممكن اخذ الدورة في الوقت اللي انا ابغاه او كيف؟
لما يكون فية 12 شهر و تكون الفترات مقسمة من قبل .. غالباً يقولون لك .. الفترة مثلاً الخامسة و الثامنة إختيارية .. و هكذا .. كله يرجع لنظام الجامعة

+ هل لازم اخذها متتالية؟

حسب نظام الجامعة .. انا أخذتها متتالية .. :)

+ سمعت ان فيه elective مع الميدسن هذه وش قصتها وهل ممكن اخذها لوحدها؟

امممم كيف يعني؟ ممكن قصدهم ثلاث شهور طب باطني .. تكون في الجناح مثلاً و شهر في اي قسم في الطب الباطني تختاره انت .. و هكذا :)

وشكرا
واسف على الاطاله

أبو عنتر
4th September 2008, 07:57 AM
wood

حياك الله ... أخيراً سؤال جديد و غير مكرر .. مشكور على هذا السؤال

في كندا التوفل غير مطلوب لا ..

في أمريكا لازم تحصل على شهادة من
ECMFG
Educational Commission for Foreign Medical Graduates
حتى تقدر تقدم على جامعات أمريكية .. و هذولي يطلبون

USMLE
و التوفل

بالتوفيق يارب

dr.ammor
4th September 2008, 08:09 AM
جزاك الله خير على ردودك دكتور أبو عنتر

والله ولي التوفيق

abo-haitham
5th September 2008, 01:04 AM
سؤال يا جماعة : هل هناك اجازة بعد السنة الخامسة (يعني قبل الامتياز ) وكم مدتها ؟؟؟؟
وشكرا لجهودكم الرائعة في المساعدة والارشاد

smh
5th September 2008, 10:19 PM
السلام عليكم
جزيت خيرا يا (ابو عنتر ) على هذا المجهود الرائع
سؤالي لك:
هو انني طبيبة امتياز من جامعة الملك عبد العزيز واريد ان اقضي فترة طب الطوارئ في مدينة الرياض.
ليس لدي خلفية عن افضل المستشفيات التي يمكن ان اقضي فيها تلك الفترة علما انني افكر في الحرس / التخصصي / العسكري فماذا تنصحني ؟؟
شكرا لك

أبو عنتر
6th September 2008, 09:01 PM
dr.ammor

حياك الله و بالتوفيق يارب للجميع :)

أبو عنتر
6th September 2008, 09:02 PM
abo-haitham

حسب الجامعة على ما أظن .. أن جامعة الملك سعود مازلت توفر كورس إسعافات أولية خلال إجازة الصيف لطلاب سنه خامسة - سادسة

أبو عنتر
6th September 2008, 09:05 PM
smh

حياك الله و بالتوفيق يارب

هذا أكثر سؤال تكرر في الموضوع بالكامل :)

طب الطوارئ في الحرس ممكن يكون أفضلهم !! .. لكن مازال رأيي انك تعملين الفترة الإختيارية في نفس المستشفى الى ترغبين أنك تقدمين عليه بعد التخرج إن شاء الله :) حتى يسهل لك موضوع القبول

smh
7th September 2008, 12:12 AM
شكرا لك db2

أبو عنتر
11th September 2008, 05:09 AM
smh

بالتوفيق يارب

SWEET CAT
19th September 2008, 09:50 AM
شكرالك أخوي ابو عنتر

سؤالي عن المعادله الكنديه ؟؟ ماهي هل تشملني
بما انني بكالوريس علوم احياء دقيقه .. وفي نفس الوقت موظفه علي وزارة الصحة مختبرات حابه اكمل بعثه الماجستير فيmedical gentics
ولا بس الأطباء

وجدت هذا تخصص بنظام البحث بأستراليا لكن وزارة الصحة حاليا موقفه الأبتعاث لأستراليا وأيضا لا تقبل بدراسه بنظام البحث ..

فما طبيعة الدراسه بكندا في جامعة ترونتو بالتحديد وهل المعدل التراكمي له دور كبير في القبول مع العلم ان معدلي 3,40 \ 5 لأ نني راسلت برتش كولمبيا وردوا انه بس لطلابها المحلين وتحطمت بعدهاا .. فقلت أسال واستشر ثم أرسال ترنتو

لك احترامي

أبو عنتر
20th September 2008, 08:39 PM
SWEET CAT

برنامج Medical Genetics
له أنواع ..
الأول .. هو برنامج للأطباء .. يعني لازم الواحد يكون معه شهادة طب
الثاني يكون شهاده ph.D يعني زي شهاده دكتوراة في هذا المجال .. لكن مش طبيب ..

إذا انتي معاك شهادة طب .. ممكن تجربين برنامج الأطباء .. مع أن القبول صعب جداً جداً .. يمكن من أصعب التخصصات في القبول .. و يقبلون 6 او 7 بس كل سنه .. في كل كندا .. و غالباً كل جامعة تقبل مقعد واحد بس كل سنه .. و لهذا السبب يوفرون القبول لعيالهم

لكن ممكن تسوين ماجستير في medical genetics بعدين دكتوراة ..
في الحاله هذي لازم تتواصلين مع كليات مختلفة .. مثل كليه Biology .. او شيء من هذا القبيل

و بالتوفيق يارب

Doctoress
20th September 2008, 11:12 PM
يعطيك العافيه
بس عندي شوية اسئلة

بالنسبه لسنة الامتياز , ممكن تسويها كلها في الخارج , اوربا او كندا ؟
وهل ممكن تسوي الدورات الاختياريه في مستشفيات في الخارج اذا باشرت الامتياز هنا ؟
واذا كنت ابي اسوي الـ Residency بره السعوديه , متى ابدا اقدم ؟ وهل لازم بعثة ولا اقدر انسق مع المستشفى /الجامعه بنفسي ؟

شكرا,,

SWEET CAT
21st September 2008, 07:56 AM
شاكره لك تجاوبك آخوي

فضلآ لاآمر توضح لي آكثر

(في الحاله هذي لازم تتواصلين مع كليات مختلفة .. مثل كليه Biology .. او شيء من هذا القبيل)

قصدك اخذ ماجستيرbiology ويكون من ضمن مواده medical gentic or Molecular Biology وبعدين مثلا اكمل دكتوره في MEDICAL GENTICS
؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤال آخر
انا ناوية امتحن توفل لكن قالولي في معاهد تعطي كورسات الامتحان توفل وفي نفس المعهد تتمتحن عندك خلفيه عن المعاهد تتعطي كورسات توفل موجوده بالرياض ؟؟
بعد اخوي اعذرني كثر ت عليك الاسئله

التوفل ,IBT, Paper Based ايهما افضل واسهل برايك؟؟

لك آحترامي

NAWWARH
22nd September 2008, 10:41 PM
سؤال آخر
انا ناوية امتحن توفل لكن قالولي في معاهد تعطي كورسات الامتحان توفل وفي نفس المعهد تتمتحن عندك خلفيه عن المعاهد تتعطي كورسات توفل موجوده بالرياض ؟؟

معهد STAR GATE بالعليا (اذا ماكنت غلطانة)

بالتوفيق ,,,

SWEET CAT
23rd September 2008, 02:01 AM
معهد STAR GATE بالعليا (اذا ماكنت غلطانة)

بالتوفيق ,,,

شكرا لك خيتو :ورده:
آمين يارب وياك :)

أبو عنتر
26th September 2008, 07:52 AM
Doctoress
حياك الله

بخصوص سنه الإمتياز .. هل ممكن تسوينها برا او لا .. أعتقد لازم تستفسرين من الجامعة نفسها هل يقبول هذا الشيء او لا ....أو ممكن الواحد يخلص الإمتياز في السعودية .. و بعدها .. ممكن يسوي شهر او شهرين برا ..

بخصوص البعثات و التقديم .. و وقت التقديم و طريقة التقديم .. أغلبها مشروحة في ردود سابقة ..
لكن في الغالب .. إذا كان التقديم على كندا يكون التواصل عن طريق الملحقية .. و الملحقية هي الي تتواصل مع الجامعات

ممكن مايكون الموضوع بعثة .. لو حصلتي وظيفة .. و مستشفى مستعد يوظفك و يدفع راتبك :) .. ماتحتاجين بعثة .. و تقدرين تروحين و تتوظفين هناك كموظفة عادية

أبو عنتر
26th September 2008, 08:08 AM
SWEET CAT

بخصوص التوفل المعاهد الي في السعودية مليانه

ESL exam testing centres in Saudi Arabia (http://www.eslbase.com/exams/saudi-arabia)

ما أعرف وش قصدك

IBT, Paper Based

لكن ما أشوف فيه فرق .. سواء إختبار على الإنترنت او إختبار على ورق .. على حسب وش يوفر المعهد

بخصوص البرنامج في الجينات .. تحتاجين تشوفين جامعة توفر البرنامج و تتواصلين معهم .. و هذا يختلف بغختلاف البرامج في الجامعة

لكن لازم تسوين ماستر في أحد التخصصات الي تحت الجينات مثل
cyogentics
molecular genetics
cancer genetics
geneitcs counselling

و هكذا

لازم تزورين موقع كل جامعة .. و بعدين تشوفين البرامج الي عندهم
Programs
بعدين تشوفين وش البرامج الخاصة بالجينات الي عندهم

هذا مثال على جامعة تورنتو

Molecular Genetics (http://www.gradschool.utoronto.ca/programs/masters/molecular-medical-genetics.htm)

يشرح البرنامج و متطلباته و خلافة

بالتوفيق يارب

SWEET CAT
27th September 2008, 07:23 AM
SWEET CAT

بخصوص التوفل المعاهد الي في السعودية مليانه

ESL exam testing centres in Saudi Arabia (http://www.eslbase.com/exams/saudi-arabia)

