هــواية اللاسلكي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image



بدأت هواية الراديو منذ الأيام الأولى لاختراعه. ويمكننا أن نقول أن جميع الذين ساهموا في اختراع وتطوير الراديو هم من الهواة, فقد كان الهواة يمارسون تجاربهم, و يـبنون أجهزتهم بأيديهم.

يرجع الفضل إلى الهواة في التوصل لعدد من الاكتشافات المفيدة في مجال تطوير الراديو, كإثبات أن الموجات القصيرة قادرة على الانتشار إلى مسافات بعيدة. وهكذا ومنذ الأيام الأولى, سمحت الدول للهواة بالقيام بتجاربهم, والاتصالات, وأصدرت رخص الممارسة للهواة, والتي استمرت حتى الآن.


ماكروني, أول هاوي راديو في العالم


قد يتساءل الكثير عن سبب ولع الهواة بالراديو, رغم وجود الإنترنت ,والهاتف, والجوال, وإمكانية إجراء اتصالات إلى أبعد نقطة في العالم من خلال هواتف تعتمد على الأقمار الصناعية.
ولكن التواجد على قمة الجبل ليس هدفًا للهواة, بل المتعة في تسلقه, والتعب للوصول للقمة, أيضًا معرفة الطريقة التي يمكن فيها إجراء اتصال!. (لا يصف فرح الهاوي بـطاقة QSL CARDS أو ما يعرف ببطاقة تأكيد الاتصال, أو عندما يبني جهاز راديو أو هوائي بنفسه, ويحقق له مسافة اتصال كان يتمناها).
من خلال جلسات الاستماع أو جلسات الاتصال, يتبادل الهواة فيما بينهم معلومات في عدة مجالات, وغالبا يكون الحديث متنوعا, فتجد من الهواة طبيب يتحدث عن معلومات طبية, أو مهندس يتحدث عن الهندسة, أو فنان يتحدث عن الفن.
لذلك تجد الهاوي ملما بشيء من كل شيء!, معلومات عن الطب والفلك والهندسة, والفن والجغرافيا, لذلك لا تستغرب أن تتصل بهاوي في جنوب أمريكا يعرف عن الرياض وطبيعتها وعادات أهلها الكثير. وأحيانا يكون الاتصال لمجرد المحادثة والترفية.
في حالات الحرب أو الكوارث الطبيـعية, والتي غالبا ما يصاحبها انقطاع في الاتصالات, يكون الهاوي حبل وصل بين موقع الكارثة والأجهزة الحكومية.

 


بطاقات تأكيد الاتصال (QSL CARDS)
بطاقة تأكيد الاتصال عبارة عن بطاقة مطبوعة, يتم تبادلها بريديا بين الهواة, ويتم بها تأكيد وتوثيق حقائق عن الاتصال الذي تم بين الهواة, مثل: إشارة النداء, وقت وتاريخ الاتصال, نمط الاتصال, ودرجات وضوح الإشارة.

يعتني الهواة بتصميم بطاقاتهم جيدا, والبعض قد يضيف بها بعض المعلومات و الصور عن مدينته, أو عن الأجهزة التي يمتلكها. و يعتبر اقتناء هذه البطاقات مفخرة للهواة, حيث أنها الشيء المادي الوحيد الذي يدل على حدوث الاتصال بكل أطراف العالم, كما تمثل ذكرى جميلة بين الأصدقاء.

تستخدم هذه البطاقات للحصول على شهادات التفوق والإنجاز, التي من أشهرها ما يدعى "آل DXCC" التي تمنح بواسطة الجمعية الأمريكية للراديو (ARRL), بعد إتمام الاتصال بمائة قطر لا سلكيا.

 

 

 

يستخدم الهواة رموزا عدة، منها إشارات النداء ,وهي كمثال:
نداء (ST2NH):
ST تعني السودان.
و NH ترمز للدكتور نادر.
أما الرقم 2 فيشير إلى الخرطوم.

هذه ليست الاختصارات الوحيدة في الراديو, أيضا الهواة يستخدمون اختصارات لبعض الكلام المتكرر, تماما مثلما نستخدمها في الإنترنت:
QRL: هل أنت مشغول؟, أو أنا مشغول.
QRM: تشويش أو تداخل مصطنع, أو من صنع الإنسان.
QRN: تشويش أو تداخل من الطبيعة, أو من الجو.
QRP: طاقة منخفضة (أي جهاز يرسل على واط, أو خرج منخفض).
QRS: الإرسال بسرعة بطيئة (في حالة الإرسال بإشارات مورس).
QRT: إغلاق المحطة, أو أغلق المحطة, أو سوف أغلق محطتي, أو أن فلان لا يشغل محطته.
... الخ

الدكتور نادر عبد الحميد كما ذُكر في مثال إشارات النداء أعلاه, هو أول هاو يؤلف أول كتاب عربي يهم هواة اللا سلكي, وفي الرابط التالي ستجد كتابه في موقعه الشخصي:
preface

 

 

كان لنبضـ نا لقاء شيق جمع أعضاء من أسرة التحرير (ياسر التركي- منصور الوشمي) مع الأستاذ فهد الفريان, أحد الهواة الفعّالين في المملكة العربية السعودية...


- حدثنا عن بدايتك مع الهواية؟

بدايتي مع هواية اللاسلكي كانت في سن مبكرة، استمعت إلى قنوات عربية بجهاز قديم، وكان عمري حينها أربعة عشر عامًا، لم أكن أعلم أنه يمكن لأناس التحدث من دولتين عربيتين، وكانت النداءات لا تُصرف إلا لعلّية القوم، أو من يقومون بمقام تشغيل الأجهزة، ومنذ ذلك الوقت بدأت تخالطني مشاعر حبُ الاستماع لكنها لم تكن دافعةً لي للتقدم خطوات للأمام, إلا تقريبا في عام 1972م، اقتنيت فيها جهاز لا سلكي, وكان من النوع قريب المدى، ولم أكن حينها هاوٍ مرخص له، ولم تكن قريبة المدى هي رغبتي، لأني لا أريد التحدث إلى شخص في شمال الرياض أو غربه، بل رغبتي أن أتحدث إلى أشخاص في أطراف الوطن العربي، واستمررت على هذه الحالة, حتى تقريبا قبل أربع سنوات من الآن، حيث حصلت أجهزة لاسلكي بعيدة المدى, وعلى الرخصة لاستعمال أجهزة اللاسلكي بعيدة المدى.
بصراحة وجدت الفرق بين الاثنين عظيما، ففي الأول (قريب المدى) تجد ما نسميه بـ (السلطة) حيث الناس يشتمون بعضهم بعضا, وحينما تتجه لمحطة أخرى تسمع شعرا, وحينما تتجه لأخرى تجد ألغازا, أو أحدهم مشغلا شريطا...
لكن حينما اتجهت لبعيد المدى، وجدت ما كنت أطمح إليه، حيث الاحترام المتبادل بين الناس, وأناس تتحدث بأدب, وأناس تعتبر نفسها سفراء لبلدها، فكل شخص يستلم "المايكروفون" تجده يتحدث بأسلوب لبق واحترام للجميع، قد يتخللها بعض الضحكات والنكت والطرائف، ولن تجده يحتقر أي شخص, أو يذمه كما هو الحال في قريبة المدى...
وفي الوقت الحاضر، أصبحت أمتلك محطتين إحداهما متحركة وهي في السيارة، والأخرى ثابتة في منزلي، وهي محطة لا بأس بها، ولدي أيضا تجهيزات للطوارئ.

 

- ما مدى استخدامك لأجهزتك اللاسلكية؟ وكم تأخذ من وقتك؟

من ناحية الوقت، فهي لا تأخذ الكثير من وقتي، فهي لا تقدَّم على بعض الأساسيات, مثل الأسرة مثلا فهي أهم من اللاسلكي، فأنا كلما سنحت لي الفرصة استخدمت الجهاز، وأجريت بعض الاتصالات مع الدول العربية, وأهتم أيضا بعمل اتصالات نادرة, وذلك مع الدول التي يقل فيها عدد الهاوين كالسعودية مثلا، فعدد الهواة فيها لا يتعدى الـ 250 هاو سعودي، في حين تجد أنهم في أمريكا يصلون إلى ثلاثة ملايين هاو. وكذلك في إيطاليا أقل قليلا من أمريكا, فتجدني حين أنادي نداءً عاما ويسمى "CQ" تجد الكثير من المحطات تحاول الاتصال بأي محطة سعودية، والسبب كما ذكرت هو ندرة الهواة السعوديين، أما أوجه استخدامي لـ "اللاسلكي" فهو لأشياء عدة، فأستخدمه بشكل عام للتعارف والتواصل مع الهواة من أنحاء العالم، بالإضافة إلى الطوارئ كما ذكرت أن لدي تجهيز للطوارئ لا بأس بها.