ما أعرف وش قصدك

IBT, Paper Based

لكن ما أشوف فيه فرق .. سواء إختبار على الإنترنت او إختبار على ورق .. على حسب وش يوفر المعهد

بخصوص البرنامج في الجينات .. تحتاجين تشوفين جامعة توفر البرنامج و تتواصلين معهم .. و هذا يختلف بغختلاف البرامج في الجامعة

لكن لازم تسوين ماستر في أحد التخصصات الي تحت الجينات مثل
cyogentics
molecular genetics
cancer genetics
geneitcs counselling

و هكذا

لازم تزورين موقع كل جامعة .. و بعدين تشوفين البرامج الي عندهم
Programs
بعدين تشوفين وش البرامج الخاصة بالجينات الي عندهم

هذا مثال على جامعة تورنتو

Molecular Genetics (http://www.gradschool.utoronto.ca/programs/masters/molecular-medical-genetics.htm)

يشرح البرنامج و متطلباته و خلافة

بالتوفيق يارب

شكرا لك اخوي :ورده:

آمين يارب وإيآك:)

حمود ابو حميد
2nd October 2008, 10:45 AM
كل عام وانتم والأمة الأسلامية بخير
لدي سؤال مهم الأخ عنتر اتمنى ان تتفضلوا بالاجابة
بالنسبة لتخصصي طب الباطنة و طب الأسرة
هل دورة ATLS مهمة لهذين التخصصين

انا اعرف ان BLS & ACLS مهمة لكن انا سمعت ان ATLS مهمة بتخصصات أخرى مثل الجراحة
وشكرا

حمود ابو حميد
30th October 2008, 02:45 AM
ابو عنتر سؤالي لم يجاوب عليه ؟

atheer
8th November 2008, 02:00 AM
السلام عليكم
حبيت اوضح بعض المعلومات عن التوفل
كان بالسابق يمتحنون(PBT(Paper Based Toefl
وهو امتحان ورق كتابي فيه reading, grammer, listening and writing
والدرجة المطلوبة 500 فما فوق
أما امتحان ال ( IBT (Internet Based
فهو جديد بدأ عام 2006 وهو المعترف به في أمريكا الان ولا يعترف بالامتحان الورقي الان الا في جامعات قليلة وهو بالطبع أكثر صعوبة ويتكون من reading, listening, speaking and writing
وتلامتحان من 120 والدرجة المطلوبة هي 80 عالاقل وعض المعاهد والجامعات تطلب 75 وبعضها 90 وهكذا
نصيحتي: يوجد كتب في جرير للتدريب على التوفل IBBT وهي مفيدة خاصة للتوقيت الصحيح واستثمار الوقت في الامتحان
بالتوفيق للجميع

أبو عنتر
10th November 2008, 05:20 AM
كل عام وانتم والأمة الأسلامية بخير
لدي سؤال مهم الأخ عنتر اتمنى ان تتفضلوا بالاجابة
بالنسبة لتخصصي طب الباطنة و طب الأسرة
هل دورة ATLS مهمة لهذين التخصصين

انا اعرف ان BLS & ACLS مهمة لكن انا سمعت ان ATLS مهمة بتخصصات أخرى مثل الجراحة
وشكرا

بالظبط كلامك صحيح

يعني حتى لما تتخصص مثلاً بطب الأطفال .. غالبا راح يطلبون منك PALS

و الجراحة يطلبون ATLS

لكن انك تاخذها لنفسك ... أيضاً كويس .. و تفيدك :)

Dr. Me
24th November 2008, 05:21 PM
يعطيكم ألف عافية على الموضوع الثري ..

لكن لم أجد ضالتي فيه ..

أنا طالبة سعودية "مبتعثه" للخارج و هنا تكمن المشكله ..

مبتعثه لجامعة الشارقة في الإمارات .. سنة سادسة ..

وسؤالي هو ماهي الشروط المترتبه على الإبتعاث و على تطبيق سنة الإمتياز بحكم اني من جامعة خارج المملكة..؟؟

هل الطريقه تكون من خلال التواصل بين جامعتي والمستشفى ! أو بين جامعتي وأحد الجامعات اللي تدرس طب بشري!!

أو اني اجيب قبولي بعدها جامعتي تراسل الجهة المعنية !!

لأني بصراحه تعبت وأنا ادور عن إجابة .. ولحد الآن ما وصلت لنتيجه ..

أتمنى تفيدوني باللي تقدرون عليه ..

وشاكره لكم ... مقدما ...

أبو عنتر
1st December 2008, 08:51 AM
يعطيكم ألف عافية على الموضوع الثري ..

لكن لم أجد ضالتي فيه ..

أنا طالبة سعودية "مبتعثه" للخارج و هنا تكمن المشكله ..

مبتعثه لجامعة الشارقة في الإمارات .. سنة سادسة ..

وسؤالي هو ماهي الشروط المترتبه على الإبتعاث و على تطبيق سنة الإمتياز بحكم اني من جامعة خارج المملكة..؟؟

هل الطريقه تكون من خلال التواصل بين جامعتي والمستشفى ! أو بين جامعتي وأحد الجامعات اللي تدرس طب بشري!!

أو اني اجيب قبولي بعدها جامعتي تراسل الجهة المعنية !!

لأني بصراحه تعبت وأنا ادور عن إجابة .. ولحد الآن ما وصلت لنتيجه ..

أتمنى تفيدوني باللي تقدرون عليه ..

وشاكره لكم ... مقدما ...

بالتوفيق يارب

إلي انا أعرفة و كان على وقتي ... ان الطالب لازم يتدرب على مستشفى جامعي
هذا أهم شرط ..
يعني مايصلح يسوي الإمتياز في مستشفى العسكري مثلاً .. او الحرس

لا ..

لازم يكون مستشفى جامعي فقط ...

اتذكر أحد زملائنا من باكستان ... كانت طريقته أنه يجيب قبول من مستشفى جامعي أول .. و بعدين خلاص يجي يسوي الإمتياز فيه ...

لو فيه ملحقية ثقافية في الإمارات ... راح تساعدك و بشكل كبير في موضوعك هذا

أعذريني لكن ماعندي الخلفية الكافية و الله

ترجعين بالسلامة يارب

spring soul
3rd December 2008, 08:25 PM
مشكور اخوي ابو عنتروكل عام وانت بخير انا قرات كل المشاراكات السابقة لكني حبيت اسال لو احد ودة يقدم بعثة يدرس طب وهو لسه في اول سنوات الدراسة هل يلغون السنوات الي درسها ولايكمل على نفس المستوى وهل تنصح بالبعثة في هذي المرحلة ولا ماله داعي الغربة وهل احسن يكمل هنا وياخذ الامتياز ثم يكمل التخصص برا وياخذمن هناك الزمالة وهل هي تغني عن الزمالة او البورد السعودي والعربيas076مشكور الله يوفقك

spring soul
5th December 2008, 08:11 PM
as076خط1

tito
16th December 2008, 07:26 PM
الف شكر لك لك اخوي بس كنك سحبت على جامعتنا
الملك سعود للعلوم الصحيه بالحرس الوطني
لول

الف شكر لك

dr-fares
23rd December 2008, 08:07 PM
اخوي عند سؤال مهم جدا هو الحين الطالب في سنة الامتياز في اختبار لازم يختبره الي هو الظاهر sel او زي كذا الحين هو متى مواعيده وهو عباره عن ايش والمعلومات الي بااختبار تكون عن ايش واالمراجع الي الواحد ممكن يذاكر منها

abo-haitham
27th December 2008, 04:58 PM
سؤال : ممكن الواحد يطلب اجازه في بداية الامتياز شهر او لا ؟
هل الاعياد فيها اجازات ام لا ؟

haznawi
1st January 2009, 07:37 AM
thank's sir

أبو عنتر
28th January 2009, 06:39 AM
مشكور اخوي ابو عنتروكل عام وانت بخير انا قرات كل المشاراكات السابقة لكني حبيت اسال لو احد ودة يقدم بعثة يدرس طب وهو لسه في اول سنوات الدراسة هل يلغون السنوات الي درسها ولايكمل على نفس المستوى وهل تنصح بالبعثة في هذي المرحلة ولا ماله داعي الغربة وهل احسن يكمل هنا وياخذ الامتياز ثم يكمل التخصص برا وياخذمن هناك الزمالة وهل هي تغني عن الزمالة او البورد السعودي والعربيas076مشكور الله يوفقك

و أنتي بخير يارب و الله الأفضل في رأيي .. أن الواحد يخلص البكالريوس في السعودية و بعدين يسوي البورد برا ..

هذا في رأيي ...

الحين صار فيه معادلة بين الزمالة السعودية و الزمالة الكندية ... يعني ممكن واحد يسوي الزمالة في السعودية .. و يدخل الإختبار الكندي ولو نجح يصير معه الزمالة الكنديه :)

أبو عنتر
28th January 2009, 06:40 AM
الف شكر لك لك اخوي بس كنك سحبت على جامعتنا
الملك سعود للعلوم الصحيه بالحرس الوطني
لول

الف شكر لك

الله يعافيك ...

السبب أنه ماعندي خلفيه عنها .. لأنها جامعة جديدة .. الى اعرفة أنها جامعه تستهدف الي معاهم شهادات بكالرويس في تخصصات ثانية

أبو عنتر
28th January 2009, 06:41 AM
اخوي عند سؤال مهم جدا هو الحين الطالب في سنة الامتياز في اختبار لازم يختبره الي هو الظاهر sel او زي كذا الحين هو متى مواعيده وهو عباره عن ايش والمعلومات الي بااختبار تكون عن ايش واالمراجع الي الواحد ممكن يذاكر منها

حياك الله :)

اكثر من مرة تكرر السؤال هذا .. :)

مبنى 25
1st February 2009, 11:51 AM
و أنتي بخير يارب و الله الأفضل في رأيي .. أن الواحد يخلص البكالريوس في السعودية و بعدين يسوي البورد برا ..