- ما مدى انتشار هذه الهواية في السعودية خاصة, وفي دول الخليج بشكل عام؟

بعض الدول كانت سبّاقة لإنشاء جمعيات, كالجمعية السلطانية العمانية لهواة اللاسلكي, وهي منشأة من تقريباً 1972 م, وأدى إنشاءها إلى جذب عدد كبير من الهواة. وكذلك الحال في قطر، وعندما أتحدث عن عدد كبير فأقصد به أنه مقارنةً مع دول الخليج ككل. حيث أن تركيز عدد الهواة في الخليج يكون في عمان وفي قطر، المملكة العربية السعودية فيها تقريبا 250 هاوي.

 

- هل لديكم برامج أو أعمال تم عملها من معارض وغيره؟

شاركت ومجموعة من الهواة في مهرجانات ومعارض متعددة, منها: مهرجان الجنادرية لعدة سنوات، ومعرض الطيران, وهواية اللاسلكية والتحكم عن بعد, الذي تم في كلية الهندسة العام الماضي. و لنا أنشطة مع جمعية الكشافة, حيث حصلت على شارة نداء ورخصة, وأقمنا لهم محطة متكاملة وهي من النوع الجيد. وكذلك قبل فترة قريبة حصلت واحة الأمير سلمان التي تقع في حرم مدينة الملك عبد العزيز على طريق الملك عبد الله على شارة نداء، وأقمنا لهم دورتين للموهوبين من أنحاء المملكة، وأقمنا لهم محطة مؤقتة, واستخرجنا لهم إشارة نداء أيضا.

 

- ما المشاكل التي واجهتك؟

مشاكل كثيرة، وتقريبا هي مشاكل لا يمكنك حلها لوحدك، حيث أنك ستحتاج لشخص آخر من هواة أقدم منك، فمن المشاكل التي واجهتني هي ربط الحاسب الآلي بجهاز اللاسلكي، حيث استعنت بـالدكتور نادر لحل المشكلة, الذي أشكره كثيرا على مساعدته لي في كثير من الأمور. وكذلك بعض المشاكل التي واجهتني في بدايتي مع الهواية من حيث تركيب الأجهزة.

 


- كلمة أخيرة؟

أولاً أشكر مجلة نبضـ نا لإتاحة هذه الفرصة, ولإظهار هذه الهواية، والحقيقة أن هواية اللاسلكي ينقصها مجهود إعلامي كبير، وأنتم قد سبقتم كثيرا من الصحف بإجراء هذا الحوار، هواية اللاسلكي تحتاج إلى رغبة وإلى قناعة, وإلى استشعار للمسؤولية, وأيضا إلى رغبة في التعلم، وتحتاج إلى إظهار المملكة العربية السعودية بما يليق بها، حيث أنها دولة تعتبر مركزا للعالم الإسلامي والعربي.
هواية اللاسلكي هي تسمى ملكة الهوايات، لأنك بتعلمك لهواية اللاسلكي تتعلم كثيرا من المجالات، وتتعلم كثيرا من اللغات، ومنها أيضا تتعلم الجغرافيا والفلك, ودوران الأرض, وحركة النجوم.
-وكذلك في هواية اللاسلكي, حينما تحدث أحدًا عن طريقها, تحدثه باعتباره هاو, وليس باعتبار وظيفته، إن كان طبيبا أم معلما أم غيره...

أكرر شكري لكم... ولكم مني أطيب التحايا.


*المقدمة مقتبسة من موضوع لـمؤسس

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور):

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق comment

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

  • email إرسل إلى صديق
  • print نسخة صالحة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية
الكلمات الدلالية
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
قيّم هذا المقال
0