هذا في رأيي ...

الحين صار فيه معادلة بين الزمالة السعودية و الزمالة الكندية ... يعني ممكن واحد يسوي الزمالة في السعودية .. و يدخل الإختبار الكندي ولو نجح يصير معه الزمالة الكنديه :)

شكراً أبو عنتر

المعادلة بين الزمالة الكندية والسعودية يعني أدخل بروقرام في السعودية وأنجح فيه وأدخل اختبار الزمالة الكندية وأنجح فيه أصير مثل الي دارس ومتخرج من كندا ؟

وهل هذا الكلام ينطبق على جميع التخصصات ؟

mojaheed
3rd February 2009, 04:42 PM
سؤال جدا غبي ......... بس اعذوروني توني ما اعرف شيء

طالب الامتياز سمعت ان المسموح له في كل فترة تدريبه فقط 10 ايام

هل صحيح هالكلام

طيب
هل يعامل على انه طالب وتكون الخميس والجمعة له اجازة
او
حتى في ايام اللي يعطلون فيها الناس هو يشتغل؟؟؟؟؟؟؟

اشبعوا فضولي

tito
4th February 2009, 06:26 PM
الله يعافيك ...

السبب أنه ماعندي خلفيه عنها .. لأنها جامعة جديدة .. الى اعرفة أنها جامعه تستهدف الي معاهم شهادات بكالرويس في تخصصات ثانية

لا هذا اول حاليا تستقبل الحالتين البكالوريت والثانويه والا الثانويه دفعتين ومع صغر عمرها البالغ خمس سنوات الا انها الان تعد الكليه الاولى بالمملكه بالمجال الصحي

abo-haitham
5th February 2009, 07:35 PM
ياجماعة ردو علي : يقدر الواحد ياخذ اجازة شهر قبل الامتياز والا لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وهل فيه اجازات بالاعياد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

mojaheed
6th February 2009, 03:04 AM
انا عارف مستهينين بسؤالي
بس

جاوب والله توني بادي الطب

يالله

ملك الحزن
11th February 2009, 03:16 PM
السلام عليكم ....

انا طبيب امتياز في المرحله الحاليه وسأنهي مرحلة الامتياز بتاريخ 29/6 ان شاء الله وانا ناوي اقدم على تخصص الاشعه علما ان المقابله ستكون بتاريخ 6/4

انا ناوي اتزوج بعد انهائي لفتره الامتياز يعني بدايه شهر 7 وسؤالي لاخواني هو لو تم قبولي ببرنامج الاشعه فهل بالامكان الحصول على وظيفه ببرنامج تدريبي بمستشفى وانهاء الاجراءات قبل شهر 7 لاني مثل ما ذكرت لكم اني ساتزوج في بداية شهر 7 ....

او سؤالي بمعنى اخر انه لو تم قبولي ببرنامج الاشعه من قبل الهيئه فكم يحتاج من الوقت حتى اقدم على المستشفيات ويتم قبولي باحدها

ارجو افادتي من اخواني الذين سبقوني وشكرا

دكتور متطور
14th February 2009, 04:59 AM
مشكور

أبو عنتر
16th March 2009, 12:49 AM
شكراً أبو عنتر

المعادلة بين الزمالة الكندية والسعودية يعني أدخل بروقرام في السعودية وأنجح فيه وأدخل اختبار الزمالة الكندية وأنجح فيه أصير مثل الي دارس ومتخرج من كندا ؟

وهل هذا الكلام ينطبق على جميع التخصصات ؟

جرب التواصل مع الهيئة و الإستفسار منهم حول هذا الموضوع

لأني انا قرات الخبر في الجرائد بس ماعندي معلومات أكثر و الله

أبو عنتر
16th March 2009, 12:50 AM
انا عارف مستهينين بسؤالي
بس

جاوب والله توني بادي الطب

يالله

كل جامعة لهم نظام خاص فيهم

لازم تستفسر من الجامعة عن وضع الإجازات

سماح مبتعثة
14th July 2009, 03:09 AM
اخي العزيز ابو عنتر
اشكرك من كل قلبي
والله انا ليا كم يوم وانا ابحث عن مواضيع عن سنة الامتياز في كثير منتديات ومواقع
ودخلت على هذا المنتدى
طبعا بحثت في هذا القسم حتى وصلت للصفحة ال 11 او 12
ولمن لقيت عنوان موضوعك تمنيت ان اجد اجابات على اسئلتي
وماشاء الله لقيت موضوعك اجاب على كل استفساراتي حتى فيه اسئلة ماخطرت على بالي ولقيت اجابات لها

صراحة في كل رد لك كنت ادعيلك من قلبي بان الله يوفقك ويسعدك
والله اني اشتركت علشان اشكرك على مجهودك (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) , وهذا اول رد ليا
والله اني مارديت الا بعد ما انهيت قراءة الموضوع من صفحة واحد الى صفحة 12
الصراحة يعجز لساني عن شكرك
ولكني بادعيلك بان الله يوفقك ويسعدك دنيا واخرة ويعطيك ماتتمنى
تقبل مني فائق تقديري لك

واتمنى من الادارة انها تثبت الموضوع لاني احتجت الى وقت طويل للبحث عن موضوع شامل عن سنة الامتياز:running:

لمسات إبداع
17th July 2009, 05:13 PM
مشكوووووووووووور يعطيك العافيه

امير بكلمتي
13th August 2009, 10:08 AM
الله يعطيك مليووووووووووووووووووون عافية على الجهد الخرافي ن2ن2ن2 :ور:

Dr.mr
3rd December 2009, 02:00 PM
السلام عليكم

أنا طالب طب في جامعة الملك فيصل في الأحساء سنة رابعة
وهذي أول مشاركة لي بالمنتدى وكان بودي اسأل بخصوص سنة الأمتياز
لو قررت أني أقضي سنة الأمتياز في أحد مستشفيات الرياض مثل الحرس أو المستشفيات الأخرى فهل يوجدمستشفى ممكن يوفر لك سكن لو قررت أن تقضي سنة الأمتياز فيه
ولو كان موجود ودي لو أعرف أسماء هذي المستشفيات
وشاكر لكل من يتعاون ويساهم في إجابة استفسارات الطلاب

يحيى آل زايد الالمعي
3rd December 2009, 08:16 PM
الله يسعدك ،، امممم باقي لي زمن على ما اوصل للامتياز باقي 4 سنوات ، ولكنك افدتني وحمستني وهذا الاهم ، شكرا شكرا

دمت سكر
مساؤك برائحة المطر

كل الدلع
13th December 2009, 11:21 PM
:ورده:

rafailo0o
14th December 2009, 09:46 AM
[[جزاك الله خيرا]]

طالب@ الطب
22nd December 2009, 11:19 PM
ياشباب عندي سؤال دايم يجي على بالي ويخوفني ..

هل الفرص الوظيفيه لنا بعد التخرج مضمونه وماراح نلقى صعوبه في الوظيفه ؟؟؟

الشيء الثاني هل طالب الامتياز تزود مكاقاته اما لا ؟؟؟؟؟

تحياتي "

: )..ورده..( :
27th December 2009, 10:49 PM
مرررررررررررره حلووو ...
يعطيك ألف عافية أبو عنتر .... صراحة موضوع جدا قيم ... الله يجزاك خير .....^_^

أبو عنتر
4th January 2010, 05:35 AM
اخي العزيز ابو عنتر
اشكرك من كل قلبي
والله انا ليا كم يوم وانا ابحث عن مواضيع عن سنة الامتياز في كثير منتديات ومواقع
ودخلت على هذا المنتدى
طبعا بحثت في هذا القسم حتى وصلت للصفحة ال 11 او 12
ولمن لقيت عنوان موضوعك تمنيت ان اجد اجابات على اسئلتي
وماشاء الله لقيت موضوعك اجاب على كل استفساراتي حتى فيه اسئلة ماخطرت على بالي ولقيت اجابات لها

صراحة في كل رد لك كنت ادعيلك من قلبي بان الله يوفقك ويسعدك
والله اني اشتركت علشان اشكرك على مجهودك (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) , وهذا اول رد ليا
والله اني مارديت الا بعد ما انهيت قراءة الموضوع من صفحة واحد الى صفحة 12
الصراحة يعجز لساني عن شكرك
ولكني بادعيلك بان الله يوفقك ويسعدك دنيا واخرة ويعطيك ماتتمنى
تقبل مني فائق تقديري لك

واتمنى من الادارة انها تثبت الموضوع لاني احتجت الى وقت طويل للبحث عن موضوع شامل عن سنة الامتياز:running:

حياك الله و في الخدمة

الحمدلله هذا هو المطلوب أن الكل يستفيد من الموضوع ..

مع أنه صار قديم .. و أشياء كثرة أستجدت .. و راح يكون الموضوع مفيد أكثر .. لو أحد الشباب حدثة ..

بالتوفيق يارب

أبو عنتر
4th January 2010, 05:38 AM
السلام عليكم

أنا طالب طب في جامعة الملك فيصل في الأحساء سنة رابعة
وهذي أول مشاركة لي بالمنتدى وكان بودي اسأل بخصوص سنة الأمتياز
لو قررت أني أقضي سنة الأمتياز في أحد مستشفيات الرياض مثل الحرس أو المستشفيات الأخرى فهل يوجدمستشفى ممكن يوفر لك سكن لو قررت أن تقضي سنة الأمتياز فيه
ولو كان موجود ودي لو أعرف أسماء هذي المستشفيات
وشاكر لكل من يتعاون ويساهم في إجابة استفسارات الطلاب

و الله ما أعتقد أنهم يوفرون لك سكن ... زين إذا وافقوا إنك تاخذ الإمتياز عندهم ...:)

أعتبره أحد المشاريع الي تسويها في حياتك :) و تحصد ثمارها بعدين ...

أبو عنتر
4th January 2010, 05:41 AM
ياشباب عندي سؤال دايم يجي على بالي ويخوفني ..

هل الفرص الوظيفيه لنا بعد التخرج مضمونه وماراح نلقى صعوبه في الوظيفه ؟؟؟

الشيء الثاني هل طالب الامتياز تزود مكاقاته اما لا ؟؟؟؟؟

تحياتي "

المفروض ماعندك أي مشكلة ... في وزارة الصحة .. لو قدمت اليوم على وزارة الخدمه المدنية .. راح تحصل تعيين بكرة :) ...

ممكن يكون فيه تنافس على المستشفيات الكبيرة فقط .. لكن في وزارة الصحة ماراح تواجه أي مشكلة بإذن الله ...

بخصوص الراتب ... ممكن أحد الشباب يفيدك أكثر مني ... لكن أظن أن المكافأه ماتغيرت .. بعد التغيير الأخير .. ماني متأكد كم الراتب الحالي بالظبط ..

أبو عنتر
4th January 2010, 05:42 AM
شكراً لكل من شارك في الموضوع... و أعتذر عن عدم قدرتي على متابعة البريد الخاص ..

ممكن أي واحد يضيف السؤال هنا .. و الكل يشارك .. خصوصاً من الدفعات الجديده ...

الموضوع هذا صار له 4 سنوات ... :) و يحتاج تجديث من شباب جدد ...

أبو عنتر
4th January 2010, 05:46 AM
واحد من الشباب أرسل لي الكتاب هذا على الخاص .. إن شاء الله يكون مفيد للجميع

اسمه the1.ultimate.guide.to.choosing.a.medical.specialt y.pdf

يتكلم عن التخصصات في كندا .. و شرح لها .. و كيفية التقديم و غيرة ...

ما أطلعت على الكتاب .. و لا عندي رابط له .. بس ممكن يكون مفيد للبقية :)

Nona17
7th January 2010, 08:31 AM
موضوع رائع جدا بصراحة يعطيك العافيه اخوي

بس عندي كم استفسار

وش الفرق بين البورد والزمالة ولا هم نفس الشي بس هذي ترجمة لتلك؟؟؟؟

هل شهادة البورد السعودي معترف بها عالميا خصوصا اني سمعت ورأيت عدد من الاطباء يقومون بمعادلتها بالبورد البريطاني و الاسترالي؟؟؟؟

و جزاااااااك الله خير

dr.arqawi
4th February 2010, 06:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله
عندي سؤال للاستفسار :
انا طالب بالسنة السادسة لكلية الطب بجامعات سوريا ، لدي اقامة بالسعودية ، هل من الممكن تطبيق سنة الامتياز وأخذ الاختصاص في السعودية ؟؟

ولكم جزيل الشكر

criticaldoctor
12th February 2010, 11:35 AM

جزاكم الله خير على الارشادات المهمة جدا

س/ هل 1500 دولار اللي آخذها من كندا لأني متزوج هل هي من الحكومة السعودية أو الكندية؟؟؟؟؟
يعني هل هي و500 دولار تبع الاطفال متاحة لاي جنسية؟؟؟؟

س/هل ممكن اسوي الاختبار الأول تبع كندا في السعودية ؟؟ mccee????

إذا كان ممكن ففين ممكن يتم الامتحان؟؟؟؟

وشكرا جزيلا

dr-fares
18th February 2010, 03:41 AM
ابو عنتر مشكور على جهودك..
الحين تخصص الفيروسات والمناعه مطلوب ولا . ويعتبر تخصص قوي؟؟ وش ازين دوله تتخصص فيها ؟؟ انا سمعت ان السويد جيده فيها؟؟ بحيث ان الواحد يصير عضو هيئة تدريس وطبيب في المستشفى؟

دلال }
18th February 2010, 07:15 PM
طيب ممكن سؤال ؟ل3

انا لسه ماتخصصت طب <<سنه تحضيريه .. الله يكتب اللي فيه خيــر
تقول انه لازم تدفع رسوم للهيئه الصحيه
طيب فيه راتب ماشي لي بذاك الوقت؟ ولا شلون ادفع لهم
انا جايه ادرس مو اكد على عميان
بعدين من وين لي اذا انا لسه طالبه لا لي ولا علي ض2

آسفه ع الاسلوب ..بس جد تخرعت ..تكفى طمني

FZT
18th February 2010, 07:17 PM
^^^^
ما تدفعين الا لما تدخلين برامج الهيئة ..
ذاك الوقت ان شاء الله راح تكوني موظفة في مستشفى ويمشي لك راتب :)

FZT
18th February 2010, 07:23 PM

س/ هل 1500 دولار اللي آخذها من كندا لأني متزوج هل هي من الحكومة السعودية أو الكندية؟؟؟؟؟

وشكرا جزيلا

السؤال الاول ما عندي فكرة عنه ..

بالنسبة للاختبار الكندي ..ممكن جدا تسويه هنا في السعودية .. ويعقد في اماكن كثييرة 12 مركز في السعودية ..
هذا الرابط راح يفيدك :)
Evaluating Examination (http://www.mcc.ca/en/exams/ee/)

بالتووفيق

Dr. megren
20th February 2010, 01:50 AM
السلام عليكم
مشكووووورين على هالموضوع الرائع والمفيد
لدي استفسار ياريت احد يقدر يجاوبني عليه................
انا سنه خامسه وبصراحه طفشت من الطب وجتني فكرة اني اكمل دراسة ماجستير بالاداره الصحيه

هل من الممكن اني اتوظف عليها اقصد اني بعد التخرج والحصول على البكالوريس انشالله ودي ادخل اداره

هل في امكانيه؟؟؟

Dr. megren
20th February 2010, 01:54 AM
يعني...
هل اقدر اتوظف بعد البكالوريس على طووول بوظيفه ادارية؟؟؟
وهل تحسب لي دراستي البكالوريس فالطب ميزه على الراتب؟ او اني احصل على راتب اداري فقط؟؟؟

ابو مسمار
24th February 2010, 03:29 AM
اذا تخرجت بمعدل 3 او اقل هل يمكن اقبل في تخصص الباطنة ؟؟

أبو عنتر
17th June 2010, 04:14 AM
موضوع رائع جدا بصراحة يعطيك العافيه اخوي

بس عندي كم استفسار

وش الفرق بين البورد والزمالة ولا هم نفس الشي بس هذي ترجمة لتلك؟؟؟؟

هل شهادة البورد السعودي معترف بها عالميا خصوصا اني سمعت ورأيت عدد من الاطباء يقومون بمعادلتها بالبورد البريطاني و الاسترالي؟؟؟؟

و جزاااااااك الله خير

البورد هو الشهادة الى تاخذها بعد سنوات الرزدينسي ... الزماله تكون غالباً تخصص دقيق

يعني مثلاً شهادة البورد في الطب الباطني زماله طب قلب

و شهادة البورد السعودي معترف فيها نعم ... يعني ممكن بشهادة البورد السعودي تقدم على زمالة تخصص دقيق في كندا

أبو عنتر
17th June 2010, 04:15 AM

وشكرا جزيلا

من الحكومة السعودية ... لكن تستلمها من الجامعة

فقط السعوديين يستلمها
حتى الخليجين ماتنزل لهم 1500 دولار ...

أبو عنتر
17th June 2010, 04:17 AM
ابو عنتر مشكور على جهودك..
الحين تخصص الفيروسات والمناعه مطلوب ولا . ويعتبر تخصص قوي؟؟ وش ازين دوله تتخصص فيها ؟؟ انا سمعت ان السويد جيده فيها؟؟ بحيث ان الواحد يصير عضو هيئة تدريس وطبيب في المستشفى؟

تخصص المناعة
يكون تحت تخصص الحساسية

Allergy immunology

الفيروسات يكون تحت علم الإمراض المعدية

RCSI
5th July 2010, 02:45 AM
وأخيراً وصلتـ الى آخر صفحه .. 2010قلب2 والموضوع لآزال مفعل قلب2..ألف حمد وشكر لله ثم لك ياأخي

أسألتي جديده تقريباً :شف:

أنا طالبه طب بسنه ثانيه بالكليه المكليه للجراحين بأيرلندا بس بالفرع اللي بالبحرين سمعت ان هـ اليوميين فيه تسجيل بـ Royal Society of Medicine ناويه اسجل لأن الفيزز زهيد بس ياترى بأيش *يفيدني كوني عضو بهـ الجمعيه ؟ حالياً او على المدى البعيد ؟

سؤال ثاني عند التخرج الجامعه راح تمنحنا
درجة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة بالإضافة إلى ذلك ينمنح الخريجو إجازة من الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا (LRCSI) وإجازة من الكلية الملكية للأطباء في أيرلندا (LRCPI) والجامعة الوطنية في إيرلندا جش2
بأيش راح تنفعني هـ الأمور ؟

*سؤال محيرني يعني هذا كله يغير شي لما اقدم على برنامج ..بأختصتار بأيش يفدني ؟

*سؤال مش قادره اهضمه : ياترى هل مُتوقع منا كـ خريجون من هـ الكليه المعروفه بصعوبه مناهجها وتقعيداتها ..هل متوقع ان نحنا نآخذ 3.75 من 5 مثلاً ؟ بأختصار هل يتوقعوا منا مثل مايتوقعوا من خرجي الجامعات الخليجيه ؟ بما ان اصلاً راح نستلم شهاده بالضبط مثل اللي راح يستلمها اللي مخرج من ايرلندا من هـ الجامعه علماً بانها تتبع نفس المعاييير والمناهج والمقايسس بل أشد .
ماأدري احس اني نهيت مستقبلي الوظيفي بدخولي جامعه صعبه ومعقده جداً من البكاليروس بما اني و كل الطلآب مستحيل يحققوا معدل عال بات1

*شي ثاني ياترى بأيش تنصحوني اقرأ شي ينفعني لسنه ثالثه وانا بهـ الاجازه ؟ انا محمسه اقرأ عن اشياء كثيره بس انصعق بـمستوى الامور واحنا لسه ماوصلنا لتفصيل و..:لااا:

شي أخير ..عفواً للأطاله

فلنفترض ان التخرج غداً db2

لآ جيت افكر بموضوع البورد والتخصص ..شي مخربط افكاري مافهمته كويس من الصفحات اللي قبل

* هل استطيع ان اقدم على مستشفى في بريطانيا دايركت ؟ اذا ماسنحت لي بعثه او اي فررصه من هنا اقدر اشتغل هناك اقصد اتدرب للبورد ؟ وهم يدفعوا لي او انا اللي ادفع بما انهم بيدربوني ؟؟؟

أتمنى تفيديي بأي شي تعرفه عن الاختصاص ببريطانيا .. ماأشوفك تكلمت عنه بالللي قبل ! وانا راغبه باأوربا اكثر من بعيد ح4

شكر كبير لكـ وللوقت والجهد المبذول ..جعل الله بميزان حسناتك ..

dr.6amo7
8th July 2010, 10:27 PM
جزاك الله خير يابو عنتر و كثر الله من امثالك

موضوع اكثر من رائع

استفساري هو هل يصرف للطبيب راتب و هو يعمل في البرنامج عشان ياخذ التخصص او لا

و اذا كان يصرفله راتب من الجهة اللي تصرف الراتب هل المستشفى نفسه او الهيئة ؟؟

dr.6amo7
8th July 2010, 10:47 PM
معليش نسيت اسالك مو لازم يتوظف الطبيب في مستشفى قبل لا يدخل في برنامج

*رزان*
6th August 2010, 06:34 AM
السلام علييكو

الحين الطالب اول مايتخرج من الامتياز يكون طبيب مقيم ..؟

طيب عادي يجلس مايكمل يعني ياخذ ريست تايم ومتى مابغى اخذ البورد؟؟؟

قلب2

أبو عنتر
14th August 2010, 12:42 PM
وأخيراً وصلتـ الى آخر صفحه .. 2010قلب2 والموضوع لآزال مفعل قلب2..ألف حمد وشكر لله ثم لك ياأخي

أسألتي جديده تقريباً :شف:

أنا طالبه طب بسنه ثانيه بالكليه المكليه للجراحين بأيرلندا بس بالفرع اللي بالبحرين سمعت ان هـ اليوميين فيه تسجيل بـ Royal Society of Medicine ناويه اسجل لأن الفيزز زهيد بس ياترى بأيش *يفيدني كوني عضو بهـ الجمعيه ؟ حالياً او على المدى البعيد ؟

أمممم مادري إذا فهمت سؤالك بالشكل الصحيح أو لا ...
لكن غالباً مثل هذي العضويات و الي تكون برسوم ... تكون فوائدها
1- الحصول على إشتراك في مجلة الجمعية
2- الحصول على خصومات في المؤتمرات الي ترعاها الجمعيه

سؤال ثاني عند التخرج الجامعه راح تمنحنا
درجة البكالوريوس في الطب والجراحة العامة بالإضافة إلى ذلك ينمنح الخريجو إجازة من الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا (LRCSI) وإجازة من الكلية الملكية للأطباء في أيرلندا (LRCPI) والجامعة الوطنية في إيرلندا جش2
بأيش راح تنفعني هـ الأمور ؟

ماعندي خلفية و الله عن هذا الموضوع :) ممكن قصدهم زي رخصة العمل و هذا شيء عادي، لو كان كذا .. ممكن أي واحد يقدم على الإختبار حقهم و يحصل على الرخصة

*سؤال محيرني يعني هذا كله يغير شي لما اقدم على برنامج ..بأختصتار بأيش يفدني ؟

التقديم على البرنامج، و طرق القبول، و الأشياء الي ممكن تساعد على القبول تكلمنا عنها أكثر من مرة في الموضوع :)

*سؤال مش قادره اهضمه : ياترى هل مُتوقع منا كـ خريجون من هـ الكليه المعروفه بصعوبه مناهجها وتقعيداتها ..هل متوقع ان نحنا نآخذ 3.75 من 5 مثلاً ؟ بأختصار هل يتوقعوا منا مثل مايتوقعوا من خرجي الجامعات الخليجيه ؟ بما ان اصلاً راح نستلم شهاده بالضبط مثل اللي راح يستلمها اللي مخرج من ايرلندا من هـ الجامعه علماً بانها تتبع نفس المعاييير والمناهج والمقايسس بل أشد .

و هل سبق شفتي طالب طب يقول أن الكلية الي يدرس فيها سهله !! كل واحد يعتقد أن الكلية الي يدرس فيها أصعب كلية :) علشان كذا أغلب البرامج حول العالم تسوي إختبار موحد قبل ماتقدم على البرنامج، و من إطلاعي البسيط على مثل هذي الأمور، ماحصلت فرق في نتائج الأطباء مع إختلاف الكليات و الجامعات، و بالعكس أحيانا الطلاب خريجي الجامعات الخليجية و بالذات السعودية تكون نتائجهم في الإختبارات الموحدة أحسن من نتائج خريجي جامعات إنجلتزا و إيرلندا ! ..

ماأدري احس اني نهيت مستقبلي الوظيفي بدخولي جامعه صعبه ومعقده جداً من البكاليروس بما اني و كل الطلآب مستحيل يحققوا معدل عال بات1

مافية كلية طب سهله :) و كل واحد يحسب كليته أصعب كلية في العالم :)

* هل استطيع ان اقدم على مستشفى في بريطانيا دايركت ؟ اذا ماسنحت لي بعثه او اي فررصه من هنا اقدر اشتغل هناك اقصد اتدرب للبورد ؟ وهم يدفعوا لي او انا اللي ادفع بما انهم بيدربوني ؟؟؟

أكيد تقدرين، تقدمين على وظيفة زيك، زي أو واحد ثاني، النقطة هنا أن المنافسة تكون أصعب، لأن المتقدمين كثير، و لا تستغربين لو حصلتي الي ينافسونك ناس كان تشتغل في هذا هذا المجال سنوات كثيرة و توها تقدم

أتمنى تفيديي بأي شي تعرفه عن الاختصاص ببريطانيا .. ماأشوفك تكلمت عنه بالللي قبل ! وانا راغبه باأوربا اكثر من بعيد ح4

للأسف ماعندي خلفية كبيرة عن البرامج في بريطانيا، و مافيه شيء واضح زي كندا و أمريكا

شكر كبير لكـ وللوقت والجهد المبذول ..جعل الله بميزان حسناتك ..

في الخدمة و بالتوفيق يارب :)

أبو عنتر
14th August 2010, 12:45 PM
جزاك الله خير يابو عنتر و كثر الله من امثالك

موضوع اكثر من رائع

استفساري هو هل يصرف للطبيب راتب و هو يعمل في البرنامج عشان ياخذ التخصص او لا

و اذا كان يصرفله راتب من الجهة اللي تصرف الراتب هل المستشفى نفسه او الهيئة ؟؟

:) حياك الله

نعم يصرف للطبيب راتب وهو في البرنامج
الراتب يكون من الجهة الي وظفتك
يعني ممكن تكون مثلاً تابع لوزارة الصحة لكنك تسوي البرنامج التدريبي في طب الإطفال في مستشفى الحرس الوطني مثلاً
في الحالة هذي يصرف لك راتبك وزارة الصحة، لكنك تتدرب في مستشفى الحرس، يعني تشتغل للحرس ببلاش، و بعد ماتخلص من البرنامج التدريبي ترجع تشتغل في وزارة الصحة ..
الهيئة الصحية فقط تشرف على التدريب و تختبرك و تعطيك الشهادة لما تخلص .. مالها علاقة بالرواتب :)

أبو عنتر
14th August 2010, 12:48 PM
معليش نسيت اسالك مو لازم يتوظف الطبيب في مستشفى قبل لا يدخل في برنامج

لا مو لازم ...
بس لما تبداء في البرنامج ... لازم تكون متوظف عند أحد ...

أبو عنتر
14th August 2010, 12:53 PM
السلام علييكو

الحين الطالب اول مايتخرج من الامتياز يكون طبيب مقيم ..؟

طيب عادي يجلس مايكمل يعني ياخذ ريست تايم ومتى مابغى اخذ البورد؟؟؟

قلب2

أيوة ممكن

ممكن تشتغل في مركز صحي حارتكم .. و دوام من 9 - 5
و ممكن تصير مدير المركز بعد ..
و خميس و جمعة إجازة .. و الأعياد إجازات .. و لا فية مناوبات :)

أو تصير
Chronic Resident
يعني طبيب مقيم طول عمرك

الأحسن إذا تبغى البورد، أنك تدخل البرنامج على طول حتى تخلص في خلال 4 - 6 سنوات و تصير إستشاري و ترتاح ...
يعني انت مشتغل مشتغل طبيب مقيم
و عندك خيارين
إما انك تشتغل طبيب مقيم في برنامج و تضيع سنين من عمرك
أو طبيب مقيم بس بدون برنامج و تخلص البرنامج في أسرع وقت !!

د\رسالة ود
21st August 2010, 07:52 PM

دكتور ابو عنتر

جزاك الله خيرا وأسعدك الله في الدارين

لقد إستفدت كثيرااا من موضوع

DR.REEM44
7th January 2011, 04:54 PM
احسن مووضوع في المنتدى للامتياز

شوووووووووووووكرا ابو عنتر استفدت كثيرررر وخاصه اني توني بدات امتياز من اسبوع واحد فقط

جزاك الله خير ووفقك ويسر لك امرك

رفع الموضوع

ShOsHo
10th January 2011, 09:19 PM
ابو عنتر الله يوفقك ويسعدك

انا بس ابي اقولك اني درست علوم طبيه في جامعة الملك سعود وعادلت مواد

والحين ادرس طب بشري بكليه العالمية الاهليه ومعترف بها من وزارة التعليم العالي

اخوي بس عندي كذا استفسار

1- الجامعه قادمه بقوه ومرها مستقبلها حلو باءذن الله بس انا خايفه اذا تخرجت مايقبولوني بالحرس او التخصصي عشان الانترن شيب او الريزدنسي بحكم اني خريجة كليه اهليه؟؟

2- انا ابي اتخصص جراحه ان شالله فاذا خخلصت الانترن شيب وين اروح بعد ماخذ شهادتي من الكليه. اروح الف على المشتشفيات واشوف اي مسشتفى عنده بروقرام ريزدنسي جراحه؟؟؟

3- متى امتحان الهيئه السعوديه للتخصصات الطبيه وهل فيه نماذج من الامتحان وكيف شكل الامتحان؟؟

4- هل افقد فرصتي كطبيبه ناجحه اذا انا متخرجه من كليه اهليه؟؟؟

5- كيف اتدرب في مستشفى الملك خالد الجامعي ؟؟؟

والف شكر لك يسعد ايامك ولياليك

Mery
21st January 2011, 03:29 PM
انا طالبة في بكالوريوس طب من مصر..
كنت بسمعت ان في امكانية اني أنقل فترة امتيازي في السعودية..
يا ريت لو في أي أحد من ألاخوة والأخوات هنا يفيدني في الموضوع دا..
هل ينفع؟؟
ممكن أسامي المستشفيات اللي أكون فيها؟؟
هل بدفع مصاريف أو بيكون لي راتب ؟؟؟

Dr.shada
25th January 2011, 03:10 AM
السلام عليكم
تشكرون مررره على هالموضوع:wave:
بس انا عندي اسئله كثير انا مو من الرياضلو2
وحابه اخذ سنه الامتياز في الرياض:@:
فمثلا ايش تنصحوني اقدم على مستشفيات
يعني الجراحه :p:انا ماابغاها ولا مهتمه فيها فإيش اخف مستشفى اقدر اقدم عليه
والباطنه افكر فيها يعني ايش افضل مستشفى
وبسئلكم عن تخصص الطب النفسي
ايش احسن مستشفى اقدر اخذ فيه هالتخصص
وايش احسن عموما الامتياز في المستشفيات الجامعيه او مستشفيات اخرى مثل الحرس والعسكري؟؟
ياليت تجاوبوني ضروري بالذات على التخصص النفسي
ومشكورين

Dr.shada
7th March 2011, 02:45 AM
ليه محد يرد علينا
بليزز مره محتاجه للمساعده ابغا اجوبه للاسئله اللي فوق

blue eye
7th March 2011, 02:29 PM
انا طالبة في بكالوريوس طب من مصر..
كنت بسمعت ان في امكانية اني أنقل فترة امتيازي في السعودية..
يا ريت لو في أي أحد من ألاخوة والأخوات هنا يفيدني في الموضوع دا..
هل ينفع؟؟
ممكن أسامي المستشفيات اللي أكون فيها؟؟
هل بدفع مصاريف أو بيكون لي راتب ؟؟؟

تقدري

مستشفيات وزارة الصحه بشكل عام ممكن تقبلك , اتذكر بالشميسي كان فيه حوالي 3 اطباء من مصر والسودان وسوريا

ماخذين الانترن شيب هنا بالسعودية

وما اتوقع فيه راتب امتياز لهم

الدكتورة شدا

الشميسي برأي خيار مناسب اذا انتي مو حريصه ع السيرجري :P

اما اذا حريصه ع الميدسن عندك التخصصي والحرس >> تعليمي + كرف = استفادة >> لكن تعب

الجامعي ميدسن = سيء , العسكري = كرف

تخصص الطب النفسي اتوقع الجامعي افضل الموجود ع كلام الشباب

قرب الامتياز الله يستر :P

ShOsHo
10th March 2011, 12:51 PM
مافي احد فاضي يرد ع استفساري :(

Lady FoFo ~
13th March 2011, 02:26 AM
ShOsHo والله ماعندي علم بااستفسارك بس بسالك انتي تكملين طب بعدالعلوم الطبيه ... كم سنه التكمله ؟ انا طالبة علوم طبيه علاج وظيفي كان حلمي الطب بس قدر الله وماشاء فعل... فكثير قالوا لي تقدرين تكملين طب بس يقولون سنواتها مره طويله فياليت تقولي لي كم سنه؟؟

ShOsHo
13th March 2011, 12:38 PM
من جد حايسه ليدي فوفو كيف اسوي الامتياز وانا لسى ماتوظفت كمان

اختبار البورد السعودي :(

مدري متى اسويه لازم اسويه بدري عشان ماخسر البيسك انفورميشن

المهم

انا خلصت علوم طبيه والحين اكمل طب بشري في كليه اهليه

الحمد كله لله وله الفضل والمنه

والكليه روعه وفيها بنات كثير حولو من جامعة الملك سعود اسنان وصيدله وعلوم طبيه

Lady FoFo ~
13th March 2011, 05:23 PM
الله يسهل عليك يارب..ونشوفك من احسن الدكاتره يارب,,
بس كم سنه تكملة الطب بعد العلوم الطبيه؟

blue eye
13th March 2011, 05:59 PM
lady fofo

اعرف شخص تخرج من العلوم الطبية علاج طبيعي

وراح الحرس ودرس 3 سنوات ع النظام الكندي وتوه تخرج وخلص الانتيرن شيب والان هو بالاورثوبيديك

لكن ع كلامه وقفو هالنظام بالحرس بعد سنته

فمالك الا تكملي برا , او تكملي بكلية أهلية هنا اتوقع

بالتوفيق

,,

ShOsHo
13th March 2011, 09:52 PM
اربع سنوات ونص وتقدرين تخلصين بسرعه اذا اخذتي صيفي

ممكن نقول تختصرينها من 4 سنوات الى 3 سنوات

ان شا الله ان ربي يساعدني واخلصها في 3 سنوات

وجزاك الله الف خير حبيبتي ليدي فوفو على دعواتك والله ينولك منها نصيب

بلو ايز

انا كنت اتمنى اكمل طب تكميلي بالحرس بس قالو مافي للبنات بس بنين

وكلمت عميدهم دكتور العيسى وقال اذا قاعدين نشتغل شغل جبار انو نفتحها قريب

لبنات حملة البكالوريس من العلوم والعلوم الطبيه والصيدله والاسنان بس مو قبل سنتين

يعني على 2012 او 2013

فأنصحك ياشوشو لاتضيعين وقت من عمرك خصوصا قدامك ريزدنسي وفولوشيب

فروحي للكليات الاهليه وفيها الخير والبركه

وكمان بكالوريس الطب مابيفرق من وين اهم شي كيف improve your skills

الله يوفق الجميع :)

may2010
14th March 2011, 01:13 AM
لو سمحتم انا مصرية مقيمة بالرياض اريد قضاء فترة الامتياز هنا في مستشفي الملك خالد الجامعي فياريت لو حد يقولي ازاي ممكن اقدم وفين في الجامعة او المستشفي واية الاوراق المطلوبة للتقديم ؟؟؟؟؟؟؟؟

طبيب نااااجح
14th March 2011, 01:53 AM
السلام عليكم ، راح اجاوب على اسئلتك لانه في فتره من الفترات كان عندي نفس الاستفسارات ، و للاسف مالقيت اللي يجاوب عليها

1- الجامعه قادمه بقوه ومرها مستقبلها حلو باءذن الله بس انا خايفه اذا تخرجت مايقبولوني بالحرس او التخصصي عشان الانترن شيب او الريزدنسي بحكم اني خريجة كليه اهليه؟؟

2- انا ابي اتخصص جراحه ان شالله فاذا خخلصت الانترن شيب وين اروح بعد ماخذ شهادتي من الكليه. اروح الف على المشتشفيات واشوف اي مسشتفى عنده بروقرام ريزدنسي جراحه؟؟؟

3- متى امتحان الهيئه السعوديه للتخصصات الطبيه وهل فيه نماذج من الامتحان وكيف شكل الامتحان؟؟

4- هل افقد فرصتي كطبيبه ناجحه اذا انا متخرجه من كليه اهليه؟؟؟

5- كيف اتدرب في مستشفى الملك خالد الجامعي ؟؟؟

والف شكر لك يسعد ايامك ولياليك

بسم الله نبدأ :

طبعاً بعد ماتخلصي سنوات الدراسه في الكليه اللي انتي فيها ،
يلزمك تسوين سنة امتياز.
من اللي ينظم لك سنة الامتياز ويحدد لك التخصصات الالزاميه فيها والاختيارية؟
طبعاً الكلية اللي انتي فيها هي اللي تحدد هذا
اما اذا كان نظام الكلية مافيها سنة امتياز (مثل بعض الكليات في الدول العربية مثل مصر والسودان)
فالحل بسيط بإذن الله ، تقدرين تسوين امتياز في مستشفيات الرياض مثلاً وفي نهاية السنه تاخذين شهادة بأنك اكملتي سنة تدريب او امتياز (ماني عارف اسمها بالضبط)
لان اغلب خريجين الكليات من الدول العربية مثل السودان يجون يسون فترة الامتياز في مستشفيات الرياض كالشميسي والعسكري واعتقد مدينة الملك فهد الطبية كذلك ، مقابل رسوم شهريه اعتقد 1000 ريال يدفعها طبيب الامتياز للمستشفى (يعني مافيه مكافأة امتياز).

هل الكلية هي من ينظم سنةالامتياز لكم؟
أم انتم اللي ترتبون الامتياز مع المستشفى اللي تبون بعد التخرج ؟
تسألي إدارة كليتك وعنده الجواب.

نجي لنقطه غامضه لكثير من طلبة الطب..
طالب طب بدأ سنة الامتياز ويبغى يتخصص جراحه في الرياض ، كيف يقدم ؟ وعلى من يقدم؟

هنا لازم نفرق بين:

التقديم على المستشفى في تخصص لجراحه:

بحيث يكون هو الـsponsor واللي يدفع لك راتب خلال فترة التدريب.

التقديم على الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في برنامج الجراحه:

بحيث تكون الهيئه مشرفه عليك خلال فترة التدريب وفي نهاية التدريب تعطيك شهادة التخصص السعوديه في الجراحه.

وحتى تقبل في الهيئه وفي المستشفى ، لكل جهة شروط ، ومن ضمنها اختبار الهيئة الـSLE والمعدل والسيره الذاتية و شهادات التوصية...

الـ SLE ..و التقديم على الهيئة .. و التقديم على المستشفى ...

خلال فترة الامتياز وإذا كنتي ترغبين بالدخول في احد برامج التدريب اللي تشرف عليها الهيئة السعوديه للتخصصات السعوديه كالباطنه والجراحه والطورئ...إلخ

يلزمك دخول اختبار الهيئة SLE

وهو اختبار تقدرين تسوينه خلال كل سنه ميلادية 3 مرات في اي وقت انتي تحددينه ،
يعني لو كنتي بدأتي الامتياز في شهر سبتمبر من عام 2011 تقدرين تختبري 3 مرات في سنة 2011 ، وفي عام 2012 (انتي لسا بالامتياز وقتها) تدخلينه 3 مرات .

وطبعا الاختبار هذا طبيعته واسئلته وبلاويه تقدرين تبحثين عنها في النت وبتلقين شرح وافي عنه.

طيب متى تسوين الاختبار ؟

يفضل قبل فتح التقديم على برامج التدريب بالهيئه ، لان كل برنامج تدريب بالهيئه بالعاده يفتح بشهر محدد كل عام ، يعني تخصص الجراحه يفتح في الشهر الفلاني في كل سنه ، وتخصص علم الامراض في الشهر الفلاني في كل سنه ، وهكذا ... وتقدرين تعرفين متى تفتح البرامج على موقع الهيئه في النت ..

هل درجة اختبار الـ SLE مهمة؟

تعتبر شرط مهم من عدة شروط للقبول ببرنامج تدريبي معين في الهيئه ، وكذلك للحصول على Sponsor ( مستشفى ) في التخصص المرغوب .

طبعاً درجة الــ SLE مهمة سواء بتقدمين على تخصص عليه منافسه او تخصص ماعليه منافسه ابداً !

كيف؟؟!

نفرض انك تبغين تخصص جراحه ، فالتخصص هذا عليه منافسه السنوات الاخيره ، فحتى تدخلين برنامج الجراحه في الهيئه لازم تجيبين درجه تأهلك للمنافسه في القبول ببرنامج الجراحة ، وايضاً الدرجه تلعب دور فيالحصول على sponsor في التخصص المطلوب.

يعني ممكن تقبلين في برنامج الجراحه في الهيئة ، لكن ماتقبلين في مستشفى الحرس وتروحين للشميسي بسبب درجة الـ sle
فكلما زادت درجتك كانت حظوظك في المنافسه عاليه جدأ...

لنفرض انك تبغي برامج الاطفال او الباطنه فالتخصصين تقريباً ماعليها منافسه مقارنه بالجراحه والعيون والطورئ ،
فممكن تقبلين في برنامج الاطفال بالهيئه ودرجتك بالـ SLE مو عاليه ، لكن درجتك ممكن ما تأهلك انك تتدربي بمستشفى التخصصي .... وهكذأ
الزبدة درجتك في الـ SLE مهمة في اختيار التخصص وفي الحصول على sponsor

بس لاتنسين ان درجة الSLE شرط من عدة شروط اللي من ضمنها GPA اللي يلعب دور مهم مثله مثل الsle ...

اقدم على من أول ؟ على الهيئة؟ ام على المستشفى؟!

المستشفيات
تعلن عن برامج التدريب لديها من بداية العام الميلادي ، فبعض المستشفيات تفتح باب القبول في شهر جنوري والبعض فبراير ، ومعظمها ينتهي التقديم في شهر ابريل او قبله.

كل تخصص في الهيئة
يعلن عن بداية فتح القبول فيه ونهاية القبول فيه بغض النظر عن التخصصات الاخرى ...
مثلاً تخصص العيون وعلم الامراض بالعاده ينتهي التقديم والقبول فيها قبل الاعلان عن فتح برنامج الجراحه!.

ففي هذه الحاله تقدمي على المستشفيات عيون وانتي مقبوله في برنامج العيون بالهيئه.

لكن في تخصصات اخرى مثل الباطنه ينتهي التقديم على الهيئه بنهاية شهر ابريل ، وكذلك بعض المستشفيات ينتهي التقديم عليها بنهاية ابريل !
يعني ممكن تقدمي على مستشفى الحرس باطنه وانتي لسى ماقبلتي ببرنامج الباطنه في الهيئة!

بالنسبة لشهادة الكلية الاهلية..

اعتقد لو كنتي جايبه شهاده من جيبوتي ماراح تفرق ، يعني مو المهم من وين جبتي البكالوريوس ، المهم وين اخذتي البورد والفلوشيب!

هل افقد فرصتي كطبيبه ناجحه اذا انا متخرجه من كليه اهليه؟
الميدان ياحميدان حس1
شغلك هو الفيصل في هذا الموضوع. و الشخص هو اللي يثبت جدارته ، مو الشهاده و لا الجامعه اللي تخرج منها .

اتمنى اني وفقت في الاجابه على اسئلتك

دعواتكم(f)

ShOsHo
14th March 2011, 01:25 PM
طبيب نااااجح

الله يوفقك ويسعدك ويريح بالك وينولك مرادك

ويارب باعلى الدرجات وتكون من افضل الدكاتره اللهم امين

عنجد فهمتني كثير وفهمت كثير

كنت متلخبطه

المهم عرفت ان لازم يكون فيه برنامج قبول في المستشفى ونفس البرنامج يكون فتح في الهيئة السعوديه للتخصصات الطبيه

واقدم على المستشفى واخذ منهم قبول واقدم على الهيئه لسعوديه للتخصصات الطبيه وامتحن

واذا جبت درجه عاليه ممكن اكمل في نفس المستشفى الحرس مثلا ولو جبت درجه منخفضه

هل احول على نفس البرنامج او التخصص مثلا جراحه في الشميسي؟؟؟

طيب يمكن الشميسي يكون مكتفي او ماعندو هالبروقرام معناتو اغير رغبتي

الموضوع بالنسبه لي متعب لاني اخاف اسوي الانترنين شيب بالتخصصي مثلا وابي جراحه

ومايقبلوني ابي اعرف ايش الاسباب اللي ممكن ماتخليهم يقبلوني على رغم مثلا انى ممتازه وكريفه

؟؟؟ ايش الاسباب اللى تخلى المستشفى مايقبل طالب في برنامج معين؟؟؟

هل اكتفاء ذاتي او اماكن محجوزه ؟؟؟

هل فيه قوانين ؟؟؟

ولا الموضوع عادي؟؟؟

انا يشدني تخصص الباطنه لانو افكر في الانكولجي طب الاورام اللى هو برانش من الباطنه... بس ليه الباطنه ماعليها اقبال؟؟؟

الف شكر لك وربي يسعدك احب الخلق الى الله انفعهم لعباده

وعنجد فرجت لي كربه انا مره ماكنت عارفه الكلام اللي فوق والخطوات

جزاك الله خير ورزقك من حيث لاتحتسب

طبيب نااااجح
15th March 2011, 07:00 PM
طبيب نااااجح

الله يوفقك ويسعدك ويريح بالك وينولك مرادك

ويارب باعلى الدرجات وتكون من افضل الدكاتره اللهم امين

عنجد فهمتني كثير وفهمت كثير

كنت متلخبطه

جزاك الله خير على الدعاء ، ولك بالمثل

المهم عرفت ان لازم يكون فيه برنامج قبول في المستشفى ونفس البرنامج يكون فتح في الهيئة السعوديه للتخصصات الطبيه

النقطه هذه مهمه ، لأن بعض التخصصات مثل الجلديه لا يوجد برنامج للجلديه في مدينة الملك فهد الطبيه !

يعني لازم تعرفين المستشفيات (مراكز التدريب) اللي تسمح الهيئه بالتدريب فيها خلال فترة البرنامج ، و هذه موجوده في موقع الهيئة كذلك.

واقدم على المستشفى واخذ منهم قبول واقدم على الهيئه لسعوديه للتخصصات الطبيه وامتحن

واذا جبت درجه عاليه ممكن اكمل في نفس المستشفى الحرس مثلا ولو جبت درجه منخفضه

هل احول على نفس البرنامج او التخصص مثلا جراحه في الشميسي؟؟؟

قلتلك في ردي السابق:

انتي تختبرين الـ SLE قبل فتح التقديم على المستشفيات والهيئة ، يعني مايبدأ التقديم الا و نتيجة امتحانك في جيبك ...

والتقديم على المستشفيات يختلف عن الهيئه !
ممكن تقدمين على الهيئه و قد تم قبولك مستشفى.
وممكن تقدمين على مستشفى وقد تم قبولك في برنامج الهيئة.
وممكن تقدمين على المستشفى وعلى الهيئة في نفس الوقت وانتي ما قبلتي لا في هذا ولا ذاك !.
وكل هذا يعتمد على موعد فتح وانتهاء القبول في الهيئه للبرنامج المطلوب . وذكرت لك مثال في ردي السابق على هالجزئيه .

طيب يمكن الشميسي يكون مكتفي او ماعندو هالبروقرام معناتو اغير رغبتي

قلت فوق بعض التخصصات مثل الجلدية لها مسشفيات (مراكز تدريب) محدده من قبل الهيئه واقرب مثال الجلديه مراكز التدريب لها هي الجامعي والتخصصي والحرس والعسكري وقوى الامن ، اما الشميسي و مدينة الملك فهد مو مراكز تدريب في هذا التخصص.

الموضوع بالنسبه لي متعب لاني اخاف اسوي الانترنين شيب بالتخصصي مثلا وابي جراحه

ومايقبلوني ابي اعرف ايش الاسباب اللي ممكن ماتخليهم يقبلوني على رغم مثلا انى ممتازه وكريفه؟؟؟ ايش الاسباب اللى تخلى المستشفى مايقبل طالب في برنامج معين؟؟؟

هل اكتفاء ذاتي او اماكن محجوزه ؟؟؟

هل فيه قوانين ؟؟؟

ولا الموضوع عادي؟؟؟

نصيحه من أخ ، التفكير في التخصص والانتيرشب ومابعد التخرج ، يأثر على نفسية الشخص خلال الدراسة بالكليه فلو تركزي في مرحلة الكلية هلحين وتجيبين معدل عالي وكذلك من خلال المقررات تعرفي التخصص اللي تبين ويناسبك يكون افضل من التفكير في شئ باقي عليه سنوات.

بالنسبه للاسباب اللي تخليهم يقبلوا ناس ويرفضوا ناس ..
قد تكون لقلة عدد المقاعد ، والمنافسه على تخصص معين
يعني برنامج عليه منافسه اكيد راح ياخذوا الافضل من بين المتقدمين .

انا يشدني تخصص الباطنه لانو افكر في الانكولجي طب الاورام اللى هو برانش من الباطنه... بس ليه الباطنه ماعليها اقبال؟؟؟

قبل شوي كنتي تقولي انك تبين جراحه وهلحين باطنه!:امم:

لان التخصصين بينهم فرق 360 درجه.

الباطنه الاقبال عليها ضعيف؟ مافضل الجمله هذه ، الاقبال عليها مو ضعيف لكن عدد اللي يقبلوا فيها كبير ، يعني فرصة الحصول على مقعد في الباطنه سهل مقارنه بالجلديه والعيون والطورئ ...

فترة التخصص في الباطنه هي 4 سنوات بعدها تكملي تخصص دقيق في واحد من عدة تخصصات مثل :
الكلى ، الصدرية ، القلب ، العناية المركزة، الجهاز الهضمي، الكبد، الاورام ، امراض الدم، الرماتيزم(الرثوية) ، الامراض المعدية ، الغدد ...

وكل تخصص دقيق له له تخصص ادق !
يعني بعد ماتخذي الزمالة في القلب ، تقدري تاخذي تخصص في القسطرة ، او كهربية القلب، او الاشعه النووية للقلب، او الاشعة الصوتيه للقلب، او المقطعيه او الرمغناطيسية او او او ...
والقائمة تطولف5

الف شكر لك وربي يسعدك احب الخلق الى الله انفعهم لعباده

وعنجد فرجت لي كربه انا مره ماكنت عارفه الكلام اللي فوق والخطوات

جزاك الله خير ورزقك من حيث لاتحتسب
وإياك إن شاء الله
اتمنى اني وفقت في اجاباتي

في امان الله

ShOsHo
19th March 2011, 10:59 PM

كثيـــر وفقت في اجاباتك الله يسعدك وينول اللي في بالك

شكرا للوقت اللى عطيتيني اياه والمجهود الجبار اللي سويته

الف شكر

اللحين جالسه افكر اخذ سمر تريننق في اي مستشفى

بس خايفه يمسكوني الباب لو عرفو اني طالبة طب من كليه اهليه :(

الله يسر يارب

Dr.shada
30th March 2011, 03:49 PM
blue eye
شكرا لك الله يسرلك امورك يارب

Dr.shada
16th May 2011, 04:51 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ابي اسئلكم عن حرس الرياض كيف الامتياز فيها
يعني من ناحيه التدريب وتعاون الاطباء والممرضات
ومن ناحيه التقيم يعني يدققون على الامتياز وشديدين في التقيم تبعهم
ولا حبه حبه عليهم لاني انسانه فاهيهas076 اخاف يمصعون رقبتي.
وشكرا:×

Dr. Khalid Al Qahtani
17th May 2011, 11:42 PM
الحرس يكرف بالامتياز

لكن تدريبهم ع م سمعت سيء

خاصه بالميدسن والبيديا

لكن جدا رائعين بالاي ار والسيرجري والاورثو

Juve4ever
1st June 2011, 03:15 PM
^^ كيف تقصد سيء ؟؟

وكيفهم في الجلدية والعيون واي ان تي؟

شباب أحد يعرف كيف أقدم على سيرفس في المستشفيات بعد التخرج وهل كل المستشفيات عندها سيرفس؟

لني ما ابغى اجلس عطالي بطالي لو لا سمح الله ما انقبلت في التخصص اللي أبغاه بعد الامتياز

nehall
11th December 2011, 12:12 AM
السلام عليكم ... ا هن6
مرا الموضوع جدا افادني يعطيك العافية ... :00:

ابغ اسأل عن medical education سمعت عنو انو تخصص جديد أي احد عندو معلومات عنو أكون شاكرة؟
:ل5:

وبالنسبة لمدينة الملك عبدالله في مكة أحد سمع عنها هل هي كويسة والدكاترة فيها كويسن أفكر اخد فيها الانترنشب فيها وقت رمضان بس ؟

Mohammad Qwaider
14th May 2012, 09:37 PM

انا طالب في كلية الطب على وشك التخرج ( سنه سادسة ) من الأردن , وسوف اتخرج باذن الله في 5/2012 بتقدير امتياز ان شاء الله وانا بصراحة اريد الاستفسار عن امكانية ان اقوم بعمل سنة الامتياز في السعودية لمدة 12 شهر حيث انني احب العمل في دول اخرى واكتساب الخبرات المختلفة عن الانظمة في القطاعات الطبية والخبرات العملية وكذلك اريد ان اكتسب الخبرة عن طبيعة العمل في القطاع الطبي السعودي لانه من ضمن خياراتي المطروحة للعمل في المستقبل ان شاء الله. لذلك اود ان اطرح بعض الاسئلة عليكم وارجوا افادتي ومساعدتي من قبل اهل الخبرة قدر المستطاع ولكم جزيل الشكر : 1- هل يمكن لطبيب غير سعودي من دولة عربية ان يقوم بعمل الامتياز في المستشفيات الجامعية او اي مستشفى معترف فيه من قبل المجلس الطبي العربي ؟ 2- ما هي الاجراءات والشروط المطلوبة؟ 3- هل يوجد امتحانات قبول او امتحانات اخر مدة التدريب؟ 4- هل من الممكن ان اتقاضى راتبا شهريا كبقية اطباء الامتياز السعوديين؟ واذا كانت الاجابة نعم كم من الممكن ان احصل شهريا؟ 5- هل توجد صعوبات للقبول او ما شابه؟ 6-متى تبدأ فترات دوام اطباء الامتياز يعني في اي شهر من السنة؟ 7-اي تفاصيل وتعليمات ممكنة اخرى.

ارجوا المساعدة وانا اشكركم واشكر جهودكم الطيبة

ayan
15th May 2012, 06:21 PM

انا طالب في كلية الطب على وشك التخرج ( سنه سادسة ) من الأردن , وسوف اتخرج باذن الله في 5/2012 بتقدير امتياز ان شاء الله وانا بصراحة اريد الاستفسار عن امكانية ان اقوم بعمل سنة الامتياز في السعودية لمدة 12 شهر حيث انني احب العمل في دول اخرى واكتساب الخبرات المختلفة عن الانظمة في القطاعات الطبية والخبرات العملية وكذلك اريد ان اكتسب الخبرة عن طبيعة العمل في القطاع الطبي السعودي لانه من ضمن خياراتي المطروحة للعمل في المستقبل ان شاء الله. لذلك اود ان اطرح بعض الاسئلة عليكم وارجوا افادتي ومساعدتي من قبل اهل الخبرة قدر المستطاع ولكم جزيل الشكر : 1- هل يمكن لطبيب غير سعودي من دولة عربية ان يقوم بعمل الامتياز في المستشفيات الجامعية او اي مستشفى معترف فيه من قبل المجلس الطبي العربي ؟ 2- ما هي الاجراءات والشروط المطلوبة؟ 3- هل يوجد امتحانات قبول او امتحانات اخر مدة التدريب؟ 4- هل من الممكن ان اتقاضى راتبا شهريا كبقية اطباء الامتياز السعوديين؟ واذا كانت الاجابة نعم كم من الممكن ان احصل شهريا؟ 5- هل توجد صعوبات للقبول او ما شابه؟ 6-متى تبدأ فترات دوام اطباء الامتياز يعني في اي شهر من السنة؟ 7-اي تفاصيل وتعليمات ممكنة اخرى.

ارجوا المساعدة وانا اشكركم واشكر جهودكم الطيبة
أخو زوجة خالي لبناني ودرس بلبنان واخذ الامتياز هنا في مستشفى الملك خالد بالرياض
بس ما أعرف كيف بصراحه او الاجرائات هذا قبل 6 سنوات
بامكانك تسأل المختصين بهذا المجال بيفيدونك اكثر

Mohammad Qwaider
16th May 2012, 10:38 AM
مشكوره اختي على المعلومه :)